مقدمة:
جودة التعليم الالكتروني لا تكمن في توصيل المعلومات إلكترونيا الى الطالب فقط, ولكنها تعني التفاعل بين عناصر العملية التعليمية في بيئة التعليم الإلكتروني المحترف. ويمكن تعريف الجودة في التعليم الإلكتروني بأنها "عملية الإنتاج المشترك بين بيئة التعليم الإلكتروني والمتعلم والمؤسسة التعليمية بما سيضمن أن المخرجات من العملية التعليمية لا تتأثر بعمليات إنتاج المؤسسة".
وبمعنى أخر, فإن جودة التعليم الإلكتروني يقصد بها تخريج طالب قادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة, وليس اكساب الطالب المعرفة أو المعلومة عن التكنولوجيا بل أيضا طريقة التعامل معها والاستفادة منها والتفاعل مع معطياتها وحيزها الذي تستخدم فيه.
معايير جودة التعليم الالكتروني:
لكي يكون التعليم الالكتروني في أي مؤسسة تعليمية ناجحا, كان لابد من تطبيق عدة معايير تهدف الى رفع جودة التعليم الالكتروني وهي على عدة محاور ومنها:
1- معايير جودة إدارة التعليم الإلكتروني وتتضمن:
أ- معايير جودة اختيار تكنولوجيا التعليم الإلكتروني: وتتضمن: تقييم الاحتياجات التعليمية, وضع ميزانية التعليم الالكتروني, تقييم التكنولوجيا المستخدمة, معرفة احتياجات الطلاب, معرفة احتياجات هيئة التدريس والعاملين من التدريب.
ب- معايير جودة تطوير تكنولوجيا التعليم الالكتروني: وتتضمن: تحديد المصادر الإلكترونية, تحديد معايير قياس وتقويم التكنولوجيا, تصميم ونشر إدارة المادة التعليمية تكنولوجيا.
ج- معايير جودة تطبيق وتدعيم وتقييم تكنولوجيا التعليم الإلكتروني: وتهتم بالإشراف على التوظيف والحفاظ على تعلم التكنولوجيا والتأكد من أن جميع الأنظمة تقابل باستمرار مواصفات المؤسسة.
2- معايير جودة أداء الطالب في التعليم الإلكتروني:
تحدد هذه المعايير بأن يكون الطالب:
أ- منفتح على العالم الخارجي, بحيث يستفيد من خبراته السابقة والخبرات العالمية من حوله في مجال المادة التعليمية المقدمة له عن طريق التعليم الإلكتروني.
ب- لديه دافعية مستمرة للتعلم, وذلك عن طريق التغلب على الصعوبات التي قد تواجهه, كعدم وجود المهارات الكافية للتعامل مع تكنولوجيا الحاسب والانترنت, أو ضعف خدمات الانترنت المقدمة له كالبطء في الاتصال وخلافه.
ج- لديه قوة المشاركة بفاعلية, بحيث أن التعليم الالكتروني يهدف الى تعزيز العمل الجماعي بين المتعلمين بعضهم البعض, وبين المتعلمين من جهة وعضو هيئة التدريس من جهة أخرى.
د- قادر عن التعبير عن رأيه بحرية, حيث أن من متطلبات التعليم الالكتروني الكشف عن أي مشاكل قد تواجه الأفراد المستفيدين منه, ولذلك على الطالب أن يتحدث بنفسه عن أي مشاكل يواجهها الى معلميه ومشرفيه بكل حرية وفي أي وقت ومكان.
هـ - أن يكون على وعي بأهمية التعليم الالكتروني وتقديره, فإذا كان الطالب غير واع بأهمية هذه التقنية أو غير مقدر للمجهودات التي يبذلها الأخرون في هذا المجال, فإن التعليم الالكتروني وكل ما يندرج تحته من تعليم متطور أو تعليم عن بعد لن يحقق اهدافه وأي مشروع تعليمي ينتهج منهج التعليم الالكتروني سيفشل لا محالة.
3- معايير جودة استخدام عضو هيئة التدريس للمصادر الالكترونية وتتضمن:
أ- الالمام التام بالمصادر الالكترونية المحلية والعالمية في مجال تخصصه.
ب- العمل من خلال خطة منظمة لتوظيف المصادر الالكترونية في المواقف التعليمية.
ج- توفير بيئة الكترونية جاذبة لاستخدام المصادر الالكترونية في المواقف التعليمية.
د- التفاعل مع الطلاب والادارة الالكترونية على مدار الساعة.
هـ- ادارة المواقف التعليمية في قاعة الدراسة بحماسة وتشويق عند استخدام المصادر الالكترونية.
جودة الخدمة الإلكترونية:
التعليم الالكتروني يعتمد على التكنولوجيا الرقمية والتي تقدم كخدمة الكترونية, وتعتمد جودة التعليم الالكتروني على جودة الخدمة الالكترونية التي توفره, والتي تعتمد على عدة معايير منها:
1- السرعة ودقة التوقيت: في المعالجة واظهار البيانات والمعلومات والنتائج للعميل.
2- الدقة: في المعلومة او البيانات المقدمة للعميل.
3- الاعتمادية: هل يمكن الاعتماد على المصدر او الخدمة في سرعة معالجة البيانات ودقة المعلومات المقدمة للعميل؟
4- الأمن: امن المصدر الاساسي, أمن وسيلة الاتصال, أمن حفظ المعلومات من السرقة او التخريب.
المصادر
إسماعيل, الغريب زاهر.(2009) التعليم الالكتروني: من التطبيق الى الاحتراف والجودة. عالم الكتب. القاهرة.
الصالح, بدر بن عبدالله. التعلم الالكتروني والتصميم التعليمي: شراكة من أجل الجودة. دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 5-7/7/2005م. كلية التربية, جامعة عين شمس. القاهرة.
عامر, طارق عبدالرؤوف(2007). الادارة الالكترونية "نماذج معاصرة". دار السحاب للنشر والتوزيع. القاهرة.