استخدام الوسيلة التعليمية
هناك تناسب طردي بين المخرجات التربوية الناتجة من توظيف الوسائل التعليمية مع الاستخدام الأمثل لها ، ولا يوجد طريقة محددة لاستخدام الوسيلة التعليمية ، ولكن هناك عدة اعتبارات ينبغي مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية ، يمكن تقسيم استخدام الوسائل التعليمية إلى ثلاث مراحل :
أولاً : مرحلة الإعداد :
وتشمل عدة اعتبارات يجب مراعاتها من أهمها :
1-أن يقوم المدرس بتهيئة نفسه لاستخدام الوسيلة وتجربتها
والوقوف على محتواها قبل استخدامها.
2-التأكد من توفر الإمكانات لاستخدام الوسيلة .
3-تحديد الأنشطة التي سيمارسها المعلم والتلميذ في الحصة التي ستستخدم فيها الوسيلة .
ثانياً : مرحلة الاستخدام :
وتشمل على عدة اعتبارات ومنها :
1-تهيئة ذهن التلميذ وذلك بإثـارة اهتمامه نحو موضـوع الدرس .
2-أن تقدم الوسيلة التعليمية في الوقت المناسب .
3-أن يعتبر المعلم أن الوسيلة التعليمية مكملة لعمله ولا تحل محله .
4-أن يقوم التلميذ باستخدام الوسيلة التعليمية بنفسه .
ثالثاً : مرحلة التقويم :
وهي معرفة ما حققته الوسيلة من أهداف ويشمل هذا التقويم ما يلي :
1-تقويم التلميذ لمعرفة ما اكتسبه من جراء استخدام الوسيلة.
2-تقويم الوسيلة ليتم التأكد من تحقيقها للأهداف التي رسمها المعلم .
بعض المقترحات للاستخدام الجيد للسبورة
1-الحرص على نظافة السبورة , وفي حـالة وجود كتابة
على السبورة من درس سابق فإنه يجب مسحها قبل أن
تبدأ في درسك .
2-تأكد أن الكتابة واضحة ويمكن للتلميذ رؤيتها .
3-قسّم السبورة إلى قسمين أو ثلاثة وحدد لكل قـسم نوعية معينة
من الأشياء التي تكتب فيه بشكل منظم .
4-استخدم الأقلام الملونة وبطريقة منظمة .
5-لا تزحم السبورة بكثير من الكتابة في نفس الوقت .