منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لتكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعادل




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

لتكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية Empty
مُساهمةموضوع: لتكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية   لتكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية I_icon_minitimeالأحد مارس 25 2012, 20:44


التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية



المعروف ان التكنولوجيا هي وسيلة اتصال بين طرفين – أحدهما يرسل و الآخر يستقبل. الأول لديه الوسيلة التي يرسل بها والثاني له الوسيلة التي يستقبل بها. الأول لديه الأسلوب والطريقة التي يرسل بها والثاني لديه الأسلوب والطريقة التي يستقبل بها.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
ما الفرق بين التعليم والتلقين؟

- التعليم يعطي المعلومة ومعها ظروف وإمكانيات البحث لاستكمال المعلومة.

- التلقين يعطى المعلومة ولا يعطي فرصة للتحليل والدراسة والفهم وإنما يمتحن نفس- المعلومة دون مساس بها.

- التعليم لغة الحوار

- التلقين لقن الدرس والمحاضرة دون فرصة للسؤال أو الحوار

- التعليم يعطى فرصة للإبداع ويعلم الحرية والتصرف والفكر

- التلقين يقيد الإبداع ولا يعطي الحرية ولا التصرف وبالتالي ولا التفكير.

* ولذلك تكنولوجيا التعليم الكنسي تعني:

- فرصة حوار للوصول إلي الإقناع وفرصة للإبداع

مثلاً : درس مدارس الأحد يلقنه المدرس (الخادم) وربما يجيب علي سؤال تلقيني.

درس آخر يبدأه الخادم بالحوار ويصل عن الطريق إلي فهم واقتناع بما نحاور به (تعليم)

والأكثر

إذا كان الموضوع هو الذي يحدده ويطلبه ويريد معرفته المخدوم ولذلك:

إذا وضع الخادم استبيان موضحاً به الموضوعات التي يريدها المخدوم من فترة إعدادي وثانوي وجامعة بل وربما المرحلة الأخيرة في ابتدائي.

إذا وضعنا في الاعتبار ان التكنولوجيا الحديثة هي الحوار نستطيع ان نربح أولادنا ويوجد جيل حر في إرادة مبدع في أفكار يجدد في اسلوبه… له القدرة علي القيادة فالحوار يوجد قياديين ماذا عن الفصول الصغيرة في مراحلها الأولى مثل الحضانة والأولى... حتى الرابعة الابتدائية... نفس الطريقة الحوار ونستمع الموضوع أراهم وأفكارهم.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
كيف تربط المخدوم بالكنيسة وأنشطتها:

تسعي الخدمة (الخدام) لتحويل الدروس المناسبة الموضوع س& ج ويوضع إما علي الإنترنت أو صفحات بطريقة اختيار الإجابة المناسبة علي ان تزيد الصفحة بأشكال وطريقة جذابة.. تدفع حاملها الموضوع قراراتها والإجادة علي الأسئلة الموجودة بها. وبهذه الطريقة نربط المخدوم بالخدمة ودروس الخدمة وأيضا أنشطتها أطول فترة ممكنة.

فمن ضمن الأسئلة:

+ استبيان

- ما النشاط الذي تمارسه كرة القدم – سلة – طائرة – تنس طاولة – شطرنج – كمبيوتر - رسم – نحت – نجارة – كهرباء..

- ما الوقت الذي تقضيه في كل نشاط ½ ساعة – 1 ساعة – 2 ساعة – 3 ساعة يومياً / أسبوعيا

+ هل يوجد نشاط لم تمارسه مثل (...)

+ ولماذا؟

+ هل تكتب الشعر - الأدب – القصص – الروايات – الأفلام – المسرحيات

+ هل ترسم صور طبيعية – صور دينية – اجتماعية

+ هل لك دراسة منظمة في الكتب العلمية – الاجتماعية – التربوية – اللغات – الكتاب المقدس – الكتب العقيدية – الطقسية – التاريخية – الروحية – سير قديسين – كتب ابائيات

+ هل تفضل رحلات ( الأديرة – الكنائس الاثرية – المتاحف – الشواطي الساحلية – الحدائق)

+ ما الذي ترجوه من كهنة الكنيسة (افتقاد – عظات – الحان – قداسات)

+ ما الذي ترجوه من خدام التربية الكنسية (مسابقات – وسائل إيضاح – ترانيم – كورال)

+ ما الذي ترجوه من خدام الأنشطة (رحلات – فنون ومسرح)

+ ما الذي ترجوه من الخدمة الاجتماعية (مشروعات – مساعدات – صحة وعلاج)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب ضعف الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم
» رسالة ماجستير" كلية التربية النوعية "قسم تكنولوجيا التعليم"
» أسباب ضعف الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم
» الأثار السلبية والتداعيات لضعف الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم:
» : التعليم الإلكتروني ومستقبله في وزارة التربية والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: