تعتبر المكتبة المدرسية من المرافق الحيوية التي تقوم بدور الشريان النابض في المدرسة وذلك بتوفيرها المصادر التعليمية التي يعتمد عليها المتعلمون والتربويين. وتتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين المحلي والدولي كالتطور التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسرت نقل المعرفة بين الأمم والشعوب.
الأهداف :
1. التأكيد على دور المكتبات المدرسية في إنجاح العملية التعليمية.
2. معرفة المعايير العالمية في إختيار مجموعات المكتبات المدرسية.
3. توحيد الجهود في مجال توظيف وتدريب وتأهيل أمناء المكتبات المدرسية.
4. إيجاد أفضل نظام معلومات يلبي إحتياجات أمناء المكتبات المدرسية والمستفيدين منها.
5. تسهيل إتاحة ونقل البيانات والمعلومات بين المكتبات المدرسية داخلياً وخارجياً.
6. معرفة الإخفاقات والتباين في إنشاء المكتبات المدرسية.
7. اختيار أمناء مكتبات متخصصين لإدارة المكتبة والإشراف على النشاط الثقافي.
المحاور :
1. تقويم واقع المكتبات المدرسية في السودان.
2. دور المكتبة المدرسية كمصدر من مصادر التعلم الحديثة.
3. التطورات الحديثة في مجال المكتبات المدرسية.
4. واقع الإحتياجات التدريبية لأمناء المكتبات المدرسية.
5. دور الوزارات والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في دعم قيام المكتبات المدرسية. مثل: اليونسكو، شركات الإتصالات، شركات النفط، وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات، وزارةتنمية الموارد البشرية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمحليات...
الأوراق المقدمة :
1. ورقة عن واقع المكتبات المدرسية في السودان.
2. ورقة عن نظام كوها لإدارة المكتبات المدرسية.
3. ورقة عن معايير تأسيس المكتبات المدرسية والمصادر التعليمية الحديثة.
4. ورقة عن مقومات المكتبات المدرسية ودورها في دعم العملية التربوية التعليمية .
5. ورقة عن دور المحليات في دعم وتطوير المكتبات المدرسية.
6. ورقة عن تجربة بتروناس في مجال المكتبات المتنقلة.
7. ورقة عن تجارب التعليم الخاص في إنشاء وتطوير المكتبات المدرسية.
8. أوراق أخرى ذات صلة.
معايير كتابة الأوراق العلمية وتقديمها :
1. تقدم الأوراق العلمية منسوخة على الحاسب الالي باستخدام خط Simplified Arabic بنط 14 وبنط 16 للعناوين .
2. أن لا تتجاوز الورقة 25 صفحة ولا تقل عن 20 صفحة .
3. أن لا تتجاوز المقدمة المنهجية 10% من إجمالي الورقة.
4. تبدأ الأعمال بملخص باللغة العربية في حدود 250 كلمة .
5. ترفق الأعمال بسيرة ذاتية مختصرة للباحث .
6. أن يلتزم مقدم الورقة بتقديمها بنفسه في عرضا تقديميا (Power Point) في 10 دقائق.
7. يقدم البحث في نسختين ورقيتين +نسخة إلكترونية على قرص مدمج CDs .
معايير قبول الأوراق العلمية :
1. أن تكون الورقة ضمن محاور الورشة .
2. مراعاة الجدة والأصالة والإبتكار في الورقة المقدمة .
3. الإلتزام بالمنهج العلمي عند إعداد الأوراق العلمية .
4. التوثيق وفقا لقواعد MLA للوصف الببليوغرافي .
5. مراعاة سلامة اللغة ودقة الصياغة، والتعبير بوضوح عن الجوانب الأساسية لموضوع الورقة