منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابعتا تتت أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد محمد صلاح الدين محمد




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

تابعتا تتت     أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية  Empty
مُساهمةموضوع: تابعتا تتت أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية    تابعتا تتت     أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية  I_icon_minitimeالأحد أبريل 08 2012, 18:25

وتم بناء البرنامج في ضوء المـراحـل والخطـوات التـاليـة:
1- مرحلة التحليل: وتتضمن الخطوات التالية:
- تحديد حاجات المتعلمين: وتتضمن تحديد الحاجات التعليمية من أجهزة العروض الضوئية من حيث الجوانب المختلفة للنمو الشامل للمتعلم ( معرفياً ونفسحركياً, ووجدانياً ) وتقدير النقص في هذه الجوانب, وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرنامج، ولصياغة الأهداف العامة، والأهداف السلوكية لمحتوى البرمجية قامت الباحث بالاطلاع على أهداف مقرر الوسائل العملي ،وكذلك الدراسات والكتب التي تناولت مهارات استخدام الأجهزة التعليمية .
- تحديد المهام التعليمية: يتم تحديد المادة العلمية ووصفها حسب الأهداف المنوط تحقيقها, لتأتى مفرداتها مترجمة ومحققة لهذه الأهداف. ولن يتأتى هذا إلا من خلال تحليل المهام التعليمية Task Analysis وفقاً للأهداف التعليمية والمهام الفرعية لإبراز الخطوات التي يتوقف عليها نجاح التصميم التعليمي في تعلم المهام الفرعية والتي تسهل تعلم المهام الرئيسية الخاصة بتشغيل أجهزة العروض الضوئية .
- تحديد خصائص المتعلمين: من حيث المستوى التعليمي والاجتماعي, وخبراتهم السابقة المرتبطة باستخدام أجهزة العروض الضوئية المحددة في البرنامج.
- تحديد السلوك المدخلى: ويتضمن تحديد المعارف والمعلومات والمهارات التي يمتلكها المتعلمون بالفعل ويدخلون بها لتعلم المهارات المحددة من خلال الإختبار القبلي.
تحديد مصادر التعلم : ويتضمن المصادر التعليمية التي تم الاعتماد عليها في الحصول علي المادة العلمية التي يتم بناء البرنامج في ضوئها .
تحديد المهارات المطلوبة : وفي هذة الخطوة تم تحديد المهارات اللازمة لتشغيل أجهزة العروض الضوئية التي تم تحديدها وهي مهارات استخدام جهاز السبورة الضوئية – مهارات استخدام جهاز عرض الشرائح الشفافة- مهارات استخدام عرض الصور المعتمة، ومهارات جهاز عرض البيانات (( Data show، ومهارات جهاز الكاميرا الوثائقية .
- تحديد المتطلبات القبلية: وتتضمن تحديد الإمكانات التي يجب توافرها في الأنظمة المادية توفر الأجهزة التعليمية- أجهزة الكمبيوتر, أدوات الإدخال, وسائط التخزين, أجهزة الصوت, أو في البرامج ـ برامج نظم التشغيل, برامج المعالجة الرقمية, برامج الإنتاج مثل لغات البرمجة أو برامج نظم التأليف – لتوفير الحد الأدنى للأداءالمطلوب
- تحديد مهارة الغلق: وتتضمن تحديد النقطة التي تنتهي عندها البرمجية, وهذا يتوقف على الأهداف العامة والسلوكية التي تمت صياغتها في البداية, وتختلف البرمجيات فيما بينها من حيث الطول والقصر, وبالتالي تختلف نقطة النهاية من برمجية لأخرى, وتوضع نقطة النهاية عند اعتبار أن المحتوى قد وصل إلى نقطة التشبع, فكل موضوع يختلف عن غيره في المفاهيم والحقائق والأمثلة والتمارين التي يحتوي عليها.
- مرحلة التصميم: وتتضمن الخطوات التالية:
- صياغة الأهداف السلوكية: وتتضمن تحديد وصياغة الأهداف إجرائياً وتتابعها
- تصميم أدوات القياس: وتتضمن الأدوات والاختبارات محكية المرجع والتي تركز على قياس مدى تحقق الأهداف, وترتبط مباشرة بمحكات الأداء المحددة في الهدف, ويتضمن التقويم الأنواع التالية:
* التقويم المبدئي * التقويم التكويني ( البنائي ) * التقويم البعدي
- اختيار المحتوى وتنظيمه: وتتضمن تحديد عناصر المحتوى اللازم لتحقيق الأهداف من خلال تحديد مهارات استخدام الأجهزة والجوانب المعرفية المتعلقة باستخدام الأجهزة المحددة مع مراعاة الجانب الوجداني وتنظيمها بالتتابع الذي يؤدى إلى تحقيق الأهداف بما يتناسب وخصائص المتعلمين وأنماط تعلمهم .
- اختيار الاستراتيجيات التعليمية: وتتمثل في تحديد نوع الاستراتيجية التعليمية المستخدمة في تصميم البرنامج سواء كانت استراتيجية: التدريب والممارسة, الريادة, المحاكاة والنمذجه , الألعاب التعليمية, حل المشكلات, لغة الحوار, قواعد البيانات, الذكاء الاصطناعي,البرامج التعليمية البحتة ،وقد تم اختيار البرامج التعليمية البحته عند تصميم هذا البرنامج .
- تصميم شاشات العرض: وذلك من خلال تصميمات الشاشة والأزرار التي تحقق نوع التحكم المناسب, وتتمثل المبادئ العامة لتصميم الشاشات في بساطة التكوين, والدمج بين التقنية التعليمية والفنية في إخراجها حتى لا تفقد أهميتها التعليمية, وتحديد كل المعلومات الواجب تقديمها في الشاشة الواحدة, وكذلك عدد الألوان المستخدمة في التصميم, ومراعاة الاتساق بين المناطق أو المساحات المخصصة للعرض في الشاشة, واستخدام التأثيرات البصرية المناسبة عند الانتقال من شاشة لأخرى, وفيما يلي عرض لبعض نماذج تصميم الشاشات في هذا البرنامج.
* وتُصَنف الشاشات حسب المهام المنوط بها في البرمجية إلى عدة أنواع منها:
1- شاشة التعريف: Introduction Screen
تستخدم لعرض عنوان البرمجية , وإسم المؤلف, والمرحلة التعليمية أو الفئة المستهدفة المقدمة لها.
2- شاشة تقديم: Introduction Screen
تستخدم لعرض فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناوله البرمجية, أو لتقديم المفاهيم أو التعميمات أو الإجراءات المتسلسلة لمهارة ما سواء بطريقة لفظية أو غير لفظية لتعد المتعلم لاكتساب معرفة جديدة, أو لعرض الهدف العام أو الأهداف التعليمية الخاصة بالبرمجية.
3- شاشة إرشادية: Direction Screen
شاشات تقدم توجيهات أو تعليمات أو إرشادات عامة للمتعلم توضح له كيفية استخدام البرمجية, وكيفية السير فيها والتعامل معها.
4- شاشات رابطة: Link Screen
تستخدم في التنقل والإبحار بين شاشات البرمجية, أو لربط شاشة بما يسبقها أو ما يلحق بها من معلومات , أو للمراجعة لتذكرة المتعلم بمعلومات سابقة في الوقت الذي تقدم فيه معلومات جديد.
5- شاشة تسلسل: Chaining Screen
سلسلة من الشاشات وضعت لإنشاء مجموعة من الاستجابات أو لتنمية مجموعة من الإجراءات الخاصة بمهارة معينة, وتبدأ بتقديم المعارف أو الإجراءات في حلقات متسلسلة, وتنتهي بمطالبة المتعلم بالتعبير عن هذه السلسلة أو الإجراءات بأكملها.
6- شاشة اختباريه: Testing Screen
الغرض منها اختبار المتعلم في النقاط التعليمية التي تم معرفتها, وهي تأتى بعد دراسة كل جهاز تعليمي وتقدم فيها التلميحات والتلقينات نهائياً.
- تحديد أنماط التفاعل: حيث تُحدد أنماط التفاعل بين المستخدم والبرمجية ومستويات هذا التفاعل وحجم كل منها وأساليب تنفيذها, ويمكن للمتعلم التفاعل مع البرمجية التعليمية عن طريق نمط أو أكثر من أنماط الاستجابات.
- كتابة النص التعليمي: تعتبر عملية كتابة النص التعليمي Script Writing بمثابة البنية الأساسية للبرمجية, لعرض المحتوى التعليمي بطريقة منطقية متتابعة بصياغة مرئية في شكل كتابي يوضح تفاصيل وتسلسل الإحداث التي تظهر على شاشة الكمبيوتر.
ويتم فيها تحديد الخطوط العريضة للموضوع المراد معالجته كمبيوترياً, ونقطة البدء فيه, والتسلسل المنطقي لمحتواه, وتحديد زمن التناول وتحديد العناصر الإنتاجية التي من شأنها بناء البرمجية بشكل جيد ومتوازن .
- مرحلة الإنتاج: وتتضمن الخطوات التالية:
- تجميع الوسائط المتاحة: ويتمثل في تحديد كل الوسائط المطلوبة لإنتاج البرمجية, سواء كانت صوراً ثابتة أو رسومات ثابتة أو متحركة أو لقطات فيديو, أو ملفات صوتية أو موسيقى, وذلك أثناء تصميم السيناريو, بحيث يتم جمع هذه الوسائط من المصادر المتاحة مثل الأقراص الضوئية المدمجة CDs, أو من الشبكات العالمية أو من الموسوعات التعليمية والعملية.
- إنتاج الوسائط المتطلبة: تأتى عملية إنتاج الوسائط المتطلبة بعد عملية تحديد دقيق لها, وتحديد الأجهزة اللازمة لإنتاجها, وقبل إنتاج الوسائط تأتي مرحلة البدء في تصميم البرمجية تم تجميع كافة الوسائط المستخدمة في البرمجية قبل البدء فيها, وجمع الوسائط في مجلد واحد بحيث يكون هذا المجلد مصدر كل الوسائط المستخدمة في البرمجية.
- اختيار نظام التأليف: ويتمثل في نظام التأليف الذي يتناسب مع خبرات الباحثة ومع أهداف البرنامج .
- اختيار البرامج المساعدة: وتتمثل في البرامج التي تُعين المصمم في إنتاج البرمجية وتمكنه من إنتاجها بشكل جيد والبرامج المستخدمة في هذا البحث ( Photoshop, audio, Dreamweaver ,Director, Gif Animator ,Swish max)
- عمل المعالجات الرقمية: وتتمثل في معالجة العناصر ( صور ثابتة ومتحركة ورسوم ثابتة ومتحركة وصوت .. ) التي تم جمعها بطريقة رقمية تمكن من تخزينها على الكمبيوتر واستخدامها في عملية الإنتاج.
- إنتاج البرمجية المبدئية: ويُقصد بها ترجمة أو تنفيذ السيناريو حسب الخطة والمسئوليات المحددة وتشمل كتابة النصوص, إعداد الرسومات والتقاط الصور الفوتوغرافية, وتصوير اللقطات , تسجيل الصوت, والقيام بعمليات المونتاج والتنظيم لعناصر البرمجية.
1- مرحلة التقويم: وتشمل الخطوات التالية:
- تحكيم البرمجية: وتتمثل في عرض النسخة المبدئية على خبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم, وفي المادة العلمية للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بهذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والنواحي التي أغفلتها البرمجية, والمقترحات والتعديلات اللازمة.
- إجراء التعديلات: وتتمثل في إجراء التعديلات اللازمة على نسخة العمل المبدئية في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها من قِبل الخبراء والمتخصصين.
- تجريب البرمجية: بعد الانتهاء من تصميمات الشاشات وإعداد البرمجية فهناك عديداً من التساؤلات التي تطرح نفسها, منها:
 هل البرمجية صالحة للعمل كما هو متوقع؟
 هل البرمجية تعمل بشكل جيد دون وجود مشكلات في التشغيل؟
 هل البرمجية فعالة في تدريس الموضوع الذي تتناوله؟
 هل البرمجية مناسبة للفئة التعليمية المستهدفة؟
 هل زمن العرض يتناسب ووقت دراسة البرمجية؟
وهنا يأتي دور التجريب ليُجيب على هذه التساؤلات, ويحدد الإيجابيات والسلبيات في البرمجية موضع التجريب, وتعديل وتنقيح البرمجية في صورتها النهائية بشكل جيد يُسهم في تحقيقها لأهدافها.وقد تم تجريب البرمجية علي عدد 10 طالبات من الطالبات المنتظمات بالفرقة الثالثة واللاتي يدرسن مقرر الوسائل بهدف التأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بعملية التحميل أو التوقيت, أو سرعة وزمن العرض, أو التتابع وتسلسل عرض شاشات البرمجية.وتم تجميع جميع الملاحظات علي البرمجية والتي كانت عبارة عن عدم وضوح بعض الصور التي توضح توصيل الكاميرا الوثاقية بجهاز عرض البيانات ، ولم يفتح البرنامج عند طالبتين وقد تم مراعاة هذه الملاحظات علي البرمجية تمهيدا لتعديلها .
- المراجعة النهائية: وتمثلت في مراجعة النسخة المبدئية وإضافة التعديلات والمقترحات التي تم الحصول عليها من خلال عملية التجريب المبدئي وذلك استعداداً لإعداد النسخة النهائية وتجهيزها للعرض.( ملحق رقم 4(cd
2- مرحلة الاستخدام: وتشمل الخطوات التالية..
- توظيف البرمجية: وتعنى استخدام البرمجية بتوزيع البرنامج علي العينة التجريبية التي تدرس باستخدام الوسائط المتعددة وعددهن 30 طالبة .
- المتابعة المستمرة: حيث تجرى المتابعات المستمرة للبرمجية لمعرفة ردود الأفعال وإمكانيات التطوير المستقبلي.
ثانيا : خطوات تصميم وبناء موقع الويب التعليمي :
مرت عملية تصميم وبناء موقع الويب بالخطوات التالية :
أ‌- التخطيط : بعد تحديد أهداف موقع مهارات أجهزة العروض الضوئية :وروعي أن تكون مرتبطة بالبرنامج حيث تضم ما يتعلق بدراسة الجانب المعرفي الخاص بأجهزة العروض الضوئية والجانب المهاري الذي يتعلق بمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ( ملحق رقم1)
ب‌- كتابة المحتوي
اشتمل المحتوي علي الموضوعات التالية:
- مقدمة عن أجهزة العروض الضوئية وأهميه استخدامها في التدريس.
- الأهداف العامة لدراسة البرنامج .
- جهاز عرض الشرائح الشفافة : الأهداف السلوكية لدراسة البرنامج ، توضيح مكونات الجهاز وخطوات استخدامه ومميزاته في التدريس وأهم عيوبه وكيفية صيانته، تقويم مرحلي خاص بالجهاز .
- جهاز السبورة الضوئية الأهداف السلوكية لدراسة البرنامج ، توضيح مكونات الجهاز وخطوات استخدامه ومميزاته في التدريس وأهم عيوبه وكيفية صيانته ، تقويم مرحلي خاص بالجهاز .
- جهاز عرض الصور المعتمة الأهداف السلوكية لدراسة البرنامج ، توضيح مكونات الجهاز وخطوات استخدامه ومميزاته في التدريس وأهم عيوبه وكيفية صيانته ، تقويم مرحلي خاص بالجهاز .
- جهاز عرض البيانات ( Data show) الأهداف السلوكية لدراسة البرنامج ، توضيح مكونات الجهازوخطوات استخدامه وخطوات توصيله بالكمبيوترومميزاته في التدريس وأهم عيوبه وكيفية صيانته، تقويم مرحلي خاص بالجهاز .
- جهاز الكاميرا الوثائقية الأهداف السلوكية لدراسة البرنامج ، توضيح مكونات الجهاز وخطوات استخدامه وكيفية توصيله بالكمبيوتر وبجهاز عرض البيانات ومميزاته في التدريس وأهم عيوبه وكيفية صيانته ، تقويم مرحلي خاص بالجهاز .
وقد روعي في تنظيم المحتوي التكامل في عرض المعلومات وبساطة الأسلوب وصياغته بشكل يصلح تدريسه من خلال شبكة الإنترنت وكذلك تنسيق وترتيب محتوي الأنشطة بطريقة متسلسلة ومنطقية ، وذلك للسماح للطالبات المتدربات بفهم واستيعاب المعلومات المقدمة ، لذا كان من المهم عمل مخطط للمحتوي المقدم عن طريق ترتيب الأنشطة أثناء إعدادها ,كذلك تم عمل تقويم خاص بكل جزء في البرنامج وتحديد العلاقات والارتباطات بين العناصر في الموقع بشكل يسهل التنقل والاستخدام بعد اكتمال تنظيم الأنشطة .
ج- إعداد المحتوي علي شكل صفحات ويب :
تم إعداد المحتوي علي صورة صفحات ويب ، بحيث تتضمن كل صفحة مهارة واحدة مع مراعاة البساطة والوضوح طبقا لمبادئ صفحات الويب التي سبق الحديث عنها .
د- تصميم صفحات المحتوي:
وفي هذه المرحلة تم مراعاة القواعد الخاصة بتصميم مواقع الويب التي توصلت إليها الدراسات النظرية السابقة علي ذلك فقد تم التصميم طبقا للخطوات التالية :
هـ - تخطيط واجهة الموقع : وفيها تم تصميم الصورة المبدئية للموقع بحيث تضمن :
- تخطيط واجهة الموقع : وفيها تم تصميم الصورة المبدئية للموقع بحيث يتضمن الصفحة الرئيسية والتي تحتوي علي ارتباط (Link ) للانتقال إلي الصفحات الرئيسية عند التصفح .
- أهداف الموقع : ارتباط للانتقال إلي صفحة تعرض أهداف الموقع العامة.
- مقدمة عامة عن أهمية استخدام الوسائل التعليمية في التعليم
- روابط تهمك : وهي عبارة عن مواقع تعطي معلومات إضافية للاستزادة .
- صور للأجهزة : رابط يعطي صور مختلفة لأنواع أجهزة العروض الضوئية التي يتضمنهاالبرنامج .
- خطوات استخدام أجهزة العروض الضوئية التي يتضمنها البرنامج : ارتباط يعرض أجهزه العروض المحددة في البرنامج بالضغط علي صورة الجهاز تفتح شاشة تشرح مكوناته وخطوات تشغيله ومميزات إستخدامة وعيوبه وكيفية صيانته ثم يليها تقويم تشخيصي ليمكن الطالبة من معرفة مدي اتقانها لهذا الجهاز ليتسني لها أن تحدد هل تنتقل لجهاز آخر أوتعود لدراسة نفس الجهاز مرة أخري .
- السيرة الذاتية: وهو ارتباط خاص بصاحبة الموقع و به عنوان البريد الإلكتروني الخاص بها للتواصل مع الطالبات.
و- المواد التعليمية اللازمة لتصميم الموقع :
1- الصور والرسوم التوضيحية: حيث استخدمت الباحثة مجموعة من الصور المسلسلة لتوضيح المهارات التي تناولها المحتوي وتمثلت مصادر هذه الصور من تصوير الجهاز المراد توضيحه ، وكذلك بعض المواقع المتخصصة علي شبكة الإنترنت وتم تحرير ومعالجة هذه الصور ببرنامج Photoshop Adobeوتم الجمع بين الجودة وصغر الحجم لسهولة تحميلها عبر شبكة الإنترنت.
2 - البرامج المستخدمة في تصميم الموقع : استعانت الباحثة ببرنامج Photoshop Adobe لتحرير ومعالجة الصور ومقاطع الفيديو ، وكذلك برنامج Dream weaver وذلك للقطات المضيئة وتم تصميم الموقع ببرنامج net Microsoft Visual Studio .وقد روعي استخدام اللغة اللفظية وغير اللفظية عند صياغة المحتوي ، وأن تكون محتويات الصفحة من المعلومات مناسبة دون قصر مخل أو طول مفرط ، وكذلك روعي تنوع المثير للحصول علي استجابة سريعة من المتعلم بالإضافة إلي وجود تغذية راجعة متمثلة في التعزيز من خلال البريد الإلكتروني .
3- تنفيذ إنتاج الموقع :
وفي هذه المرحلة تم عمل ربط الصفحات والمفردات والصور ببعضها بواسطة الارتباطات الشعبية Hyper Link وذلك لوصل أجزاء الموقع وتم إضافة التفرعات إلي المواقع المهمة الخارجية علي شبكة الإنترنت وذلك لزيادة فاعلية الموقع وتنوع المصادروتم تحميل الملفات علي خادم Server حتي يسهل علي المتعلمين الاتصال ورؤية الموقع عبر الإنترنت .
والاسم الذي اختير للموقع (Domain Name )هو: https://www.zkhalifa.com ومرفق طية خطوات الدخول علي الموقع
ز- تقويم الموقع بعد التصميم :
بعد الانتهاء من تنفيذ الموقع تم اختبار صلاحيته للاستخدام وذلك بعرضه علي المحكمين لاستطلاع آرائهم حول الكفاءة التعليمية للموقع وكذلك الكفاءة التقنية وقد أبدي المحكمون ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول الموقع وتم إجراء التعديلات المقترحة بحيث أصبح الموقع في صورته النهائية الصالحة للتطبيق .
ح- التجربة الاستطلاعية للموقع :
تم إجراء التجربة الاستطلاعية للموقع بتطبيقه علي مجموعة من الطالبات المنتظمات بالفرقة الثالثة بكلية التربية الأقسام العلمية واللاتي يدرسن مقرر الوسائل التعليمية قوامها خمس طالبات وذلك في بداية الفصل الدراس الثاني في الفترة بين 11/2/1428 وحتى 21/ 3 /1428 بهدف جمع الملاحظات حول الموقع وقد عملت كل طالبة بمفردها مع إطلاعهم علي التعليمات الخاصة بالموقع وعنوانه لدخول الموقع ليتعرفوا علي المطلوب منهم قبل وأثناء وبعد الانتهاء من البرنامج ، وتم إعطاء كل طالبة عنوان البريد الإلكتروني للباحثة وكذلك البريد الإلكتروني لباقي الطالبات المشاركات في التطبيق التجريبي لسهولة التواصل مع الباحثة ومع بعضهم البعض .وأخذت الباحثة جميع ملاحظات الطالبات علي الموقع التي انحصرت في عدم فهم بعض الصور وطول فترة تحميل الصوروصعوبة تحميل ملف الصوت علي الإنترنت وقدتم التعديل في ضوء هذه الملاحظات .
بناء أدوات التقويم اللازمة :
تتضمن أدوات التقويم مايلي :
أولا: اختبار تحصيلي قبلي بعدي
ثانيا :اختبارات مرحلية خاصة بكل جهازمن الأجهزة التي يحتوي عليها البرنامج .
ثالثا: بطاقات ملاحظة لتقويم أداء الطلاب في مهارات استخدام الأجهزة.
أولا : الاختبار التحصيلي :
استمدت هذه الخطوة مدخلاتها من الأهداف حيث تم تصميم الاختبار وأدوات القياس المناسبة لهذه الأهداف وتمثل هذه العملية تقويم البرنامج سواء المقدم من خلال الوسائط المتعددة أو من خلال موقع الإنترنت في قياس مدى تحقيق الأهداف التي تشير بدورها إلى فاعلية البرنامج، وقد استخدمت اختبارات محكمة المرجع ( Criterion References Tests ) وترجع أهمية هذا النوع من الاختبارات إلى كونه وسيلة تتناسب مع طبيعة التعلم عن بعد و التي تعتمد في تعلمها على التعلم الذاتي وهذه الاختبارات وسيلة المتعلم إلى الوصول إلى المستوى المحدد في الأهداف هذا بالإضافة إلى قياس مدى تقدم المتعلم في البرنامج من خلال اختبارات بنائية وقد تم إعداد اختبار قبلي بعدي واختبارات مرحلية ( بنائية ) بعد كل جزء من البرنامج وفيما يلي عرض مفصل للإجراءات التي اتبعت في بناء هذا الاختبار وتتلخص فيما يلي :
1. تحديد أهداف الاختبار.
2. تحديد الأهداف التعليمية التي يقيسها الاختبار.
3. صياغة الصورة المبدئية للاختبار وتحديد درجاته.
4. ضبط الاختبار عن طريق :
أ- صدق الاختبار. ب- ثبات الاختبار.
5. التجربة الاستطلاعية للاختبار.
أولا تحديد أهداف الاختبار :
ويهدف الاختبار التحصيلي إلى :
1. تحديد مستوى كل طالبة تدرس برنامج مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية من خلال موقع الإنترنت أو من خلال الوسائط المتعددة قبل دراسته.
2. تقويم نهائي لتحديد مدى تعلم الطالبات للمهارات التي يحتوي عليها البرنامج سواء المقدم من خلال الوسائط المتعددة أو من خلال موقع الإنترنت واكتسابهم لهذه المهارات لمعرفة مدى فعالية البرنامج .
ثانياً الأهداف التعليمية التي يقيسها الاختبار:
صمم الاختبار لقياس الأهداف التعليمية التي تضمنها برنامج الوسائط المتعددة لأجهزة العروض الضوئية و البرنامج علي الإنترنت ، وقد غطت أسئلته جميع عناصر البرنامج وكانت الدرجة الكلية لهذا الاختبار 30 درجة.
ثالثاً صياغة الصورة المبدئية للاختبار:
تم بناء الاختبار فى ضوء أهداف البرنامج المقدم من خلال برنامج وسائط متعددة أومن خلال الموقع الإلكتروني علي الإنترنت حيث ارتبطت مفردات الاختبار ارتباطا وثيقاً بأهداف برنامج مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ،وقد تمت صياغة الاختبار فى صورته المبدئية على شكل أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد) أو صواب وخطأ مع التصحيح وخمس أشكال مطلوب من الطالبة كتابة إسم الجهاز وأجزائه الرئيسية المكونه للجهاز، وروعي تنويع الأسئلة بحيث تقيس جميع جوانب البرنامج وقد روعي أن تكون كل مفردات الاختبار واضحة ودقيقة وصيغت بأسلوب سهل وواضح( ملحق رقم 2)
رابعاً تعليمات الاختبار:
تعد تعليمات الاختبار بمثابة المرشد الذي يساعد الطالبة على تعرف وفهم طبيعة الاختبار وشرح فكرته وأهدافه وقد تضمنت التعليمات ما يلي :
يتكون الاختبار من 10 أسئلة موضوعية عبارة عن اختيار من متعدد و10 أسئلة صواب وخطأ مع التصحيح وخمس أشكال المطلوب كتابة اسم الجهاز وأجزائة التي يتم تحديدها والمطلوب :
1. قراءة كل سؤال بعناية ودقة قبل الإجابة.
2. الإجابة عن الأسئلة باختيار واحد فقط أو وضع علامة واحدة فقط.
3. الدرجة النهائية للاختبار 30 درجة واحدة لكل سؤال .
خامساً :ضبط الاختبار: وتشمل عملية ضبط الاختبار على الخطوات التالية:
أ- التأكد من صدق الاختبار بعرضه على المحكمين. ب- حساب ثبات الاختبار
أ‌- التأكد من صدق الاختبار : للتأكد من صدق الاختبار تم عرضه بعد تصميمه وبنائه على مجموعة من المحكمين للاستفادة من آرائهم في مدى وضوح العبارات، دقة الصياغة، سلامة الأسلوب وخلوه من الأخطاء العلمية واللغوية والألفاظ الغامضة.
بعد إجراء التعديلات التي أشار إليها السادة المحكمون أصبح صالحاً للتطبيق.( ملحق رقم 3 ) ب- التأكد من ثبات الاختبار : والمقصود بثبات الاختبار هو إعطاء نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيق الاختبار على نفس الأفراد وفى نفس الظروف، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من 20 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة المنتظمات بقسم التاريخ للعام الجامعي 2007-2008 وبعد مرور خمسة عشر يوما تم إعادة نفس الاختبار للمرة الثانية على نفس المجموعة وتم حساب ثبات الاختبار وباستخدام معادلة بيرسون
( ن مج س ص ) – ( مج س مج ص )
ر = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
] ن مج س2 – (مج س)2 [ ] ن مج ص2 – (مج ص)2 [

وبتطبيق المعادلة السابقة كان معامل الثبات هو 0.91 وهذه النسبة مرتفعة ومقبولة وتعبر عن ثبات الاختبار.
ج‌- زمن الإختبار :
تم حساب الفترة الزمنية التي استغرقها كل فرد علي حدة من أفراد العينة وتم حساب زمن الإختباربالمعادلة التالية : زمن إجابة الطالب الأول + زمن إجابة الطالب الأخير
2
وكان الزمن الذي استغرقتة أول طالبة 35 دقيقة وآخر طالب 65 دقيقة وبحساب المتوسط كان 50 دقيقة هو زمن الإختبار
ثانيا : بناء بطاقات الملاحظة:
لتقويم الجانب الأدائي لمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية قامت الباحثة ببناء خمس بطاقات ملاحظة لتقويم الأداء في المهارات الآتية :
- مهارات استخدام جهاز عرض الشفافيات - مهارات استخدام جهاز السبورة الضوئية
- مهارات استخدام جهاز عرض الصور المعتمة - مهارات استخدام جهاز عرض البيانات
- مهارات جهاز الكاميرا الوثائقية
وقد اتبعت الباحثة في بناء بطاقات الملاحظة أسلوب تحليل العمل الذي يقوم علي تجزئة العمل إلي المهام المكونه له والذي يلزم تأديتها بتسلسل معين حتي يمكن تحقيق الهدف النهائي للعمل ، وقد تم تحديد الخطوات التي يجب اتباعها عند إكتساب كل مهارة من المهارات وترتيبها حسب تسلسل أدائها ، وقد تم ترتيب خطوات العمل المتبعة في إكتساب كل مهارة في بطاقة خاصة وقد تم وضع الخطوات فى صورة بطاقة لتقويم الأداء بحيث يقابل العبارة التي تصف الأداء بمقياس متدرج من ثلاثة مستويات ( 2 – 1 – صفر ) (2) تعنى أدت المهارة بالمستوي المطلوب دون تردد من أول محاولة، (1) تعنى أدت المهارة بعد تردد أو عدة محاولات ، (صفر) تعنى أن الطالبة لم تؤدي المهارة .
ضبط بطاقات الملاحظة :
لكي تكون البطاقة صالحة للتجربة النهائية كان لابد من ضبطها وقد تم ضبط هذه البطاقات من خلال:
أ‌- عرضها على المحكمين لحساب صدقها. ب- التجربة الاستطلاعية لحساب الثبات.

• أ- عرض البطاقة على المحكمين :
بعد تصميم بطاقات الملاحظة وطباعة عباراتها تم عرضها على المحكمين وتم عمل التعديلات التى أوصوا بها وأصبحت البطاقات الخمسة قابلة للتطبيق .( ملحق رقم 3)
• ب- التجربة الاستطلاعية لحساب ثبات البطاقة :
وهدفت هذه التجربة إلى حساب ثبات البطاقات حيث تم تقييم أداء20 طالبة من قبل الباحثة ثم تم تقييمهم من قبل أحد المتخصصات في تكنولوجيا التعليم اللاتي يقمن بتدريس مقرر الجانب العملي من مقررالوسائل التعليمية ، وتم حساب الثبات من خلال معادلة كوبر Cooper : عدد مرات الاتفاق
نسبة الإتفاق = ـــــــــــــــــــــــ  100
عدد مرات الاتفاق + عدد مرات الاختلاف
وكانت نسبة الاتفاق بين الملاحظين كاالتالي:
فيما يخص بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز السبورة الضوئية كانت نسبة الإتفاق86% مما يدل على ثبات البطاقة .
فيما يخص بطاقة الملاحظة الخاصة بجهازعرض الشرائح الشفافة كانت نسبة الإتفاق89.9% مما يدل على ثبات البطاقة .
فيما يخص بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز عرض الصور المعتمة كانت نسبة الإتفاق91% مما يدل على ثبات البطاقة .
فيما يخص بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز عرض البيانات كانت نسبة الإتفاق84.7% مما يدل على ثبات البطاقة .
فيما يخص بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز الكاميرا الوثائقية كانت نسبة الإتفاق88.6% مما يدل على ثبات البطاقة .
تطبيق التجربة الأساسية للبرنامج :
قامت الباحثة بتنفيذ التجربة الأساسية للدراسة الحالية وذلك علي النحو التالي :
1- تطبيق أدوات القياس قبليا
- تطبيق الإختبار القبلي التحصيلي علي المجموعات الثلاث التجريبية والضا بطة وذلك لحساب درجاتهن القبلية وتم التصحيح والرصد في كشوف خاصة تمهيدا لمعالجتها إحصائيا
- تطبيق بطاقات الملاحظة الخمس الخاصة بأجهزة العروض الضوئية التي تم تحديدها قبل دراسة البرنامج علي طالبات المجموعات الثلاث التجريبية والضابطة وتم رصد درجاتهن في كشوف خاصة تمهيدا لمعالجتها إحصائيا .
2- إجراءات التطبيق
أولا : بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس عبر الإنترنت :تم توزيع عنوان الموقع علي الطالبات المشاركات في دراسة البرنامج عبرالإنترنت وعددهن 30 طالبة من الطالبات المنتسبات اللاتي يجدن استخدام الإنترنت.وتم إعطاء كل طالبة دليل خاص بخطوات دراسة البرنامج وهي :
عزيزتي الطالبة المنتسبة المشاركة في البرنامج لكي تتمكني من اجتياز برنامج استخدام أجهزة العروض الضوئية عليك بإتباع الخطوات التالية :
http://www.zkhalifa.com/zynab/opec1.htm زوري موقع التدريب الذي عنوانه :
- قومي بدراسة البرنامج وأجيبي عن الأسئلة المرحلية الخاصة بكل جهاز من الأجهزة .
- إذا كان لديك أي تساؤلات يمكنك إرسالها علي العنوان التالي :
Zeinab107@hotmail.com
يمكنك مراسلة أي طالبة من زميلاتك المشاركات بالبرنامج ومرفق معك دليل بعناوين البريد الإلكتروني الخاص بهن( ملحق رقم 5) وتم تحديد موعد للطالبات للتدريب علي مهارات استخدام الإجهزة التي تم تحديدها في البرنامج في معمل الوسائل لمدة يومين إعتبارا من 1/5 حتي 3/5/ 1429.
ثانيا : باالنسبة للمجموعة التجريبية الأولي التي تدرس البرنامج من خلال برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية تم عمل 30 نسخة من البرنامج تم تحميلها علي قرص ضوئي وتم توزيعها علي الطالبات المنتسبات مع الحقيبة التعليمية التي توزع من قبل الكلية ومعها دليل مطبوع لخطوات استخدام البرنامج وتم تحديد موعد للطالبات للتدريب علي مهارات استخدام الإجهزة التي تم تحديدها في البرنامج في معمل الوسائل لمدة يومين إعتبارا من 5/5 حتي 7/5/ 1429 .
ثالثا: بالنسبة للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة وعددهن 30 طالبة عن طريق حقيبة تحتوي علي مفردات المقرر العملي الذي يشتمل علي أجهزة العروض الضوئية المحددة في البحث وإسم الكتاب الذي يحتوي علي شرح هذة الأجهزة ومكوناتها . وتم تحديد موعد للطالبات للتدريب علي مهارات استخدام الإجهزة التي تم تحديدها في البرنامج في معمل الوسائل لمدة يومين إعتبارا من 8/5 حتي 10/5/ 1429.

3- تطبيق أدوات القياس بعديا :
- تطبيق الإختبار القبلي التحصيلي علي المجموعات الثلاث التجريبية والضا بطة وذلك لحساب درجاتهن بعد دراسة البرنامج وتم التصحيح والرصد في كشوف خاصة تمهيدا لمعالجتها إحصائيا.
- تطبيق بطاقات الملاحظة الخمس الخاصة بأجهزة العروض الضوئية التي تم تحديدها بعد دراسة البرنامج علي طالبات المجموعات الثلاث التجريبية والضابطة وتم رصد درجاتهن في كشوف خاصة تمهيدا لمعالجتها إحصائيا .
تفسير نتائج البحث ومناقشتها
للإجابة عن تساؤلات البحث واختبار صحة الفروض استخدمت الباحثة برنامج spss لتحليل البيانات إحصائيا.
ولإختبار صحة الفرضين الأول والثاني الخاصين بتجانس أفراد العينة الذي نصهما :
"لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين التي تدرس بالوسائط والتي تدرس عبر الإنترنت في درجات الاختبار التحصيلى القبلي .
"لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين التي تدرس بالوسائط والتي تدرس عبر الإنترنت في مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية المحددة في البرنامج ."
وللتأكد من صحة الفرضين تم اسخدام تحليل التباين أحادي الإتجاه وكانت نتائج التطبيق كما يوضحها الجدول التالي :
جدول رقم (1) يوضح نتائج تحليل التباين أحادي الإتجاه بين المجموعات الثلاث في الإختبار التحصيلي ومهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ( جهاز السبورة الضوئية – جهاز عرض الصور الثابتة – جهازعرض الصور المعتمة – جهاز عرض البيانات – جهاز الكاميرا الوثائقية )
مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط الدرجات قيمة (ف) مستوي الدلالة
بين المجموعات في الإختبارالتحصيلي
- داخل المجموعات
- المجموع 600.
165.000
165.000 2
87
89 300.

1.897
159.
854.
غير دالة
بين المجموعات في بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز الشرائح الشفافة
- داخل المجموعات
- المجموع 600.


47.800
48.400 2


87
89 300.

549.
546.
581.
غيردالة
- بين المجموعات في بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز الصور المعتمة
- داخل المجموعات
- المجموع 200.

83.400

83.600 2

87

89 100.


959.
104.
901.
غير دالة
- بين المجموعات في بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز داتاشو
- داخل المجموعات
- المجموع 600.

59.800
60.400 2

87
89 300.

687.
436.
684.
غيردالة
بين المجموعات في بطاقةالملاحظة الخاصة بجهازالسبورة الضوئية
- داخل المجموعات
- المجموع 356.

114.267
114.622
2

87
89 178.


1.313
135.
874.
غيردالة
- بين المجموعات في بطاقة الملاحظة الخاصة بجهاز الكاميرا الوثائقية
- داخل المجموعات
- المجموعات 022.

41.267
41.289
2

87
89 011.


474.
023.
977.
غير دالة
يتضح من الجدول السابق ما يلي:
- أن قيمة (ف) غير دالة بين متوسطات المجموعات الثلاثة التجريبيتن والضابطة في التطبيق القبلي للإختبار التحصيلي .
- لاتوجد فروق دالة بين متوسطات المجموعات الثلاثة في مهارات استخدام الأجهزة المحددة من خلال التطبيق القبلي لبطاقات الملاحظة الخمسة الخاصة بأجهزة العروض الضوئية (جهاز السبورة الضوئية – جهاز عرض الصور الثابتة – جهاز عرض الصور المعتمة – جهاز عرض البيانات – جهاز الكاميرا الوثائقية ) ممايدل علي تجانس أفراد العينة ويؤكد صحة الفرض الأول والثاني من فروض الدراسة الخاصة بعدم وجود فروق دالة بين أفراد العينة سواء في الإختبار التحصيلي القبلي أو في مهارات استخدام الأجهزة المحددة في البرنامج .
"وللتحقق من الفرض الثالث من فروض الدراسة والذي ينص علي :
" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي (التي تستخدم الوسائط ) في الإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الأولي" .
تم استخدام اختبار ت T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في الاختبارالتحصيلي للمجموعة الضابطة والجموعة التجريبية الأولي كما يوضحها الجدول التالي:
جدول (2) لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في الإختبار التحصيلي البعدي للمجموعة الضابطة والجموعة التجريبية الأولي
العينة العدد المتوسط الإنحراف المعياري درجات الحرية قيمة (ت) مستوي الدلالة
الضابطة 30 9.40 1.48 29
29.28 دالة عند 0.01
التجريبية بالوسائط (1) 30.23 3.60
يتضح من الجدول السابق مايلي
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لللإختبار التحصيلي(32.53 )عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (9.40) بزيادة قدرها
( 20.83) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات الجوانب المعرفية للأجهزة المحددة
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في الإختبار التحصيلي البعدي ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي في الإختبار التحصيلي البعدي عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وبذلك يتحقق الفرض الثالث من فروض البحث .
وللتحقق من الفرض الرابع من فروض الدراسة والذي ينص علي:
" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي ( التي تستخدم الوسائط ) في الجانب المهاري للأجهزة المحددة في البرنامج لصالح المجموعة التجريبية الأولي .
تم استخدام اختبار ت T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الأولي في الجانب المهاري لأجهزة العروض الضوئية المحددة في البحث من خلال نتائج التطبيق البعدي لبطاقات الملاحظة كما يوضحة الجدول التالي:
جدول (3) لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في بطاقات الملاحظة للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الوسائط المتعددة
مهارات استخدام الأجهزة العدد المتوسط الإنحراف المعياري درجات الحرية
قيمة (ت) مستوي الدلالة
الشرائح الشفافة ضابطة 30 3.44 3.44 29 35.08 دالة عند0.01
تجريبية (1) 23.20 2.59
الصور المعتمة ضابطة 30 4.30 3.47 29 35.53 دالة عند 0.01
تجريبية (1) 21.20 2.29
عرض البيانات ضابطة 30 4.50 2.60 29 36.77 دالة عند 0.01
تجريبية (1) 22.90 2.33
السبورة الضوئية ضابطة 30 5.60 2.74 29 34.19 دالة عند 0.01
تجريبية (1) 22.70 2.60
الكاميرا الوثائقية ضابطة 30 4.20 3.37 29 43.88 دالة عند 0.01
تجريبية (1) 32.70 2.71
يتضح من الجدول السابق مايلي :
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز الشرائح الشفافة( 23.20)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (3.44 ) بزيادة قدرها( 19.76) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض الشرائح الشفافة بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز عرض الصور المعتمة( 21.20)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (4.50 ) بزيادة قدرها( 16.7) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز.
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض الصور المعتمة بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهازعرض البيانات( 22.90)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (3.44 ) بزيادة قدرها( 19.76) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض البيانات بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز السبورة الضوئية( 22.70)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (5.60 ) بزيادة قدرها( 17.1) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز السبورة الضوئية بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز الكاميرا الوثائقية( 32.70)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (4.20 ) بزيادة قدرها( 28.5) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز الكاميرا الوثائقية بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
وللتحقق من الفرض الخامس من فروض الدراسة والذي ينص علي :
" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ( التي تستخدم الأنترنت ) في الإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الأولي" .
تم استخدام اختبار ت T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في الاختبارالتحصيلي للمجموعة الضابطة والجموعة التجريبية الثانية التي تدرس من خلال الإنترنت كما يوضحها الجدول التالي:
جدول (4) لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في الإختبار التحصيلي البعدي للمجموعة الضابطة والجموعة التجريبية الثانية التي درست من خلال الإنترنت
العينة العدد المتوسط الإنحراف المعياري درجات الحرية قيمة (ت) مستوي الدلالة
الضابطة 30 9.40 3.27 29
27.78 دالة عند 0.01
التجريبية بالإنترنت (2) 22.50 3.09
يتضح من الجدول السابق مايلي:
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لللإختبار التحصيلي(22.50 )عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (9.40) بزيادة قدرها
( 13.1) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات الجوانب المعرفية للأجهزة المحددة
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الإختبار التحصيلي البعدي ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في الإختبار التحصيلي البعدي عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وبذلك يتحقق الفرض الخامس من فروض البحث .


وللتحقق من الفرض السادس من فروض الدراسة والذي ينص علي:
" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ( التي تستخدم الإنترنت ) في مهارات استخدام الأجهزة المحددة في البرنامج لصالح المجموعة التجريبية الثانية ".
تم استخدام اختبار ت T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الثانية في الجانب المهاري لأجهزة العروض الضوئية المحددة في البحث من خلال نتائج التطبيق البعدي لبطاقات الملاحظة كما يوضحها الجدول التالي:
جدول (5) لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات في بطاقات الملاحظة للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية التي درست من خلال الإنترنت
مهارات استخدام الأجهزة العدد المتوسط الإنحراف المعياري درجات الحرية
قيمة (ت) مستوي الدلالة
الشرائح الشفافة ضابطة 30 3.44 3.44 29 42.83 دالة عند0.01
تجريبية (2) 21.10 1.80
الصور المعتمة ضابطة 30 4.30 3.47 29 34.18 دالة عند 0.01
تجريبية (2) 19.80 2.26
عرض البيانات ضابطة 30 4.50 2.60 29 35.09 دالة عند 0.01
تجريبية (2) 20.90 2.24
السبورة الضوئية ضابطة 30 5.60 2.74 29 33.68 دالة عند 0.01
تجريبية (2) 20.10 2.35
الكاميرا الوثائقية ضابطة 30 4.20 3.37 29 34.38 دالة عند 0.01
تجريبية (2) 29.70 3.51
يتضح من الجدول السابق مايلي :
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز الشرائح الشفافة( 21.10)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (3.44 ) بزيادة قدرها( 17.66) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض الشرائح الشفافة بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز عرض الصور المعتمة( 19.80)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (4.50 ) بزيادة قدرها( 15.3) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز.
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض الصور المعتمة بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهازعرض البيانات( 20.90)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (3.44 ) بزيادة قدرها( 17.76) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز عرض البيانات بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز السبورة الضوئية( 20.10)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (5.60) بزيادة قدرها( 14.5) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز السبورة الضوئية بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية مما يؤكد صحة الفرض .
- ارتفاع متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمهارات استخدام جهاز الكاميرا الوثائقية( 29.70)عن متوسطات طالبات المجموعة الضابطة (4.20 ) بزيادة قدرها( 25.5) وهي زيادة مرتفعة في إكساب الطالبات مهارات استخدام الجهاز .
- وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة لجهاز الكاميرا الوثائقية بعد دراسة البرنامج عند مستوي دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية مما يؤكد صحة الفرض .
وللإجابة عن السؤال الثاني من تساؤلات البحث والذي ينص علي : "ما فاعلية استخدام برنامج وسائط متعددة في أجهزة العروض الضوئية في إكساب الطالبات المنتسبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابعتا تتت أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية
» أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية:ــ
» الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة
»  فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم ذوي صعوبات التعلم:
» فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة على مستوى التحصيل في مادة التكنولوجيا :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: