منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنهج المدرسي وعلاقته بالمكتبة المدرسية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتز محمد عكاشة عبدالمولى




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

المنهج المدرسي وعلاقته بالمكتبة المدرسية: Empty
مُساهمةموضوع: المنهج المدرسي وعلاقته بالمكتبة المدرسية:   المنهج المدرسي وعلاقته بالمكتبة المدرسية: I_icon_minitimeالخميس أبريل 05 2012, 23:45

المنهج المدرسي هو العمود الفقري للتعليم. وبحسب المفهوم العام لهذا المنهج تتحدد سبل التدريس ومواده، فهناك من يفهم المنهج المدرسي كمرادف للمقررات الدراسية أو الكتب المدرسية فحسب، وهناك من يفهم المنهج فهما أكبر وأوسع فيجعله يشمل جوانب كثيرة في حياة الطالب ويجعله يتدخل تدخلا مباشرا ليؤثر على جوانب شخصيته المختلفة، فيتدخل في نمو الطالب العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي.

وفي الواقع أن المنهج المدرسي له أسس عدة منها ما هو اجتماعي يرتبط بالتغيرات الاجتماعية المستمرة الحدوث، ومنها ما هو نفسي يرتبط بالخصائص النفسية للطلاب والمفهوم العام لاحتياجاتهم وميولهم وقدراتهم، ومنها ما هو فلسفي مبني على المباديء التي يؤمن بها المربون ورؤيتهم الخاصة لمفهوم العقل والمعرفة وسبل الحصول عليها. والمناهج المدرسية المتبعة في العالم عديدة ومتنوعة وبعضها أقدم من بعض، وبعضها متفرع من بعض، وبعضها مبني أو مرتبط بالبعض الآخر، إلا أنها جميعها تشترك في هدف واحد هو البحث عن الأفضل في اعداد الطلاب وتربيتهم وتعليمهم.

ويمكن القول أن المناهج المدرسية في أشكالها المختلفة يمكن قسمها الى قسمين رئيسيين: تقليدي وحديث، ولكل قسم منها أدواته وطرقه الخاصة التي يعتمد عليها في تحقيق أهدافه وغاياته. فالمنهج التقليدي يؤمن بوجود ملكات مختلفة عند الانسان وأن مهمة التعليم هي صقل تلك الملكات عن طريق تقديم دروس معينة تلائم كل ملكة منها، ولهذا هو يعنى بتقديم المواد الدراسية منفصلة عن بعضها البعض دون أي محاولة للربط فيما بينها أو التنبه الى ما يوجد فيها من علاقات. كذلك فان المنهج التقليدي يرى أن العقل ينمو ويتسع عن طريق حشوه بالمعلومات والمعارف لذا هو يحرص على تقديم المعلومات جاهزة للطلاب وكل ما عليهم هو ايجاد مكان لها في عقولهم لحفظها.

أما المنهج الحديث فانه يجعل من أهم أهدافه خلق الشخصية المتكاملة ومساعدة الطالب على اكتشاف ذاته ومعرفة جوانب الكفاءة والقدرات التي يملكها، لذا فهو لايقتصر في أهدافه على اتقان الطالب للمادة الدراسية وحدها بل هو يدخل في اهتماماته بناء الشخصية ككل. لذلك فان تدريس المواد منفصلة عن الواقع وبدون ترابط بينها لم يعد أمرا متبعا في المنهج الحديث، وذلك للايمان بأن المعارف في حقيقتها لا تتجزأ فيما بينها، وأن طبيعة الحياة قائمة على مواقف متداخلة ومتشابكة، وفصل المواد الدراسية عن الواقع وعن بعضها البعض لا يحقق القدرة على مواجهة الحياة بما فيها من مواقف مختلفة. فالمنهج الحديث يميل الى ربط المواد الدراسية بمواقف وظواهر يعايشها الطلاب وتمر بهم في كل يوم، فمواد مثل اللغة أو العلوم أو الدراسات الاجتماعية جميعها تدرس من خلال ربطها بالحياة الفعلية التي يحياها الطلاب. والمنهج الحديث يؤمن أن الابداع والابتكار هو وليد عمليات التفكير الجيد المتمتع بالحرية والاستقلال، وأن القدرة على التفكير الجيد تنمو عند الطلاب اذا وجه الاهتمام الى تنمية عقولهم عن طريق اتاحة الفرصة لهم للتجربة والممارسة والتفكير بحرية.

وهذا المنهج الحديث بأهدافه الجديدة هو في حاجة الى بيئة تعليمية مختلفة، وذلك عن طريق استخدام البيئة المحلية المناسبة والمكتبة المدرسية الجيدة، وهو في هذا يختلف عن المنهج التقليدي الذي غالبا ما تكون فيه المكتبة المدرسية مهمل استخدامها، أو مقصور الانتفاع بها على القراءة الحرة، وذلك لأن الاهتمام في المنهج التقليدي منصب على دراسة الكتب المدرسية المقررة، والتركيز على حفظ ما جاء فيها والعمل على انجاز ذلك سريعا قبل حلول موسم الاختبارات، سواء فهم الدرس أو لم يفهم، وسواء كان ما في الكتاب وافيا أو غير وافٍ. أما المنهج الحديث فانه يرى في المكتبة المدرسية مدعما كبيرا له، حيث تحقق المكتبة بخدماتها المختلفة كثيرا من أهدافه التي يسعى الى تحقيقها. فمحتويات المكتبة المتنوعة تقوم بسد ما ينقص من معلومات في الكتب الدراسية، حيث يجد الطلاب في المكتبة ما يحتاجون اليه من تفصيلات واضافات وشروح للغامض من المعلومات وخرائط وصور وأفلام وشرائح الخ. وحيث تتاح الفرصة لهم من خلال المكتبة على التدرب على استقصاء الحقائق وتتبع المعلومات من مصادرها معتمدين على أنفسهم. فالمكتبة بهذا تسهم في تربية الثقة بالنفس وبناء الشخصية مما يدخل في أهداف المنهج التربوي الحديث، كما أن المعلمين يمكنهم من خلال مراقبة الطلاب المرتادين للمكتبة أن يكتشفوا ميولهم واتجاهاتهم وأن يعرفوا ما لديهم من قدرات ومواهب فيوجهونهم لتنميتها وصقلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج المدرسي وعلاقته بالمكتبة المدرسية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأنشطة التربوية والثقافية بالمكتبة المدرسية الشاملة
» دور المكتبة المدرسية في دعم المنهج الدراسي .
» دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج الدراسي
» حول تفعيل دور المكتبة المدرسي
»  (تعزيز المنهج الدراسي كيفية استخدام المراجع العلمية بشكل فعال )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: