آان الهدف من هذه الدراسة التعرف على واقع استخدام شبكة الإنترنت لدى طلبة آلية
التربية في جامعة النجاح الوطنية، وفيما إذا آان هذا الاستخدام يتأثر بعوامل أخرى ذات علاقة.
ولتحقيق هذا الهدف أخذت عينة عشوائية من آلية التربية بلغت ( ١٠٠ ) طالب وطالبه، منهم
٤٨ ) من الذآور و( ٥٢ ) من الإناث، ووزعت عليهم استبانة عكست فقراتها استخدامات )
الإنترنت المحتملة، واشتملت أيضا على أسئلة شبه مفتوحة تسأل الطالب عن معلومات شخصية.
حللت النتائج باستخدام المنهج الوصفي تارة عن طريق حساب المتوسطات والنسب المئوية،
والمنهج التحليلي تارة أخرى عن طريق استخدام اختبار "ت" واختبار "ف"، وآانت أهم النتائج
التي توصلت لها الدراسة ما يلي: ١) تعد درجة استخدام طلبة آلية العلوم التربوية في جامعة
النجاح الوطنية للإنترنت ضعيفا، حيث بلغ متوسط إجاباتهم عن جميع فقرات الاستبانة التي
عكست هذا الغرض (م = ٢.٩١ ) من حد أعلى بلغ الخمس نقاط. ٢) آانت أعلى هذه
الاستخدامات في مجال التسجيل للجامعة والمساقات ومعرفة العلامات، يليها مجال الدراسة
والبحث، واستخدام مواقع البحث المشهورة آياهو وجوجل، حيث ترواحت متوسطاتهم على هذه
الاستخدامات من الممتاز إلى الجيد جدا، في حين أن الاستخدامات التي حظيت بنسبة جيدة، آانت
تتعلق بالاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات الاجتماعية، والسياسية. أما الاستخدامات التي
حظيت بنسبة مقبولة، فكانت تتعلق بالبحث عن أشخاص مهمين من علماء وأدباء، أو البحث في
مواقع تتعلق بأشخاص، وشرآات، وجامعات. والاستخدامات التي جاءت ضعيفة، فكانت تتعلق
بالأمور الترفيهية، والاطلاع على المستجدات الأدبية والفنية والرياضية، واستعمال غرف
المحادثة، والاشتراك بالدوريات والمجلات العلمية. في حين آانت أضعف استخدامات الإنترنت،
تلك التي تعلقت بمراسلة الجامعات للحصول على شهادة علمية، وإنشاء مواقع للتعريف بأنفسهم،
والقيام بالمعاملات التجارية، واستخدام البريد الألكتروني لإرسال واستقبال ملفات. ٣) لم يكن