منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم عن بعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد موسى




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

التعلم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: التعلم عن بعد   التعلم عن بعد I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17 2012, 20:33

مقدمة:
إن نظام التعليم هو احد مقومات حياة المجتمعات المعاصرة، ودور هذا النظام ليس إحضار المعلومات وعرضها وتيسير مصادرها للطلبة بـــــل أيضا كيفيه عرض هذه المعلومات وتقييمها. فلو تساءلنا بعد أن يتوافر للإنسان البيانات والمعلومات كلها عن أي شيء في الدنيا بحيث يصل إلى تلك المعلومات وقتما يشاء وحيثما يشاء، فهل ما يزال يحتاجاً إلى نظام تعلم؟ الإجابة نعم، لكن هذا النظام سيختلف عما تعودناه من أنظمة التعليم وعما شاهدناه سابقا من محاولات على الشبكة العنكبوتية من صفحات تسلسلية.
إن التعليم مثل غيره من الخدمات تبحث عن نسخة الكترونية له في ظل مجتمع الكتروني (e-Society) يتميز بخدمات الكترونية من تجارة الكترونية وحكومة الكترونية... الخ، ولان نظام التعليم يبحث دائما عن أدوات وطرق تعلم جديدة؛ لكي يتبناها داخل نظامه؛ لتحسين عملية التعلم، فقد وجد أن إحدى تلك الأدوات المهمة هي التعليم الإلكتروني، الذي أصبح أداة حديثة ومهمة بانتشار الإنترنت في سنوات التسعينيات. وحاليا يوجد العديد من المراكز التعليمية (في الجامعات والمؤسسات الكبيرة) التي تعتمد عليه وتعتبره وسيلة تعليم مرنة، وكذلك وسيلة تعليم عن بعد.
وهناك من يسأل: هل التعليم الالكتروني يسعى للحلول محل التعليم التقليدي؟ ورأينا أنه لا يسعى للحلول محل التعليم التقليدي، بل أنه يدعم عملية التعلم بوسائل جديدة وتسهيلها بحيث تتصف بالمرونة في المكان والزمان. إنه يسعى لإيجاد بيئة تعليمية تدمج فيها مجموعة من الأدوات بطريقة مؤثرة وفعالة. (إطميزي,1430هـ)
أولاً:التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

التعليم الإلكتروني بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم وهناك مدى لهذا الاستخدام فقد يكون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة كاستخدام وسائل إلكترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو إلقاء الدروس في الفصول التقليدية وكذلك الاستثمار الأمثل للوسائط الإلكترونية والحاسوبية في بناء فصول من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي بعد أن ذكرت التعريف بوجه عام أذكر الآن بعض تعريفات التعليم الإلكتروني عند المختصين وعرف (لال والجندي 2005) بأنه توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود الجدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر يكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دور أساسي فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ويكون ذلك جلياً من خلال استخدام تقنية الحاسب الآلي في دعم واختبار كما عرف (المحيسن, وهاشم1423)التعليم الإلكتروني هو ذلك النوع الذي يعتمد على استخدام الوسائط في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المؤسسة التعليمية و يميل المحيسن إلي مصطلح التعليم الإلكتروني بدلا من التعليم الافتراضي لأن هذا النوع من التعليم شبيه بالمعتاد إلا أنه يعتمد على الوسائط الإلكترونية .

ممن ماسبق تعرف الكاتبه التعليم الالكتروني
طريقة يكون فيها التعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته,ووسائطه,وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم في الفصل الدراسي.

لقد تعددت تعريفات التربويون لمصطلح (التعليم عن بعد) فهو كثيراً مايعرف بالتعليم المفتوح,وكثيرا ما يوصف بصيغة التعليم بالمراسلة وهناك تعبيرات أخرى متعددة منها الدراسة المنزلية,والدراسة المستقلة,والدراسة من الخارج وغيرها وهذه المسميات هي أمثلة للتعليم عن بعد(الدباسي,1423) وقد قام عدد من التربويون بتعريف مفهوم التعليم عن بعد فيشير(عليان وآخرون,1999) إلى أن التعليم عن بعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤكد حق الأفراد في الوصول إلى الفرص التعليمية المتاحة.

كما يمكن أن نستنج من السبق آن الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
إنهما مصطلحين متقاربين ولكن التعليم الإلكتروني أشمل من التعليم عن بعد لأن التعليم عن بعد قد يكون إلكتروني وقد لا يكون أي يتم من خلال الورق والمراسلة.
أنواع التعليم الإلكتروني :
• التعليم الإلكتروني المباشر ( المتزامن Synchronous E-learning) : وتعني أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الشبكة العالمية للمعلومات لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة . مثل المحادثة الفورية (Real-time chat ) أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالفصول الافتراضية . من إيجابيات هذا النوع أن الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته .
• التعليم الإلكتروني غير المباشر (غير المتزامن Asynchronous E-learning ) : وفيه يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس. ومن إيجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على الدراسة حسب ملائمة الأوقات له وبالجهد الذي يرغب في إعطائه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونياً كلما احتاج لذلك. أما أهم السلبيات فهي عدم استطاعة الطالب الحصول على تغذية راجعة من الأستاذ أو المعلم إلاّ في وقت متأخر أو عند الانتهاء من الدورة أو البرنامج ، كذلك يحتاج المتعلم (الطالب) دائمًا إلى تحفيز نفسه للدراسة، وذلك لأن معظم الدراسة انفرادية، مما يشعره بالعزلة. ( الموسى ، 1423هـ ) ، و(الرافعي ، 1423هـ،79-80)، و(الشهري ، 1423هـ،38-39)

أشكال التعليم الالكتروني:
ويحددها فارس في أربع محاور وهي كالتالي: (فارس,2005م)
أولا:التعلم المتمركز حول المتعلم:
التعلم المتمركز حول المتعلم هو أهم أشكال التعليم الالكتروني ويقوم هذا النوع على النشاط الذاتي للمتعلم ويحرص على تقديم تعلم يتوافق مع قدراته، ويلبى الفروق الفردية بين المتعلمين، كما يهتم بتحليل الخبرات السابقة للمتعلم ومعرفة أفضل سبل عرض المحتوى وتقديم أنشطه متنوعة تعتمد على فاعليتة وانتقاء أساليب التشخيص المناسبة والاهتمام بتوفير الحوافز والفرص لتبادل المعرفة مع غيره من المتعلمين.
ويتطلب هذا النمط إتقان المتعلمين لقواعد وأدوات الاتصال ، والتكيف بفعالية مع متطلبات العمل في بيئة التعليم الالكتروني.
ثانيا:التعلم المتمركز حول المعرفة:
المعرفة هي جوهر التعلم وهدفه لذا يسعى التعليم الالكتروني إلى خلق بيئة معرفية يستطيع المتعلم التكيف معها موظفاً في ذلك كافة ما يتيحه هذا النمط التعليمي من إمكانية (البحث- الحفظ-التنظيم -الاسترجاع) للمعرفة،إضافة إلى إمكانية التعديل أو إعادة التمثيل Representation للمعرفة بحيث تتلاءم مع البنية المعرفية للمتعلم.
ثالثا التعلم المتمركز حول أساليب التواصل:
أسلوب التواصل في التعليم الالكتروني يتوقف على مبدأ الآنية أو عدم الآنية في التواصل، وهو نوعين -التواصل المتزامن Synchronous(تواصل المعلم والمتعلم في نفس الوقت )-التواصل اللامتزامن Asynchronous(تواصل المعلم والمتعلم في أوقات مختلفة).
رابعاً: التعلم المتمركز حول أساليب العرض:
تتعدد وتتنوع أساليب عرض المحتوى في التعليم الالكتروني مستغلة في ذلك جميع إمكانيات ملتي ميديا الكمبيوتر في العرض مع فنيات العرض من خلال صفحات الويب، حيث يمكن للمتعلم تلقى المعرفة في صورة (نصوص فائقة Hyper textوعروض تقدمية متنوعة Multi-Presentation ووسائط متعددة وفائقة Multimedia and Hypermedia.

ومن أهداف التعليم الإلكتروني:

1. توفير بيئة تعليمية غنية ومتعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بجميع محاورها.
2. إعادة صياغة الأدوار في الطريقة التي تتم بها عمليتي التعليم و التعلم بما يتوافق مع مستجدات الفكر التربوي.
3. إيجاد الحوافز وتشجيع التواصل بين منظومة العملية التعليمية كالتواصل بين البيت والمدرسة والبيئة المحيطة.
4. نمذجة التعليم وتقديمه في صورة معيارية فالدروس تقدم في صورة نموذجية والممارسات التعليمية المتميزة يمكن إعادة تكرارها.
5. تناقل الخبرات ا لتربوية من خلال إيجاد قنوات اتصال ومنتديات
6. إعداد جيل من المعلمين قادرا على التعامل مع التقنية ومهارات العصر والتطورات الهائلة التي يشهدها العالم.
7. المساعدة على نشر التقنية في المجتمع وجعله مثقفاً إلكترونياً ومواكباً لما يدور في أقاصي الأرض. (لال والجندي, 2005)
وتضيف الكاتبة إلى ما سبق: من الأهداف : التي حققها التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في المملكة مؤخراً أطلاق(مكنزاً الكترونيا) ليكون بمثابة مستودع رقمي يضم الملفات التعليمية والمحاضرات المستخدمة في عملية التعليم الجامعي بحيث يتصل بكل الجامعات السعودية لتوسيع حجم الاستفادة
وتبادل المعلومات بين منسوبي الجامعات السعودية.
وأيضا من أهم الأهداف التي حققها التعليم الإلكتروني في رأي:
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وكسر حاجزا الزمان والمكان والتعليم الذاتي للفرد وقلة كلفة التعليم.
وهنا سؤال ينبغي طرحة:
لماذا التعليم الإلكتروني؟
وذكر المحيسن أن هناك عوامل أدت إلى تشجيع هذا النوع من التعليم بإيجاز هي كالتالي:
*زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لا تستطيع المدارس المعتادة استيعابهم.
*يعتبر هذا التعليم رافد كبير للتعليم المعتاد فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعماً له.
*يرى البعض مناسبة هذا النوع من التعليم للكبار اللذين ارتبطوا بوظائف العمل.
*ونظراً لطبيعة المرآة المسلمة وارتباطها الأسري فيعتبر هذا النوع من التعليم واعد لتثقيف ربات البيوت.(المحيسن,2005م)

وللإجابة على هذا السؤال أيضا أوجدت االكاتبة المقارنة التالية:

التعليم الإلكتروني التعليم التقليدي
1 إتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للتعليم والتدريب. تنحصر فرصة التعليم لبعض فئات المجتمع.

2 التغلب على عوائق الزمان والمكان وصعوبة المواصلات يحكم هذا النوع من التعليم الزمان والمكان ويرتبط
يا لمواصلات
3 تقليل كلفة التعليم على المدى الطويل. هناك كلفة باهضة في التعليم.
4 تعليم الفرد التعليم الذاتي يعتمد الفرد على المعلم في أغلب الأحيان.
5الطالب المتميز يستطيع التقدم دون انتظار الطالب
الأقل مستوى. عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين المعلم ملتزما بمنهج موحد.





من هو المتعلم إلكترونياً؟
يذكر دوبس وفليب إن المتعلم إلكترونياً هو متعلم حقيقي لكنه يتعلم في بيئة إلكترونية وأكد هذه الحقيقة ريتشارد لويس. (دو بس وفليب,1998)
من هو المعلم الإلكتروني؟
هو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونياً.
ومن خلال ما سبق أوجدت الكاتبة المعادلة التالية:
معلم حقيقي + بيئة إلكترونية+ متعلم حقيقي = تعليم إلكتروني
أو افتراضي .
ما هو دور المعلم في التعليم الإلكتروني؟
من خلال إطلاع الكاتبة على مقالات في مجلة التعليم الإلكتروني(مجلة جامعة المنصورة الإلكترونية) ويمكن إيجاز دور المعلم في التعليم الإلكتروني بالرسم التالي :ـ



وإضافة إلي ما سبق أن المعلم مقرر ومحلل ومفسر و منظم لمعلومات وخبرات المتعلم.

نماذج لتطبيقات التعليم الإلكتروني:
مدرسة تييمز للتعليم عن بعد :وهي مدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية تطبق التعليم الإلكتروني وتم تطبيق تقنيات التعليم الإلكتروني من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية .
1. المدرسة الإلكترونية بهاواي:تقدم هذه المدرسة برامج معتمدة لطلاب والمرحلة الثانوية كأسلوب وطريقة مكملة للتعليم الرسمي .
2. المدرسة العربية إلكترونية: تأسست عام2000م في الأردن تعد هذه المدرسة أحد المواقع القليلة من نوعها في المنطقة الهادفة إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات للدارسين العرب.
3. مدارس دار الفكر في جدة:تأسست عام 1405بدأت مدارس دار الفكر في تطبيق تقنيات التعليم الإلكتروني عام 1423. (عبد الحميد,1430هـ)



التفاعل في عملية التعليم الإلكتروني :

ويرى الموسى أن الفرق بين التفاعل في التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني أنه: في التعليم التقليدي يرى الطلاب بعضهم البعض ، ويعرف بعضهم بعضاً معرفة جيدة من خلال العملية التعليمية ، ولكن السؤال كيف نجعل كل هذا التعارف والتفاعل يحدث عندما يكون الاتصال مقتصراً على النص أو الصوت عبر شاشة الحاسب فقط ؟ حقيقة لا يمكن أن يحدث ذلك على الفور ، لكن يمكن تسهيل ذلك بطريقة واحدة يمكن تطويرها وهي النقاش المتبادل للإرشادات بغض النظر عن كيفية المشاركة بين المجموعات مع بعضها البعض ، وتكون بداية المنهج بإرسال رسائل ترحيبية وتعريفية وهذا الشيء يعتبر مفيداً للبدء في التعارف الإلكتروني، فالأستاذ في هذا النوع من التعليم يجب أن يكون مرناً بطرح جدول أعماله وبرامجه لكي يتمكن من سير العملية التعليمية ثم السماح للطلاب بتأدية برامجهم الخاصة كل وفق احتياجاته الخاصة . وهذا يعني أن النقاش قد يتم بصورة لا يشعر فيها الأستاذ بارتياح كامل بسبب الحرية الكاملة والمطلقة للطالب وصعوبة التحكم في غرف النقاش ، ولكن الذي يستطيع عملة توجيه النقاش في اتجاه آخر يخدم العملية التعليمية بطريقة سليمة .
و يجد الموسى أن بيئة التعليم في المجتمع الإلكتروني تحتاج إلى مساحة معينة للقضايا الشخصية في التعليم الفوري ، وهذا الشيء يمكن عمله ومتابعته طيلة فترة الدراسة ، وهذه المساحة إذا لم تنشأ قد تؤدي ببعض الطلاب بالبحث عن طرق أخرى مثل استعمال البريد الإلكتروني لطرح أمورهم الشخصية ، وشعور بعضهم بالوحدة والانعزالية عندما يفقدون هذه المساحة مما يؤدي إلى شعوره بعدم الإشباع والإحساس بأن العملية التعليمية لا تلبي احتياجاته، لذلك لا بد من إعداد هذه المساحة في بيئة التعليم الإلكتروني . (الموسى ,1423هـ)
• أنماط التفاعل في بيئة التعليم/التعلم الاكترونى:

تمثل التفاعل في بيئة التعليم الاكترونى في مستويين وهما (المستوى البشرى فقط والمستوى البشرى المادي).
أولا: التفاعل على المستوى البشرى فقط:
1-معلم- متعلم: هو ذلك النمط من التفاعل الذي يتم بين المعلم والمتعلم بشكل مقصود وموجه قد يكون متزامن من خلال غرف الدردشة أو غير متزامن من خلال البريد الالكتروني،
2-معلم- معلم أو مجموعة:هو ما يحدث عند عمل مؤتمرات عبر الكمبيوترComputer Conference بين مجموعة من المعلمين للتشاور في احد القضايا التعليمية أو لتبادل الخبرات في بعض الموضوعات الدراسية،ويتم تشجيع المعلمين على الاستفادة من نمو المعرفة في أوساط العلماء من المعلمين.
3-متعلم- متعلم أو مجموعة:هو نمط تفاعلي يتم بين متعلم وآخر أو مجموعة من خلال مجموعات النقاش Discussion Group أو من خلال البريد الالكتروني ويسمى تعلم الند للند والتفاعل في التحقيق التعلم التعاوني واكتساب المهارات الاجتماعية حيث يتم إرسال واستقبال بعض المعلومات أو الصور النادرة التي يكون الهدف منها المشاركة في خبرات قد لاتتوفر للبعض.
4-معلم- ولى الأمر:هو ذلك التواصل الذي يتم بين المعلم وولى الأمر للتعرف على مستوى الأبناء وإبداء الرأي في بعض المشكلات التعليمية إما من خلال البريد الالكتروني أو الدردشة.
ثانيا: التفاعل على المستوى البشرى المادي:
أ-المادي(الموضوعي):
1-متعلم-محتوى :هو نوع من التفاعل الذي يتم بين المتعلم والموضوعات(المعارف) التي تقدم إليه حيث تترك له حرية اختيار نقطة التي يبدأ بها دراسته، إضافة إلى إمكانية إعادة صياغة بعض المعلومات بشكل يتناسب مع بنيته المعرفية.
2-معلم – محتوى:هو ذلك التفاعل الذي يتم بين المعلم ومحتوى المقررات الالكترونية. حيث يتم إعداد موضوعات الدراسة وصياغتها بشكل يلائم طبيعة المتعلمين مع الحرص على التحديث المستمر للمحتوى والتعديل بالحذف والإضافة وفق متطلبات الموقف التعليمي.

ب-المادي(الشكلي):
1-متعلم-واجهة الاستخدام: تعد واجهة الاستخدام من ابرز العناصر التي يتم التفاعل معها والاحتكاك بها أثناء التعلم فإما أن تكون سبب في دعم التعلم أو سبب في الانصراف عن برنامج التعلم وهذا يتطلب بساطة وجودة في التصميم حتى يتمكن المتعلم من (الإبحار –البحث-التقدم –العودة ...)داخل صفحات الموقع.
2-معلم- واجهة الاستخدام: يتفاعل المعلم مع واجهة الاستخدام عند التواصل مع طلابه والردود على الأسئلة وعمل مجموعات نقاش، وتطبيق الاختبارات الالكترونية ، لذا يحتاج الى واجهة استخدام تعينه على تحقيق ما سبق بسهولة وسرعة . ( فارس,2005)
ومن ما سبق استنتج أن التعليم الإلكتروني على الرغم مما له من مميزات فأنه ينقصه التفاعل الإنساني(التفاعل الصفي) بين المتعلم والمعلم فلا يقتصر دور المعلم فقط على الناحية المعرفية إنما ينبغي أن تكون هناك علاقة إنسانية بين المعلم والمتعلم وفيما يلي تفصيل للتفاعل في عملية التعليم الإلكتروني.وأجد أن دمج التعليم التقليدي بالتعليم الإلكتروني أفضل من أن يكون التعليم إلكتروني فقط لأنه لا غنى عن المعلم الحقيقي وأتفق في ذلك مع المحيسن كما ذكرت سابقاً.

ولتطبيق التعليم الإلكتروني لابد من توفر مجموعة من العناصر منها :
أجهزة الحاسب .
شبكة الإنترنت internet
الشبكة الداخلية للمدرسة L.A.N.
الأقراص المدمجة.
الكتاب الإلكتروني.
المكتبة الإلكترونية.
المعامل الإلكترونية.
معلمو مصادر التقنية Technology Resources Teachers
وهم القائمون على تدريب المعلمين على مهارات دمج التقنية في المنهج الدراسي.( فدوى عمر,2008)

أولاً : أجهزة الحاسب :
في المدرسة الإلكترونية لابد من توفر جهاز حاسب خاص بكل طالب يجيد استخدامه ويكون مسئولاً عنه إذ لا يمكن تطبيق التعليم الإلكتروني بدون أجهزة حاسب . ولا يكفي أن يكون للطالب حاسب خاص به بل يجب أن يخصص مكان لكل طالب مع جهازه فيما يشبه الخلوة الإلكترونية.
ثانياً : شبكة الإنترنت :
للإنترنت في المدرسة الإلكترونية أربع خدمات أساسية وهي:
• البريد الإلكتروني.
• نقل الملفات
• الاتصال عن بعد بالحاسبات
• المنتديات العالمية .
* البريد الإلكتروني: E-mail.moe.gov.jo
يعتبر البريد الإلكتروني إحدى وسائل تبادل الرسائل بين الأفراد مثل البريد العادي وأيضاً بين المؤسسات التربوية وغيرها ولكن بسرعة وكفاءة عالية باستغلال إمكانيات الشبكات المختلفة ويمكن توظيف البريد الإلكتروني في المدرسة الإلكترونية في المجالات التربوية والتعليمية المختلفة ومن أهمها:
‌أ) مخاطبات الإدارة المدرسية مع المنطقة التعليمية والوزارة وأيضاً بين المدارس في الدولة الواحدة أو حتى في الدول الأخرى لتبادل الآراء حول المشكلات التربوية والعلمية بما يسرع من عملية التواصل الفعال بين المدرسة والمؤسسات الخدمية .
‌ب) التواصل الفعال مع أولياء الأمور الذين لا يتمكنون من الحضور للمدرسة ويمكن الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني.
‌ج) تبادل الرسائل مع المؤسسات العلمية مثل الجامعات المحلية والعالمية
‌د) إرسال جداول الأعمال والمحاضر لكافة أعضاء المجالس المدرسية خلال لحظات ثم تلقي الردود والاقتراحات.
‌ه) يمكن إرسال الرسائل الصوتية وأيضاً الفيديو إلى كافة المؤسسات التربوية عبر البريد الإلكتروني وهذا يعمق التواصل الفعال بين المدرسة والمجتمع.
‌و) يحدد لكل طالب في المدرسة الإلكترونية بريد إلكتروني يستخدمه لاستقبال ردود المعلمين على استفساراته حول المواد أو الواجبات وأيضاً أهم الأنشطة التي يمكن أن يشارك فيها الطالب بالمدرسة.
‌ز) إرسال نتائج الاختبارات الدورية لولي الأمر بشكل دوري عبر البريد الإلكتروني.
‌ح) يستخدم أثناء الحصص في جمع المعلومات . .( السيد,2000م)




* نقل الملفات :
تعتبر خدمة نقل الملفات بين الحاسبات الإلكترونية المختلفة عن طريق ما يعرف بـ ( File Transfer Protocol ) من الخدمات الأساسية في المدرسة الإلكترونية وقد تشمل هذه الملفات التي يمكن نقلها على نصوص أو صور أو فيديو أو برامج يمكن تنفيذها على الكمبيوترات التي يوزع معظمها على الشبكة . ومن أمثلة ذلك :
1. الاستغناء عن السجلات اليدوية والاحتفاظ بالملفات الإلكترونية في الأقراص المدمجة ( CD ) مما يوفر وقتاً للبحث عن المعلومات المتعلقة بالطالب.
2. ملفات الهيئات الإدارية والتدريسية وتنظيمها بشكل أكثر دقة والاحتفاظ بها في ملفات خاصة إلكترونية.
3. تبادل المعلومات العلمية بواسطة الملفات الإلكترونية بين المدارس وإدارات التعليم فيما يتعلق بالامتحانات والأنشطة المدرسية المختلفة.
4. تقارير المعلمين يمكن الاحتفاظ بها على هيئة ملفات إلكترونية يمكن التعرف على كل تقرير لكل معلم من قبل إدارة المدارس وبدون اللجوء إلى هذه الكميات من الأوراق التي تتعرض للتلف أحياناً.
وهنا في هذه الخدمة يمكن الاحتفاظ بكلمة السر الخاصة بكل ملف بحيث لا يتم التعرف على المعلومات الموجودة إلا بكلمة السر المحددة.( السيد,2000)

* الاتصال عن بعــد ( Telnet ) :
تتيح هذه الخدمة لأي مشترك الاتصال في الشبكة والاتصال بالحاسبات المختلفة على مستوى الشبكة وتنفيذ برامجه من خلالها وكذلك يمكنه الوصول مباشرة إلى قواعد البيانات المتاحة على هذه الحاسبات والتفاعل معها ويشترط الحصول على موافقة المدرسة للدخول على الشبكة وأمثلة ذلك التطبيقية عديدة منها على سبيل المثال :
1- دخول الإداريين كل من موقعه للتعرف على بعض الملفات الإدارية للمعلمين بالمدرسة والإطلاع على التقارير من مكانه الخاص.
2- إضافة بيانات جديدة في بعض الملفات يتم ذلك بواسطة الشبكة الإلكترونية والتعرف على كلمة السر للشبكة.
3- تمكن ولي أمر الطالب من الحصول على نتائج ابنه في المدرسة من خلال دخوله موقع المدرسة والتعرف على النتائج بكل بساطة من أي مكان بالعالم.
4- يمكن للطالب المتغيب أن يتعرف على الواجبات المدرسية إذا اتصل عبر الإنترنت بموقع المدرسة وتعرف على واجبات بعض المواد الدراسية التي تشارك في الخدمة.
5- يمكن لجميع المعلمين الاطلاع على كافة التعاميم دون الحاجة لطباعة أوراق وتكديسها
6- تواصل مجلس الآباء مع المدارس من خلال الاتصال بموقع المدرسة وتسجيل الملاحظات ( إيجابية أو سلبية ) وإرسالها للمدرسة عبر الشبكة بشكل دائم ومستمر . المنتديات العالمية:
في المدرسة الإلكترونية يمكن أن توظف شبكة الإنترنت في التواصل الفعال مع المنتديات العالمية والمدارس والجامعات لحضور هذه الملتقيات العلمية عبر الشبكة والتعرف على أهم ما توصل إليه العلم سواء كان في الجانب الإداري أو العلمي ويمكن حضور العديد من الأنشطة والتفاعل معها عبر الصوت والصورة وأيضاً تقديم الأوراق العلمية ومن أهم هذه المنتديات :
مجموعات الأخبار: تعتبر هذه المجموعات نوعاً من لوحات الإعلان الإلكترونية، ويمكن للمدرسة أن تشارك في هذه المجموعة وتشارك في المناقشات العلمية المتاحة وتعلن أيضاً عن أنشطتها كل حسب تخصصه.

القوائم البريدية : وتشمل هذه الخدمة مجموعات كبيرة في شتى الفروع وذلك لعرض الأخبار وطرح الأسئلة أو نشر المذكرات العلمية والتدريبات المختلفة . هذه بعض استخدامات الإنترنت وتطبيقاته في المدرسة الإلكترونية (السرطاوي وسعادة,2003)
ثالثا:الشبكة الداخلية ..
وهي إحدى الوسائط التي تستخدم في المدرسة الإلكترونية، حيث يتم ربط جميع أجهزة الحاسب في المدرسة يبعضها البعض.. ويمكن للمعلم إرسال المادة الدراسية إلى أجهزة الطلاب باستخدام برنامج خاص Net support يتحكم المعلم بواسطة جهازه بأجهزة الطلاب كأن يضع نشاطاً تعليمياً أو واجباً منزلياً، ويطلب من الطلاب تنفيذه وإرساله إلى جهاز المعلم.
بالإضافة إلى ذلك يمكن الاعتماد على الشبكة الداخلية في :
• الطباعة حيث يتم ربط أكثر من مستخدم على نفس الطابعة.
• توزيع خدمة الإنترنت على المستخدمين والتحكم بها من خلال مركز الشبكة .
• الوصول إلى المصادر مثل :
1. البرامج الضرورية مثل برامج الحماية من الفيروسات وبرامج الكتابة والطباعة.
2. المناهج التعليمية.
3. الملفات ( الخطط الأسبوعية – جداول الاختبارات – الغياب............ الخ )
4. الأقراص المدمجة لبعض الدروس التي يعدها المعلم .
5. النظام الداخلي Intranet ( التعاميم – أخبار المدارس – الإعلانات – المكتبة الإلكترونية )
6 • مركزية البرامج الإدارية : مثل برامج الشؤون الإدارية .
رابعا:القرص المدمج ... CD
هو الوسيلة الثالثة المستخدمة في المدرسة الإلكترونية في مجال التعليم والتعلم ، إذ يجهز عليها المناهج الدراسية ويتم تحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة .
خامسا:الكتاب الإلكتروني
الكتاب الإلكتروني هو اختصار مئات و آلاف الأوراق التي تظهر بشكل الكتاب التقليدي في قرص مدمجة CD الذي تتخطى سعته ثلاثين مجلداً تحمل أكثر من 264 مليون كلمة ، 350 ألف صفحة .
ويمتاز الكتاب الإلكتروني بتوفير الحيز أو المكان بحيث لن يكون هناك حاجة لتخصيص مكان للمكتبة ويمكن الاستعاضة عنها بعلبة صغيرة تحتوي على الأقراص توضع على المكتب .
ولا يمكن للكتاب الإلكتروني بأي حال من الأحوال أن يحل كبديل للكتاب التقليدي لأنه مع اقتناء أي شخص للكتاب الإلكتروني فإنه يمكن أن يحوله في دقائق إلى كتاب تقليدي حيث يمكن طباعة الكتاب من أي طابعة متصلة بالحاسب الآلي .
كما يمتاز الكتاب الإلكتروني بسهولة البحث بالكلمة والموضوع وسهولة التصفح ويمكن الوصول إليه عن طريق شبكة الإنترنت التي تتوفر في أجهزة الحاسب المدرسية .
ويمكن إضافة صور واضحة نقية وكذلك إدخال تعديلات وخلفيات ونغمات صوتية .

ولكي يحقق الكتاب الإلكتروني الأهداف المرجوة يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية :
أ‌- دقة المحتوى وسلامته العلمية .
ب‌- استخدامه لأنشطة تعليمية مناسبة .
ت‌- التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
ث‌- أن يراعي تحقيق أهداف معينة .
ج‌- الاستخدام المناسب للألوان والأصوات .
ح‌- إمكانية طبع أي جزء منه .
خ‌- أن يوفر تغذية راجعة للطالب .
د‌- أن تكون التغذية الراجعة الموجبة أكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة .
ذ‌- أن يتيح للطالب إمكانية العودة لمراجعة أي جزء (الباز,2001)

كيف يتم دمج التقنية في التعليم الإلكتروني ؟
إن أهداف دمج التقنية في التعليم هي :
1- مساعدة المعلمين والطلاب على التفكير الإبداعي والناجح في الفصل الإلكتروني .
2- رفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال استغلال تقنية المعلومات بما توفره من أدوات جديدة للتعلم والتعليم .
3- ابتكار أساليب وطرق حديثة تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل للطلاب .
4- رعاية الطلاب المبدعين عبر برامج خاصة .
ولتحقيق هذه الأهداف لابد من تدريب المعلم تدريبا وافيا حول دمج التقنية في جميع المناهج الدراسية .
والمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها كل من المعلم والطالب هي :
التقنية التطبيقية , قواعد البيانات , النشر المكتبي , الرسوم , الوسائط المتعددة , نظم التشغيل , البرمجة , الجداول الإلكترونية , الاتصالات الحاسوبية , معالجة الكلمات .
وتبدأ عملية الدمج :
1. بأن يحدد المعلم أهداف المحتوى .
2. يختار المعلم نشاط دمج تقنية أو عدة نشاطات .
3. تبدأ عملية التطبيق داخل الفصل الإلكتروني .

ومن الأمثلة على دمج التقنية في التعليم ما يلي :-
•عملية الكتابة .
• جمع وحفظ وتصنيف المعلومات .
• عمل مقارنات وعلاقات متبادلة .
• استنباط نتائج من واقع البيانات .
• الحساب .
• في مجال الإنترنت : البحث , الاتصال , المراسلة عبر البريد الإلكتروني , مشاركة وعرض النتائج والمعلومات والإبداعات .
• إعداد التقارير .
• الرسوم البيانية .
• دمج الصور والنصوص .
• إنشاء النشرات والبطاقات . (الباز,2001)

وقد قطعت مدارس الملك فيصل شوطا لا بأس به على طريق دمج التقنية آخذة في الاعتبار ما يلي :
1- استخدام الحاسب الآلي ليس بديلا عن المعلم ولكن داعما له .
2- تأهيل المعلم بشكل عال يمكنه من الإفادة من التقنيات المتاحة وتطويرها لما يخدم المناهج التعليمية .
3- إعداد الطلاب إعدادا مناسبا يمكنهم من الاستفادة الكاملة من تقنيات التعليم .
4- أن المقصود بالتقنية ليس فقط أجهزة الحاسب الآلي وما تفرع عنها بل يتعدى ذلك إلى تفعيل وتحديث المختبرات العلمية .
لذا تم تجهيز الفصول المدرسية والمنشآت بمتطلبات دمج التقنية .من حيث الشبكة الداخلية وشبكة الإنترنت ومختبرات حاسب عديدة وكذلك تم تدريب المعلمين عن طريق الدورات المستمرة والمتنوعة . ( http://www.kfs.sch.sa/ ,1430هـ)

إيجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني:

إن تبني أي أسلوب تعليمي جديد يجد غالبا مؤيدين ومعارضين ولكل منهم وجهة نظر مختلفة عن الآخر ومن هنا كانت
وجهة نظر المتحمسين للتعليم الإلكتروني هي • عندما تكون المدارس مرتبطة بالإنترنت فإن ذلك يجعل المعلمين يعيدون النظر في طرق التدريس القديمة التي يمارسونها .
يصبح الطلاب ذوي قدرة كافية لاستعمال التكنولوجيا .
يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى بث الطاقة في الطلاب .
يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى جعل غرفة الصف بيئة تعليمية تمتاز بالتفاعل المتبادل .
يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى شعور الطلاب بالثقة والمسؤولية .
يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى تطوير قدرة الطلاب على العمل كفريق .
التعليم الإلكتروني يجعل الطلاب يفكرون بشكل خلاق للوصول إلى حلول .
إمكانية الاتصال بين الطلاب فيما بينهم.
الإسهام في وجهات النظر المختلفة للطلبة
الإحساس بالمساواة
إمكانية تحوير طريقة التدريس
ملائمة أساليب التعليم المختلفة
توافر المناهج طول اليوم وفي كل أيام الأسبوع
الإنصراف عن اعتماد الحضور الفعلي
سهولة وتعدد طرائق تقويم الطالب
تقل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم
تقليل حجم العمل في المؤسسة التقليدية
قلة التكلفة.

أما وجهة نظر المعارضين فهي:
التعليم إلكتروني يحتاج إلى جهد مكثف لتدريب وتأهيل المعلمين والطلاب بشكل خاص استعدادا لهذه التجربة في ظروف تنتشر فيها الأمية التقنية في المجتمع .
ارتباط التعليم الإلكتروني بعوامل تقنية أخرى مثل كفاءة شبكات الاتصالات , وتوافر الأجهزة والبرامج , ومدى القدرة على إنتاج البرامج بشكل محترف .
عامل التكلفة في الإنتاج والصيانة .
يؤدي التعليم الإلكتروني إلى إضعاف دور المعلم كمؤثر تربوي وتعليمي مهم .
كثرة توظيف التقنية في المنزل والمدرسة والحياة اليومية ربما يؤدي إلى ملل المتعلم من هذه الوسائط وعدم الجدية في التعامل معها .
يفتقر التعليم الإلكتروني للنواحي الواقعية , وهو يحتاج إلى لمسات إنسانية بين الطالب والمدرس .

وبما أن تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم من أهم الموضوعات العصرية على الإطلاق في ميدان التربية وعلم النفس فلا بد أن عرض لدمج مهارات التفكير بالتعليم الإلكتروني. .(الدجاني,2001 م)

طرق تنمية مهارات التفكير بالتعليم الإلكتروني:

وترى الكاتبة أنه لابد من هذه الإضافة لما لي مهارات التفكير من أهمية ولربط مهارات التفكير بالتعليم الإلكتروني:
تتم عملية الدمج بوضع خرائط التفكير التي يصممها المعلم ضمن صفحات الكتاب الإلكتروني أو في ملف خاص بالنشاطات وتكون على شكل وحدات مايكرو تتم الكتابة فيه من قبل الطالب ومن ثم حفظها و إرسالها للمعلم عبر البريد الإلكتروني أو عبر الشبكة الداخلية , ومن أمثلة تلك الخرائط : المقابلة والمقارنة , علاقة الجزء بالكل , التنبؤ , سلسلة الأسباب.
وأرغب أيضاً في إضافة مقالة متميزة بعنوان التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي أمام المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة صحيفة الاقتصادية الإلكترونية ( http://www.aleqt.com/2007/05/09/article_90992.html,1430هـ)

وهنا ترى الكاتبة من الجدير بالذكر أن تعرض تجربة المملكة العربية السعودية للتعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام
(نبذة مختصرة عن برنامج المـدارس السعـودية الرائـدة )
منظور المدرسة السعودية الرائدة

المدرسة الرائدة هي مؤسسة تربوية يقودها مديرها من خلال فريق تربوي مؤهل يمارس دوره تخطيطاً وإدارة بمستوى من الاستقلالية تتيح له تحقيق أهدافها منطلقاً من وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ضمن أطر من المسئوليات في ضوء منهج متكامل مرن ، منبثق من شريعة الإسلام متوائم مع روح العصر بواسطة أحدث وأجدى طرائق التعليم التي تحقق شراكة التعليم بين الطالب والمعلم المدعومة بتقنيات التعليم الحديثة ، في ظل نظام محكم من التقويم المستمر ومشاركة فاعلة من المجتمع وتقوم بدورها الإيجابي البيئي والمجتمعي ، وذلك من أجل إعداد جيل قادر على تطوير ذاته مؤهل لمتابعة نواتج الحضارة العالمية والمشاركة فيها .
الأهداف
1. تكوين نموذج تطويري للمدارس مرن قابل للتطبيق ينطلق من أسس السياسة التعليمية.
2. تكوين مفهوم الجودة ومعايرة عمليات التعليم والتعلم وتطبيق مقاييس مقننة داخل البيئة المدرسية.
3. تطبيق مفاهيم الإدارة بالأهداف وجعل الإدارة المدرسية وعملياتها موجهة نحو تحقيق أهدافها وفقاً لمعايير محددة بإدارة ذاتية وفي إطار من المسؤوليات والمحاسبية.
4. توظيف التقنية وأدواتها ووسائلها في مجال الوسائط المتعددة والمعلوماتية وشبكات الاتصال داخل الفصل وأقسام المدرسة وإدارتها.
5. تطبيق وثيقة المنهج المطورة في إطار يشتمل على معايير تحقق المخرجات التعليمية وإحداث توازن بين القيم والمعارف والمهارات والخبرات لتعزيز تفاعل المتعلمين العلمي والاجتماعي وليس ضمن البيئات التعليمية والمجتمعية .
6. تطوير مفهوم إدارة التعلم الصفي وتطبيق مفهوم الشراكة بين المعلم وجميع فئات المتعلمين في مشاريع تعليمية محددة الأهداف والوسائل يكون المتعلم فيها محور الارتكاز .

مميزات المدرسة الرائدة
طالبها متعلم نشط: مؤمن بالله ويتخذ الإسلام منهجاً للحياة، ويمتلك أدوات البحث وله القدرة على النقد المنهجي والعلمي والتقويم والتحليل.
معلمها الميسر: قدوة لأبنائه الطلاب دائم التعلم ومحب لمهنته، متمرس بأساليب التعليم الفعالة المتعددة الحديثة مكتشف لطاقة طلابه وإمكانياتهم ومرشد لهم إلى مصادر المعرفة والتعلم.
• منهجها المرن: منطلق من السياسة التعليمية متكامل بين فروع المادة الدراسية وارتباطها بالمواد الأخرى متوازن من جميع الجوانب تطبيقي ومرتبط ببيئة المتعلم .
• قائدها التربوي: قائد للموقف التعليمي وصاحب رؤية مستقبلية يمتلك مهارات التخطيط ومتابعة الخطط وتنفيذها ويحتفظ بعلاقات إنسانية مع الجميع .
• بيئتها الدراسية : ذات مناخ تعليمي يجعل من التعليم متعة داخل المبنى المدرسي متميز يوفر كل أسباب الراحة للدارسين والعاملين فيه متوفر بها التجهيزات والأدوات والمختبرات عالية المواصفات تطبق التعلم والأساليب الفعالة كالتعلم الذاتي والتعلم عن طريق المجموعات في بيئة تعاونية وتشاركية إيجابية ، ومركز المصادر التعلم متطور وحاسب آلي لكل طالب .

مستويات التقويم
التقويم الذاتي: ويقصد به تقويم المدرسة لذاتها.
التقويم العام: ويقصد به تقويم كافة العناصر والجوانب ذات العلاقة بالعملية التعليمية بالمدرسة الرائدة من قبل جهة خارج المدرسة وهي إدارة التعليم.
التقويم الخارجي: ويقصد به تقويم مدى تحقيق الأهداف العامة لبرنامج المدرسة الرائدة ويقوم بتنفيذه جهة خارجية تمثلها الإدارة العامة للقياس والتقويم بالوزارة أو أي جهة أخرى متخصصة.

مراحل البرنامج :
إن عمليات التغيير النوعي لإحداث التطوير في المدرسة تتطلب خططاً مدروسة ترتكز على فهم عميق لمراحل التغيير والعوامل المؤثرة في العاملين والبيئة المحيطة، وبرنامج المدارس السعودية الرائدة في تخطيطه لهذا المشروع راعى الجوانب المختلفة لعمليات التغيير.
ومن هذا المنطلق جاءت مراحل البرنامج لتحقيق ذلك في أربع مراحل هي:
المرحلة الأولى: ( التحضير وبناء الإطار النظري ) .
المرحلة الثانية: ( تطوير النموذج خلال التنفيذ ).
المرحلة الثالثة: ( التقويم والتوثيق ).
المرحلة الرابعة Sadتخطيط لتوسيع ل نطاق التطبيق)
وتنتشر المدارس الرائدة في المملكة العربية السعودية وتضيف الكاتبة موقع المدارس الرائدة في المدينة المنورة http://www.leading-sch.com) ,1430هـ)

وعن تقنية المعلومات في المدارس الرائدة ما يلي:
تقنية المعلومات في المدارس الرائدة
دور الحاسب وتقنية المعلومات في عمليتي التعليم والتعلم وخطوات توظيفهما داخل المدرسة.
دواعي توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في المدرسة:
الحاسوب وتضخم المواد التعليمية:
إن التقدم في العلوم المختلفة أنتج ثروة كبيرة من المعلومات في كل مادة من المواد والدراسية تعجز المقررات الدراسية عن احتوائها. ويعتبر الحاسوب بتقنياته أنسب السبل لمواجهة هذه الظاهرة لما له من قدرة هائلة على تخزين المواد واسترجاعها بشكل أيسر وأدق وأسرع .
الحاسوب وعجز الوسائل التقليدية :
من أبرز الوسائل التعليمية التقليدية انتشارا هو الكتاب ، ومهما استثمر في الكتاب من جهد خلاق تبقى له حدود لا يمكن تجاوزها ، فخاصية التفاعل المتبادل بين المتعلم والكتاب مفقودة ، أما الحاسوب ففيه من الخصائص والحيوية ما يعطيه دورا مميزا عن بقية الوسائل التعليمية قاطبة .


الحاسوب والمحاكاة :
تمثل برمجيات المحاكاة تكرار لسلوك ظاهرة ما في الطبيعة بحيث يصعب أو يستحيل تنفيذها في حجرة الدراسة ، إما لخطورتها أو استحالتها أو لارتفاع تكلفة تنفيذها ، ولهذا النمط من البرمجيات فوائد كثيرة من حيث إثارة اهتمام الطلاب وتشجيعهم على البحث وتمثيل الأدوار .
الحاسوب والتعليم التفاعلي :
إن خاصية التفاعل الإيجابي التي تتوفر في الحاسوب تميزه عن غيره من وسائل التعليم المختلفة وتجعله أفضل وسيلة تعليمية عرفها الإنسان حتى يومنا هذا .
الحاسوب وزيادة فاعلية التعليم :
من خلال توفير بيئة مشوقة للتعليم والتعلم من جانب الطالب تقوده إلى إتقان ما يتعلمه مما يزيد من فاعلية التعليم من حيث الفهم والاستيعاب والتحليل والتركيب .
الأهداف التفصيلية :
إعداد الطالب وتأهيله للتفاعل مع بيئة تقنية متطورة .
تنمية مهارات الطالب في البحث عن المعلومات وتحليلها بجهود ذاتية للتعلم من خلال إنشاء مراكز مصادر التعلم .
نشر الثقافة الحاسوبية في المجتمع لتكوين مجتمع معلوماتي .
الإسهام في تطوير أساليب التدريس المتبعة ، وتفعيل الأساليب المعتمدة على التقنية المعلوماتية .
تنمية مهارات المعلمين على دمج التقنية المعلوماتية مع المنهج الدراسي .
1- تجهيزات المدرسة
أ- الفصل
جهاز حاسب آلي أو اكثر ، يحتوي على وسائط متعددة .
نقاط شبكة.
طابعة ملونة / ليزر.
ماسح ضوئي.
أداة عرض سواء DATA SHOW أو جهاز تلفزيون عبر كارت.
جهاز فيديو – تلفاز .
برامج تطبيقية وتعليمية وبرامج تشغيل الشبكات .
ب- مركز مصادر التعلم
4 أجهزة حاسب ذات وسائط متعددة.
مزود شبكة مع التوصيلات والموزع اللازم ومشغلات الأقراص المضغوطة.
طابعة ملونة / ليزر.
كاميرا فيديو رقمية ثابتة ومتحركة مع التوصيلات اللازمة.
جهاز عرض DATA SHOW .
جهاز فيديو – تلفاز - مسجل
ماسح ضوئي.
مودم ( للاتصال بالإنترنت) + خط هاتفي .
برامج تطبيقية، موسوعية ثقافية، فهرس المكتبة .

ج- معمل الحاسب (الفصول الذكية)
21 جهاز حاسب آلي ذات وسائط متعددة.
مزود شبكة مع التوصيلات والموزع والبرامج اللازمة.
4 طابعات ليزر وطابعة ملونة.
برنامج التحكم في الشاشات (NET OP)
ماسح ضوئي.
برامج تطبيقية وبرامج تعليمية وموسوعية .
مودم - خط هاتفي .
الفصول الذكية :
وهي عبارة عن معمل حاسب آلي ذي مواصفات عالية يستخدم للتدريب وتدريس المواد الدراسية . بحيث يسهل عملية التعليم والتعلم ، وإدارة الفصل بشكل فاعل ، كما تسهل عمليات الاتصال بين المعلم والمتعلم من جهة والمتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى . كما تجعل عملية التعليم أكثر متعة وأوفر وقتا . وتتم إدارة الفصل عن طريق برامج تحكم تعمل ضمن النظام ، لتسهل على المعلم متابعة الطلاب وتقويمهم بشكل أكثر فاعلية .
ويمكن من خلال جهاز المعلم في معمل الفصول الذكية القيام بما يلي :
التحكم بشاشات الطلاب .
تعميم شاشة المعلم على جميع شاشات الطلاب في المعمل .
نقل شاشة طالب إلى شاشة طالب آخر أو تعميم شاشة الطالب على جميع شاشات الطلاب.
يمكن للمعلم متابعة شاشات الطلاب أو مجموعة محددة من الشاشات.
وقد تم تجهيز كل مدرسة من المدارس الرائدة بمعمل واحدة للفصول الذكية، وكل معمل يحوي 21 جهاز حاسب آلي.



























2- مجالات توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في عملية التعليم والتعلم:
أ- الفصل
المعلم:
يقوم المعلم بإعداد درس ما بواسطة أحد برامج معالجة النصوص أو برامح العرض أو برامج تصميم الصفحات، ثم عرضه في معمل الحاسب الآلي باستخدام تقنية الفصول الذكية.
عرض البرامج التعليمية والثقافية والموسوعية .
عرض بعض مواقع الإنترنت المفيدة والتي يتم تخزينها في جهاز الخادم لتعزيز العملية التعليمية .
إجراء اختبارات تقويمية للطلاب ومتابعة نتائجها .
متابعة نشاطات الطلاب داخل المعمل أثناء الدرس.
الطالب :
التعلم الذاتي عن طريق تصفح المواقع والبرامج التعليمية المخزنة في جهاز الخادم ، والبحث في الموسوعات العلمية والثقافية .
عرض الواجبات والمشاريع التعليمية .
التواصل مع المعلم أو الطالب أو مجموعة من الطلاب بشكل انفرادي عن طريق الحاسب لتحقيق أهداف تعليمية .
ب- مراكز مصادر التعلم
آلية العمل في مراكز مصادر التعلم تتطلب إتباع الطريقتين التاليتين والدمج بينهما:
الطريقة الأولى:
الاستفادة من مركز مصادر التعلم تتطلب أن ينفذ كل معلم حصة كل أسبوع (أو بحسب ما يسمح به عدد الشعب في المدرسة) في مركز مصادر التعلم، ويعتمدُ في هذه الحصة بشكل أساسي على أسلوب التعلم بالمجموعات، ويمكن تطبيق هذا الأسلوب على النحو الآتي:
يقوم المعلم بالبحث في مراكز مصادر التعلم عن كل ما له علاقة بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ويعد كشفا بما يجده يدون فيه اسم كل مصدر ونوعه ورقم تصنيفه وفهرسته.
يراجع المعلم هذه المصادر ويتحقق من صدق
المعلومات الواردة فيها ومناسبتها لطلابه.
يصنف هذه المصادر إلى مصادر:
أساسية: المصادر المرتبطة بشكل وثيق بالهدف وتقدم معلومات متكاملة عنه.
ثانوية: المصادر التي ترتبط إلى حد ما بالأهداف وتقدم معلومات جزئية عنه.
إثرائية: المصادر التي تتوسع في تناول الهدف سواء بتقديم معلومات تزيد عن المستوى المطلوب أو معلومات لمستويات أقل.
يحضر المعلم أنشطة خاصة بكل هدف تعليمي يوظف فيها المصادر التعليمية المتاحة، ويراعى في ذلك:ـ
الاعتماد بشكل أساسي على الطالب في ممارسة هذه الأنشطة وأن ينحصر دور المعلم في بيان الأهداف وتوضيح المهمة المطلوبة من الطالب ومساعدته بما لا يقلل من اعتماده على نفسه.
يصمم المعلم هذه الأنشطة بناء على المصادر التعليمية المتوافرة والتي حددها المعلم سابقا.
يعد المعلم بطاقات أو أوراق عمل للطلاب خاصة بكل نشاط من الأنشطة تشتمل على مقدمة بسيطة (سطران أو ثلاثة) تبين الهدف وتُذكِّر ببعض الخبرات السابقة، ثم تطلب من الطالب القيام بمهمة واحدة ومحددة وأن يصاغ بشكل واضح خال من الغموض، ويفضل أن ينفذ الطلاب هذه الأنشطة من خلال مجموعات صغيرة من أربع إلى خمس طلاب ويمكن أن تنفذ بشكل فردي.
يُحضر المعلم المصادر اللازمة لعملية العرض الجماعي لأغراض التقديم أو المناقشة والمراجعة، ويطور وينتج ما يلزم منها.
يعد المعلم تصميما (تحضيرا) وتخطيطا لسير للدرس يبين فيه الأهداف والأنشطة التي سيستخدمها لتحقيق كل هدف بحيث يشتمل على:
تقديم مختصر وبيان للأهداف وتوزيع المجموعات
توزيع المهام والأنشطة على المجموعات
قيام المجموعات بالبحث في مركز مصادر التعلم عن المصادر المناسبة وتنفيذ المهمة المحددة.
عرض كل مجموعة ما توصلت إليه من نتائج على باقي المجموعات بهدف المناقشة وتبادل الخبرات ويتدخل المعلم في ذلك لتوجيه النقاش وإبراز النقاط المهمة.
لملمة الموضوع وتوزيع أوراق معدة مسبقا بالمعلومات الخاصة به.
يحتفظ المعلم بالتحضير الذي أعده وبأية ملاحظات متعلقة به ليستخدمه عند تناول نفس الأهداف في المرات القادمة.
الطريقة الثانية:
في الطريقة الأولى للاستفادة من مركز مصادر التعلم لا يُلزم المعلم بتنفيذ الحصة الصفية في مركز مصادر التعلم ولكن عليه أن يتبع فيها نفس الإجراءات السابقة ويترك للطلاب تنفيذ مشاريعهم بالرجوع إلى مركز مصادر التعلم خارج وقت الحصة، ويعطى الطلاب في هذه الحالة وقتا أطول لتنفيذ المشاريع، ثم يطلب منهم عرضها ومناقشتها في الفصل الدراسي.
ج- معمل الفصول الذكية :
تدريب المعلمين والطلاب على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته.
تدريب المعلمين على استخدام تقنية الفصول الذكية وكيفية إدارتها.
تدريب المعلمون والطلاب على استخدام التطبيقات والبرامج الموسوعية والتعليمية والثقافية وتوظيفها في التعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد الخمس لجودة التعلم الإلكتروني
» : التعليم الإلكتروني ومستقبله في وزارة التربية والتعليم
» الإنترنت في التعلم
» مميزات التعلم الالكترونى
» ما هو التعلم الالكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: