منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد على دحروج




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني   الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 13:58

align=justify]
الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني

الوسائل التعليمية الحديثة
هـــل يحـــــتاج إليــــها التعلـــــيم الدينـــي فــي المــدارس والمعـاهد الإسلامـي ؟
البعــــض يـــــــرى أنـــــها تتــــنافـــــــى مــــع الـــــــروح الإســـــــــلامــيـــــــة
ويغالي البعض الآخر قائلاً : معلم التربية الدينية يجب أن يكون صارماً متجهماً !
نسـى هـؤلاء المغـالون أن القـرآن والسنة النبوية قـد استخدما الوسائل التعليميةأستاذ جامعي يقدم نموذجاً لما يجب أن يكون في هذا الخصوص
أكدت الدراسات التربوية والتعليمية أن أي تعليم يسير أو يتم إنجازه بدون وسائل تعليمية هو تعليم محكوم عليه بالتبخر بشكل أسرع من عقول الطلاب والدارسين وأن العامل الحاسم في تثبيت المعلومات في عقول الجيل الجديد لابد أن يتم من خلال الوسائل التعليمية ... ولذا تهتم كل دول العالم الآن – ومن قبل – بالوسائل التعليمية ولا يمكن تصور وجود أي مدرسة أو معهد علمي - على أي مستوى بدون الاهتمام بالوسائل التعليمية . وقد عظم شأن الوسائل التعليمية في السنوات الأخيرة بعد الأخذ بأسباب التكنولوجيا الحديثة من كمبيوتر وإنترنت وغيرهما . فهل يمكن اللجوء إلى الوسائل التعليمية عند تدريس التربية الإسلامية .... أو التعليم الديني في المعاهد الدينية على كل المستويات ؟ للأسف لا يزال الرأي يختلف حول الإجابة على هذا السؤال .. فيرى البعض أن التربية الإسلامية لا تحتاج إلى الوسائل التعليمية .. وأن الوسائل التعليمية هي أمور حديثة تتنافى مع الروح الإسلامية . ويتصور البعض خطأ أن معلم التربية الإسلامية يجب أن يكون صارماً متجهماً وحاد الطباع ! الذين يدلون بذلك ينسون أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة قد استخدما مجموعة من الأساليب لتوضيح الفكر الإسلامي ذاته وقد لاحظنا أسلوب القصة في القرآن الكريم وأسلوب التشبيه التمثيلي والإستعانة بالصور المحسوسة كما استخدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الوسيلة التعليمية في نشر دعوته .
على أي حال لقد كانت هذه القضية موضع بحث ونقاش واسعين خلال جلسات ندوة تطوير مناهج العلوم الشرعية بالمعهد الديني والتي عقدت بمملكة البحرين تحت رعاية وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن جاسم الغتم مؤخراً وكان من أبرز الأبحاث التي قدمت وتم طرحها على هذه الندوة بحث بعنوان : توظيف الوسائل التعليمية ... وتكنولوجيا التعليم في تدريس المقررات الشرعية بالمعهد الديني بالبحرين أعده الدكتور محمد محمد أحمد المقدم أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنزوى بسلطنة عمان ...
وقدم الدكتور المقدم من خلال بحثه نموذجاً لكيفية الاستفادة بالوسائل التعليمية الحديثة في تيسير التعليم الديني بمختلف المعاهد الإسلامية والمدارس المختلفة أيضاً .
الكمبيوتر والإنترنت وكل الوسائل التكنولوجية الحديثة مطلوب استخدامهــا فــــي تدريــس الشــريعــة بالمـــدارس والمعــاهـد
ماذا يقول البحث ؟
والآن ماذا يقول هذا البحث القيم بهذا الخصوص ؟ يتحدث الدكتور محمد المقدم عن أهمية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مناهج التربية الإسلامية فيقول : الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية لم تنل حظها من العناية والبحث فكانت أقل جوانب التربية الإسلامية اهتماماً من الباحثين والدارسين ولعل ذلك يرجع إلى ما يشاع خطأ لدى كثير من الناس من أن التربية الإسلامية لا تحتاج إلى وسائل تعليمية وأن الوسائل التعليمية أمور حديثة تتنافى مع الروح الإسلامية كما يذاع أيضاً أن معلم التربية الإسلامية لا بد أن يكون متجهماً صارماً حاد الطباع وهذا تفكير خطأ لأن طبيعة المدرس الداعية تحتاج منه إلى نوع من اللطف والرقة في التعامل مع من يعلمه ولا شك أن لين الجانب وحسن الخلق وبساطة الوجه كلها أمور مطلوبة ليس فقط للداعية بل لكل من يتعامل مع الصغار سواءً كان معلماً أم إدارياً . والذي يدفعنا إلى القول بأن الوسائل التعليمية يمكن أن تفيد في تدريس التربية الدينية الإسلامية ما ذكره الباحثون من أن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة استخدما مجموعة من الأساليب كلها تركز على التطوير ومن أساليب القرآن الكريم :
1- أسلوب القصة : تشمل القصة ، القصة التاريخية وغيرها وقد يكون أشخاصها معروفين وقد يكونون غير معروفين وقد استخدمها القرآن الكريم بنوعيخا لتعليم المسلمين كثيراً من المواقف ومثال ذلك قصة أصحاب البستان وقصة الرجلين التي وردت في سورة الكهف وقصص عاد وثمود وأسلوب القصة مفيد ويجذب المتعلم لاستماعه كما لأنه أسلوب محبب إلى النفس ومن مميزاتها أنها تجعل المعنى واضحاً ويبقى أثره قائماً في النفس وفيها العبرة والعظة قال تعالى : (( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )) يوسف -111 .
2- أسلوب التشبيه التمثيلي : ويعني ذلك تشبيه صورة بصورة أخرى توضحها وتبينها ومن ذلك قوله تعالى : (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم )) البقرة-162 .
3- الاستعانة بالصور المحسوسة : في فهم المعاني المجردة وتشبيه الأمور المعنوية بالأمور الحسية تقريباً لها إلى الأذهان ومن ذلك قوله تعالى : (( الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم )) النور – 53 .
4- عرض آيات القرآن الكريم لكثير من النماذج التي توضح مدى أهمية استخدام الوسائل التعليمية في توضيح المفاهيم والحقائق ومن ذلك : موقف الغراب الذي أرسله الله تعالى لتعليم قابيل كيفية التخلص من جثة أخيه القتيل قال تعالى : (( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه )) المائدة – 13 .
ومن ذلك أيضاً ما قام به ذو القرنين من درس عملي يعلم به من كانوا بين السدين كيفية عمل السدود قال تعالى : (( ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا )) الكهف – 96 . كما استخدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الوسيلة التعليمية في نشر دعوته ومن ذلك ما رواه أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه )) تأكيداً للمعنى في نفوس المؤمنين وزيادة في إيضاحه ، ومن ذلك ما رواه أحمد بن حنبل عن عبد الله بن مسعود - : ( هذا سبيل الله مستقيما ) وخط عن يمينه وعن شماله ثم قال : هذه السبيل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه ثم قرأ (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) ... ومن هنا يتضح لنا بالغ الأهمية في استخدام الوسائل التعليمية لتقريب المعاني الدينية وتوضيحها للمتعلمين .... فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على تحقيق أهداف المنهج بل هي أحد عناصره الخمسة ولبنة من لبناته وللوسائل التعليمية مميزات عديدة في العملية التعليمية من بينها :
1- توفير خبرات يصعب الحصول عليها داخل الصف نتيجة :
- البعد المكاني للخبرات المراد تعلمها .
- البعد الزماني للخبرات المراد تعلمها .
- لعنصر الخطورة .
- التناهي في الكبر .
- التناهي في الصغر .
2- جعل التعلم أبقى أثراً والتقليل من النسيان .
3- التدريب على أساليب التفكير العلمي .
4- المساعدة على التعلم الفعال بجوانبه الثلاثة المعرفية والمهارية والانفعالية .
5- المشاركة الايجابية والانتباه وإثارة اهتمام الدارسين .
6- المعالجة اللفظية في عملية التعلم .
7- المساهمة في حل مشكلة الفروق الفردية بين التلاميذ .
8- توفير الوقت وجهد وطاقات المعلمين .
كيف يختار المعلم الوسيلة التعليمية المناسبة لدرس في التربية الإسلامية؟
الوسائل التعليمية عديدة ومتنوعة منها الشفافيات ، الشرائح الشفافة مقاس 2×2 بوصة ، الأفلام الثابتة ، الأفلام المتحركة ، النماذج ، العينات ، أقراص الكمبيوتر ، لوحات العرض التعليمية .... ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أي وسيلة تصلح لتحقيق درس في التربية الإسلامية ؟ والجواب ( لا ) لأنه لا توجد وسيلة تعليمية مثلى تصلح لجميع الدروس اليومية وإنما لكل درس الوسيلة التعليمية التي تناسبه لذلك وضع العلماء مجموعة من المعايير تساعد المعلم في اختيار الوسيلة التعليمية التي تناسب الدرس وهي كالتالي :
أولاً : معايير تعليمية وتنقسم إلى :
أ- الأهداف التعليمية وتنقسم إلى :
1- أهداف معرفية ويصلح لتحقيقها أي وسيلة تعليمية .
2- أهداف وجدانية ويصلح لتحقيقها التلفزيون التعليمي والأفلام المتحركة والحاسوب التعليمي .
3- أهداف مهارية ويصلح لتحقيقها التعامل المباشر مع الشيء الحقيقي أو الواقعي وفي حالة تعذر ذلك يمكن اللجوء إلى الأفلام التعليمية أو التلفزيون التعليمي أو الحاسوب التعليمي .
ت‌- المحتوى التعليمي : يقوم معلم التربية الإسلامية بتحليل محتوى الدرس لمعرفة ما إذا كان المحتوى يتطلب الصور ( الحركة ) وبالتالي يمكن الاعتماد على المواد التعليمية البصرية مثل الأفلام المتحركة ، التلفزيون التعليمي ، الحاسوب التعليمي ، وإذا كان المحتوى يتطلب الكلمة يمكن الاعتماد على المواد التعليمية المطبوعة أو السمعية مثال في حالة تعلم أحكام التجويد في القرآن الكريم يمكن تعلمها عن طريق المعلم نفسه أو الاعتماد على المواد التعليمية التي تتطلب الحركة مثل الأفلام المتحركة الناطقة أو التلفزيون التعليمي أو الحاسوب التعليمي لتوضيح حركة الشفاه واللسان
ثانياً : معايير تتعلق بالطلاب : -
أ‌- السن ( عمر المتعلم ) كلما صغر سن المتعلم كلما اتجهنا نحو الوسائل التعليمية المحسوسة ( المباشرة ) وكلما كبر سن المتعلم يمكن اللجوء إلى الوسائل التعليمية المجردة ( غير المباشرة ) .
ب‌- القدرة : وتشير إلى قدرة المتعلم على الاستفادة من الوسيلة التعليمية فلا يجوز أن تكون الوسيلة التعليمية ناطقة بلغة لا يفهمها المتعلم .
ت‌- الألفة : وتشير إلى كيفية التعلم من الوسائل التعليمية وعلى المعلم أن يعرف طلابه بالمطلوب منهم أثناء عرض الوسيلة التعليمية .
ثالثاً : معايير تتعلق بالبيئة :
أ‌- المكان : وهو تهيئة المكان المناسب لعرض الوسيلة التعليمية .
ب‌- توافر الاجهزة التعليمية : على معلم التربية الإسلامية قبل اختيار الوسيلة التعليمية التأكد من وجود الجهاز التعليمي الذي سيشغل هذه الوسيلة .
ت‌- مهارات التشغيل : على معلم التربية الإسلامية قبل اختيار الجهاز التعليمي التأكد من أن لديه مهارات تشغيل الجهاز أو معه أمين المختبر الذي سيشغل الجهاز التعليمي .
رابعاً : معايير الفائدة والتكلفة :
أ‌- عدد الطلاب : قبل أن يطلب معلم التربية الإسلامية شراء الوسيلة التعليمية أن يراعي عدد الطلاب المستفيدين من الوسيلة التعليمية فكلما زاد عدد الطلاب المستفيدين من الوسيلة التعليمية كلما قلت تكلفتها .
ب‌- وقت الاستفادة : كلما قل زمن عرض الوسيلة التعليمية وزاد احتمال الاستخدام المتكرر للمادة التعليمية زادت فائدتها .
ت‌- كمية الاستفادة : كلما كانت المادة التعليمية المختارة تحقق جميع الأهداف التعليمية للدرس كلما زادت كمية الاستفادة .
خامساً : معايير عامة :
يراعى توافرها في الوسيلة التعليمية المختارة منها دقة المحتوى وصحته بساطة التصميم سهولة الاستخدام توفر الأمام التشويق والجاذبية .
كيف يستخدم المعلم الوسيلة التعليمية داخل الصف الدراسي ؟
بعد اختيار المعلم للوسيلة التعليمية المناسبة لدرس ما يقوم باستخدامها داخل الصف الدراسي وهذا يتطلب منه المرور بعدة قواعد متسلسلة كالتالي :
أولاً : يعد المعلم نفسه لاستخدام الوسيلة التعليمية عن طريق :
أ‌- الحصول على الوسيلة التعليمية ولها مصادر متعددة منها : حجرة الوسائل التعليمية بالمعهد الديني مركز مصادر التعلم بالمعهد ، المختبرات ، حجرة التربية الفنية ، إنتاجها من خامات البيئة المحلية .
ب‌- تجريب الوسيلة التعليمية قبل استخدامها وذلك حتى لا يتعرض المعلم لموقف مربك أمام طلابه إذا لم تعط الوسيلة التعليمية النتائج المتوقعة منها .
ت‌- وضع خطة استخدام الوسيلة التعليمية أثناء الحصة .
ثانياً : يعد المعلم البيئة المناسبة لاستخدام الوسيلة التعليمية عن طريق التحكم في الإضاءة والتهوية وصدى الصوت داخل الصف الدراسي وذلك إذا كانت المادة التعليمية معروضة على شاشة .
ثالثاً : يعد المعلم طلابه للإستفادة من الوسيلة التعليمية عن طريق :
أ‌- مناقشتهم في المعلومات التي ستقدمها الوسيلة التعليمية .
ب‌- إعطائهم التعاريف التي سترد في الوسيلة التعليمية .
ت‌- تعريفهم بالأهداف التعليمية للوسيلة التعليمية .
رابعاً : يقوم المعلم بعرض الوسيلة عن طريق :
أ‌- عرض كامل للوسيلة التعليمية وذلك في حالة المواد التعليمية المعروضة .
ب‌- إشراك الطلاب مثل تعلم الصلاة داخل المسجد .
خامساً : يقوم المعلم بالمتابعة بعد عرض الوسيلة التعليمية عن طريق :
أ‌- تقديم ملخص للمعلومات التي وردت أثناء عرض الوسيلة التعليمية .
ب‌- أو إعادة عرض الأجزاء المهمة من الوسيلة التعليمية .
ت‌- أو إعادة عرض كامل للوسيلة التعليمية .
سادساً : يقوم المعلم بتقويم الوسيلة التعليمية في تحقيق أهدافها عن طريق :
أ‌- التقويم الذاتي للطلاب .
ب‌- تقويم الطلاب .
تكنولوجيا التعليم
Technology Instructional
تكنولوجيا التعليم مفهوم واسع للعملية التعليمية ، ويقصد به تخطيط وتصميم البرامج التعليمية والمناهج الدراسية وأساليب تنفيذ تلك البرامج والمناهج بما في ذلك إنتاج المواد التعليمية ثم المواقف التعليمية وما يدور فيها بين المعلم والطلاب وإدارة تلك المواقف ثم يمتد ليشمل أبضاً تقويم العملية التعليمية بجميع أبعادها . وفي ضوء ما سبق نستطيع تعريف مفهوم تكنولوجيا التعليم إجرائياً بأنه : نظام يضم مجموعة من المكونات المترابطة المتداخبة ( أجهزة ، مواد تعليمية ، قوى بشرية ، استراتيجيات ، تقويم نظرية وبحث ، تصميم ، إنتاج ) التي تؤثر بعضها في بعض والتي تعمل معاً لرفع وكفاءة المواقف التعليمية المختلفة بحيث ينتج عن ذلك حل لمشكلة أو عدة مشكلات تعليمية .
مستحدثات تكنولوجيا التعليم :
أدت ثورة الإتصالات التكنولوجية التي نتجت عن التقدم الهائل في مجال الإلكترونيات عامة وفي مجال الكمبيوتر بصفة خاصة إلى ظهور المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم سواء في الجانب الفكري أو الجانب الإجرائي التنفيذي فبدأنا نسمع عن : التعليم المفر Individualized Instruction وتكنولوجيا الوسائل المتعددة Multimedia Technology ومراكز مصادر التعلم Learning Resources Center والمؤثرات بالفديو Video Conferencing والإنترنت Internet والبريد الإلكتروني E-Mail .
التعليم المفرد ( 6 ، 9 )
يطلق على تفريد التعليم التعليم الإفرادي أو التعليم .. " أنه نظام للتعليم يمد كل متعلم بما يتناسب مع احتياجاته ، ويتوافق مع إمكانياته وقدراته ويتمشى مع ميوله واهتماماته أي أن المتعلم في ظل هذا النظام يكون حراً في الاختيار بين أنماط تعليم عديدة وفي أن يتفاعل مع بيئة التعلم التي يراها تتناسب مع النمط المعرفي الذي يفضله " . " أما التعلم الذاتي فهو " النشاط الواعي للفرد الذي يستمد حركته ووجهته من الانبعاث الذاتي بهدف تغييره لشخصيته نحو مستويات أفضل من النماء والارتقاء وهنا نصل إلى حقيقة أن التعلم عملية فردية وأن المتعلم هو فرد في خصائصه وينبغي أن نعلمه على هذا الأساس . ويتميز تفريد التعليم بوقوع مسئولية التعليم على المتعلم نفسه وذلك من خلال مشاركته النشطة الإيجابية ولهذا يكون الأفراد الذين يتعلمون من خلال مشاركته النشطة الإيجابية ولهذا يكون الأفراد الذين يتعلمون من خلال برامج تفريد التعليم أكثر أهتماماً وحماساً للمادة الدراسية وأكثر استقلالية وحرية في التفكير وأكثر كفاءة في أسلوبهم العام للتعلم من الأفراد الذين يتعلمون من خلال برامج التعليم الجمعي التقليدي .
الملامح الرئيسة لنظم تفريد التعليم :
رغم تعدد مداخل وأساليب تفريد التعليم فإنه توجد بعض الأسس والمبادئ العامة التي يقوم عليها تفريد التعليم والتي تعتبر بمثابة خصائص أو متطلبات أو إجراءات يتميز بها هذا النوع من التعليم ، نلخصها في :
1- تصور المقرر كنظام .
2- الخطو الذاتي / السرعة الذاتية .
3- الحرية .
4- الأهداف التعليمية .
5- التشخيص / التسكين .
6- التعلم حتى التمكن .
7- تنوع أساليب التعلم .
8- الاختبارات / تعددها / تكرارها .
9- التكييف والاستجابة .
10- التقويم محكي المراجع .
ونتيجة الجهود المنهجية لتفريد التعليم ظهرت مجموعة كبيرة من الأساليب التربوية مشتقة من نظريات التعلم ، التي تقوم على نفس الافتراضات بشأن السلوك والبيئة التعليمية ، وترجع الاختلافات بينهما إلى كيفية تنفيذ المبادئ والافتراضات التي تشترك فيها ، وهذه الأساليب لها قدرة كبيرة على تفريد التعليم حيث اتفقت جميعها على مبادئ هي تقديم تعلم يؤكد إيجابية المتعلم ويراعي خصائصه الفريدة من حيث قدراته وحاجاته وميوله ومعدلات تعلمه .
نماذج من نظم تفريد التعليم
1- استراتيجية بلوم لإتقان التعلم .
2- نظم التوجيه السمعي .
3- نظام التعليم الشخصي .
4- نظام التعليم الموصوف للفرد .
5- التعليم المبرمج .
6- التعليم بمساعدة الكمبيوتر .
7- التعليم بالمديولات .
التعليم بالمديولات
يعتبر المديول التعليمي من أكثر أساليب تفريد التعليم استخداماً في مجال إعداد المعلم ويعرف المديول " أنه وحدة تعليمية صغيرة محددة ضمن مجموعة متتابعة ومتكاملة من الوحدات الصغيرة التي تكون في مجموعها برنامجاً تعليمياً معيناً .. وهذه الوحدة تضم مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تساعد المتعلم على تحقيق أهداف تعليمية محددة بجهده الذاتي وحسب قدرته وسرعته وتحت إشراف وتوجيه المعلم .
الأسس التربوية لإعداد المديولات التعليمية
1- إتباع أسلوب النظم حيث إن المديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة وحدات تشكل برنامجاً تعليمياً .
2- للمديول أهداف تعليمية محددة في صورة سلوكية .
3- يضم المديول مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تحتوي على المواد والوسائل التعليمية المنظمة في صورة تتابع يلائم خصائص المتعلم ليختار منها ما يناسبه .
4- يقوم المديول على استراتيجية التعلم الذاتي حيث يسمح للمتعلم بالدراسة الذاتية حسب قدرته وسرعته تحت إشراف وتوجيه وإرشاد المعلم .
5- تحليل خصائص المتعلم وطبيعته وتحديد السلوك القبلي له ، قبل دراسة المديول .
6- تصميم بيئة التعليم التي سيتم بها تنفيذ المديول .
7- يتضمن المديول اختبارات لقياس ما أنجزه الطالب ( المتعلم ) من تعلم .
مكونات المديول التعليمي
1- العنوان :
يشترط أن يكون واضحاً ومحدداً ويعكس الفكرة الأساسية للمديول وأن يكون مناسباً لسن المتعلم .
2- المقدمة :
تعد المتعلم لدراسة المديول فهي تثير اهتمامه وتشجيعه على القراءة وتعطي فكرة عامة عن موضوع المديول والتوجيهات العامة للسير في عملية التعلم .
3- مبررات دراسة المديول :
يتضمن المديول تبريراً يوضح للمتعلم الهدف من دراسة المديول وأهميته في حياته الدراسية والعملية .
4- الأهداف :
وهي مجموعة الأهداف المطلوب من المتعلم تحقيقها خلال دراسة المديول وتكون أهدافاً واضحة ومختصرة.
5- الأنشطة :
يخطط المديول ليمكن الطالب من التعلم بواسطة مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تتفق مع الأهداف وتسعى لتحقيقها ويتضمن المديول توجيهات وإرشادات مناسبة لكيفية ممارسة الأنشطة واختبارها .
6- التقويم :
يشمل المديول مجموعة من الاختبارات ( القبلي / الضمني / البعدي ) والتي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وأسئلة التقويم تكون موضوعية التصحيح ( اختيار من متعدد ، تكملة ، صح وخطأ ... ) وقوم الطالب بتصحيحه بنفسه مسترشداً بدليل إجابتها الموضوع في نهاية المديول أو مقلوباً في نهاية الصفحة ( 9 ) .
تكنولوجيا الوسائل المتعددة
Multimedia Technology
تشير العديد من الأدلة إلى أن مفهوم تكنولوجيا الوسائل المتعددة سيكون من أكثر المفاهيم ارتباطاً بالعمل المهني للمعلم لفترة ليست بالقصيرة وخاصة عند اعتبار قضايا تطوير التعليم على المستوى الإجرائي التنفيذي المرتبط بالممارسات التعليمية اليومية للمعلم داخل حجرات الدراسة .
مفهوم تكنولوجيا الوسائل المتعددة
يمكن النظر إلى الوسائل التعليمية على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص spoken words وكالرسومات الخطية Graphics بكافة أنماطها رسوم بيانية ولوحات تخطيطية ورسوم توضيحية وغيرها هذا بالإضافة إلى الرسوم المتحركة Animations والصور المتحركة Motion Pictures والصور الثابتة Still Pictures كما يمكن استخدام خليط من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى .
خصائص مفهوم تكنولوجيا الوسائل المتعددة :
1- يرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائل المتعددة بالمعالجة الإلكترونية سواء عن طريق الكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى وذلك فيما يتعلق بعرض وتقديم مجموعة الوسائل وأحداث التكامل وتحقيق التفاعل بينها وبين المتعلم .
2- إن تعبير أي وسيلة إلكترونية أخرى يشير إلى تحويل جهاز التلفزيون إلى شاشة كمبيوتر لتحقيق التفاعل بين البرنامج والمتعلم ويتم ذلك عن طريق توصيل جهاز التلفزيون بوحدة Disk interactive قارئة الليزر التفاعلية CDI Computer .
3- يرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائل المتعددة بمبدأين هما التكامل Integration والتفاعل Interaction ويشير التكامل إلى المزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجول فيما بينها .
4- إن عرض مجموعة الوسائل يتكامل على شاشة جهاز الكمبيوتر لخدمة الفكرة أو المبدأ المراد توصيله ولا يعني ذلك عرض هذه الوسائل واحدة بعد الأخرى من خلال شاشات منفصلة ولكن العبرة أن تخدم هذه العناصر الفكرة المراد توصيلها على شاشة واحدة ، المهم هنا هو اختيار الوسائل المناسبة من صوت وصور ثابته ومتحركة ورسوم متحركة وخطية وموسيقى ومؤثرات صوتية ويظهر ذلك على هيئة خليط أو مزيج .
الإنترنت Internet :
تعتبر الشبكة العالمية " الإنترنت " من المستحدثات التكنولوجية التي توفر لمستخدميها فرصة الانفتاح على مصادر المعلومات في جميع أنحاء العالم فعلى سبيل المثال يمكن الاتصال بمكتبة الكونجرس الأمريكية التي تشتمل على ثمانين مليون كتاب ودورية تقدم نبذة عنها على هذه الشبكة . ويعتبر البريد الإلكتروني E-Mail وسيلة لإرسال الرسائل عبر الإنترنت فعندما يشترك الفرد في الإنترنت يحصل على عنوان إلكتروني خاص يستطيع إرسال واستقبال رسائله في شكل ملفات .
مؤتمرات الكمبيوتر
ومؤتمرات الفيديو
مؤتمرات الكمبيوتر Computer Conferencing صورة متقدمة للبريد الإلكتروني الذي يمكن أن يتبادله الأفراد من خلال الشبكات ولا يتطلب ذلك بالضرورة تواجد الأفراد في نفس المكان وفي نفس الوقت فالمناقشات تنمو تدريجياً مع قيام الأفراد بإرسال أو تلقي الرسائل أو الاستجابة للرسائل التي يتقبلونها ويستطيع أحد الأفراد أن يقود المناقشات في هذا النوع عن من المؤتمرات عن طريق الكمبيوتر أن تخترق المؤسسات التعليمية حدود المكان والزمان لتتواجد قاعات الدراسة الإلكترونية بها كما يمكن مجموعة من المعلمين في أماكن متفرقة عمل مؤتمرات لمناقشة بعض القضايا المشتركة . وعن طريق مؤتمرات الفديو Video Conferencing تنقل صورة المتحدث وصوته من خلال وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية كما يحدث في بعض محطات التلفزيون لنقل الأخبار .
تكنولوجيا المعلومات
Information Technology
تكنولوجيا المعلومات تعني ببساطة استخدام الوسائل المختلفة للحصول على المعلومات واختزانها ونقلها باستخدام الحاسبات الآليه والاتصالات عن بعد والإلكترونيات المصغرة .
بنوك المعلومات
تعد بنوك المعلومات من التقنيات الحديثة التي دخلت عالم المكتبات نتيجة التزايد الهائل في حجم المعلومات ونوعها وتغير طبيعة الحاجة إليها لتلبية رغبة المستفيدين فعلياً وأنياً وقد أدى استخدام الحاسب الآلي في معالجة المعلومات واسترجاعها إلى ضرورة إنشاء العديد من بنوك المعلومات وقواعدها وشبكاتها للتمكن من السيطرة على تحقق الإنتاج الفكري والاستفادة منه بتوفير الجهد والكلفة . ويعرف بنك المعلومات بأنه خزين من المعلومات والبيانات ذات العلاقة بمصادر وثائق منظمة ومحفوظة في جهاز تخزين ومعالجة آليه ( الحاسوب ) .
شبكة المعلومات
وهي تمثل مجموعة من مراكز المعلومات والمؤسسات العلمية والأفراد المستفيدين من خدمات المعلومات في مواقع جغرافيه متعددة عبر وسائل الاتصال المختلفة وتعمل هذه المراكز محطات طرفية موزعة على تلك المؤسسات وشبكة المعلومات تحتاج إلى عدد من بنوك المعلومات وإلى وسائل الاتصال لتقوم بتوزيع المعلومات للمستفيدين وإيصالهم إليهم .
عرض الشفافيات
يعتبر جهاز العرض فوق الرأس من اكثر الأجهزة التعليمية انتشاراً واستخداماً في مؤسسات التعليم والتدريب وأصبح من المألوف أن نجد هذه الجهاز في كل قاعة دراسية وفي مختلف المراحل التعليمية نظراً لما يوفره من إمكانات في عرض المادة العلمية ومرونة في الاستخدام الأمر الذي يزيد من فاعلية وكفاءة الموقف التعليمي ويستخدم الجهاز في عرض الشفافيات وهو مواد شفافة من البلاستيك أو الأستييت تستخدم في صورة شفافيات منفصلة مفردة أو متعددة الطبقات أو على شكل لفائف .
الخطوات
1- حدد فكرتين صالحتين للعرض بواسطة اللوحات الشفافة مستخدماً الكتاب المدرسي ( أصل معد ) أو أي مصدر آخر ( أصل مطبوع ) .
2- على كل قطعة من الورق الأبيض العادي ارسم إطاراً خارجياً يحدد الجوانب الأربعة بعرض بوصة واحدة لكل جانب .
3- عليك بالرسم والكتابة في منطقة الأمان مستخدماً القلم الرصاص للتعبير عن فكرة بالأشكال والحروف والكلمات بحيث لا يقل حجم الحرف عن 6مم .
4- قد لا تحتاج إلى إعداد الأصل إذا كانت الأشكال والمعلومات المراد عرضها موجودة على صفحة من الكتاب المدرسي أو جريدة أو مجلة مع توفر الشروط الخاصة بمقاس الحروف والأشكال .
5- ضع قطعة من البلاستيك الشفاف فوق الأصل المعد أو المطبوع وحاول تثبيتهما معاً ( بصورة مؤقته ) بواسطة قطعتين من اللصق .
6- بواسطة الأقلام الملونة عليك بالمرور على الأشكال والحروف الظاهرة من خلال البلاستك ( أي عملية شف ) مع ملاحظة ما يلي :
أ‌- أن تكون الأشكال والمعلومات داخل منطقة الأمان .
ب‌- استخدام الأقلام ذات السن المدبب لكتابة الحروف والبيانات وحدود الأشكال .
ت‌- ضع قطعة من الورق العادي فوق قطعة البلاستك بحيث تغطي الأجزاء التي يمكن أن تلمسها اليدان أو الأصابع كنوع من الحماية .
ث‌- أبدأ بشف الأجزاء العليا ثم اتجه إلى أسفل .
ج‌- إذا لا حظت أن الألوان تتقطع على البلاستك الشفاف وأن الخطوط غير متصلة استخدم أقلاماً من نوع آخر ( الشمع مثلاً ) أو قم بتغيير قطعة البلاستك .
7-بعد عملية الشف قم بفصل قطعة البلاستك عن الأصل المعد أو المطبوع .
8- كرر نفس العمل مع الأصل الآخر مستخدماً قطعة البلاستك الآخرى .
9- يمكنك عرض أي من اللوحتين الشفافتين باستخدام جهاز العرض فوق الرأس داخل المعمل .
عرض محتويات بعض برامج الأقراص المدمجة المرتبطة بتدريس العلوم الشرعية
1- الموسوعة القرآنية للأسرة :وتتضمن ما يلي :
أ- تفسير وبيان جزء عم للكبار :
- التعريف بجزء عم .
- في ظلال جزء عم .
- مقاصد وموضوعات جزء عم .
- سور وآيات جزء عم .
- التفسير الموضوعي لسور جزء عم .
- الفهرسة الموضوعية لآيات جزء عم .
وبالبرنامج أربع نوافذ يتعامل معها المستخدم وهي :
• البحث ، ووظيفته تيسير الأمر على المستخدم للوصول إلى الآية التي يريد التعرف عليها وذلك بإدخال أي كلمة موجودة بآية في الموضع المخصص والضغط على " موافق " فيظهر نص الآية ورقمها واسم السورة .
• المكتبة القرآنية : وتتضمن عناوين المراجع العربية في ثلاث مجالات هي : علوم القرآن ، والتجويد ، واعجاز القرآن الكريم ، ويبلغ عدد العناوين المدونة بالمكتبة ( 192 ) عنواناً مرتبة ترتيباً ألف بائياً .
• اختبر معلوماتك : وذلك عن طرق تحديد موضوع السباق من عدة موضوعات هي – كل الموضوعات -.
- أسماء السور وفضلها .
- معاني الكلمات .
- تعريفات قرآنية .
- أسئلة حول القرآن .
- أحكام التجويد .
محفظ القرآن الكريم : ويتضمن ثلاث نوافذ هي :
الأولى : كيف تحفظ القرآن الكريم ، وتعرض هذه النافذة الأبواب التالية :
- لماذا نحفظ القرآن الكريم .
- الأدعية التي تيسر حفظ القرآن الكريم .
- السور التي يفضل البدأ بحفظها .
- كيف أقاوم نسيان ما أحفظ من القرآن الكريم .
ثانياً : المحفظ العلمي : ويقصد فيه اختيار النطاق للحفظ بين اختيارين هما : شفوي – تحريري .
ثالثاً : المتابعة اليومية للحفظ .
ت‌- تفسير وبيان جزء عم للصغار .
ويمكن توظيف هذا البرنامج واستخدامة في تدريس العلوم الشرعية لأكثر من مرحلة تعليمية فالصفوف التي يتواجد بها دروس للحفظ أو التلاوة من سور جزء عم في أي مرحلة يمكن أن يستخدم معها جزء عم للصغار إن كانت هذه الدروس في المرحلة الابتدائية أو جزء عم للكبار إم كانت هذه الدروس في المرحلة الإعدادية والثانوية .
وكذلك يمكن الاستفادة من هذا البرنامج في تدريب الطلاب على حفظ المقررات القرآنية عن طريق المحفظ العلمي .
2- سلسلة قصص القرآن الكريم وتعرض ما يلي :
- يوم في حياة مسلم في البيت .
- طفل مسلم في الشارع .
- جزء عم .
- الوفاء بالعهد ( أصحاب السفينة ) .
- جرة الذهب ( توبة قاتل ) .
- الموسوعة القرآنية .
- أصحاب الأخدود .
- حكايات من السيرة .
- الغزوات الكبرى .
ويختلف عرض كل موضوع من الموضوعات السابقة حسب الهدف من عرض كل منها فتعرض سلسلة القصص القرآني الجوانب التالية :
- الآيات والأحاديث .
- شخصيات القصة .
- الدروس المستفادة .
- الأناشيد .
وتعرض حكايات من السيرة المواقف التالية :
- فيل أبرهة .
- ليلة القدر .
- عنقود العنب .
- عنكبوت الغار .
- شجرة الحديبية .
وتعرض الغزوات الكبرى ثلاث غزوات هي : غزوة بدر وأحد والخندق ويتضمن برنامج عرضها قسمين :
الأول : يعرض أحداث الغزوات الثلاث .
الثاني : ويعرض لعبة حربية شيقة ومسلية تعتمد على الذكاء والمعلومات العامة والتي يمكن اللعب بها في مواجهة الكمبيوتر عن طريق الإجابة على عدد محدود من الأسئلة المتنوعة . وتتنوع مجالات الاستفادة من هذا البرنامج في عدة أمور منها :
- تعليم الأطفال السلوكيات الإسلامية للنشء في مرحلة الصغر والتي تتعلق بجملة الآداب والأخلاق التي يتربى عليها النشء في هذه المرحلة .
- تدريس الغزوات في جانب السيرة النبوية خصوصاً في المرحلة الإعدادية .
- عرض بعض المواقف من السيرة النبوية والتي تدرس بالمرحلة الابتدائية .
3- إعراب القرآن الكريم :
ويحتوي هذا البرنامج على الموضوعات التالية :
- تلاوة القرآن الكريم للمنشاوي .
- تلاوة القرآن الكريم لعبد الباسط عبد الصمد .
- تفسير الشعراوي .
- إعراب القرآن الكريم .
- أسباب النزول .
- معاني الكلمات .
- أحكام التلاوة .
ويمكن الاستفادة من هذا البرنامج في تدريس منهج التجويد بالمرحلة الإعدادية من خلال التدريب على أحكام التلاوة وأيضاً في تدريس منهج التفسير بالمرحلتين الإعدادية والثانوية للتعرف على أسباب النزول ومعاني الكلمات وبعض مواضع إعراب القرآن الكريم .

[/align]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد احمد السيد التهامى

احمد احمد السيد التهامى


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 32

الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني   الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 19:33

الوسائل لاتعرف العلم من الدراسات من الفقه من التفسير
ويمكن ان تستخدم فى كل شىء من المواد التعليميه
حسب امكانيات الفرد القائم بالتوظيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمية الحديثة وعلاقتها بالتعليم الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاثار الجانبية لاستخدام بعض الوسائل التعليمية والاجهزة التكنولوجية الحديثة فى عملية التعليم والتعلم :
» كيفية استخدام منجزات العصر التعليمية في خدمة الوسائل التعليمية
» اثر استخدام الوسائل التعليمية في تحسن الأداء الأكاديمي والاتجاهات نحو التقنيات التعليمية لدى طلاب التربية العملية
» أسس استخدام الوسائل التعليمية
» الأجهزة التعليمية الحديثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثانية التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاجهزة التعليمية وكيفية توظيفها بالتعليم-
انتقل الى: