جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد)
ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل
الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه
غالي الثمن ونادر وجوده في السوق.
*مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد) :
*الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى
الشفافية.
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد
من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية.
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل.
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح.
*الجزء الأوسط:
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء.
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة.
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف.
*الجزء العلوي:
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة.
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض.
*طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أو ً لا على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي
يناسبه ( ١١٠ فولت - ٢٢٠ فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك
بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكيًا وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها.
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ،
وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال.
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل
بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلامًا خاصة ( فلوماستر) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض
الشرائح الجاهزة.
*ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى
الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يمينًا ويسارًا يمكننا الحصول على الوضوح
المطلوب.
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع
أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى
وبذلك يتم التركيز.
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتىنحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب.
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة.
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح
الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح.
*صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا:
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز.
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط.
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز
لفترة بسيطة.
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء
الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة.
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف
المصباح وهو غالي الثمن.
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان:
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة
على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما
امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا
يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها:
*أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل
التلاميذ عن الدرس.
*قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ،
واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية.
*لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين
.
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسب ً قا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ
مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز
تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه
الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى
فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية.