منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية التكنولوجية وعناصرها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلال كرم أحمد همام




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

التربية التكنولوجية وعناصرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية التكنولوجية وعناصرها   التربية التكنولوجية وعناصرها I_icon_minitimeالسبت أبريل 14 2012, 18:48

هداف برنامج التربية التكنولوجية



يهدف برنامج التربية التكنولوجية إلى تحقيق الأهداف العامة آلاتية:

- تلبية حاجات المجتمع من الكوادر المؤهلة علميا وتربويا وتقنيا القادرة على تدريس موضوع التكنولوجيا.

- ترسيخ المنهجية العلمية التكنولوجية أسلوبا في التفكير، وأداة لحل العديد من المشكلات التي تواجه المجتمع.

- تقدير دور العلوم والتكنولوجيا في تطوير وصنع الحضارة والنهوض بالمجتمع المتطور.

- تزويد الدارسين بقدر كاف من المعارف التربوية والعلوم التكنولوجية والمهارات التطبيقية، مما يوفر لهم مستوى يؤهلهم للتدريس في المراحل المختلفة، ويمكنهم من متابعة تحصيلهم الأكاديمي في مجال العلوم التربوية والتكنولوجية.

- تطوير الأداء الصفي لمعلمي التكنولوجيا، بما يتوافق والمستجدات الحديثة في تعليم وتعلم التكنولوجيا.

- العمل على تطوير قطاعي التعليم والتكنولوجيا في فلسطين من خلال إحداث التغيير المتوقع في اتجاهات طلبة المؤسسات التعليمية بمستوياتها المختلفة نحو التكنولوجيا كأحد روافد الاقتصاد الوطني وذلك بالعمل على تطوير هذا القطاع مستقبلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال كرم أحمد همام




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

التربية التكنولوجية وعناصرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية التكنولوجية وعناصرها   التربية التكنولوجية وعناصرها I_icon_minitimeالسبت أبريل 14 2012, 17:27

أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة )
أولا : مفهومها :
يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة درسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية .
وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالب على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .
ثانيا : مكوناتها :
يتكون الهدف السلوكي من الأجزاء التالية :
أ‌- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة ) ب - فاعل السلوك ( المتعلم ) جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك ) هـ- المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
- أنيرسم الطالب المستطيل أمام زملائه خلال خمس دقائق
- الفعل السلوكي : يرسـم
- فاعل السلوك : الطالب
- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية السعودية
- الظروف : أمام زملائه
- المعيار : خمس دقائق ( معيار زمني )

ثالثا : شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ ( أن يتذكر التلميذ … الخ ) .
- أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع منالطالب وليس أداء المعلم أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
- أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .
- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعاوأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .
- أن تشتملالعبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن يُعرَّف الطالبالمفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )
- أن تمثلالعبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )
- أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأالطالب الدرس بدون أخطاء )


مفهوم التربية التكنولوجية:
هي مادة دراسية يتم تدريسها للطلاب في المدارس من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر, بواقع حصتين أسبوعيا، يتم تدريسها من خلال أنشطة في صورة مشروعات بسيطة عملية, تتضمن جوانب معرفية، وتتميز بالمهارات النفس حركية يعتمد فيها المعلمين على استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات, واكساب المتعلمين المهارات الأساسية اللازمة لتعزيز قدراتهم من اجل الوصول لمرحلة الإبداع والإتقان.

فلسفة في التربية التكنولوجية:
على الجميع ان يؤمن أن التربية التكنولوجية وبلا شك هي التربة المهنية التي يمارسها أبناء المجتمع في اغلب أمور حياتهم, التي تهدف إلى إعداد أفراد المجتمع إعدادا سليما من اجل مواكبة التطورات التكنولوجية السريعة, كما إنها تهدف إلى تنمية قدرات الفرد ومواهبه من اجل القدرة على التكيف مع الحياة الاجتماعية بصفة عامة والحياة التكنولوجية بصفة خاصة. والاهم من ذلك كله إنها تساعدنا على فهم مايحيط بنا من تطورات تكنولوجية; لذلك من وجهة نظري انه لابد من إدخال التربية التكنولوجية والتدريب اليدوي إلى مناهجنا الفلسطينية, ولا بد من تعزيز الجانب الايجابي لكل منهما ,يجب أن تحظى التربية المهنية باهتمام من قبل المؤسسات والمنظمات التربوية وعلى هذه المؤسسات أن تنمي روح العمل في نفوس المتعلمين, والعمل عل تشجيعهم على احترام العمل اليدوي وتقديره على انه وسيلة لتحقيق أهدافهم ومتطلباتهم, كذلك يجب أن يكون المنهاج الفلسطيني شامل على الأسس التربوية من اجل بث روح الولاء في نفوس المتعل

المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعادل




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

التربية التكنولوجية وعناصرها Empty
مُساهمةموضوع: التربية التكنولوجية وعناصرها   التربية التكنولوجية وعناصرها I_icon_minitimeالإثنين مارس 19 2012, 23:02

التربية التكنولوجية Technology Education

§ عرف اليونسكو التربية التكنولوجية على أنها تلك الحاجات الإنسانية المعرفية و المهارية التي يعتمد عليها الفرد فى حياته ، وهى ذاتها تعتمد بدورها على نظم التربية وأساليب التكنولوجيا ، بينما عرفها جراى Gray على أنها خطة لتنفيذ حاجات المجتمع ومتطلباته ، بداية من التدريب على مهارات التفكير ومرورًا بعمليات تطوير المهارات المطلوبة لقوة العمل ، وانتهاءً بتحقيق أهداف تنمية الفرد والمجتمع ، وهى مسئولية المؤسسات التربوية ؛ لأنها مجال من المجالات النوعية فى الميدان التربوي ، لذا يجب تطبيق مناهج التربية التكنولوجية فى مدارسنا بعد اختيار ما يناسب مجتمعنا ، كما أجمع الباحثون على ذلك, وعرفها كل من ماهر صبري وصلاح الدين توفيق بأنها: ” عملية هادفة ومنظمة يتم من خلالها تزويد الفرد بالقدر اللازم من الخبرات التكنولوجية من معارف ومهارات واتجاهات وسلوك وأخلاقيات والتي تعمل علي تنوير هذا الفرد وتثقيفه تكنولوجيا ، بينما يعرفها كل من أحمد اللقاني وعلي الجمل علي أنها نوع من الفكر يركز علي كفايات الفرد من حيث تناول المواد الدراسية وتبسيطها وتنويعها ، وبالشكل الذي يتناسب مع كل متعلم ، ويهتم هذا الفكر بوسيلة نقل محتوي المادة العلمية والأجهزة والمعدات والمواقف التعليمية .


عناصر التربية التكنولوجية:
القدرة التكنولوجية Technological Capability

وهذا يعنى قدرة الاشتراك فى العمليات النشطة للتكنولوجيا بمعنى :

معرفة الاحتياجات والفرص للحلول التكنولوجية .
التصميم والتنفيذ والتصنيع والبيع والتشغيل والصيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية.
الاكتساب والتطبيق للمعرفة والفهم والمهارات.
الاختبار والتقييم للمنتجات التكنولوجية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية التكنولوجية وعناصرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية التكنولوجية Technology Education
» تكنولوجيا الوسائط المتعدده وعناصرها
» مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة وعناصرها
» استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التربيه الكنسيه
»  فعالية الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الغرفة الصفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: