منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع ملخص بحث فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد محمد صلاح الدين محمد




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

تابع ملخص بحث  فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)   Empty
مُساهمةموضوع: تابع ملخص بحث فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)    تابع ملخص بحث  فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)   I_icon_minitimeالأحد أبريل 08 2012, 18:00

وفى ضوء نتائج البحث قدم الباحث التوصيات التالية:
• تطبيق الخطة المقترحة فى البحث وتفعيلها.
• وضع برنامج لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط يساير متغيرات العصر والمعايير الدولية.
• تزويد مدارس التعليم العام فى دمياط بالعدد اللازم من أخصائيي تكنولوجيا وفقا لاحتياجات كل مدرسة.
• توفير جميع الإمكانات اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط؛ ليتمكن من القيام بالمهمات الجديدة المنوط بها.
• الاهتمام بالعوامل التى تشجع أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط على أداء مهماته الجديدة، وتدفعه للعمل بكفاءة عالية.
• اختيار أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام وفقا للكفاءات، واختبارات معيارية.
• متابعة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط، بهدف مساعدته للقيام بمهماته الجديدة، وتوفير سبل رعايته.
• رصد المكافآت المادية والمعنوية، وزيادة الميزانية التى يحتاجها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط..
• أن تقوم برامج إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام على المهمات الجديدة المنوط بها الأخصائي.
كما اقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات فى المجالات التالية:
• تطوير برنامج لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام وفقاً للمتطلبات التى تحتاجها المهنة فى العصر الحالى، والمستقبلي.
• إعداد برامج تدريبية متنوعة على المهارات العملية ضمن المهمات التى يحتاجها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام.
• دراسة الواقع الحالى لتوظيف المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى مدارس التعليم العام بدمياط.
• توظيف تكنولوجيا التدريب الإلكتروني للاستفادة منها فى رفع كفاءة أخصائيي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام.
وتتلخص القيمة النظرية للبحث فى أنه حدد المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، وبين الواقع الحالى والفعلى لأدوارهم التى يقومون بها، أما القيمة التطبيقية فى أنه قدم الحلول للمشكلات التى تواجه هؤلاء الأخصائيين ليمكنهم القيام بمهامهم المنوطين بها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص بحث
فاعلية إستراتيجيتي التعلم الإلكتروني الفردي والتعاوني
فى تحصيل طلاب كلية التربية واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الويب
البحث منشور فى: مجلة تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث محكمة،
الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، الكتاب السنوى،عدد خاص،المجلد السادس عشر،2006، ص ص5-62

تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيس " ما فاعلية استراتيجيتى التعلم الإلكترونى الفردى والتعاونى فى تحصيل طلاب كلية التربية واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الويب ؟ "، وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما نموذج التصميم التعليمى لتقديم وحدة تعليمية من خلال استراتيجيتى التعلم الإلكترونى الفردى والتعاونى لطلاب كلية التربية؟.
2- ما فاعلية استراتيجية التعلم الإلكترونى الفردى فى كل من:
أ‌- تحصيل طلاب كلية التربية؟. ب- اتجاهات طلاب كلية التربية نحو التعلم عبر الويب؟
3- ما فاعلية استراتيجية التعلم الإلكترونى التعاونى فى كل من:
أ- تحصيل طلاب كلية التربية ؟. ب- اتجاهات طلاب كلية التربية نحو التعلم عبر الويب؟
4- ما أثر اختلاف استراتيجيتى التعلم الإلكترونى ( فردى / تعاونى ) على كل من:
أ- تحصيل طلاب كلية التربية ؟. ب- اتجاهات طلاب كلية التربية نحو التعلم عبر الويب؟.
وتحددت أهمية البحث فيما يلى:
- قد يستفيد منه الخبراء والمخططون والمسئولون عند التخطيط للتعلم الإلكترونى وخاصة عبر الويب.
- قد يسهم فى توظيف التعلم الإلكترونى الفردى والتعاونى لتحقيق جودة العملية التعليمية على المستوى الجامعى.
- قد يحث الطلاب المعلمين على البحث وتنمية قدراتهم بأنفسهم، ويعودهم على تحمل مسئولية تعلمهم الذاتى، والاعتماد على النفس.
وتلخصت نتائج البحث فى الآتى:
• أظهرت النتائج فعالية استراتيجيتى التعلم الإلكترونى الفردى والتعاونى فى كل من تحصيل الطلاب، واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الويب.
• ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية مستوى 0.05، بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى ( التى درست باستراتيجية التعلم الإلكترونى الفردى)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية ( التى درست باستراتيجية التعلم الإلكترونى التعاونى) على الاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى، لصالح استراتيجية التعلم الإلكترونى التعاونى ".
ومن خلال البحث ونتائجه أوصى الباحث بما يلى:
• الاهتمام بتدريب طلاب كلية التربية على أنماط التعلم الذاتى التى يمكنهم الاستفادة منها فى تنمية قدراتهم المهنية، ومسايرة التطورات، والمستحدثات التكنولوجية التعليمية التى تؤدى إلى جودة العملية التعليمية.
• تخصيص أجزاء من مقررات طلاب كليات التربية، أو مقررات كاملة يدرسها الطلاب معتمدين على أنفسهم، ويتحملون مسئوليات تعلمهم لها، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، الذين يقومون بتوجيههم وإرشادهم ومساعدتهم فى حل المشكلات التى تواجههم.
• تقسيم كل فرقة دراسية إلى عدة مجموعات متعاونة، تكلف كل منها بإنجاز مهمة أو مهام تعليمية محددة تتعلق بإعدادهم المهنى أو الأكاديمى أو الثقافى، ويتم تقويم ما أنجزته كل مجموعة من خلال لجنة من أعضاء هيئة التدريس، وتحسب درجاتهم ضمن النتيجة النهائية للطلاب.
• ضرورة توفير أجهزة الكمبيوتر الكافية لتدريب طلاب كليات التربية على أساليب التعلم الذاتى عبر الويب، بما يتناسب مع عدد الطلاب فى كل كلية، مع الاهتمام بالصيانة الدورية لتلك الأجهزة والمعامل.
• توجيه طلاب الدراسات العليا لدراسة الموضوعات المتعلقة بالتعلم الإلكترونى، وكيفية الاستفادة منه فى تحقيق التنمية فى المجالات المختلفة.
• وضع خطة منظمة لتوعية أفراد المجتمع بأهمية التعلم الإلكتروني، ودوره ومميزاته، وانه ليس بديلا للمعلم أو التدريس المعتاد، وإنما هو يدعم دور المعلم، ويحسّن الناتج التعليمى.
• توسيع نطاق شبكات الإنترنت، وخاصة فى المناطق النائية، للاستفادة من خدماتها فى مجال العملية التعليمية.
• توظيف المستحدثات التكنولوجية عند تقديم المقررات التى تتضمنها برامج إعداد طلاب كليات التربية، وخاصة مقررات تكنولوجيا التعليم.
• الاستفادة من نتائج البحوث الميدانية التجريبية عند تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية.
• إجراء بحوث تتعلق بما يلى:
- العوامل التى تحول دون تفعيل التعلم الإلكتروني بصوره المختلفة، فى مراحل التعليم المختلفة، وكيفية تقديم حلول إجرائية للتغلب عليها.
- إعداد مواقع للتعلم الإلكتروني على الويب، وفقاً لمعايير وشروط التعلم القائم على الشبكة، تناسب المراحل التعليمية المختلفة.
وتتلخص القيمة النظرية فى أنه وضح بعض المصطلحات والمفاهيم الجديدة أهمها التعليم الإلكترونى، كما وعرض أنماطه وخصائصه ومميزاته وأهدافه، والحاجة إليه، ومتطلباته، والتحديات التى تواجهه، وناقش التصميم التعليمى واستراتيجياته المختلفة، كما تناول توضيح استراتيحيتى التعلم الفردى والتعاونى. وأما القيمة التطبيقية للبحث فإنه وضح كيفية تخطيط استراتيجيات التعلم الفردى والتعلم التعاونى مع طلاب الجامعة، وتنفيذها، والاستفادة من مميزات كل منها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ملخص بحث
فاعلية التلميح البصري فى برنامج كمبيوتر
متعدد الوسائط لتعليم الهندسة على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي واتجاهاتهم
البحث منشور فى: مجلة تكنولوجيا التعليم،سلسلة دراسات وبحوث محكمة،
الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، الكتاب السنوى،عدد خاص،المجلد السابع عشر،2007
تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيس "ما فاعلية التلميح البصري فى برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط لتعليم الهندسة على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي واتجاهاتهم ؟، وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما التصميم المقترح لبرنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائط قائم على التلميح البصري لتعليم الهندسة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟.
2- ما فاعلية برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط بدون التلميح البصري فى:
أـ تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى وحدة الهندسة؟.
ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي نحو:
ب1- دراسة الهندسة ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.
3- ما فاعلية برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط قائم على التلميح البصري فى:
أ- تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى وحدة الهندسة؟.
ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائى نحو:
ب1- دراسة الهندسة ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.
4- ما أثر التلميح البصري فى برنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط على:
أ- تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى وحدة الهندسة؟.
ب- اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الابتدائى نحو:
ب1- دراسة الهندسة ب2- التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريس وحدة الهندسة.
و تلخصت أهمية البحث فى أنه قد يسهم فى حث معلمي الرياضيات على استخدام برامج الكمبيوتر فى تدريس موضوعات المقرر لتلاميذهم فى المرحلة الابتدائية، وقد ينمى لدى التلاميذ حب دراسة الهندسة، وكذلك استخدام التكنولوجيا التعليمية فى التدريس، وكما قد يدفعهم إلى التعلم الذاتي من خلال الكمبيوتر، كما يفيد البحث فى توضيح فاعلية الدور الوظيفي للتلميح البصري فى برنامج الوسائط المتعددة التعليمية.
وتلخصت نتائج البحث فأهمها ظهور فعالية التلميح البصري فى تحصيل التلاميذ لوحدة الهندسة، ولكن اختفى أثره فى اتجاهاتهم نحو دراسة الهندسة، ونحو التكنولوجيا التعليمية المستخدمة فى تدريسها.
وفى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلى:
• الاهتمام بتوظيف التلميح البصرى فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، للاستفادة منها فى تحقيق جودة نتائج العملية التعليمية.
• تزويد مدارس المرحلة الابتدائية بمعامل كمبيوتر بها أجهزة كافية وعليها برامج لتشغيل برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط بكفاءة عالية.
• تشجيع المعلمين ومديري المدارس الابتدائية على الاستفادة من تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى التعليم.
• تزويد معلمي المدارس الابتدائية ببرامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط اللازمة لجميع المقررات التعليمية.
• تشجيع تلاميذ المرحلة الابتدائية للتعامل مع الكمبيوتر وخاصة البرامج التعليمية لمقرراتهم الدراسية؟
كما اقترح الباحث إجراء بحوث فى الموضوعات التالية:
• دراسة أثر التلميح السمعي فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط لتعليم الهندسة لتلاميذ الابتدائي.
• المقارنة بين أثر التلميحين البصرى والسمعي على تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة لمقررات المرحلة الابتدائية.
• دراسة التفاعل بين نوع الجنس (الذكور والإناث) وكل من التلميح السمعى والبصري فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط التعليمية وأثرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملخص ورقة عمل

توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم العام
ورقة عمل مقدمة إلى ندوة
" توظيف تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام ـ رؤية تربوية معاصرة " التى نظمها قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بدمياط فى 5 مارس 2006م
ومنشورة فى مجلة كلية التربية بدمياط، العدد (51)، يناير 2007، ص ص251- 266.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيش الآن عصر المعلومات، حيث الانفجار المعرفى، والتدفق المعلوماتى، وأصبحت المعلومات الآن يتزاحم عليها المثقفون وغيرهم من أصحاب المهن الأخرى؛ للتعرف على الجديد فى مجالات اهتمامات كل منهم، كما توجد طرق سريعة لنقل المعلومات (Super High Way Information) من مكان إلى آخر، كما أن ظهور شبكة المعلومات الدولية(World Wide Web) المعروفة بالإنترنت، و توظيفها فى كافة مناحى الحياة، تبين أهمية المعلومات كسلعة تباع و تشترى و يتم نقلها من مكان إلى آخر للاستفادة منها.
ولقد أدى التقدم التكنولوجى إلى ظهور أساليب وطرق جديدة للتعليم غير المباشر، تعتمد على توظيف مستحدثات تكنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب، منها استخدام الكمبيوتر ومستحدثاته، والأقمار الصناعية والقنوات الفضائية، وشبكة المعلومات الدولية، بغرض إتاحة التعلم على مدار اليوم والليلة لمن يريده وفى المكان الذى يناسبه، بواسطة أساليب وطرق متنوعة تدعمها تكنولوجيا الوسائل المتعددة بمكوناتها المختلفة، لتقدم المحتوى التعليمى من خلال تركيبة من لغة مكتوبة ومنطوقة، وعناصر مرئية ثابتة ومتحركة، وتأثيرات وخلفيات متنوعة سمعية وبصرية، يتم عرضها للمتعلم من خلال الكمبيوتر، مما يجعل التعلم شيق وممتع، ويتحقق بأعلى كفاءة، وبأقل مجهود، وفى أقل وقت، مما يحقق جودة التعليم.
إن توظيف المستحدثات التكنولوجية التى أفرزها التزاوج الحادث بين مجالى تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية، أصبح ضرورة ملحة تفرض على النظم التعليمية إحداث نقلة نوعية فى الأهداف التى تسعى إلى تحقيقها، ليكون التركيز على إكساب المتعلمين مجموعة من المهارات التى تتطلبها الحياة فى عصر المعلومات، ومنها مهارات التعـلم الذاتى ( Self-Learning Skills)، ومهارات المعلوماتية (Informatics) وما تتضمنه من مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية، ومهارات إدارة الذات، بدلا من التركيز على إكسابهم المعلومات .
كما توجد مجموعة من المتطلبات والحاجات التي فرضها علينا العصر الحالي، والتي تجعل التعلم الإلكترونى- كأحد المستحدثات التكنولوجية- الخيار الاستراتيجي الذي لا بديل عنه، ومن هذه الحاجات:الحاجة إلي التعلم المستمر، والحاجة إلي التعليم المرن، والحاجة إلي التواصل والانفتاح علي الآخرين، بالإضافة إلي التوجه الحالي لجعل التعليم:غير مرتبط بالمكان والزمان، تعلم مدي الحياة، تعلم مبني علي الحاجة الحالية، تعلم ذاتي، تعلم فعال.
إن التحدي الكبير الذي يواجه مدارسنا اليوم، هو كيف تتغير المدارس لتواجه متطلبات المستقبل، بما في ذلك توظيف التقنيات المختلفة توظيفاً فعالاً، وتحتل موقعاً فيما يسمى " الطريق السريع للمعلومات"، وعموماً فان مدارس التعليم العام لكى تكون مهيأة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية بفعالية، يجب أن يتوفر فيها بنية تحتية جيدة، ونظام تعليمى مرن، وإدارة فعالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع ملخص بحث فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص بحث فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)
» دور تكنولوجيا التعليم في حل بعض مشكلات التدريس للأعداد الكبيرة.
» الحاسوب في التعليم
» فاعلية التدريس بوسائط التعليم الفردي والجمعي
» فاعلية التدريس بوسائط التعليم الفردي والجمعي على التحصيل والاستيعاب المفاهيمي للتكنولوجيا لدى طلاب المرحلة المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: