منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكنولوجيا التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعادل




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

تكنولوجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم   تكنولوجيا التعليم I_icon_minitimeالأحد مارس 25 2012, 20:28



تكنولوجيا التعليم

فلسفة تكنولوجيا التعليم تقوم على مواجهة التحدي الحضاري في مجال التعليم ويعد القاسم المشترك في جميع منهجيات تطور نظم العمل وتحسين العمليات ، كما أنها تهدف لاستخدام تقنية المعلومات في رفع كفاءة العملية التعليمية ، ومن هذا المنطلق تأتي تقنيات التعليم لتلعب دورا بارزا في مجال التعليم ومواجهة المشكلات التي تعوق تحقيق أهدافه ، وتسهم في مواجهة التغيرات الاجتماعية والعلمية السريعة وتساعد العملية التربوية على مواكبتها والتفاعل معها ، وأوردت الحارثي (2004) تحليلا لهذه المشكلات وأساليب استخدام التقنية لتوفير فرص وحلول لها كما هو مبين في الجدول أدناه:



المشكلة


التحليل


دور التقنية

الانفجار السكاني




النمو التعدادي المتلاحق للسكان, أسفر عن زيادة سريعة في أعداد المتعلمين في الفصول المختلفة.




توفير نظم تعليمية حديثة وأشكال جديدة من التعليم يمكن أن تتكيف مع المشكلة. حيث استنباط أنواع جديدة من التعليم المفتوح .مع تغيير دور المعلم من المصدر الرئيسي للمعرفة إلى منظم وموجه للعملية التعليمية.

الانفجار المعرفي




فرض ضرورة استيعاب الزيادة المتلاحقة في المعارف المختلفة راسيا وأفقيا من نظريات جديدة وبحوث عديدة نتيجة لما أحدثته في زيادة موضوعات الدراسة في المادة الواحدة.


بروز دور جدي لتكنولوجيا التعليم من أجل التوصل إلى الحديث من المعارف والأبحاث وتنظيمها وتحديد أنسب الطرق لمعالجتها وتقديمها للمتعلم وتدريبه على كيفية التعامل معها.



مشكلة الأمية




ارتفاع نسبة الأمية ,التي تقف عائقا أمام عمليات التنمية والتقدم.


ابتكار تقنيات حديثة (تليفزيون تعليمي وأقمار صناعية وأفلام سينمائية),إضافة إلى تعميم برامج التعليم الموجه للكبار ومحو الأمية ,وذلك من أجل التغلب على مشكلات عدم القراءة والكتابة.



تعدد مصادر المعرفة



لم يعد التقدم العلمي مقصورا على بلد محدد دون غيره , بل إن الجديد قي المعرفة موجود كل يوم في بلاد متعددة, وظهرت الحاجة للتعرف على مكانة وسبل نشره.


ابتكار أدوار جديدة لتقنيات التعليم الحديثة ,لا تعتمد على الكتاب المدرسي في نقل المادة العلمية فقط ,بل هناك من المصادر لتقديم المعارف إلى المتعلمين في أماكن وجودهم , مثل ما يبث بواسطة الأقمار الصناعية لبرامج تلفزيونية مفتوحة إضافة إلى اسطوانات الليزر وأقراص الكمبيوتر والتسجيلات السمعية والبصرية المختلفة.



ضعف كفاءة العملية التربوية




تعددت الشكاوى من ضعف مستوى الخرجين ,وأن المدرسة تخرج أنصاف المتعلمين.




- الدوائر التلفزيونية المغلقة في الجامعات.

-الاعتماد الأكبر على التعليم الذاتي .

-استخدام إمكانيات التسجيلات والفيدي.

-المعامل متعددة الأغراض.

-مشاهدة البرامج التليفزيونية التي تثري عملية التعليم.







فأن تكنولوجيا التعليم ، ليست مجرد مظهر عصري للمؤسسة التعليمية ، ولكنها عملية تعمل على حل المشكلات ، إن المؤسسة التربوية قائمة على أساس متابعة الحركة العملية في الماضي والحاضر والمستقبل ، واتخاذ العلوم طريقا للتربية ومادة لها ، فكيف يتسنى للتربية ملاحقة هذه الطوفان دون أن يكون لها طرق عصرية قادرة على صياغة هذه العلوم صياغة كفيلة بتواصل المعرفة إلى طالبيها ، وهذه هي أهم مهمات تكنولوجيا التعليم .

أما عن تاريخ ظهور هذا المصطلح فحسب ما أورده كلارك ciark 1982)) إنه ستينيات القرن الماضي تحدث المعلمون عن التأثير المتزايد الذي أحدثته مختلف أنواع التكنولوجيا في مجال العليم ، وسرعان ما أطلق على هذه الظاهرة اسم تكنولوجيا التعليم وهنا لفت الأنظار إلى أن الستينيات هي بداية ظهور هذا المسى .

إن تكنولوجيا التعليم بشكلها المعاصر وليدة الثورة الإلكترونية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية ، فالنتائج الباهرة التي أضفتها الدوائر الإلكترونية المعقدة ، هي التي عجلت بإدخال تكنولوجيا التعليم إلى قاعات الدراسة والتقدم الذي حدث في مجال تكنولوجيا التعليم جاء بعد الاستخدامات الفريدة لبعض الأدوات التعليمية مثل أجهزة التسجيل الصوتي ، مما جعل التربويين يدركون سريعا أهمية استخدام الأدوات التكنولوجيا في العملية التعليمية وأنها لم تعد خاصة بإنجاز بعض المهام البسيطة خلال البرنامج التعليمي ، ولكنها تنطوي على إمكانيات للأداء بقدرة كبيرة من المرونة ، والتطور السريع لتكنولوجيا التعليم جاء على أثر إنشاء أول محطة إذاعية في لندن 1936 ، وأيضا منذ بداية الإنتاج على نطاق واسع لشرائط التسجيل الصوتي وبعدها على شرائط التسجيل التلفزيوني من محطات التلفزيوني بانتظام منذ 1960 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :
» من أساليب وتقنيات تطوير التعليم من خلال تكنولوجيا التعليم ( التعليم عن بعد ) :-
»  تكنولوجيا التربية مع تكنولوجيا التعليم
» أهمية تكنولوجيا التعليم فى جميع مجالات التعليم
» دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: