منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلم استخدام المكتبة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتز محمد عكاشة عبدالمولى




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

تعلم استخدام المكتبة: Empty
مُساهمةموضوع: تعلم استخدام المكتبة:   تعلم استخدام المكتبة: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06 2012, 00:04

يهدف التدريب في مجال استخدام المكتبة الى تحفيز الطلاب وبعث الحماس في نفوسهم للاقبال على الاستفادة من جميع المصادر التعليمية المتوفرة في المكتبة.

وفي جميع المدارس التي تمت زيارتها وجد اجماع بين المكتبيين والمعلمين على أن هناك مهارات مكتبية رئيسية مرغوب تدريب الطلاب عليها أثناء المرحلة الابتدائية قبل انتقالهم الى المرحلة المتوسطة، وذلك ليسهل عليهم استخدام المكتبة ويزيد من اقبالهم عليها.

ومنذ السنة الأولى الابتدائية يبدأ المعلمون في لفت نظر الطلاب الى أهمية المكتبة في الحصول على المعلومات, وغالبا تكون الدروس المكتبية الأولى مكونة من شقين أحدهما: تعليم المباديء الأولية مثل كيفية تناول الكتب والعناية بها وعدم تعريضها لما يسبب لها التلف, ومثل آداب المكتبة وأهمية التزام الهدوء فيها, ومثل تعريفهم بطرق الاستعارة وتحفيزهم على استعارة بعض الكتب لقراءتها في البيت.

والآخر, تخصيص وقت معين في المكتبة يجتمع فيه الأطفال للاصغاء إلى أحد المختصين برواية القصص للأطفال. كما يخصص وقت آخر يترك فيه الأطفال ليتعرفوا بأنفسهم على الكتب عن طريق التصفح والتفرج على الصور ومحاولة القراءة.(22)

ومنذ الصف الثالث الابتدائي يبدأ الطلاب في التعرف على مفهوم استعمال الحروف الأبجدية في ترتيب مواد المكتبة عن طريق الربط بين ذلك والقواميس اللغوية التي يتعلمون عنها في الفصل الدراسي. كما يبدأ الطلاب في التدرب على كيفية تحديد مواقع بعض المجموعات الخاصة من الكتب مثل قصص الأساطير, والقصص السهلة, أو كتب الطيور والحيوانات. كذلك يبدأون في التعرف على أجزاء الكتاب مثل العنوان, وعنوان الصفحة, وصفحة الفهارس, وغير ذلك.(23)

وفي الصف الرابع الابتدائي يتابع الطلاب التعمق في معرفة أجزاء الكتاب, كما يتم تقديمهم للأنواع المختلفة من الموسوعات, فيبدأ المعلمون معهم تدريجيا بمعدل موسوعة واحدة في كل مرة. يناقشون فيها معهم ترتيب المواد العلمية في الموسوعة, وترقيم المجلدات أو الرمز لها بالحروف, وشرح فائدة الكلمات المرشدة في أعلى الصفحات, واختلاف حجم الحروف, الخ. والى جانب الموسوعات يتم تقديم الطلاب ايضا الى القواميس ليقوموا بالتعرف عليها وتصفحها, ويعمد المعلمون في هذه المرحلة الى اعطاء الطلاب بعض التمارين لاستخراج بعض المفردات من تلك القواميس ليعتادوا عليها ويألفوها, وهم يرون أن ذلك يؤدي بالطلاب الى الاستخدام المبكر والاعتماد الجاد على القواميس عندما يتقدمون في مرحلتهم التعليمية.(24) كذلك يتم التوسع معهم في التدرب على فهارس المكتبة واستيعاب مفهوم الترتيب الأبجدي للتعرف على المزيد من محتويات المكتبة في الأنواع المختلفة من الكتب والمطبوعات. ويصر المعلمون على أهمية ان يستوعب الطلاب ذلك في هذه المرحلة حتى يتمكنوا من استخراج الكتب التي يحتاجون اليها عند تكليفهم باعداد بعض الأعمال.

وعادة ترتبط الدروس في كيفية استعمال بطاقات الفهارس في المكتبة بالوحدة الدراسية التي تقدم للطلاب في الفصل, وبذلك يكون التطبيق عمليا وله معنى من خلال اتصاله بمادة فعلية يدرسها الطلاب. ويستمر في هذه المرحلة تقديم فترات الاصغاء للقصة, وتصفح الكتب, وممارسة القراءة الجهرية.(25)

أما تقسيمات ديوي العشرية فانه لايبدأ في تقديمها لهؤلاء الصغار الا في الصف الخامس وتربط عادة بالتقسيمات العشرية في درس الرياضيات. وحين يصل الطلاب الى الصف السادس يكونون قد ألموا بمعظم المعلومات حول المكتبة, الا أنه يستمر في تدريبهم على ما مر معهم من معلومات مع اضافة معلومات جديدة, مثل تعريفهم على قوائم الكتب والمصادر الجديدة, والملفات, وطرق استعمال الوسائل السمعية والبصرية, وطرق الاستفادة من الدوريات والصحف والمجلات للحصول على معلومات اضافية حديثة في بعض المجالات (26)

تعلم البحث العلمي:

إن توفر المهارة لدى الطلاب في معرفة السبل المختلفة للبحث العلمي تعد أمرا أساسيا في مسألة التعلم. ويتفق كثير من المعلمين على أنه من المفيد للطلاب أن يتعلموا في سن مبكرة طرق البحث العلمي وتحديد الطرق والمصادر التي تساعد على الحصول على المعلومات. ولتنمية هذه المهارة لدى الطلاب يعمد المعلمون الى توجيه طلابهم نظريا وعمليا الى طرق البحث العلمي الجيدة، فيطلبون منهم عند تكليفهم بالبحث في موضوع ما أن يحرصوا على تحديد الغاية التي يبحثون عنها وتحديد العناصر الهامة لها، مثل ما الذي يريد الطالب أن يعرف بالضبط؟ وكيف يمكن أن يبحث عن تلك الأشياء التي يريد أن يعرف عنها؟ وما هي المصادر العلمية التي يمكن أن تعينه في الوصول الى ذلك؟ وأين يمكن أن يجدها؟

كذلك يقوم المعلمون بلفت نظر الطلاب الى نواح بحثية هامة أخرى مثل التدرب على سبل التصفح للمادة المطلوب البحث فيها رغبة في الوصول السريع الى الغاية التي يبحثون عنها، ومثل اعتياد المقارنة بين ما يرد في المصادر المختلفة، وكذلك المقارنة بين الآراء والمعلومات، ومثل التذكر دائما أن كتابا واحدا لا يمكن أن يجيب على حميع التساؤلات في الذهن وأنه لابد من الرجوع الى أكثر من مصدر علمي.

وفي الغالب يذهب المعلم بنفسه مع الطلبة الى المكتبة, وهناك يترك الطلاب ليقوموا بأنفسهم بعملية البحث أولا, ثم يمكن له أو لأمين المكتبة التدخل للمساعده متى ما اقتضت الحاجة. وقبل الذهاب الى المكتبة يقوم المعلم عادة باسناد موضوع قصير محدد الى كل طالب ليقوم بالبحث فيه, كما يقوم بتقسيم طلاب الفصل الى ثلاث مجموعات كل مجموعة تبحث في مجال معين من مجالات المكتبة، ويتم التبادل بين هذه المجموعات بانتظام(27). وهذا التقسيم يفيد في كونه يتيح للطلاب الفرصة في العمل واكتساب الخبرة في جميع جوانب المكتبة.

وبعد العودة الى الفصل يقوم الطلاب بمناقشة ما أعدوه من تقارير عن مهماتهم المكتبية تلك. وكتابة التقارير هذه تعد جزء من عملية التعليم المكتبية، حيث يكون المعلم قد أعد الطلاب لها قبل تكليفهم بها. وعادة يتضمن التقرير وصفا محددا للغاية التي كان الطالب يسعى الى الحصول عليها، ولما قام به من عمل من أجل الوصول الى تلك الغاية، ثم يصف الطالب الخطوات التي اتبعها لتحقيق ذلك فيذكر ماذا فعل بالضبط، هل نظر في فهارس الكتب؟ أم الجداول؟ أم الخرائط؟ أم الموسوعات؟ هل استعان بالوسائل السمعية والبصرية؟ هل احتاج الى قراءة المراجع كاملة أم اكتفى بالتصفح السريع؟ الى آخر ذلك من الخطوات اللازمة لاستخراج المعلومات.

ويجب الا نغفل هنا دور أمين المكتبة في هذه المهمة التعليمية, حيث يوجد تعاون وطيد ما بين المعلم وأمين المكتبة(28) في سبيل تيسير استخدام الطلاب الجيد للمكتبة. وغالبا يبلغ المعلم أمين المكتبة بالاحتياجات الخاصة لطلابه حتى يمكن له تحديد التعليمات التي هم في حاجة اليها. وتكمن أهمية هذا الاستعداد المسبق من أمين المكتبة لاستقبال الطلاب في كونه يساعد على عدم حدوث الشعور بالخيبة عند الطلاب عندما يعجزون عن الحصول على مايريدونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم استخدام المكتبة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المكتبة المدرسية فى التعليم
» من هو أمين المكتبة المدرسية ؟
» خطة عمل أخصائي المكتبة
» المكتبة من الالف الى الياء
» حول تفعيل دور المكتبة المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: