منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم

اذهب الى الأسفل 
+3
احمد زكى زكريا
محمد عبد الشافى معوض
د محمد جابر خلف الله
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمضان احمد عبد الرازق

رمضان احمد عبد الرازق


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02 2012, 22:18

جزاك الله خيرا مواضيع فى غايه الاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان احمد عبد الرازق

رمضان احمد عبد الرازق


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02 2012, 22:13

جزاك الله خيرا مواضيع فى غايه الاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHMOUD AHMED

MAHMOUD AHMED


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28 2012, 21:24

ـ أهمية تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى العملية التعليمية:
تظهر أهمية الوسائط المتعددة في عمليتي التعليم والتعلم من كونها تركيبة متكاملة من مجموعة وسائل تقليدية، يتم التحكم في تكاملها وتفاعلها وعرضها باستخدام الكمبيوتر، فالنص المكتوب يقدم الشرح للمتعلم ويتيح له التقدم وفقا لخطوه الذاتي، والكلمة المنطوقة تقدم التعليقات والتوجيهات، والرسومات الخطية تعطي التوضيحات، والموسيقي تريح الأعصاب، والفيديو يتحكم في الأحداث المتحركة في العالم من حولنا، والكمبيوتر يخزن ويعطي المعلومات بسرعة، فالتركيبة المتنوعة من هذه الوسائل والأنظمة تجعل الاتصال سريعاً وفعالاً، ويحدث التعلم بسرعة (الشحات عتمان،2005، ص 183).
وقد أشار عبد اللطيف الجزار(1999، ص112) إلى أن الكمبيوتر متعدد الوسائط يتيح عرض الرسالة التعليمية في أشكالها المناسبة لغة مكتوبة، ورسومات، وصوتيات، وصور ساكنة ومتحركة، وبذلك يمكن تعلم التمييز والمفاهيم والقواعد والقوانين، وحل المشكلات، وإكساب القيم والاتجاهات، وتحقيق تعميم أفضل لأنواع الأهداف المعرفية والمهارات والوجدانيات وحتى الإبداع.
وقد سبقت الإشارة إلى بعض الدراسات التجريبية التى بينت فعالية الوسائط المتعددة كتكنولوجيا تعليمية، حيث تفيد التفاعلية التي تتميز بها هذه التكنولوجيا في تحسين العملية التعليمية من حيث زيادة الانتباه، وتقليل وقت التعلم، وفي تنمية قدرات المتعلمين. كما أن اتحاد الكلمة والصوت والصورة له دور كبير في إثارة المشاعر، وتغيير الاتجاهات والميول، وجذب انتباه المتعلمين ومساعدتهم علي استيعاب المفاهيم الصعبة، وإكسابهم المهارات المطلوبة دون أي اعتبار للزمن أو المكان أو عدد المتعلمين.
ويمكن تلخيص أهمية استخدام الوسائط المتعددة التعليمية (عبد اللطيف الجزار،1999،ص ص112-113؛ محمد خميس،2003- ب، ص ص194-197 ؛ الشحات عتمان، 2005، ص ص185-186) فيما يلى:
أولاً: بالنسبة للمتعلم: يستطيع أن يتعلم وفقا لخطوه الذاتي، ووفقا لقدراته، وإمكاناته، ويتحكم في المنهج وفي المحتوي التعليمي، وفي مقدار المعلومات التي يتلقاها، ويكون نشطاً حيث يتم التفاعل مع المحتوي، ويقدم إليه التغذية الراجعة الفورية، ويكون التقويم موضوعي من خلال الاختبارات ذات معايير محددة، ويمكنه التعلم في الوقت الذي يتناسب مع ظروفه، وفى المكان الذي يرغب فيه مما يوفر الوقت والجهد.
ثانياً: بالنسبة للمعلم: يكون التعلم أكثر فعالية من البدائل التقليدية لمخاطبة حواس المتعلم مما يساعده فى التغلب على عامل الرتابة الذي يمكن أن يحدث في ظل التعليم بالطريقة التقليدية اللفظية التي قد تبعث الملل في نفوس المتعلمين، وتوفير الوقت الذي يضيع في التدريس والتصحيح والإعداد، وبالتالي توفير للمال، والفعالية في تدريس الموضوعات المتغيرة والحديثة وسريعة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسين مصطفى




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالأحد مارس 25 2012, 21:31

يمكن النظر إلى تكنولوجيا الوسائط المتعددة من ثلاث زوايا أساسية هي:
1- الوسائط الناقلة Delivery media (Mayer, 2001,P.5) الموجهة نحو عرض وتقديم المساحة التعليمية باستخدام اثنين أو أكثر من وسائل نقل المعرفة، والتركيز هنا على الأدوات المستخدمة في نقل المعلومات, وهذا ما أكده لويس (Lewis, 1993, p.340) ضرورة استخدام أكثر من أداة أو وسيلة لنقل المعلومات إلى المتعلم مثل الكمبيوتر, والتلفزيون وكاميرا الفيديو, وأشرطة الكاسيت ... إلخ..
2- نماذج العرض (Presentation Models): وينظر البعض هنا على أن "تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي طريقة لعرض المادة التعليمية التي تتطلب تكامل ودمج اثنين أو أكثر من الوسائط التي يتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر لحدوث مرونة في استدعاء المعلومات (Tessmer, 1998, P.80).
وهكذا تستثمر الوسائط التعليمية بطريقة منظمة في الموقف التعليمي وفي إطار نص معلوماتي يساعد على اكتساب الخبرات عن طريق جهاز الكمبيوتر.
3- الوسائط الحسية sensory Media: وفي هذا الصدد أكد جلبريث (Galbreath, 1992,p.15) على أن تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي تكنولوجيا حديثة تستند إلى طبيعة المتعلم كإنسان متعدد الحواس Multi sensory وتبرز قدرتها نقل وعرض المعلومات في أشكال وصيغ متنوعة, الأمر الذي يسهل من عمليتي التعليم والتعلم، وفي هذا الصدد أشار "عبد المنعم " إلى أن تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي ترميز المحتوى التعليمي ترميزاً عقليًّا عن طريق اللفظ أو البصر مما يسهل عملية التعلم لدي المتعلم (عبد المنعم, 1998, ص175).
هكذا نجد أن وجهة النظر الأخيرة تتمركز حول المتعلم أكثر من الأجهزة أو الوسائط باعتبارها تكنولوجيا تخلق الإثارة بالعيون والآذان وأطراف الأصابع لدى المتعلمين, وتقوم على تقديم محتوى تعليمي في أشكال مختلفة (نص, رسوم, صور, صوت .. إلخ) وتنتقل من أجهزة الاستقبال الحسية إلى الذاكرة طويلة المدى لدى المتعلم بطرق مختلفة كما وكيفا، ولذا يراعى عند تصميم برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة ميول واهتمامات المتعلم وكذلك قدراته واستعداداته الفعلية لتحقيق الأهداف المحددة .
عند تصميم البرامج التعليمية بالوسائط المتعددة يجب التركيز على الوسائط التي تحقق النتائج التعليمية المحددة, وفي هذه الدراسة تم تناول عدد من الوسائط وهي:
1- الوسيط الصوتي: Sound Medium:
الصوت كما يرى (رونتري, 1984, ص181) أنه سهل في تسجيله وتضخيمه وتقليل سرعته متى شئنا, والأصوات المقصودة في برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة. قد تكون أصواتا طبيعية من مخلوقات الله أو صناعية أو تركيبية كالموسيقا، كما في الأصوات التعليمية التي تتضمن أصواتًا متعددة لتوضيح مفهوم معين .
هذا وقد أشار "عزمي" إلى أن الصوت من أهم العناصر الحسية في برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة، ويمكن أن يوجد عدد من الصيغ الصوتية مثل الكلمات المنطوقة, والموسيقا والمؤشرات الصوتية المصاحبة, وكل ذلك يساعد المتعلم على فهم المحتوى التعليمي البصري من خلال الصوت, وزيادة إدراكه بالواقعية واستثارة انتباهه للتدعيم والتعزيز واكتسابه لأسس نظرية مرتبطة بمهارات عملية متنوعة (عزمي, 2001م, ص29).
2- الوسيط النصي Text Medium:
رغم أهمية الصوت لتوجيه المتعلم نحو التعلم الصحيح إلا أن المتعلم يحتاج دائما إلى التواصل اللفظي المكتوب، وهنا تبرز أهمية استخدام النصوص في برامج تكنولوجيا الوسائل المتعددة سواء أكانت عناوين أم خطوط رئيسة, أم قوائم أم تعليمات لشرح محتوى تعليمي محدد .
وأشار (Vaughan, 1994, p.23) إلى عدد من الأشكال التي يمكن أن يعرض بها النص في مثل هذه البرامج مثل: الكلمات أو العبارات أو الجمل أو الفقرات للتعريف بالبرنامج وأهدافه وأهم موضوعاته والتوصيات المختلفة للمتعلم .كذلك مجموعة الأوامر التي تظهر على شاشة الكمبيوتر وأزرار التفاعل كالأزرار النصية مثل المساعدة أو الغلق أو الخروج .
أكد أيضا ((Tway, 1995,P.35) على عدد من القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام النصوص في برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة منها:
عدم استخدام الفقرات الطويلة واستخدام الخطوط المعتدلة , والتباين اللوني والتعليل بين الخطوط المزخرفة مع التأكيد دائماً على الجمع بين الرسوم أو الصور والنصوص الشارحة لها في نفس الشاشة , ترك مساحات فارغة بين الخطوط مع إدخال تأثيرات حركية على النص .
3- وسائط الرسوم والصور الثابتة Still images & Graphic:
وهي وسائط مرتبة ذات بعدين (طول وعرض ) لتمثيل الواقع دون حركة ومن أهم أشكالها في برامج تكنولوجيا الوسائط المتعددة (Brevetion, 2001,p.131) الصور المطبوعة , والصور الفوتوغرافية والشخصية, والصور الزيتية , والرسوم الثابتة مثل: الكاريكاتير , والرسوم المسلسلة Comies والتخطيطية والخرائط , والرسوم البيانية جميعها تعد تمثيلاً حرًّا بالخطوط لفكرة أو للتعبير عن المعنى. وتبدأ أهمية هذه الوسائل في تلك البرامج في قدرتها على التسجيل والتعبير الدقيق للشيء وإتاحة الفرصة لاكتساب معارف ومهارات عملية وتقريب المعاني للمتكلم.
4- وسائط الرسوم المتحركة Animation:
وهي وسائط في التأثيرات البصرية لبرامج التكنولوجيا مثل: المسح والظهور والاختفاء التدريجي Fade in-out)) والتقريب والابتعاد (zoom in-out) والإذابة Dissolve وهي بمثابة سلسلة من الصور والرسوم الثابتة والمعدة مسبقاً لعرضها على شاشة الكمبيوتر في تتالٍ وتتابع وسرعة منتظمة ينتج عنها إيحاء بالحركة (أبو الحسن, 1998, ص25) .
وتساعد الرسوم المتحركة في توضيح الحركات غير المرئية , والعلاقات والعمليات المجردة في المفاهيم العلمية وتوفير الخبرات البديلة للخبرات الواقعية, كما تعرض الحركة كاملة , كما يحدث في الواقع فعلاً الأمر الذي يجعلها تسهم في اكتساب المعرقة وتنمية المهارات العملية وتعلمها لدى الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعبدالفتاح ابراهيم




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 32

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالأحد مارس 25 2012, 20:27

- التدريب على استعمال برامج الكمبيوتر:ــ

هل ترى نفسك خبيراً في ويندوز، أم أن محاولاتك لتثبيت لينوكس قد عادت عليك بالخبرة التي يمكنك الآن أن تستغلها في تعليم الآخرين؟ لا تظن الأمر صعباً، فأنا مثلاً اضطررت لتدريب جماعة من خمسة أشخاص أسبان في القنصلية الأسبانية على استعمال برنامج لوتس 123 الشهير باللغة الأسبانية، وكنت أظن الأمر كارثياً في البداية، لكن الأمر استلزم كتاباً يشرح هذا البرنامج، وبعض التجارب وبعض الثقة في النفس. الكابوس الذي يشغل بال جميع من يقومون بالتدريب هو ماذا لو سألهم المتدربين سؤالاً لا يعرفون له إجابة، ودعني أؤكد لك أن الأمر يتكرر ملايين المرات كل يوم حول العالم، وهل تظن فعلاً أن جميع أعضاء التدريس يعرفون كل الإجابات؟ الحل السحري هو أن تجيب أننا لم نصل بعد لهذه النقطة، وأنك ستجيب عن السؤال في حينه، أو أنك لا تريد الحياد عن منهج التدريب. لكن احرص على معرفة الإجابة لهذا السؤال، ومع مرور الوقت ستجد هذه الأسئلة المحرجة تتكرر، وأنك قد أصبحت محترفاً دون أن تدري وبت تعرف الإجابة لكثير من الأسئلة، فقط احرص على الحفاظ على ثقتك بنفسك، وتعرف على سبل جذب انتباه من تحاضرهم، واصبر وتحمل وستكون العواقب جميلة. لا تنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان يُسأل عن أشياء لا يعلمها كان لا يتحرج من القول بأنه سينتظر نزول الوحي بالإجابة. تذكر دائماً – قول “لا أعرف” ليس عيباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعبدالفتاح ابراهيم




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 32

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالسبت مارس 24 2012, 21:31

يعتبر الحاسب الآلى وبرامجه بالوسائط المختلفة فى التعليم من أهم وسائل تفريد التعليم الذى يعد بدوره مطلبا أساسيا فى تكنولوجيا التعليم لمقابلته للفروق الفردية بين المتعلمين، وذلك لاختلاف المتعلمين فى قدراتهم الجسمية والعقلية وفى أنماطهم المعرفية والتعليمية ومدى تعلمهم وتفاعلهم مع استراتيجيات وطرق وأساليب التعليم وفى قيمهم وانفعالاتهم واهتماماتهم التى تجعل من التعلم شيئا ممتعا بالنسبة للمتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زكى زكريا




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 33

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالسبت مارس 24 2012, 21:24

عناصر برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط :






تتكون الوسائط المتعددة من العديد من العناصر تتمثل فى النصوص الرسوم الثابتة والمتحركة والصور الثابتة والمتحركة والصوت والفيديو .

1- النصوص المكتوبة Texts :

ويقصد بالنص المكتوب كل مايوجد على الشاشة من بيانات مكتوبة يتم عرضها على المستخدم أثناء تفاعله مع البرنامج .

ويعتبر النص المكتوب
من أهم مكونات برامج الوسائط المتعددة ، ويتضمن النص المكتوب رموزا تستخدم
لتأليف الكلمات والجمل والفقرات ، وهو عنصر أساسى يستخدم فى كل تطبيقات
الوسائط المتعددة . إن تطبيقات الوسائط المتعددة لاتستخدم النص العادى
لتوضيح معلومات أساسية وحسب ، بل إنها تستخدم أيضا تأثيرات نصية لتبرز
وتوضح المعلومات ، وغالبا مايستخدم حجم خط ( بنط ) ، ولون ونوع خط مختلف ،
مثلا للتركيز على كلمات أو عبارات معينة . إن العديد من تطبيقات الوسائط
المتعددة تستخدم قوائم للنص وتسمح لك باختيار وعرض المعلومات حول موضوع
معين

( جنتر، 2003 ، 258 ) .

2- الرسوم Graphics :

هى التوصيف
الرقمى للمعلومات غير النصية ، مثل : الرسومات ، اللوحات ، الصور ، وعرض
سلسلة من الرسوم الثابتة بتسلسل معين ينشئ الحركة وهى رسوم تعطى إيحاء حركى
.

3- الموسيقى والمؤثرات الصوتية Music :

الموسيقى
والمؤثرات الصوتية أحد أهم عناصر برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل التى تظهر
على الشاشة ويمكن أن تكون نبرات صوتية كمؤثرات ، كأصوات رياح وأمطار
وحيوانات والآلات وغيرها (على عبد المنعم، 1999، 242) .

4- اللغة المنطوقة Speaker words :

وهى تعبر عن
المنطوق ، ويقصد به توجيه وإرشاد المستفيد وجذب انتباهه لاستقبال المعلومات
، واللغة المنطوقة تكون فى صورة أحاديث أو خطب أو أى أصوات أخرى تخزن
وتشغل من قبل الحاسوب ويمكن سماعها بأنه لغة .

5- الفيديو Video :

يتكون من صور
فوتوغرافية يتم تشغيلها بسرعة معينة من 15 إلى 30 إطارا فى الثانية الواحدة
، بحيث تظهر كأنها حركة كاملة حقيقية بزمن واقعى ( جنتر، 2003 ، 286 ) .

6- الرسوم المتحركة Animation:

هى عبارة عن منظر فيلم متحرك مكون
من سلسلة لقطات أو صور ثابتة تعرض فى تتابع سريع . وهذه الرسوم المتحركة
تجعل من صفحات الويب مجالا ممتعا للنظر ومستحوذا على الإنتباه والإهتمام
بمعلومات مهمة أو وصلات. مثال ذلك النص الذى يتحرك وينتقل على الشاشة فى أى
اتجاه تشاء له أثناء التصميم . وتسمى هذه الحركة بالعارض ماركى Marquae
والذى يمكن استخدامه فى عرض لجديد من الأخبار وحالة الطقس والنتائج
الرياضية المدرسية . إن واحدا من أكثر أنواع الرسومات شهرة تلك التى تسمى
ملف GIF : وهى عبارة عن مجموعة لصور متعددة مجمعة فى ملف GIF وحيد . وهنالك
العديد من هذه الملفات التربوية ذات الرسوم المتحركة المتوافرة على الويب
والتى يمكن نسخها أو تحميلها مجانا ( جنتر، 2003 ، 99 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الشافى معوض




عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالسبت مارس 24 2012, 01:38

وللوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب لأخصائى تكنولوجيا التعليم كان لابد من الاستفادة من إمكانات المستحدثات التكنولوجية مثل برامج الحاسب الآلى متعددة الوسائط كأحد مصادر التعلم فى إيجاد حلول لمشكلات إتقان المهارات العملية، فمن الممكن تناول مهارات إنتاج البرامج التليفزيونية التعليمية (مهارة التوليف تحديدا) من خلال تصميم برامج الحاسب الآلى متعددة الوسائط عن طريق أحد استراتيجات التعلم بمساعدة الحاسب الآلى وهى استراتيجية المحاكاة بالحاسب الآلى.
فيمكن محاكاة جهاز المازج الذى يتدرب عليه الطلاب عن طريق تصميم نموذج مجسم مشابه تماما للمازج الذى يتدرب عليه الطلاب فى الجانب العملى لمقرر التصوير السينمائى والتليفزيونى، وكيفية استخدامه وأداء المهارات عليه باستخدام أحد برامج المحاكاة الرسومية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، والتى تعد أحد عناصر برامج الحاسب الآلى متعددة الوسائط وبذلك يمكن عرض هذه المهارات أكثر من مرة على الطلاب مع المحافظة على الأدوات والأجهزة المستخدمة فى تدريب الطلاب، ثم يقوم الطلاب بعد ذلك باستخدام المازج الموجود فى الاستديو.
ويمكن أن تستخدم برامج المحاكاة فى تطبيق الجوانب المهمة من جوانب التعليم والتدريب فهى تستخدم فى تقليد الأداء الحقيقى فيمكن عن طريق الحاسب الآلي محاكاة بعض الأحداث أو المواقف المماثلة لما يمكن أن يواجهه الفرد فى مواقف الحياة الطبيعية، وكثيرا ما تستخدم المحاكاة عندما يتطلب التدريب استخدام أجهزة ذات تكاليف عالية ووقتا طويلا أو تشكل خطورة على الفرد، كما أنها يمكن أن تستخدم فى حالة صعوبة العمل على الأصل فى الواقع العملى أو ندرة وجوده(أرنوف ويتيج، 2000).
وبرامج المحاكاة لها فوائد متعددة ففى الغالب يكون استخدام أنماط المحاكاة فى التدريب والتعليم المهارات أكثر أمنا من أداء المهارة بالفعل فى البيئة الواقعية، كما أنها تعتبر أقل تكلفة بكثير من استخدام الأجهزة الحقيقة اللازمة لأداء المهارات العملية المختلفة، ويمكن إعداد البرنامج الحاسوبى القائم على توظيف المحاكاة كى يقوم بأداء العديد من المواقف التعليمية المختلفة فى فترة زمنية وجيزة نسبيا بينما قد يصعب توفير الظروف الملائمة لأداء هذه المهام فى الواقع.
وتشير الدراسات إلى أن الاستجابات المتعلمة عن طريق النموذج المقلد الذى يحاكى الواقع وبتعزيزها يزداد احتمال أن تصبح جزءا من الذخيرة السلوكية للكائن الحى إذا ما قورنت بتلك الاستجابات التى لم يتم تعزيزها، ويتضمن التعلم بالنموذج ملاحظة بعض نماذج السلوك ويلي ذلك فيما بعد أداء نفس السلوك أو سلوك مشابه له، كما أن خصائص النموذج تؤثر تأثيرا جوهريا فى مدى فاعلية التعلم بالنموذج فنجد مثلا أنه كلما زاد التشابه بين خصائص الأصل وخصائص المشابه له زاد احتمال حدوث التعلم بالنموذج(جابر عبد الحميد جابر، 1991).
ويرى باندورا (1965) أن التعلم من خلال المحاكاة والملاحظة يتم من خلال عمليات الانتباه، والاحتفاظ، والناتج السلوكى؛ حيث يتأثر الانتباه فى المتعلم بخصائص النموذج موضع الاحتذاء Modeling، كما أن تخزين المعلومات يتم فى صورة رمزية تصويرية تدل على صورة حقيقية للخبرة وهذه الصور هى التى يتم استرجاعها فى المواقف الملاحظة بعد حدوث التعلم بالملاحظة. وذلك من خلال الصور البصرية السمعية تمهيدا لترجمة ما قد تم تعلمه والاحتفاظ به إلى أداء ظاهرى(فؤاد أبو حطب،أمال صادق،1994).
إن استخدام النماذج البصرية لتعلم المهارة مبدأ مقبول ومعترف به إذا أريد سرعة اكتساب المهارة ويتم ذلك عن طريق التقليد للنموذج الذى يعرض أمام المتعلم فالفرد يراقب التتابع الكلى قبل أن يجرب المهارة بدلا من أن يجرب خطوة خطوة، وكان ذلك شائعا فى تعلم المهارات باستخدام الأفلام المتحركة وبالتالى يجب أن يراعى فى هذه الأفلام:
1) أن تصور المهارة بمستوى وجودة عاليين من الكفاية.
2) أن يحلل الأداء بعناية ويبسطه وذلك بحذف جميع الحركات غير الجوهرية(جابر عبد الحميد جابر، 1991).
ويعتبر الحاسب الآلى وبرامجه بالوسائط المختلفة فى التعليم من أهم وسائل تفريد التعليم الذى يعد بدوره مطلبا أساسيا فى تكنولوجيا التعليم لمقابلته للفروق الفردية بين المتعلمين، وذلك لاختلاف المتعلمين فى قدراتهم الجسمية والعقلية وفى أنماطهم المعرفية والتعليمية ومدى تعلمهم وتفاعلهم مع استراتيجيات وطرق وأساليب التعليم وفى قيمهم وانفعالاتهم واهتماماتهم التى تجعل من التعلم شيئا ممتعا بالنسبة للمتعلمين (عبد اللطيف الجزار، 1995، ص:111).
وتعتمد نظم تفريد التعليم على استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة وذلك لأن كل وسيط يختلف عن الآخر فى خصائصه ومميزاته ودوره فى العملية التعليمية ولمواجهة الأنماط التعليمية المختلفة لدى المتعلمين فهي تعمل على إثارة الدوافع وتوفير الحافز وتهيئة الظروف المناسبة للتعلم كما تستدعى الخبرات السابقة وتمد المتعلمين بخبرات جديدة وتساهم فى تنشيط استجابة المتعلم وقيامه بدور إيجابي وإكسابه مهارات متنوعة وتعديل اتجاهاته.
وتكنولوجيا الوسائط المتعددة تتكون من عناصر كثيرة متعددة منها الصوت، والموسيقى، والنصوص المكتوبة، ولقطات الفيديو، والصور الثابتة، والرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد وتعرض جميعا بشكل متكامل متزامن متفاعلة على شاشة الحاسب الآلى بحيث تقدم المعلومة بأكثر من وسيط وتجذب الطلاب للتعلم والتعامل والتفاعل مع جهاز الحاسب الآلى بشكل مباشر(Tay ,1996, P:15).
وتعد عملية تصميم برامج الوسائط المتعددة إحدى الركائز الأساسية عند إنتاج هذه النوعية من البرامج فالتصميم الجيد يؤدى إلى برنامج جيد يحقق العائد منه ويحقق أهدافه المرجوة ونمط الإبحار داخل برامج الوسائط المتعددة Navigation Type أحد أهم ركائز عملية تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة وبدونها لا يعد برنامج متعدد الوسائط، ذلك لأنها تجعل المتعلم يتفاعل مع البرنامج ويتجول ويبحر للوصول إلى المعلومات التى تتضمنها شاشات البرنامج وبالتالى تتحقق الأهداف المنشودة من عرض المحتوى العلمى، وتتوافر فى جميع البرامج التى تستخدم فى تصميم وإنتاج برامج الحاسب الآلى متعددة الوسائط أدوات لبناء نظم الإبحار، وتتعدد أنماط الإبحار التى تستخدم عند تصميم وإنتاج برامج الحاسب الآلى متعددة الوسائط ويتفق على ذلك كل من(Tay,1996)،(Hofstter,1995)،(Hillmaa,1998) فمنها نمط الإبحار الشبكى ونمط الإبحار الهرمى وقد تم اختيارهما نظرا لما لهما من خصائص تفيد فى زيادة معدل التحصيل المعرفى واكتساب المهارات العملية وإتقانها وسيتم تناولهما بالتفصيل فى الفصل التالى وفيما أهم نقاط تميزهما:
نمط الإبحار الشبكى Networkوهو تصميم إبحارى يتصف بالحرية عند سير المتعلمين فى العرض من خلاله لكنه مركب فى شبكة من الخطوات المتصلة ببعضها، وتكون الموضوعات فى هذا النوع من العروض مجزأة إلى أجزاء متعددة بينها روابط ووصلات، ويمكن للمتعلم أن يسير فى أى اتجاه أثناء تعلمه واكتشافه لمحتويات العرض وهو يعتمد فى ذلك على أدوات لفت الانتباه، كما أنه يتيح طريقة غير خطية للتجول بين شاشات البرنامج للوصول إلى المعلومات.
أما النمط الثانى للإبحار فهو النمط الهرمى Hierarchy وفيه يتجول المتعلم داخل البرنامج على طول التفريعات الشجرية الصادرة عن شجرة البناء المنطقية للمحتوى العلمى للبرنامج والتى يتم تصميمها وتطويرها من خلال التحليل المنطقى لطبيعة المحتوى وفى كل اختيار فى هذا التسلسل الهرمى يزود المتعلم بقائمة من الاختيارات الأخرى مع العديد من البدائل المتاحة للإبحار خلال الأجزاء الفرعية الصغيرة فى المحتوى ولا تكون هناك أى قيود على مدى أو عدد القوائم الرئيسة التى تشتمل عليها خرائط الإبحار ذات النمط الهرمى المهم أن تكون مسلسلة تسلسلا منطقيا. فيشير برونر إلى أن تسلسل المعلومات أو المحتوى التعليمى مهم جدا عند تعليم الصغار والكبار ومن الأهمية عند إعداد التسلسل أن ندرس ظروف التعلم ومدى تقدم المتعلم ودرجة الابتكار التى يشجعها وقدرته الممكنة على نقل ما تعلمه والسرعة العامة فى التعليم أو الاقتصاد فيه (جابر عبد الحميد جابر، 1991).
وخلال إبحار المتعلم داخل البرنامج يتفاعل مع جميع المثيرات التى يحتويها البرنامج فمن مزايا التفاعل فى العملية التعليمية أنها تحقق أهدافا تعليمية فى المجال المعروض على الطلاب كما يمكن أن يتناول مهارات معينة تكون على مستويات عليا للتعلم مثل مهارات حل المشكلات، ومهارات اتخاذ القرارات، وتنمية الابتكار، إذ يمكن تعلم مثل هذه المهارات أو الأهداف من خلال فترات التفاعل بين المعلم والطلاب (جيرولد كمب، 1987).
وتتضمن برامج تأليف الوسائط المتعددة العديد من الأدوات التى يمكن استخدامها لتصميم العديد من أنماط الإبحار المختلفة وبمستويات متعددة، فيمكن عرض المحتوى العلمى بعدة طرق وأساليب مختلفة وذلك حسب متطلبات الأهداف الموضوعة.
ولقد أكد المؤتمر القومى لتطوير التعليم على أهمية استخدام مصادر التعليم المختلفة فى كليات التربية فتضمنت توصياته على استخدام الآلات التعليمية والدوائر التليفزيونية المغلقة والوسائل السمعية والبصرية وأن يمارس الطلاب والمعلمون طرق استخدام هذه الوسائل وذلك للاستجابة لمتطلبات التطور العلمى فى العصر الحديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الشافى معوض




عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالسبت مارس 24 2012, 01:24

يشهد العالم تطورا ملحوظا فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذى أدى إلى ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية، والتى عن طريقها يمكن تحقيق تطويرا فى العملية التعليمية، ومواجهة العديد من التحديات التى تقابل القائمين على العملية التعليمية، ومن هذه التحديات الزيادة فى أعداد الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة، الأمر الذى يدعو إلى ضرورة الاستعانة بالأجهزة والمواد التعليمية الحديثة واستخدام المستحدثات التكنولوجية المتطورة فى العملية التعليمية وتنويع طرق التدريس للقيام بالمهام التدريسية المختلفة، وحفز الطلاب على الإقبال على استخدام الأجهزة والمواد التعليمية المتعددة، وتقبل أوعية المعلومات الحديثة بما ينعكس بالإيجاب فى النهاية على العملية التعليمية ويزيد من فاعليتها، ويحقق أهدافها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد جابر خلف الله
Admin
د محمد جابر خلف الله


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 50
الموقع : kenanaonline.com/azhar-gaper

استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم   استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14 2012, 10:49

أهمية استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم في النواحي التالية:
1- إتاحة عناصر متكاملة مدعمة بالصوت والصورة والحركة والألوان مع النصوص المكتوبة وإمكانية الدخول والقفز والتصفح والتعديل والتنقل بحرية عبر البرنامج ولذلك تسمى الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia بمعنى أن المعلم يدير البرنامج ويشترك في تصميمه لذلك فإن هناك ضرورة أن يكون ملما بثقافة الكمبيوتر حتى يستفيد استفادة قصوى من هذا النظام.
2- استخدام الوسائط المتعددة يجعل من عملية التعليم والتعلم أمرا ميسراً مهما اختلفت القدرات الفردية للمتعلمين.
3- استخدام الوسائط المتعددة يساعد على تجنب حدوث بعض الأخطار، أو عدم التعرض لنتائجها الحقيقية مثل الانفجارات النووية أو تعليم قيادة الطائرات، وذلك باستخدام تقنيات المحاكاة باستخدام الكمبيوتر.
4- استخدام الوسائط المتعددة يساعد المتعلم على دراسة وفهم وتحليل عملية التشابك والتعقيد في النظم البيئية المختلفة.
5- تفيد برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تدريس المفاهيم والمبادئ والحقائق المجردة التي تحتاج إلى جهد كبير لفهمها واكتسابها.
6- تعد برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط أحد أهم الأشكال فى نقل الأفكار والبحث عن المعلومات وتجربة الأفكار الجديدة، كما أنها تعد من الأساليب الجديدة التى يمكن استخدامها فى تقديم أى نمط من أنماط التعلم بمعاونة الكمبيوتر.
7- تتيح هذه البرامج للطلاب التعمق فى الموضوعات من زوايا أوسع عن طريق شمول البرنامج فى الموضوع الواحد أكثر قدر ممكن من المعلومات، من خلال النصوص المكتوبة والنصوص المنطوقة ولقطات الفيديو وغيرها.
8- تعمل أيضا على جذب الانتباه وإثارة اهتمامات المتعلم ومساعدته على اكتساب الخبرات وجعلها باقية الأثر ومن ثم تحقيق أهدافه من التعلم.
9- تتيح الفرصة لكل طالب للتعلم بطريقة فردية تعتمد على الخطو الذاتي له، وإتاحة الزمن اللازم لكل متعلم حسب قدراته وإمكاناته واستعداداته العقلية حتى تتحقق له فرصة التعلم المناسب.
10- تقديم التغذية الراجعة للمتعلم بالوسائط المتعددة على نحو مبهر وسريع حتى يعرف المتعلم مستواه على نحو يتصف بالسرية والألفة.
11- تخفيف العبء على المعلم ومساعدته على تطوير مهاراته وقدراته حيث تتمركز العملية التعليمية حول المتعلم ويصبح المعلم موجهاً ومستشاراً ومسهلاً للتعليم فقط.
12- تساعد الطلاب على التعلم ذى المعنى الذي يبقى في الذاكرة لفترة طويلة.
13- تساعد الطلاب على التخيل والتصور لبعض الأشياء في بيئتها الواقعية، كما تنمى التفكير الإبداعي لدى الطلاب.
14- تساعد برامج الوسائط المتعددة ما تحتويه على أكثر من وسيط فى تقديم الموضوع بشكل شامل ومتكامل.
15- تعتمد برامج الوسائط المتعددة على أسلوب الخطو الذاتى فى تعلم موضوع المادة، وذلك لكى يتعلم الطالب وفق قدراته واستعداداته.
16- تمتاز هذه البرامج بالمرونة، مما يجعلها قابلة للتعديل، سواء فى البرنامج نفسه، أو فى موضوع المادة المراد تعلمه.
17- تعدد وسائط البرامج الكمبيوترية يجعل المتعلم يختار الوسائط التى يفضلها.
18- أن البرامج الكمبيوترية متكاملة، سواء من ناحية عرضها للموضوع المراد تعلمه، أو من ناحية وسائطها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaper.yoo7.com
 
استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية التلميحات فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط
» أهمية التكنولوجيا فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط
» أهمية التلميحات فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط
» أهمية التلميحات فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط
» أهمية التلميحات فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثالثة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: