أسباب ضعف الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم
غير بعيدة عن هذه التطورات ، بل بدأت منذ سنوات إدخال التقنية التعليمية في المدارس والجامعات ، سواءً كوسيلة تعليمية ،أو كأجهزة ومعدات مطلوب من الطلاب تعلمها وإتقانها للعمل عليها في سوق العمل بعد ذلك ، إلا أن الواقع العملي يؤكد أن استخدام التقنية التعليمية في مصر مازال يحتاج إلى جهود كبيرة ، ليواكب ما هو موجود في دول العالم المتقدم ، وقد يرجع أسباب ضعف الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا التعليمية في مصر إلى العوامل التالية
التركيز على المادة الدراسية النظرية على حساب التطبيق والممارسة
سلبية المتعلم وعدم احساسه بجدوى مايتعلمه من تكنولوجيا تعليمية
الاهتمام باللفظية وطريقة الإلقاء في التدريس
البعد عن الاحتياجات الحقيقية للمتعلم ومطالب نموه وتطوره .
ضعف التدريب الكافي للمعلمين لاستخدام تكنولوجيا التعليم .
ضعف الوعي لدى بعض مخططي وراسمي السياسات التربوية بالهدف والفلسفة التربوية التي تكمن وراء الاستخدام الأمثل للتقنية داخل العملية التعليمية .
ضعف استخدام التكنولوجيا التعليمية المناسبة لكل مرحلة دراسية ، لأن لكل مرحلة احتياجات ومطالب نمو معينة .
جمود النمط الإداري الحالي في المؤسسات التعليمية عن استيعاب الطرق والأساليب التي تفرضها استخدامات تكنولوجيا التعليم الحديث
ضعف الموارد المالية والمخصصات التي تتيح للنظام التعليمي استحداث وسائل تكنولوجيا كافية صالحة للاستخدام داخل العملية التعليمية