منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MAHMOUD AHMED

MAHMOUD AHMED


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

 الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم    الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم I_icon_minitimeالخميس مارس 29 2012, 20:52

الوسائل التعليمة دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم

الوسائل التعليمية أصبحت ركنا أساسيا من أركان العملية التربوية لذا أصبح من المستحيل الاستغناء عنها في المواقف التدريسية حتى يتمكن الطالب من الاستيعاب والتحصيل بأقل جهد ممكن .ولقد أثبتت الدراسات التربوية أنه كلما أحسن اختيار التقنيات التربوية واستخدمت بطريقة علمية سليمة أدى ذلك إلى تطوير العملية التربوية بشكل إيجابي . ومادة التربية الإسلامية كغيرها من المواد تحتاج إلى وسائل تحقق أهدافها :

الوسائل التعليمية: هي كل ما يستعين به المدرس على إيصال المادة العلمية وسائر المعارف والقيم إلى أذهان الطلاب.

وتختلف أسماؤها من بلد إلى بلد ومن زمن إلى آخر فتسمى :[وسائل إيضاح –الوسائل المعينة –الوسائل السمعية والبصرية-الوسائل التعليمية]

تصنيف الوسائل التعليمية:
1- سمعية: الراديو، المسجل.
2- مرئية : الشفيفة – الشرائح – الصور .
3- مرئية وسمعية : تلفزيون –أشرطة الفيديو – الحاسب الآلي.
4- ملموسة : الأدوات التعليمية المحسوسة كالمجسمات.
5- واقعية : مثل الرحلات والزيارات الميدانية.
6- ممثلة: تمثيل مواقف معينة.
7- مجردة: الكلمة المكتوبة.

دور وأهمية الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :
1- إثارة اهتمام الطلاب بالموضوعات الدراسية مما يخلق لديهم مزيدا من النشاط والرغبة في التعلم.
2- توفر وقت المعلم عند شرح المادة العلمية.
3- تسهم في توصيل ونقل الحقائق والمعلومات للطلاب والتي قد يصعب فهمها باستخدام الأساليب التقليدية.
4- تهيئ للطلبة خبرات متنوعة فتتيح فرص المشاهدة والاستماع والتأمل والتفكير.
5- تساعد الطلاب على الاكتشاف والابتكار من خلال تعاملهم مع الوسائل التعليمية.
6- تنمي روح العمل المشترك بين المدرسين والطلاب من خلال المشاركة في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية .
7- تؤدي إلى تنويع أساليب التعزيز التي تثبّت الإجابات الصحيحة وتأكيد التعلم كمشاهدة فيلم تعليمي للإجابة على أسئلة أو حلول لمشكلات ومواقف تعليمية.
8- تساعد على تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات التربوية المرغوبة مثل استخدام أفلام تعليمية هادفة إلى احترام الإنسان لأخيه الإنسان ، النظام ،العادات السليمة وغير ذلك.
9- تتيح للمدرس الإمكانات التي تسمح بتوسيع مجالات الخبرة الخاصة لكل طالب لأنه كلما زاد عدد الطلاب في الفصل زادت نسبة الفروق الفردية بينهم.
10- تساعد على تثبيت المعلومات وتذكرها واستحضارها عند الحاجة لأنها تبقى في ذهن الطالب حية ذات صورة واضحة.
11- تساعد المدرس في عملية ضبط الصف حيث أن وجهه معظم الوقت نحو الطلاب.

المعايير الرئيسة في اختيار الوسيلة التعليمية:

يشترط في الوسيلة أن تكون:

1- ملائمة لموضوع وأهداف الدرس.
2- بحالة جيدة ويراعى فيها سلامتها وصلاحيتها فلا يكون الفيلم ممزق مثلا أو التسجيل غير واضح.
3- مناسبة لزمن الحصة.
4- بسيطة وغير معقدة حتى لا تشتت انتباه الطلاب عن موضوع الدرس.
5- يراعى فيها جانب التشويق والإثارة.
6- التلاؤم مع مدارك الطلاب والتناسب مع مستواهم العلمي والثقافي والمرحلة الدراسية.
7- الإلمام بطريقة استخدامها.
8- أن تعرض في الوقت المناسب الذي قدره المدرس حتى لا تفقد عنصر الإثارة.
9- أن تتوازن قيمة الوسيلة مع الجهد والمال، ويتناسب العائد من استخدامها مع ما ينفق عليها .
10- أن تكون الوسيلة مشوقة ومعدة بإتقان من حيث صحة المحتوى وخلوها من الأخطاء العلمية .

دور المشرف الفني والمدرس الأول في تحسين وتطوير أسلوب استخدام الوسائل التعليمية:

على المشرف الفني- المدرس الأول أن يراعي النقاط التالية:

1- حصر أعداد وأنواع الوسائل التعليمية المتاحة في مدرسته والمدارس المجاورة للإفادة منها .
2- التعرف على البيئة المحلية ومصادرها المختلفة ومدى إمكانية استغلالها في عمل الوسائل التعليمية فمثلا: *زيارة مكتبة المدرسة للتعرف على ما فيها من كتب ومراجع *زيارة مرافق الأنشطة المدرسية.
3- حصر ما تحتاجه من وسائل تعليمية وتحديد مصادر الحصول عليها.
4- زيارة المعارض الفنية والمؤسسات التربوية والإطلاع على الكتب والمجلات والدوريات المتخصصة للتعرف على أنواع الوسائل التعليمية.
5- التعرف على الوسائل التعليمية المتاحة في إدارة التقنيات التربوية بوازرة التربية ومعرفة ما تحتاجه منها.
6- معرفة طبيعة وخصائص وطرق استخدام التقنيات التربوية.
7- تعريف المدرسين الجدد بالوسائل التعليمية المتاحة في المدرسة .
8- عمل لقاءات دورية مع المدرسين لشرح كيفية استخدام بعض الوسائل التعليمية لتحديد الاستفادة القصوى منها .
9- العمل على تقوية الاتجاهات الإبداعية و الابتكارية لدى المدرسين بتشجيعهم على تصميم نماذج مستحدثة من التقنيات التربوية وتطوير استخدام الأنواع التقليدية منها باستحداث وظائف تعليمية جديدة.

تنبيهات:

** السبورة والكتاب المدرسي من أهم الوسائل التي لا غنى للمدرس عنها إضافة إلى ما يستخدمه من وسائل أخرى لذا يجب أن يحسن توظيفهما في درسه.
** في حال مشاركة الطلاب في إعداد الوسائل التعليمية على المدرس أن
يراعي
ما يلي:
1- عدم تكليف الطلاب بعمل الوسائل التعليمية لدى مكاتب إعداد
الوسائل حتى لا تفقد الهدف منها.
2- أن تكون الوسائل التعليمية من عمل الطلاب وبأيديهم وتحت
إشراف مدرسيهم .

وفي الختام نتمنى لجميع العاملين في الميدان دوام التوفيق والإخلاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد احمد السيد التهامى

احمد احمد السيد التهامى


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 32

 الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: ـ أنواع الوسائل التعليمية وتصنيفها :    الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم I_icon_minitimeالأحد أبريل 01 2012, 12:56

ـ أنواع الوسائل التعليمية وتصنيفها :
لقد تطورت الوسائل التعليمية تطورا كبيرا في وقتنا الحاضر. وقد رتبها إدجار ديل Edgard Dal العالم والمربي الأمريكي، طبقا للخبرات التي يمر بها المتعلم، على شكل هرم، يحتوي على عشر طبقات(10) مرتبة بحسب أهميتها وفعاليتها في عملية التعليم والتعلم ويسمى هرم الخبرة، ويمكن تجسيده فيما يلي :

ا. خبرة مجردة (مجردات):
.1. الرموز اللفظية،
.2. الرموز البصرية.

ب. خبرة مصورة (مشاهدات):
.1. الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية والراديو،
.2. الصور المتحركة، الأفلام، التلفزيون، الفديو،
.3. الصور المتحركة، الأفلام، التلفزيون، الفديو،
.4. المعارض والمتاحف،
.5. الزيارات والرحلات الميدانية،
.6. التوضيحات العملية.

ج. خبرة مباشرة (ممارسات ):
.1. الخبرات الممثلة،
.2. الخبرات المعدلة،
.3. الخبرات المباشرة الهادفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد احمد السيد التهامى

احمد احمد السيد التهامى


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 32

 الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم    الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03 2012, 15:04

جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد احمد السيد التهامى

احمد احمد السيد التهامى


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 32

 الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم    الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 13:29

تتبوأ الوسائل التعليمية مكانة مرموقة بين المدخلات التربوية لتعدد فوائدها وتحظى بأهمية بالغة لدى المعلمين والمخططين التربويين لما لها من أهمية في أنها تؤدي إلى استثارة اهتمام الطالب وإشباع حاجته للتعلم فلاشك أن للوسائل التعليمية المختلفة كالرحلات والنماذج والأفلام التعليمية والمصورات تقدم خبرات متنوعة يأخذ منها كل طالب ما يحقق أهدافه ويثير أهتمامه فالطالب الذي يخرج في رحلة إلى شاطئ البحر قد يجدر في اللعب والسياحة ما يشبع حاجته في نفسه بينما يهتم آخر بجمع الأصداف والقواقع وإثارة كثير من الأسئلة حولها . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمربها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيقة الصلة بالأهداف وكذلك يمكن عن طريق استخدام الوسائل التعليمية تنويع الخبرات الـتي تهيؤها المدرسة والممارسة والتأمل والتفكير فتصبح المدرسة بذلك حقلاً لنمو الطالب في جميع الاتجهات وتعمل على إثراء مجالات الخبرة التي يمر بها وبذلك تشترك جميع حواس الطالب في عمليات التعلم مما يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلم وتساعد الوسائل التعليمية على تكوين علاقات مترابطة مفيدة راسخة بين كل ما يتعلمه الطالب وذلك عندما تشترك الحواس في تشكيل الخبرة الجديدة وربطها بالخبرات السابقة ونرى أن الوسائل التعليمية إذا أحسن المعلم استخدامها وتحديد الهدف منها وتوضيحه في ذهن الطالب يؤدي ذلك إلى زيادة مشاركة الطالب الإيجابية في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي ويؤدي هذا الأسلوب إلى تحسين نوعية التعلم ورفع مستوى الاداء عند الطالب . كما نرى أن الوسائل التعليمية يمكن عن طريقها تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب فمن المعروف أن الطلاب يختلفون في قدراتهم واستعداداتهم فمنهم من يحقق مستوى عالٍ من التحصيل عند الاستماع للشرح النظري للمعلم وتقديم أمثلة قليلة ومنهم من يزداد تعلمه عن طريقه الخبرات البصرية مثل مشاهدة الأفلام أو الشرائح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد احمد السيد التهامى

احمد احمد السيد التهامى


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 32

 الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم    الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 13:31

أسس اختيار الوسائل التعليمية : تجدر الإشارة في هذا البحث إلى أن استخدام الوسائل التعليمية لا يكون عشوائياً بل أن هناك أسس ومعايير يجب أن يأخذها المعلم في الاعتبار عند اختيار الوسيلة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمة و دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
» دور الوسائل التعليمية والتقنية في تحسين عملية التعليم والتعلم :
» الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
» لاثار الجانبية لاستخدام بعض الوسائل التعليمية والاجهزة التكنولوجية الحديثة فى عملية التعليم والتعلم :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثانية التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاجهزة التعليمية وكيفية توظيفها بالتعليم-
انتقل الى: