منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيد منصور ابراهيم




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟   لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02 2012, 22:56

من وجهة نظري المتواضعة أرى أن فوائد التعليم الإلكتروني إضافة إلى ما ذكر في بذرة النقاش يمكن أن يضاف إليها ما يحاول التعليم الإلكتروني إحياءه مثل :
1ـ القبائل الإلكترونية:

إن التعليم الإلكتروني عبر الشبكات يعيد إحياء العضوية في القبائل ،وهي التنظيمات الاجتماعية التي تعود إلى آلاف السنين. ففي حين أن العضوية في القبائل المادية عادة ما تتحدد عن طريق الميلاد فإن العضوية القبلية الإلكترونية تقوم على الاهتمامات المشتركة وليس الجغرافيا وهناك من يطلق عليها مجتمعات التعلم أو الممارسة ومن أمثلة هذه الأبنية القبلية مجموعات الأخبار Newsgroups وغرف المحادثة والمؤتمرات القائمة على الشبكة،على أنه من خلال الشبكة يتاح للأعضاء الحرية في الانضمام إلى أي قبيلة يريدونها وأن يتركوا أي قبيلة لم تعد تلبي احتياجاتهم . ويمكن للطلاب والمعلمين وكافة المهتمين بالتعليم إحياء هذا التطبيق للشبكة فيما بينهم. إن مفهوم القبائل الإلكترونية أصبح ملحاً لأن العائد من ورائه ليس فقط مادياً – كما هو الحال في الاتحادات والغرف – بل معنوياً (فكرياً) . فعن طريق الانتماء لقبيلة إلكترونية يمكن للمشاركين تبادل الأفكار والمشكلات والقضايا وحلولها.

2ـ التفكير :
إن التعليم الإلكتروني يحيي التفكير لأسباب عديدة منها:
أـ نطاق محتوياته من الضخامة وسرعة التغير بحيث يجعل الحفظ مستحيل من الناحية المادية.
ب ـ نتيجة لاختلاط الحقائق بالخيال ، فإن مستخدميه يحتاجون إلى تنمية مهارات التفكير من أجل تقييم صلة ودقة ما يجدونه

إن إبحار المتعلم بين صفحات الشبكة والمواقع الإلكترونية المختلفة سوف يتيح مجالاً للتفكير حتى ولو كان هذا الإبحار بغرض التسلية. إن عملية الإبحار هذه تساعد في اكتساب قدرات التفكير البسيطة كالقدرة على الملاحظة والتصنيف والترتيب والمقارنة . وتساعد أيضاً في اكتساب المبحر قدرات التفكير العليا كالقدرة على النقد والتحليل والتركيب وحل المشكلات.

3ـ لتعلم عن طريق العمل:

إن خاصية التفاعلية interactivity التي يوفرها التعليم الإلكتروني تحيي التعلم عن طريق العمل ،والتي كانت استراتيجية مهيمنة بين ثقافات ما قبل القراءاة والكتابة. إن الانخراط النشط من جانب المتعلم يزيد من احتمال تذكر واستخدام ما يتم تعلمه. كان المتعلمون في السابق يتعلمون الحرف من المعلمين masters الذين كانوا يعلموهم من خلال الشرح بالأمثلة والتجارب، وكان كل التعلم في النقابات سياقياً ، إذ لم يكن يتم تعلم شيء دون توقع تطبيقه. إن التفاعلية الثرية لأدوات التعليم الإلكتروني ،إلى جانب سهولة وضع المستخدمين لأعمالهم ، يؤديان مجتمعين إلى إعادة السياق إلى الصدارة من خلال التطبيق العيني للأفكار واستخدامها وتوسيعها على أيدي المتعلمين أنفسهم . ولهذا سوف تساعد الشبكة في إحياء استراتيجية التعلم عن طريق العمل في التعليم بمختلف أنواعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليم عادل




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 30/03/2012

لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟   لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02 2012, 01:34



ينظر إلى التعليم الإلكتروني على أنه الثورة الحديثة في أساليب وتقنيات التعليم والتي تسخر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة و برامج في عمليات التعليم، بدءاً من استخدام وسائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعلم الذاتي، وإنتهاءاً ببناء المدارس الذكية و الفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت ومؤتمرات الفيديو .

ويعرف التعليم الالكتروني بأنه طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من الكمبيوتر وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث و مكتبات إلكترونية، وكذلك محركات البحث(Google, yahoo, AltaVista, looksmart) سواءً أكان التعليم عن بعد أم في الفصل الدراسي. ويبين أن أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمدرس، والتعليم الإلكتروني مفهوم تدخل فيه الكثير من التقنيات والأساليب . فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة .

ومما لا شك فيه أن الشبكة العنكبوتية (World Wide Web) تعد وسيطا تفاعليا أكثر من غيرها من الوسائط. فعلى سبيل المثال, يمكن استخدام مدخل التعليم عن البعد القائم على استخدام الشبكة العنكبوتية Web-based Distance Learning في تقديم مقررات متكاملة لعدد كبير من الطلاب المتباعدين جغرافياً مما يتغلب على مشكلات مرتبطة بتوفير كوادر التدريس المتخصصة وتوفير مصادر التعلم اللازمة وتوفير الأماكن اللازمة للتدريس لعدد كبير من الطلاب في آن واحد. حيث تتميز مقررات التعليم التي يتم توصيلها من خلال الشبكة العنكبوتية بإمكانية الوصول إلى طلاب غير تقليدين مثل الطالب الذي يدرس بمنزله أو الذي يقطن بمنطقة آنية. كما يمكن للطلاب التقليديين - هم الآخرين الاستفادة – من المقررات الإلكترونية عندما لا يكون المقرر متوافراً بالمدرسة أو الجامعة التي يدرسون بها.

فالشبكة العنكبوتية تقدم الكثير من الأوراق البحثية وفصول الكتب والكتب الكاملة والتقارير والمواد السمعية والفيديو والأدوات والمناقشات... الخ, مما يمكن استخدامه في الموضع التعليمي, حتى إن بعض مقررات الجامعة موجودة على الشبكة العنكبوتية مجاناً. وبالرغم من ذلك فإن تلك المصادر وحدها لا تفيد المقرر , فهي لا تفي وحدها بتزويد الطلاب بمسار عملية التعلم. فالطلاب بحاجة إلى إطار عام يمكنهم من خلاله التعلم , كما يقدم لهم الإرشاد اللازم لاستخدام تلك المصادر ولابد للمحاضر أن يبذل الجهد لجعل المصادر المتوفرة مناسبة لأهداف التعليم .

ويرى العديد من الباحثين بأهمية بناء بيئات تعلم الكترونية تحوى الكثير من فرص التعلم التى تقدمها للمتعلمين. وينطلق هؤلاء الباحثين من خلفية نظريات التعلم التى تؤكد على الحاجة والقيمة المتضمنة فى بيئات التعلم التى تقدم نشاطات مشركة للتلاميذ. حيث يجب أن يحظى التلميذ بالفرصة الكافية لبناء المعرفة وليس مجرد التعرض لعملية انتقال المعرفة .

وتتميز تكنولوجيا الإنترنت - عن غيرها - بقدرتها على تحسين الأشكال التقليدية للتعليم عن بعد, من خلال زيادة التواصل. فهى تكنولوجيا تمكن من تيسير وتفريد Individualization وتعاونية Co-operation التعلم. ويشير "جوناردينا وماك إيساك" Gunawardena & McIssac فى هذا الصدد إلى أن "استخدام تكنولوجيا المعلومات Information Technologies يساعد على جمع المتعلمين معا, وذلك من خلال إزالة حدود الزمان والمكان للمتعلمين ذاتيا والمتعلمين عن بعد".

وتتطلب بيئة التعلم الإلكترونية موضعا بنائيا للتعلم حتى تكون بيئة صحية. ففى الفترة التى سبقت عصر التدفق المعلوماتى غير المحدود – الذى نعيش تحت مظلته, كانت المقررات تقوم على شكل تعليمى يقوم المعلم من خلاله بتوصيل المحتوى من خلال التكنولوجيا المتاحة - مطبوعة كانت أم سمعية أم مرئية. لذا فقد كان المتعلم سلبيا؛ حيث كانت الفرص ضعيفة للغاية لأن يقوم المتعلم بطرح أسئلة أو للتفكير المستقل أو للتفاعل بين التلاميذ. أما فى ظل تكنولوجيا الإنترنت, فإن هناك تحولا نحو بيئة تعلم مرتكزة حول المتعلم Learner-centered Environment, تقوم على فكر المدرسة البنائية Constructivism فى التعلم (والتى أساسها أن المتعلم يقوم ببناء معرفته أثناء محاولته للإلمام بالخبرة). فما نعرفه يعتمد على نوعية الخبرات التى لديناPrevious Knowledge وكيفية تنظيم الخبرات الجديدة مع تلك البنى المعرفية الموجودة سلفا. وفى ظل هذا الطرح, يلقى "كيتى كامبل" Katy Campbell

الضوء على ثلاثة مبادئ بنائية لتصميم المقرر الإلكتروني:

ان يهتم التعليم بالخبرات والقناعات والبني المعرفية التي يحظي بها المتعلم بالفعل

يجب أن يتم بناء التعليم بحيث يكون من السهل فهمه وتعديله من قبل المتعلم

يجب تصميم التعليم لتيسير الاستكشاف والاطلاع والتوسع





المصادر

1- هشام غراب, وآخرون, دور أساتذة الجامعات فى (التعليم الإلكترونى) ضمن إطار ضمان الجودة, الجودة فى التعليم العالي, ديسمبر, 2006, ص73



2- Koppel man &Dijk, Inherent Flexibility of a Web-based Course in User Interface Design, University of Twenty, the Netherlands, 2003, pp321-323.



3- Hong,k.et.al,Students' Satisfaction and Perceived Learning with a Web-based Course, Faculty of Cognitive Sciences, Human Development, University of Malaysia Sarawak, Malaysia, Educational Technology & Society vol6, n1, 2003, pp1-2.



4- Boulton, J. Web-Based Distance Education: Pedagogy, Epistemology, and Instructional Design, University of
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا التعليم الإلكترونى ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التحديات التى تواجه توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى فى التعليم العام
» دور المعلم فى التعليم الإلكترونى وتفريد التعليم
» دور المعلم فى عصر الانترنت
»  مكونات نظام التعلم الإلكتروني
» لماذا التعليم الالكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: