الملخص :
يستعرض هذا الفصل ملخصاً للبحث من حيث أهميته, ودواعيه, ومشكلته,والإجراءات المتبعة في هذا البحث,وعرضاً موجزاً للفصول التي اشتمل عليها,وملخصاً لأهم النتائج التي توصل إليها,وأخيراً أهم التوصيات والمقترحات التي انتهى البحث إليها.
وتمثل المهارات اللغوية بفنونها الأربعة(استماع,وتحدث,وقراءة جهرية, وكتابة) أساساً للتعليم والتعلم في المراحل المختلفة, وهي اللبنة الأساسية للتعليم العالي وللسلوك في مجالات الحياة المختلفة, وعن طريقها يتزود التلميذ بالمعرفة, والتراث الحضاري والثقافي, والربط بينها يساعد على مجيئها بشكلٍ متكامل, ولذلك هدفت العديد من الدراسات إلى تنمية هذه المهارات من خلال قالب متكامل([1]),وأشارت نتائج تلك الدراسات إلى أهمية تنميتها بشكل متكامل فالفرد يتعلم عن طريق الكلام بنسبة 23%, وعن طريق الاستماع بنسبة 25%, وعن طريق القراءة بنسبة 35%, وعن طريق الكتابة بنسبة 17%,ولكل مهارة منها دورها البالغ الأهمية للوصول بالمتعلم إلى التعلم الفعال, وساعد على التعلم الفعَّال ظهور الحاسب الذي أنتج برمجيات الوسائط المتعددة التي ساعدت على الربط بين الصوت, والصورة, واعتماد الارتباطات التشعبية, والقدرة على حفظ البيانات, وظهور التعزيزات المباشرة مما أدى إلى تحقيق تعليم أمثل, وذلك ما أشارت إليه الدراسات السابقة, وحيث إن المتعلم في العصر الحالي متدني المستوى في أداء المهارات اللغوية وذلك ما أشارت إليه الكتب المتخصصة عند إيراد بعض الدراسات التي أيدت ذلك, ولأهمية الوسائط المتعددة في تحقيق التعليم الفعال تم تجريبها في تدريس اللغة العربية في هذا البحث, وذلك بهدف تنمية المهارات اللغوية, وقد عالج البحث السؤال الرئيس الآتي:
- ما أثر تدريس اللغة العربية بالوسائط المتعددة في تنمية المهارات اللُغَويَّة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية؟
وتفرع عن السؤال السابق الأسئلة الآتية:
1. ما المهارات اللُغَويَّة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية؟
2. ما الأهمية النسبية لكل مهارة من المهارات اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية وموجهيها؟
3. ما صورة وحدتين دراسيتين مصممتين بالوسائط المتعددة لتنمية بعض المهارات اللُغَويَّة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي ؟
4. ما أثر تدريس هاتين الوحدتين بالوسائط المتعددة مقارنة بالطريقة الاعتيادية في تنمية بعض المهارات اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي على الأداء اللغوي البعدي لأفراد العينة؟
5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين درسوا اللغة العربية بالوسائط المتعددة تعزى إلى النوع(ذكور/إناث)؟
وللإجابة عن تلك الأسئلة صيغت الفرضيات الآتية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ العينة(التجريبية والضابطة) في اختبار الأداء اللغوي البعدي للمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية.
2. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية للمهارات اللغوية في الاختبار البعدي تعزى لمتغير النوع(ذكور/إناث).