منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني وتطورة عبر العصور:-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim munir




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني وتطورة عبر العصور:- Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني وتطورة عبر العصور:-   مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني وتطورة عبر العصور:- I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03 2012, 18:18

على الرغم من حداثة مصطلح التعلم الالكتروني الا انه كان موجوداً منذ عدة عقود ولكن لم يكن يسمى في ذلك الوقت بهذا الاسم، ففي صيغته الأولية كان عبارة عن معلومات تعرض على شكل كتابة خضراء (Monocrom) تعرض أمام المستخدم وتخزن في حاسوب مركزي ضخم تتصل معه عدة حواسيب من نهايات مختلفة، وتستطيع الحصول على تلك المعلومات بشكلها الاخضـر. ومع التقدم التقني الحاصل في مجال الحاسبات وصناعة أول حاسوب شخصي (Personal Computer) وكذلك مع التطور الحاصل في برامج متصفحات الشبكة (Web Browsers) حصل تقدماً كبيراً في مجال تقنيات التعلم.
اخذت بعض المؤسسات والاشخاص على عاتقهم هذه التقنيات الحديثة، وكان للمؤسسات الدور الاكبر في الافادة القصوى من هذه التقنيات وقطعت شوطاً كبيراً واخذت منهم الوقت الكثير والدراسة الواسعة الى ان استطاعوا استغلالها بالشكل الامثل وذلك من خلال الافادة من مكونات الحاسبة المادية والبرمجية (Hardware & Softwear) ومساحات التخزين لانجاح العملية، وهذا بالنتيجة يعني انه في أي وقت سوف تتوافر تلك التقنيات سواء أكانت حديثة او قديمة في الاستخدام، وقد ساهمت في توسيع حدود الوسائط المتعددة من تقنيات مسموعة ومرئية، ومنه تطورت عملية الافادة من التقنيات الموجودة في اجهزة الحاسوب وغيرت كثيراً من وجه التعلم الالكتروني، ومن هذه التقنيات نورد الآتي:
1 - الأقراص المرنة (Floppy Disk):
تعد تقنية الاقراص المرنة في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي من التقنيات المتقدمة في حينها، اذ كانت تستخدم الاقراص المرنة ذات الحجم (3.5 انج) التي تخزن بيانات سعتها (1.44) ميكابايت التي تعادل بالمقابل حوالي (1.5) مليون حرف أو ما مجموعه حوالي (700) صفحة من الكتابة المباشرة. وباستخدام قابليات الضغط للبيانات بالبرامج المتاحة اصبح بالامكان زيادة قابلية الخزن للأقراص المرنة بحوالي خمسة اضعاف الحجم الأصلي ، ولكن عند الحاجة الى خزن برامج الضغط تلك على القرص الصلب (Hard Disk) في الحاسبة قبل القيام بعملية ضغط البيانات فأن العملية تستهلك مساحة تخزين اكبر على القرص الصلب الذي كان نسبياً قليل السعة مقارنة بالحجم الكبير لملفات الصوت والفيديو الموجودة، وان استخدام الملفات غير المضغوطة على القرص المرن الواحد فأنه يستطيع تحمل ست دقائق فقط مسجلة من على ملف فيديو وبنوعية منخفضة.
لهذا السبب فأن البرامج التعليمية المستندة إلى استخدام تقنية الاقراص المرنة تكون عادة مكتوبة فقط بنصوص مع بعض الرسومات المحدودة، ومع هذا فأن تقنية الاقراص المرنة واستخدام المجالات المرئية والمسموعة يمكن تسليمها للمستخدم على تلك الاقراص ولكنها سوف تأخذ عدداً كبيراً وغير محدود من الاقراص المرنة لحمل أصغر أنواع برامج المجالات المرئية والمسموعة (Multimedia Programs)، من هنا اصبحت الحاجة ماسة وفعلية الى الحصول على وسائط تخزين اكبر من ناحية حجم ومساحة التخزين، مع الظهور الفعال لشبكة الاتصالات السريعة والمرتبطة بالمنزل والمكتب والمعمل وغيرها.

2 - الأقراص المدمجة الفعالة (Compact Disk- Interactive):
وهو نظام للمجال المسموع والمرئي (Multimedia) تم تطويره في نهاية الثمانينات صمم للاستعمال المنزلي او في المدرسة او في مكان العمل يعمل من خلال استخدام الاقراص المدمجة تخزن عليها البيانات من الصورة والصوت والنصوص وهي تتمتع بقابلية خزن كبيرة، والاقراص المدمجة تحتاج الى جهاز مشغل للاقراص رخيص نسبياً يربط على جهاز التلفاز يكون عمله مشابهاً لعمل جهاز العرض الفيديوي، وهذه التقنية حصلت في حينها على اهتمام كبير كونها أسهل وأرخص في التنفيذ والاستعمال من نظام الاقراص المدمجة ذات الذاكرة المقروئة (CD-ROM) التي كانت كلفتها أعلى بكثير.
ان التقصير الأساسي لنظام الاقراص المدمجة الفعالة (CD-I) كان في غياب وجود نظام للقرص الصلب او القرص المرن ملحق معه فضلاً عن انه لا يمكن اعادة تسجيل او تحديث البيانات عليها، وبالتدريج انخفضت قيمتها ولا يمكن الافادة منها في الوقت الحاضر.

3 - الأقراص المدمجة – ذات الذاكرة المقروءة فقط(CD-ROM) :
وهو نظام رقمي يقوم باستقراء البيانات والمعلومات المرئية والمسموعة في الحاسوب الشخصي، من خلال اقراص دائرية بحجم (5 انج) والتي تبدو مشابهة لأقراص الصوت المدمجة المستخدمة بشكل واسع الآن، ولكنه يحتاج الى مشغل للأقراص المدمجة (Drive)، الذي تم انتاجه بشكل قياسي مع كل الحاسبات الشخصية الجديدة وحتى الآن.
لكل قرص مدمج ذي الذاكرة المقروءة فقط، له قابلية خزن تصل الى (650) ميكابايت، وبمعنى اخر أن القرص المدمج الواحد يمكنه تحمل ما يقرب لـ(450) قرصاً مرناً يحتوي على البيانات، او ساعة واحدة من فيلم مصور بالفيديو وبنوعية رديئة.
وبسبـب هـذا التغيير الكبير في قابلية الخزن فأن الأقراص المدمجة ذات الذاكرة المقروءة فقـط اصبحـت سهلة الاستخدام والتداول ومنخفضة الكلفة، واصبحت الطريقة الأفضل لنشر وتوزيع الملفات والبرامج ذات الاحجام الكبيرة التي تحتاج الى مساحات تخزين عالية، لكونها تشتمل على الصوت والفيديو والتأثيرات الرقمية المعقدة.
خلال منتصف التسعينات كان التعلم الالكتروني يسلم الى المتعلمين باستخدام تقنية الاقراص المدمجة وعلى شكل حقائب تعليمية مبرمجة وتستخدم فيها تقنية الوسائط المتعددة.

4 - قرص الفيديو الرقمي ذو الذاكرة المقروءة فقط (DVD-ROM):
وهو أكبر وأسرع قرص مدمج ذو ذاكرة مقروئة، وهو انتاج قياسي جديد تم انتاجه لحمل البيانات التي تستخدم للتدريب ومجال العمل التجاري، فضلاً عن مجالات التسلية المنزلية، وتبدو تقنيته مشابهة لـ(CD-ROM) القياسية، ولكنها تستطيع حمل (4.7) كيكابايت من البيانات، او ساعتين من المعلومات المصورة بالفيديو وبشاشة واسعة أي بنوعية عالية.
وبسرعة كبيرة استبدلت تقنية (DVD) محل (CD-ROM) وتم تجهيز الحاسبات الجديدة بمشغلات (DVD) وجعلها مشغلاً قياسياً، وتلك المشغلات يمكنها تشغيل نوعين من الاقراص المدمجة سواء أكانت القديمة (CD-ROM) او الحديثة (DVD) باستعمال مشغل القرص نفسه.

5 – شبكة المعلومات العالمية / شبكة المعلومات المحلية (Internet, Intranet):
بدأت شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) في عام (1969) في بحوث وزارة الدفاع الامريكية كمشروع لخلق وسيلة سرية للاتصال ونقل المعلومات خلال الحروب، وقد كانت تسمى محلياً (Arpanet) التي تحتوي على حواسيب منتشرة في مساحة معينة يمكنها توصيل الرسائل الواحدة للأخرى باستخدام تقنية قياسية جديدة تسمى بروتوكولات التحكم بالاتصال / بروتوكولات الانترنت (TCP/IP) (Transmision Control Protocol/Internet Protocol).
في الثمانينات قامت شركة (Natinal Scince Foundation) بايجاد شبكة كوسيلة للتسلية بربط عدة مئات من الحاسبات موصلة بالانترنت، ومعظمها كانت موصلة بوكالات حكومية او اكاديمية بحته، كان الهدف من ذلك تبادل ونقل البيانات والحصول على المعلومات.
كانت شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) في البداية صعبة الاستخدام للاشخاص غير المتمرسين، وباكتشاف متصفحات الانترنت تغيرت تلك التقنية، ولمتصفحات الانترنت تطبيقات برمجية يستخدمها زوار شبكة الانترنت الدولية في قراءة صفحات الانترنت على الحاسوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني وتطورة عبر العصور:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنظمة ادارة التعلم الالكتروني
» : التعليم الإلكتروني ومستقبله في وزارة التربية والتعليم
» القواعد الخمس لجودة التعلم الإلكتروني
» مفهوم التعليم الالكتروني , واهميته , ومميزاته ,وفوائده ,ومتطلباته,ومكوناته, واهدافه
» ما هو التعلم الالكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: