منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنية ActiveX ، الأصوات، الوسائط المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الشافى معوض




عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

تقنية ActiveX ، الأصوات، الوسائط المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: تقنية ActiveX ، الأصوات، الوسائط المتعددة   تقنية ActiveX ، الأصوات، الوسائط المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03 2012, 18:09

تعتبر تقنية ActiveX تقنية مهمة جداً، ويعتمد عليها ويندوز بشكل كبير، وهي بتعريف بسيط: إمكانية تشغيل وحدة نمطية تنفيذيةEXE Module، التي تمثل برنامجاً كاملاً، أو جزء من برنامج، أو عنصر تحكم، داخل برنامجك الرئيسي.
بكلام آخر، تضمين برنامجٍ آخر في برنامجك، بدون كتابة سطر إضافي من نص البرنامج.
مثلاً، لو أردت تصميم برنامجٍ، يُشغل ملفات الوسائط المتعددة، مثل ملفات الصوتWave، أو ملفات الأفلام والحركةAVI، أو ملفات الموسيقىMIDI، لاحتجت إلى وقت طويل جداً لكتابة هذا البرنامج، مع استخدام الكثير من توابع API، (هذا إذا استطعت كتابته أصلاً)، هذا بالإضافة إلى إهدار الكثير من الجهد والوقت.
بدلاً من ذلك، يمكنك الاستفادة من برنامج جاهز (قابل للدمج مع برنامجك الرئيسي)، يقوم بنفس العمل الذي تود تنفيذه. تصور الكسب في الوقت والجهد الذي اختصرته لبناء تطبيقك الرئيسي، وصرف هذا الوقت والجهد عليه.
يشبه هذا الأمر عملية بناء منزل مثلاً، وطلبت من المتعهد فيجول بيسك، بناء هذا المنزل تحت إشرافك الشخصي، هنا لديك احتمالين:
nإما أن تبني المنزل كاملاً بنفسك، بمساعدة المتعهد فيجول بيسك.
n أو شراء بعض الأشياء الجاهزة من شركات أخرى، كالأبواب والنوافذ والأثاث مثلاً.
تصور الوقت المختصر في الاحتمال الثاني، الذي ينعكس على سرعة الإنجاز. ولا بد أنك تخيلت الآن طريقة عمل تقنية ActiveX، وما توفره من ميزات كثيرة.
في الحقيقة، لقد استعملت هذه التقنية منذ بداية هذا الكتاب.
فزر الأمر Command Button مثلاً، هو عنصر تحكم ActiveX، وجميع الأدوات التي استخدمتها سابقاً هي عناصر تحكم ActiveX.تسمى هذه العناصر بالعناصر القياسية التي تأتي أصلاً مع لغة فيجول بيسك، وهي ليست ملفات منفصلة بل موجودة في نواة اللغة نفسها.
تأتي بعض العناصر الأخرى مع فيجول بيسك أيضاً، ولكنها منفصلة عنه (موجودة في ملف منفصل بامتداد OCX).
لو عدنا لزر الأمر، لوجدنا أن له عملاً معيناً، هو تنفيذ نص برنامج ما، عند النقر عليه، وهو ما فعلناه في معظم أمثلة هذا الكتاب، لكن ألم تسأل نفسك، كيف يغير هذا الزر شكله عند النقر عليه، وأين هي أسطر البرنامج المسئولة عن فعل ذلك؟. قس هذا الأمر على باقي الأدوات والعناصر الأخرى.
للإجابة على هذا السؤال نقول: تعتبر هذه العناصر في الحقيقة، عناصر تحكم تعمل بتقنية ActiveX، وهي عبارة عن وحدة نمطية تنفيذية، لا تعمل بشكل منفصل، إنما ضمن تطبيق رئيسي. (مثل الباب في مثالنا السابق عن بناء المنزل، فالباب بحد ذاته، لا يركب بدون منزل).
دعنا الآن نلخص مزايا استخدام تقنية ActiveX:
n تطوير أسرع للبرامج: يوفر استخدام عناصر تحكم ActiveX الوقت اللازم ليناء البرنامج الرئيسي، بدلاً من ضياعه في توفير مزايا موجودة أصلاً. بكلام آخر، أنت لست مضطراً لاختراع العجلة من جديد.
n ثقة أعلى لتطبيقاتك: طورت عناصر التحكم ActiveX التي تستخدمها، شركات خاصة، مهمتها توفير هذه العناصر وبيعها، تحت إشراف مبرمجين مختصين. هذا الأمر يضمن لك وثوقية عالية في تطبيقاتك، التي تعني عدم حصول أخطاء غير متوقعة، لأن هذه العناصر قد اختبرت بشكل كامل، وهي خالية تقريباً من الأخطاء والشوائب.
n تقليل الوقت اللازم للتعلم: تعمل جميع عناصر تحكم ActiveX بنفس الطريقة تقريباً، وبمجرد تعلم مبدأ عمل تقنية ActiveX، تستطيع استخدام باقي العناصر، مع القليل من معرفة خصوصية كل عنصر بالذات. بالإضافة إلى أنك قد تستخدم عنصر تحكم ما، وأنت لا تعرف بالضبط، كيفية عمل هذا العنصر داخلياً (في الحقيقة، لا يهمك كثيراً كيفية عمله). وبذلك تكون قد وفرت وقتاً طويلاً في تعلم كيف يقوم هذا العنصر بعمله، لو أردت تنفيذ هذا العمل بنفسك.
n واجهة استخدام مألوفة للمستخدم: يجعل استخدام عناصر التحكم ActiveX القياسية، برنامجك أو تطبيقك ذو واجهة استخدام مألوفة من قبل المستخدم، وهي مشابهة لباقي واجهات التطبيقات الأخرى، التي اعتاد وتدرب المستخدم عليها. تصور لو أنك أنشأت زر أمر خاص بك، ومختلف عن زر الأمر القياسي، توقع عندئذ أن المستخدم قد لا يعرف أن هذا الشيء الذي أنشأته هو زر أمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنية ActiveX ، الأصوات، الوسائط المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائط المتعددة و الوسائط الفائقة
» الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة
» الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة:ــ
» الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة Multimedia , Interactive Multimedia, Hypermedia
» لفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة Multimedia , Interactive Multimedia, Hypermedia

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: