احمد زكى زكريا
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 24/03/2012 العمر : 33
| موضوع: خطوات إنتاج المادة التعليمية في الوسائط المتعددة : الإثنين أبريل 09 2012, 13:28 | |
| قبل تطبيق أو استخدام الوسائط المتعددة في التعليم يجب التطرق إلى خطوات إنتاج المادة 209 ) أن عملية إنتاج المادة التعليمية باستخدام : التعليمية ، و بشكل عام ذكر عيادات ( 2001 الوسائط المتعددة تمر بعدة خطوات يمكن تلخيصها على النحو التالي:- -1 التخطيط: أول خطوة من خطوات إنتاج المادة التعليمية ويشمل التخطيط ما يأتي:- - التفكير والتحليل قبل عملية الإنتاج. - العناصر الأساسية التي يجب تصورها. - الفئة المستهدفة التي سوف تستخدم المادة المنتجة والمطورة. - المعدات المستخدمة من مواد وبرمجيات. - المحتوى من صور، ونصوص ، وأفلام ، وصوت ، ورسومات متحركة ، وغير متحركة. - واجهة البرنامج المنتج وكيفية تعامل الفئة المستخدمة معه. - المصادر المتوفرة لعملية التطور. -2 تجميع العناصر ؛ لإتمام البرنامج أو المنتج ، ويكمن إعادة التخطيط والتفكير لعدة مرات. -3 التصميم والإنتاج وتشمل: - تصميم واجهة العرض. - التناسق والتناغم في عرض المعلومات. - وضع المحتوى داخل الهيكلية المصممة. - معنى المنتج وضبطه. - إخراج العمل بشكله النهائي. وحيث إن أهم متطلبات هذا العصر التعامل مع العملية التعليمية بطريقة منظمة وذات أسس واضحة المعالم والابتعاد عن العشوائية والارتجال لذا كان لزا ما أن يكون التخطيط أول خطوة من خطوات إنتاج المادة التعليمة ، وانطلاًقا من ذلك ومن الحقيقة القائلة تخطيط طويل يعني : تنفيذ قصير)
| |
|