منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود حسين مصطفى




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:  Empty
مُساهمةموضوع: متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:    متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:  I_icon_minitimeالخميس أبريل 05 2012, 12:59

يتطلب تطبيق التعلم الإلكترونى وتوظيفه والاستفادة منه التخطيط له وتصميمه والإعداد له، بتوفير مجموعة من المتطلبات المادية وغير المادية (Timl&Consuelo,2000; Higgins,2003; Santiler,2001; Shepherd,2002; Jones,2003; Broadbent, 2003; Shank,2003;؛ محمد الحيلة، 2004، ص ص 418 -419؛ قسيم الشناق و حسن دومي،2005)، يمكن تلخيصها فيما يلى:

- توفير الإمكانات المادية و التى تتمثل فى الأجهزة والمعدات والتجهيزات والأثاثات والأماكن التى يتم الاعتماد عليها واستخدامها.

- توفير البرامج اللازمة، والمكونات الفنية.

- توفير القوى البشرية من المصممين والمدربين، والمتخصصين بتدريب الفئات المشتركة، وتطوير العنصر البشري من حيث تأهيل المشرفين والمديرين والمعلمين والطلاب والفريق التنفيذي في المدرسة .

- اشتراك القطاع الخاص في بناء أسس التدريب والتعلم الإلكتروني.

- توظيف
عناصر التكنولوجيا التي نحتاجها لخفض كلفة التعلم الإلكتروني، وترسيخ
الخبرات المحلية ولضمان ربط التجربة بثقافة المجتمع واحتياجاته.


- استعراض وتبني الخطط والخبرات السابقة للدول المتقدمة التي سبقتنا في التعلم الإلكتروني للاستفادة من تجاربها في هذا المجال.

وقد أشار محمد خميس (2003 – ب، ص ص 253-255)
إلى عشرة متطلبات ضرورية لنشر المستحدثات وتبنيها وتوظيفها، وحيث إن
التعلم الإلكترونى يعد أحد هذه المستحدثات، فيمكن تطبيق تلك المتطلبات
عليه، ولهذا فإن متطلبات
توظيف التعلم الإلكترونى فى ضوء ما أشار إليه محمد خميس يمكن تلخيصها فيما يلى:


1- دراسة مواصفات التعلم الإلكترونى وتحديد خصائصه وإمكاناته وفوائده وأهدافه، والمشكلات التى يسهم فى حلها، وحدوده ومعوقاته وإجراءات توظيفه وتنفيذه.
2- دراسة جدوى توظيف التعلم الإلكترونى:
وذلك للتأكد من العائد الاقتصادى والتعليمى له كمستحدث، بالمقارنة
بالطرائق التقليدية، أو بغيره من المستحدثات المماثلة، ويتم ذلك قبل البدء
فى التخطيط، لكى نوفر الوقت والجهد والمال، إذا أثبتت الدراسة عدم جدواه.
3- التخطيط الصحيح لتوظيف التعلم الإلكترونى:
بحيث يكون شاملاً لجميع العوامل التى تؤثر فى التعلم الإلكترونى، كما يشمل
وضع خطة لتطبيقه على مراحل متدرجة، وأن يتضمن إشراك المعلمين وكل من يهمهم
الأمر فى كل خطواته. ويتطلب ذلك تطبيق مدخل تكنولوجيا التعليم وفق خطوات
منهجية ومدروسة، تدرس الواقع كاملاً، وتحدد مشكلاته، ومدى توفر الإمكانات
المادية والبشرية اللازمة لتطبيق التعلم الإلكترونى، بحيث يمكن دمجه فى
النظام التعليمى دون حدوث خلل.
4- توفير المناخ لتوظيف التعلم الإلكترونى: بمعنى تهيئة بنية النظام التعليمى القائم، وتغيير ما يلزم لقبول التعلم الإلكترونى، ووضع قواعد وأسس توظيفه، والاستفادة منه.
5- رصد التمويل اللازم لتوظيف التعلم الإلكترونى:
بتحديد مصادر التمويل، والتأكد من توفره كاملاً قبل البدء فى التطبيق.لأن
عدم وجود ميزانية هى السبب الرئيس والعقبة أمام تطبيق كثير من المستحدثات
التكنولوجية.
6- توفير الكفاءات البشرية التى يحتاجها توظيف التعلم الإلكترونى:
وهم الأفراد الذين لديهم الخبرات والمهارات اللازمة لتطبيق المشروع
وإدارته، وتشمل المدراء والخبراء والمستشارين والفنيين والموظفين وغيرهم من
الكفاءات المطلوبة التى لابد من توفيرها قبل البدء فى المشروع.
7- توفير المتطلبات المادية اللازمة لتوظيف التعلم الإلكترونى : وتشمل البنية التحتية من أماكن وأثاثات وتجهيزات، وكل الأجهزة اللازمة للمؤسسة التعليمية.
8- تجريب التعلم الإلكترونى قبل تطبيقه وتنفيذه:
ويتم ذلك على مراحل متعددة، تبدأ بالتجريب المصغر على عينات صغيرة، ثم
التجريب الموسع على عينات أكبر، والاستفادة من نتائج التجارب السابقة فى
المؤسسات التعليمية ، وإجراء التعديل والتطوير والتنقيح اللازم.
9- تطبيق التعلم الإلكترونى والتنفيذ المرحلى:
ويقصد به التأنى فى التطبيق وإجراء التنفيذ على مراحل محددة، تبدأ بثلاث
مؤسسات على الأكثر فى المرحلة الأولى، ثم التوسع تدريجياً حسب الخطة
الموضوعة،حتى يشمل كل المؤسسات التعليمية، مع الاستفادة بنتائج التطبيق فى
كل مرة.
10- التدريب:
ويشمل تدريب أفراد فريق تطبيق التعلم الإلكترونى والقائمين على إدارته،
والمعلمين وغيرهم، وذلك قبل التطبيق وفى أثنائه، من خلال برامج الإعداد،
والدورات التدريبية القصيرة والمكثفة والمتكررة، على أن تكون هذه التدريبات
كافية وفعالة، وتتضمن موضوعات نظرية وعملية ويقوم بها خبراء ومتخصصون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:
» متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام
» متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام
»  التحديات التى تواجه توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى فى التعليم العام
» توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: