منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعادل




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم: Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم:   دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم: I_icon_minitimeالإثنين مارس 19 2012, 22:12

دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم:

من المتفق عليه في الأوساط التربوية أن التعليم يهدف إلى تزويد المتعلم بالخبرات والاتجاهات التي تمكنه من النجاح في حياته العملية والعلمية ومواجهة تحديات ومشكلات المستقبل بطريقة علمية منهجية تستند في أصولها وتعاملها إلى أسس التفكير العلمي السليم.

ومن الواضح أن مثل هذا المفهوم للتعليم يصعب تحقيقه من خلال الطرق التقليدية التي تمارس في بعض مدارسنا العربية وتعتمد على التلقين والإلقاء. ومن هنا نؤكد ضرورة إبراز دور المعلم في توفير مجالات الخبرة التي تتيح للمتعلم متابعة التعليم لاكتساب الخبرات ليكون قادراً على مواجهة التحديات والمتغيرات المتواصلة في متطلبات الحياة والمشكلات المصاحبة لها. (18 ، ص 23)

وحتى يتم تحقيق أهداف التربية بشكل عام, لابد للمعلم والمتعلم من اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية لما لها من أهمية في تحقيق فكرة أن المتعلم هو محور للعملية التعليمية التعليمية، و لتأكيد فان هناك بعض المبادئ الأساسية المتفق عليها من قبل العاملين في مجال التربية وعلم النفس والتي يمكن تحقيقها عن طريق التطبيقات التربوية لتكنولوجيا التعليم وهي على النحو الآتي :

‌أ. أن يتعلم المتعلم بنفسه من خلال التعلم بالعمل والتعلم الذاتي.

‌ب. يتعلم كل طالب بحسب سرعته وقدراته الخاصة, حيث نلاحظ تفاوت كبير في معدلات التعلم لدى مختلف الطلبة عن طريق استخدام البرنامج التعليمية بمختلف الطرائق كالحاسوب التعليمي.

‌ج. يتعلم الطالب قدراً أكبر من الخبرات والمهارات حين يقوم بتنظيم مادة التعليم وتعزز كل خطوة من خطواته بشكل فوري من خلال التغذية الراجعة عن طريق استخدام التعليم المبرمج.

‌د. أن يتقن المتعلم كل خطوة من خطواته اتقاناً تاما قبل ان ينتقل إلى الخطوة التي تليها " Mastery Learning ".

‌ه. تزداد دافعية المتعلم إلى التعلم عندما تتاح له الفرصة بان يكون مسئول عن تعلمه ويعطى الثقة لنفسه, وواضح ان جميع تطبيقات تكنولوجيا التعليم تهتم بتحقيق ذلك.

وبدخول تكنولوجيا التعليم إلى مجالات التربية والتعليم, خرجت وظيفة المعلم من مجرد التلقين إلى مهام ووظائف أخرى، حيث أصبح المصمم والمبرمج التربوي الذي يوظف جميع معطيات التكنولوجيا لخدمة الأغراض التعليمية، وأصبح مدى نجاح المعلم يقاس بقدرته على تصميم مجالات التعليم بمساعدة الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم والتي تساعد كل فرد على اكتساب الخبرة التي تؤهله لمواجهة متطلبات الحياة العصرية. ( 19، ص19 )

لقد أصبح مؤكدا لدى رجال التربية والتعليم أن الاستعمال الأمثل للتكنولوجيا التعليمية و مستجداتها ( مستحدثاتها ) التربوية Educational Innovation سيضاعف من فاعلية المعلم ويساهم في نشر اكبر قدر من التعليم لأكبر قدر من المتعلمين وبأفضل طريقة ممكنة.

وأن تطبيق تكنولوجيا التعليم في النظام التربوي يتطلب تحديد الأدوار والمسؤوليات والنشاطات لجميع المشتركين في العملية التعليمية, وكمعلم يشارك في العملية التعليمية فانه يمكن أن يقوم بالأدوار التالية في ظل تكنولوجيا التعليم:

1. دور المعلم كمطور تربوي وتعليمي:

لكي يقوم المعلم بمثل هذا الدور بفاعلية, لابد أن يدرك بان هناك أنواع مختلفة من مهارات الاتصال وتكنولوجيا التعليم يمكن أن تساعده في تحقيق أهدافه وأعماله ومن بينها:

1- يجب أن يعرف المعلم الأنواع المختلفة لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم الأساسية وخصائصها وقدراتها.

2- يجب أن يعرف المعلم مهارات كيفية تشغيل الأجهزة الضرورية مثل جهاز عرض الشفافيات OHP, والأفلام, الشرائح, التسجيلات الصوتية والصور المتحركة والكاميرات الفوتوغرافية والرقمية '' Digital Cammera ''.

3- يجب أن يعرف المعلم المصادر والأدوات المتنوعة للوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم والتي يستطيع إحضارها إلى الفصل الدراسي.

4- يجب أن يكون المعلم قادرا على تصميم وإنتاج أنواع مختلفة من الوسائل البسيطة ولديه القدرة على استخدام الأجهزة المناسبة، أي تكون لديه مهارة في Software and Hardware.

5- يجب أن تكون عند المعلم مهارة في كيفية اختيار وتقويم الوسيلة التعليمية وفق أسس علمية.

6- يجب أن تكون لدى المعلم المهارة في استخدام تكنولوجيا التعليم المناسبة للمواقف التعليمية المختلفة.



2. المعلم يحرك المناقشات الصفية:

يساعد المعلم على نقل مختلف الأفكار بين جمهور المتعلمين, ويقوم بنقل المعلومات ووجهات النظر المختلفة ويتولى قيادة المناقشة وتوجيهها نحو مستوى أفضل باستخدام الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المناسبة.

3. المعلم موجه تربوي:

عندما يشعر المعلم بان هناك حاجة لتعلم مهارات معينة، فان دوره يصبح كموجه ومشرف على الأعمال التي يقوم بها المتعلم، وفي هذا الدور يقوم المعلم بتوثيق ملاحظات عن مدى تقدم المتعلمين ويقوم بدراستها وتحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المعلم والمتعلم في عصر تكنولوجيا التعلم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المعلم والمتعلم في ضوء تقنيات التعليم
» واجب دور المعلم والمتعلم في ضوءتقنيات التعليم
» دور المعلم في تكنولوجيا التعليم
» المعلم ودوره فى توظيف مصادر التعلم
» 1. مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: