منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم السيد العدوي




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 08/04/2012

توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية   توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 12:56

في العملية التعليمية

تُعد مراكز مصادر التعلم كمفهوم تطويري للمكتبة المدرسية عنصراً وجزءاً أساسياً من الممارسات التدريسية الصفية اليومية للتخصصات التعليمية المختلفة ، إذ إن المراكز توفر بيئة تعليمية غنية تسمح بتطبيق أساليب التعليم والتعلم الفعالة ، من خلال ماتوفره من مصادر المعلومات داخل المدرسة وخارجها .
ويعتمد توظيف المراكز بشكل فعال على وجود تعاون كامل وقوي بين المعلمين واختصاصي مركز مصادر التعلم ، يتيح للمعلم تنفيذ أكبر قدر ممكن من الحصص الدراسية داخل المركز ، أو توجيه المتعلمين للاستفادة من المصادر التي يوفرها المركز في تنفيذ المهام والمشاريع التعليمية التي يكلفون بها .
توظيف مركز مصادر التعلم في التدريس :
تشتق آليات توظيف مراكز مصادر التعلم في التعليم من أهداف المراكز ومهامها والأدوار المنوطة باختصاصي مراكز مصادر التعلم ،
ومن الطرق الأساسية لتوظيف المراكز والتي يمكن البناء عليها والإضافة إليها مايأتي :

آلية العمل في مراكز مصادر التعلم تتطلب إتباع الطريقتين التاليتين والدمج بينهما :

الطريقة الأولى :
تتطلب الاستفادة من مركز مصادر التعلم أن ينفذ كل معلم حصة واحده على الأقل في كل أسبوع ( بحسب ما يسمح به عدد الفصول في المدرسة ) في مركز مصادر التعلم ، وأن يعتمد في هذه الحصة بشكل أساسي على أسلوب التعلم من خلال المجموعات ،
ويمكن تطبيق هذا الأسلوب على النحو الآتي :
1ـ يقوم المعلم بالبحث في مراكز مصادر التعلم عن كل ماله علاقة بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ، ويعد كشفاً يدون فيه اسم كل مصدر ونوعه ، ورقم تصنيفه ، وفهرسته .
2ـ يراجع المعلم هذه المصادر ويتحقق من صدق المعلومات الواردة فيها ومناسبتها لطلابه .
3ـ يصنف هذه المصادر :
• أساسية : المصادر المرتبطة بشكل وثيق بالهدف ، والتي تقدم معلومات متكاملة عنه .
• ثانوية : المصادر التي ترتبط إلى حد ما بالأهداف وتقدم معلومات جزئية عنه .
• إثرائية : المصادر التي تتوسع في تناول الهدف سواء بتقديم معلومات تزيد عن المستوى المطلوب أو معلومات لمستويات أقل .
4ـ يحضر المعلم أنشطة خاصة بكل هدف تعليمي يوظف فيها المصادر التعليمية المتاحه .
5ـ يحضر المعلم المصادر اللازمة لعملية العرض الجماعي لأغراض التقديم أو المناقشة والمراجعة ، ويطور وينتج ما يلزم منها ..
6ـ يعد المعلم تصميماً ( تحضيراً ) وتخطيطاً لسير الدرس يبين فيه الأهداف والأنشطة التي سيستخدمها لتحقيق كل هدف بحيث يشتمل على :
• تقديم مختصر وبيان للأهداف وتوزيع المجموعات
• توزيع المهام والأنشطة على المجموعات
• قيام المجموعات بالبحث في مركز مصادر التعلم عن المصادر المناسبة وتنفيذ المهمة المحددة
• أن تعرض كل مجموعة ماتوصلت إليه من نتائج على باقي المجموعات بهدف المناقشة وتبادل الخبرات ، وبتدخل المعلم في ذلك لتوجيه النقاش وإبراز النقاط المهمة .
• جمع الموضوع من قبل المعلم وتوزيع أوراق معدة مسبقاً بالمعلومات الدقيقة المتعلقة به .
7ـ يحتفظ المعلم بالتحضير الذي أعده وبأية ملاحظات ومواد تعليمية متعلقة به على شكل رزمة تعليمية ليستخدمها عند تناول نفس الأهداف في المرات القادمة .
الطريقة الثانية :
في الطريقة الثانية للاستفادة من مركز مصادر التعلم لايلزم المعلم بتنفيذ الحصة الصفية في مركز مصادر التعلم ولكن عليه أن يتبع فيها نفس الإجراءات السابقة ويترك للطلاب تنفيذ مشاريعهم بالرجوع إلى مركز مصادر التعلم خارج وقت الحصة ، ويعطى الطلاب في هذه الحالة وقتاً أطول لتنفيذ المشاريع ، ثم يطلب منهم عرضها ومناقشتها في الفصل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توظيف مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية
» دور مراكز مصادر التعلم في تطوير العملية التربوية
» مراكز مصادر التعلم
» استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم
» ثر تطوير المكتبات الى مراكز مصادر التعلم على المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: