منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكنولوجيا الوسائط المتعدده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد المتولى عبد الرحيم




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

تكنولوجيا الوسائط المتعدده Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الوسائط المتعدده   تكنولوجيا الوسائط المتعدده I_icon_minitimeالسبت أبريل 14 2012, 13:54

تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multimedia Technology


بعد التطور الهائل الذي حدث لأجهزة الكمبيوتر الحديثة لم تعد تقتصر على تقديم الكتابات فقط أو بعض الرسومات البسيطة معها بل أصبحت تقدم وتعالج وتعرض أيضا
النصوص والكلمات والرسومات البسيطة والمركبة والصور الثابتة والمتحركة والفيديو والموسيقى وغيرها من المؤثرات الأخرى، وذلك من خلال برامج الوسائط المتعددة.



1- مفهوم الوسائط المتعددة:
وتنوعت تعريفـات الوسائـط المتعددة فى الآونـة الأخيرة، فقد عرفها جونسون (D. Johnson, 1991) بأنها تكامل كل من الصورة و الصوت والرسم المتحرك مع النص داخل كمبيوتر واحد. (Johnson, 1991: 4)

يعرفها جاسكى (Gayeski, 1992) أنها فئة من نظم الاتصال المتفاعلة التى يمكن اشتقاقها وتقديمها بواسطة الكمبيوتر لتخزين ونقل واسترجاع المعلومات الموجودة فى إطار شبكة من خلال اللغة المكتوبة والمسموعة والموسيقى والرسوم الخطية والصور الثابتة والصور المتحركة. (Gayeski, 1992: 99)



وأوضح ريفيس (Reeves, 1992) أن برنامج الوسائط المتعددة عبارة عن قاعدة بيانات كمبيوترية تسمح للمستخدم بالوصول إلى المعلومات فى أشكال مختلفة تشمل النص المكتوب والرسومات الخطية والفيديو والصوت وذلك من خلال عٌقد اتصال متشابكة من المعلومات التى تمكن المتعلم من استدعاء ما يحتاجه من معلومات بناء على احتياجاته الفردية واهتماماته. (Reeves, 1992 : 99)

وأوضح هودجس (M. Hodges, 1993) أنها مكونة من نصوص وأصوات وصور ورسوم تتفاعل معا لتعطى قدرات تفاعلية للوسائط المتعددة. (Hodges, 1993 : 39)

ويرى كالمبخ (Kalmbach, 1994) أنها تعنى استخدام اللغة المكتوبة والصوت بالإضافة إلى الصور الثابتة والمتحركة لنقل الأفكار وتعتمد على فكرة أن أى شئ تستطيع الكلمات نقله يمكن نقله بصورة افضل عن طريق الكلمات والصوت والصور فى مزيج واحد من خلال الكمبيوتر ليتمكن المتعلم من التفاعل مع ما يشاهده ويسمعه عن طريق التحكم فى معدل عرضه واختيار البدائل المناسبة مما يعرض له. (Kalmbach, 1994 : 120)

ويوضح فايهن (Tay Vaughan,1994) أن هذه البرامج هى مزيج من النصوص المكتوبة والرسومات والأصوات والموسيقى والرسوم المتحركة والصور الثابتة والمتحركة التى يمكن تقديمها للمتعلم عن طريق الكمبيوتر أو أى وسيلة إلكترونية أخرى وهذه البرامج تعمل على إثارة العين والأذن والأصابع والعقول. (Vaughan,1994 : 98)

ويعرفها جلبرت (Golbreath, 1994) بأنها برامج تمزج بين النصوص والصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية والرسومات الخطية لعرض الرسالة والتى يستطيع المتعلم أن يتفاعل معها باستخدام الكمبيوتر. (Golbreath, 1994 : 17)

أما هوفستر (F.T. Hofstetter, 1995) فيقول أنها استخدام الكمبيوتر لعرض مزيج من النص والصورة والصوت والصور المتحركة بطريقة متصلة ومترابطة مما يتيح للمستخدم التنقل فيما بينها والتفاعل معها والابتكار. (Hofstetter, 1995 : 3)

ويعرفها كولن (Simnon Collin, 1995) بأنها عرض للألعاب والتطبيقات بالكمبيوتر لمجموعة مختلفة من الوسائط مثلا الصور والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو والنصوص والتسجيلات كما يمكن التحكم الخارجى بواسطة اسطوانات ومسجلات الفيديو وأيضا مشغلات الاسطوانات المدمجة CDs.(Collin, 1995 : 5)

وكذلك يعرفها محمد الهادى بأنها تكنولوجيا عرض، وتخزين، واسترجاع، وبث المعلومات المعالجة آليا، والتى يعبر عنها فى صورة وسائط متعددة تجمع النص، والصوت، والصورة، والشكل الثابت والمتحرك، والتى تستخدم قدرات الكمبيوتر التفاعلية. (محمد الهادى، 1995: 265)

وأخيرا فان على محمد عبد المنعم وضح أن مفهوم الوسائط المتعددة يرتبط بثلاث أشياء هى: (على عبد المنعم، 1997: 100)

أولا: المعالجة الإلكترونية سواء كان بالكمبيوتر أو أى وسيلة أخرى وذلك فيما يتعلق بعرض وتقديم مجموعة من الوسائط وإحداث التكامليةIntegration والتفاعل Interaction بينها وبين المتعلم.

ثانيا: أن عرض مجموعة الوسائط يتكامل على شاشة جهاز الكمبيوتر لخدمة الهدف المراد توصيله وهذا لا يعنى عرض هذه الوسائط الواحدة تلو الأخرى من خلال شاشات منفصلة ولكن العبرة أن تخدم هذه العناصر الفكرة المراد توصيلها على شاشة واحدة والمهم هو اختيار الوسائط المناسبة من نصوص Texts، وصوت Spoken Words، وصور ثابتة Still Pictures، وصور متحركة Motion Pictures، ورسوم متحركة Animations، ورسوم خطية Graphics، وموسيقى Music، ومؤثرات صوتية، بحيث يظهر ذلك على هيئة خليط أو مزيج.

ثالثا: يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه، والعبرة فى برنامج الوسائط المتعددة ليس فى تعدد الوسائط بصرف النظر عن قيمتها فى خدمة الموضوع المعروض بارتباطها بالمحتوى المراد عرضه ومتطلبات عرضه، ولكن أيضا يرتبط بنوعية الأهداف التعليمية المراد تحقيقها.

مصدر المقال:

http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=5410

مصدر الصورة:

http://www.palestine-amorous.com/wp-content/uploads/Multimedia.jpg
Share/Save/Bookmark
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا الوسائط المتعدده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا الوسائط المتعدده
» تكنولوجيا الوسائط المتعدده
» تكنولوجيا الوسائط المتعدده وعناصرها
» مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعدده وعناصرها
» مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعدده وعناصرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: