تولي الوزارة اهتماماً بالمكتبات المدرسة والخدمات التي تقدمها باعتبارها
من المقومات الأساسية للعملية التعليمية ،
لما لها من أثر كبير في تطوير التعليم وتحديثه ورفع كفاءته وتحسينه
فالاتجاهات التعليمية الحديثة تؤكد على أن المكتبة المدرسية
محور لكثير من العمليات والأنشطة التعليمية والتربوية داخل المدرسة وخارجها
فمن طرق خدماتها وأنشطتها وتلاحمها مع البرنامج المدرسي
وتكاملها مع المناهج الدراسية تعمق أهداف التعليم وتزويد الطالب
بكثير من الخبرات والمهارات التي تؤدي إلي تعديل سلوكه
وتكوين عادات اجتماعية مرغوبة .
ومن واقع هذه الأهمية كان لابد لنا من لقاء الضوء على أهم وظائف المكتبة المدرسية
في كل المراحل التعليمية:
وظيفة المكتبة في رياض الأطفال
تهيئة طفل الروضة لمرحلة القراءة وتنمية إدراكه بالمجسمات
وإتاحة الفرصة أمامه لاكتساب بخبرات الحياة من البيئة المحيطة به
وترغيه فب الكتاب ، واشباع حاجاته الوجدانية من خلال تقديم
وتوفير المواد المطبوعة والمصورة والمواد السمعية والبصرية 0
وظيفة المكتبة في المرحلة الابتدائية
إرشاد التلاميذ قرائياً والتعرف على مشكلاتهم وتذليلها وتقديم الخدمات
المكتبية لكل تلميذ في المرحلة مع مراعاة الفروق الفردية
بتوفير مجموعات متنوعة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة
التي تلبي احتياجات كل منهم لتحقيق رغباته وميوله وتوسيع دائرة اهتماماته
وبذلك تعمل على غرس الميول القرائية فيهم منذ نعومة أظافرهم
وظيفة المكتبة في المرحلة الإعدادية
تدريب التلاميذ على كيفية استخدام المكتبة وتشجيعهم
على القراءة في مجالات متعددة تتفق مع ميولهم
وبذلك تعمل على تنمية الميول القرائية لديهم0
وظيفة المكتبة في المرحلة الثانوية
تهيئة الطلاب للدراسة الجامعية وإعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين
للحياة وتزويدهم بأسس وقواعد البحث وطرق استخراج المعلومات
وإكسابهم المهارات التي تساعدهم على الاستخدام الفعال لمحتويات المكتبة
وبذلك تعمل المكتبة على إثراء الميول القرائية
وإكساب مهارات تناول المعلومات0