منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يونس حسين




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

 التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم    التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم I_icon_minitimeالإثنين مارس 26 2012, 21:22

مقدمة:

تعد التنمية المهنية للمعلم من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي للمعلم، وتطوير تعلم جميع التلاميذ للمهارات اللازمة لهم مما يؤدي إلى تحقيق "مجتمع التعلم". والتنمية المهنية هي المفتاح الأساسي لاكساب المهارات المهنية والأكاديمية، سواء عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي.

وأمام أهمية تحقيق النمو المهني للمعلم يصبح من الضروري تنظيم برامج وأنشطة التنمية المهنية باستمرار لجميع المعلمين باختلاف مستوياتهم المهنية وتخصصاتهم العلمية، وهنا تصبح مراكز التدريب عاجزة عن استقبال ألاف المعلمين في برامج مستمرة ذات كفاءة عالية، لذا يصبح "التعليم عن بعد" فرصة كبيرة لتقديم برامج تدريب متنوعة ومتجددة باستمار وبتكاليف اقتصادية، دون التضحية بجودة برامج التدريب.

ويمثل التدريب عبر الانترنت “online” نافذة متجددة لتقديم برامج وأنشطة التنمية المهنية ذات الكفاءة العالية، مع تحقيق التفاعل بين المدرب والمتدرب إلى جانب تطوير محتوى التدريب باستمرار.

من هنا تأتي أهمية البحث في فاعلية تقديم برامج التنمية المهنية عبر الانترنت في تطوير الأداء التدريسي للمعلم، حيث يتم تدريب المعلم على استخدام شبكة الانترنت والتجول في الصفحات الاليكترونية والبحث عن معلومات محددة من خلال ألات البحث Search engines ، ونقل الملفات، إلى جانب تدريب المعلم على تصميم وانشاء المواقع على شبكة الانترنت ينشر من خلالها المعلومات التي يريدها، والاستفادة من مصادر المعرفة المتاحة، ويمكن من خلال الموقع أن يتم التواصل المباشر بين المعلم وتلاميذه وزملاؤه أو من لال البريد الايكتروني.

ويذخر الأدب التربوي بدراسات وتجارب رائدة في تقديم برامج التنمية المهنية عبر الانترنت، ومن تلك الدراسات والتجارب ما يلي:

¨ دراسة (Carboni, L.W ,1999 )

عن دور منتديات المناقشة على الإنترنت في دعم التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات.

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استخدام منتديات المناقشة على الإنترنت في تدعيم ممارسات معلمي المدارس الابتدائية في برنامج التنمية المهنية وهذه الورقة البحثية كانت إطارا لدراسته للدكتوراه التي قدمها عام 2003 بجامعة نورث كارولينا.

استخدمت الدراسة مجموعة من (14) من معلمي الرياضيات للصف الثالث الابتدائي من ثلاث مدارس أخذوا وقت في منتديات المناقشة على الإنترنت. وقد تم بناء مجموعات المناقشة حول:مشاركة المعلمين، المناقشة، رؤى المعلمين عن تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

وتوصلت الدراسة إلى ما يلي :

أن استخدام منتديات المناقشة على الإنترنت يدعم برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات من حيث:

- توضيح تبادل رؤى المعلمين في تدريس الرياضيات.

- نشر روح التعاون بينهم بصورة "مجتمع التعلم".

¨ دراسة (حسن الباتع محمد عبد المعطي ،2001)

عن برنامج مقترح لتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين بكلية التربية جامعة الإسكندرية علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .

واستخدم الباحث بطاقة لتحديد الاحتياجات التدريبية ، واختبار أداء بعض مهارات استخدام الكمبيوتر واختبار أداء بعض استخدامات الإنترنت . وأعد برنامج المتطلبات القبلية لاستخدام الإنترنت وبرنامج التدريب علي استخدام الشبكة .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

- احتياج أفراد المجموعة إلى تدريب علي : استخدام الكمبيوتر – البحث عن المعلومات عبر الإنترنت – استخدام البريد الإلكتروني – تصميم صفحات إليكترونية .

- يفضل معظم أفراد المجموعة تنفيذ البرنامج التدريبي خلال الإجازة الصيفية .

- يفضل أفراد المجموعة تنفيذ البرنامج بأساليب المحاضرة والمناقشة ثم بيان عملي توضيحي والممارسة الذاتية ، وأن يكون التقويم بالاختبار العملي وأن يتم توزيع المتدربين وفق مجموعات متجانسة من (5- 10 ) وأن يتم توزيع مطبوعات البرنامج وإعلان أهدافه قبل بدايته .

- وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح في تدريب مجموعة البحث علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت ومنها ( البحث عن المعلومات – البريد الإلكتروني – برامج تصفح الشبكة – مقدمة نظرية – نقل الملفات ) بنسبة مئوية للكسب تزيد عن 30%

- وجود كفاءة للبرنامج في تدريب مجموعة البحث علي بعض استخدامات شبكة الإنترنت بنسبة عالية في الجانب المعرفي والمهاري بنسبة (100/80) باستثناء الجانب المهاري المتعلق بنقل الملفات حيث بلغت كفاءة البرنامج (65/80 ) .

¨ دراسة ( محمد على محمد الأمير، 2001)

عن الدور المستقبلي لكلية التربية في تدريب معلمي التعليم الابتدائي في ضوء المتغيرات الجديدة.

هدفت الدراسة إلى وضع مقترحات وتوصيات يمكن من خلالها بلورة تصور مقترح يتيح لكلية التربية القيام بالدور المأمول منها في تدريب معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف واقع مؤسسات التدريب في دولة قطر والوقوف على أهم المتغيرات والتي يمكن أن تؤثر على قضية اختيار كلية التربية كمؤسسة تربوية لتولى عملية تدريب المعلمين في دولة قطر.

وتوصلت الدراسة إلى:

· تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:

- إنشاء مركز تدريب المعلمين ويتبع كلية التربية.

- رفع كفاءة هيئة التدريب.

- إزالة الحواجز بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم بما يتيح للمعلمين العودة للجامعة متى سمحت ظروفهم للاستفادة من تجهيزاتها في ضوء برامج منظمة.

- انتقاء بعض المدارس لتكون تجريبية تلحق بكليات التربية.

- التعاون مع مؤسسات المجتمع وخاصة معهد التنمية الإدارية.

· القيام بعدد من الدراسات الضرورية مثل:

- تحديد الاحتياجات التدريبية باستمرار.

- إعداد دليل شامل لتدريب المعلمين يتضمن التعرف بأهداف وأهميته ونتائجه الحالية والمستقبلية، والوقوف على أساليب التدريب الحديثة من خلال التنسيق مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج.

- عقد لقاءات سنوية بين أعضاء هيئة التدريس والمعلمين ومناقشة مشكلات المعلمين المهنية وتصميم برامج التدريب الملائمة.

- الاعتماد على تدريب المعلمين من بعد

- اعتماد التدريب على شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني.

¨ دراسة (Quesada. A, et al ,2001 )

عن التنمية المهنية عبر الانترنت

هدفت الدراسة: إلى تحديد أثر تقديم برنامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات عبر الانترنت على تطوير أداء المعلم في استخدام التكنولوجيا في تدريس الرياضيات.

واستخدمت الدراسة مجموعة من المعلمين من عدة مدارس حكومية في شمال شرق ولاية أوهايو الأمريكية كعينة للدراسة، وقد صمم موقع للمشروع بالتعاون مع جامعة Akron لتقديم برنامج التنمية المهنية من خلال الانترنت، وتم تقديم دروس متنوعة في الموقع كأمثلة.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

أن تقديم برنامج التنمية المهنية عبر الانترنت ساهم في بناء مجتمع الرياضيات التخيلي، وفي إقامة علاقات بين المعلمين دون حواجز للزمان أو المكان.

أن تقديم برنامج التنمية المهنية عبر الانترنت ساهم في تطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات مجموعة البحث، في استخدام التكنولوجيا في تدريس الرياضيات في الفصول.

¨ دراسة (Boling, Charlotte Jones, C.J,2002 )

عن:كيف يدعم برنامج التنمية المهنية عبر الإنترنت تغيير المعلم ؟

هدفت الدراسة إلى بحث اثر تقديم برامج التنمية المهنية عبر الإنترنت على تطوير المعارف والأساليب التدريسية لدى المعلمين بالمرحلة الابتدائية.

قدم الباحث برنامج للتنمية المهنية لمجموعة من المعلمين عبر الإنترنت يتضمن موضوعات عن خرائط المفاهيم، وخرائط الكلمات، استراتيجيات خرائط القواعد والنحو، النظرية المعرفية للتعلم، والتنمية المهنية عبر الإنترنت وبعض الاختبارات للتقويم.

وتوصلت الدراسة إلى:

· إثراء معارف المعلمين في المحتوى الدراسي واستراتيجيات التدريس المعرفية.

· أن استخدام تكنولوجيا الإنترنت شجع المعلمين على التعلم عبر الإنترنت.

· أن التعلم عبر الإنترنت أداة ميسورة لتقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين.

¨ دراسة (Zahner,J,2002 )

عن إدارة المعرفة والتعلم الإليكتروني كنموذج للتنمية المهنية

هدفت الدراسة إلى: تحديد العلاقة بين التنمية المهنية عبر الانترنت، وإدارة المعرفة، والتعلم الإليكتروني بالاعتماد على المناقشة عبر الانترنت.

واستخدمت الدراسة مجموعة مناقشة عبر الانترنت لتقديم برنامج للتنمية المهنية لمجموعة من معلمي الرياضيات.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

فاعلية تقديم برامج التنمية المهنية عبر الانترنت

توجد علاقة طردية بين إدارة المعرفة وتقديم البرنامج عبر الانترنت.

¨ دراسة (Chen,Yi-wen,2003)

عن التعليم عن بعد كطريقة لتقديم برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتايوان في استخدام التكنولوجيا.

هدفت الدراسة إلي فحص أثر التقارير الذاتية في مشروع التعليم عن بعد في برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتايوان في استخدام التكنولوجيا باستخدام اسطوانات الليزر CD-ROM .

وقد ركزت الدراسة علي زيادة كفايات المعلمين، والدافعية والإبداع، وتطبيق برامج الجداول الحسابية، وقد استكشفت الدراسة الاستخدام الفعلي لتكنولوجيا الكمبيوتر، وتحديد العوائق التي تمنعهم من التدريب علي الكمبيوتر.

واستخدمت الدراسة تصميم المجموعة الضابطة باختبار بعدي فقط، وتم تقسيم 100 معلم من معلمي الرياضيات بأحد مناطق الضواحي بتايوان، إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.

وقد تدربت المجموعة التجريبية من خلال اسطوانات الليزر (CD-ROM) لمدة أسبوعين، وتدربت المجموعة الضابطة بدون الاسطوانات ولم تستلم الاسطوانات حتى بعد انتهاء التدريب. وبعد مضي أسبوعين طلب من كل معلم في المجموعتين أن يكمل استبيان تقييم ذاتي.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى مايلي:

- أن المعلمين في المجموعة التجريبية استخدموا برامج تنسيق النصوص (الورد)، والجداول الحسابية ، وتصفح الإنترنت، وبرامج التواصل والدردشة (Chat) بحرية، وبصورة رئيسية لكتابة المواد التعليمية، وحساب درجات الطلاب، والبحث عن المواد التدريسية علي الإنترنت، والتواصل والدردشة مع الزملاء والطلاب. ومعظم المعلمين كانوا شغوفين ومتشوقين لتعلم كيفية التدريس بالكمبيوتر، فلقد كانوا محرومين من ذلك بسبب قلة الوقت والموارد المالية في المدارس والمقاطعات ، وبعض الموضوعات ذات العلاقة.

- أن مشروع اسطوانات الليزر(CD-ROM) طور كفايات المعلمين، واهتماماتهم، ودافعيتهم، وقدرتهم علي استخدام الجداول الحسابية في تدريس (الاحتمال، والإحصاء، والدوال الرياضية)، وفي حساب النتائج

- تعامل المعلمين مع الكمبيوتر لينالوا معرفة وقدرة أكبر علي استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في التدريس.

- تقويم المعلمين للمشروع أوضح أنهم فضلوا محتوي وتصميم الاسطوانات (CD-ROM) علي التصميمات العادية للتدريب.

¨ دراسة (Carboni,L.W,2003)

عن منتديات المناقشة والحوار عبر الإنترنت كسياق للتنمية المهنية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

هدفت الدراسة إلى بحث أثر استخدام منتديات المناقشة والحوار عبر الإنترنت في دعم التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

شارك في الدراسة 14 معلم رياضيات للصف الثالث الابتدائي في منتدى مناقشة علي الإنترنت لمدة 8 شهور ، واعتمد علي مشاركة المعلمين ومناقشاتهم وتأملات في تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية.

قام الباحث بفحص :

1. نمط المشاركة في منتدى المناقشة

2. طبيعة الحوار بين المعلمين أثناء المناقشة مثل ارتباط تعليم الرياضيات القائم علي التغيير والتطوير

3. تحديد نمط المشاركات في المنتدى التي تدعم تطوير مجتمع التعلم بين المشاركين.

استخدم الباحث المقابلة الشخصية مع المشاركين، واستبيان عن الخبرات المهنية والتكنولوجية للمعلمين، والملاحظة المباشرة لجمع البيانات قبل وبعد المشاركة في البرنامج. قبل وبعد المشاركة في البرنامج، وكذلك استخدم تحليل المضمون لتحليل (578) رسالة أرسلت للمنتدى عبر الإنترنت من المشاركين.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

q تحول المعلمين من استخدام العبارات العامة في حوارهم عن تعليم وتعلم الرياضيات الى مشاركات تفصيلية عن المشكلات والاستراتيجيات التدريسية التخصصية وتناول حوارهم المهام الشائعة مع تلاميذهم.

q قام المعلمين بتحديد توجهات المنتدى لتخدم الأهداف المهمة بالنسبة لهم.

q تمت مناقشة السمات الشخصية والإنسانية لمجتمع التعلم.

q تبين عدم كفاية الوقت المتاح للمعلمين للمناقشة والحوار.

q وجود أثر كبير لاستخدام منتدى المناقشة عبر الإنترنت في التنمية المهنية لمعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وقد قدمت الدراسة عدة بحوث مقترحة في مجال التنمية المهنية عبر الإنترنت.

¨ دراسة (Hovermill, J.A,2003)

عن استخدام التكنولوجيا في مشروع للتنمية المهنية

هدفت الدراسة إلى: تقديم مشروع للتنمية المهنية يعتمد على استخدام برامج الكمبيوتر في تدريس منهج الرياضيات.

واستخدمت الدراسة مجموعة من ثلاثة معلمين للرياضيات كمجموعة للبحث، وتم فحص فهمهم وممارستهم لتحليل المحتوى وفن التدريس، واستخدام التكنولوجيا في التدريس في برنامج لمدة أسبوع.

واستخدمت الدراسة إلى النتائج التالية:

q أن استخدام التكنولوجيا في التدريس حقق إطار مفاهيمي لبيئة تعلم فعالة.

q أن المعلمين أظهروا فهماً كبيراً وممارسات قوية في المجالات الثلاثة: المحتوى، فن التدريس، استخدام التكنولوجيا.

q أن برنامج التنمية المهنية ينبغي أن يتضمن معارف وممارسات تدريبية على المحتوى وفن التدريس واستخدام التكنولوجيا.

¨ دراسة (Coffman,Teresa,2004)

عن التنمية المهنية عبر الانترنت، ونقل المهارات المستفادة داخل الصف الدراسي.

هدفت الدراسة إلى تحديد مدي نقل المعلمين المهارات المستفادة من برنامج للتنمية المهنية في المجتمع التخيلي عبر الانترنت إلى ممارسات صفية داخل الفصول.

واستخدم الباحث المقابلات الشخصية والاختبارات والملاحظة المباشرة لجمع البيانات من المعلمين لتحديد مدى فهم الخبرات، ومستوى مشاركة المعلمين، ومدى نقلهم المعرفة المتعلمة إلى فصولهم الدراسية. إلى جانب تحديد كيفية إبداع المعلمين فهمهم الخاص لما يتضمنه البرنامج التدريبي من خبرات وممارسات مثل تنظيم بيئة التعلم. واستخدم الباحث التحليل الكمي والتحليل النوعي لتحليل البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

q أن المعلمين استخدموا التكنولوجيا والاستراتيجيات التي تعلموها من برنامج التدريب عبر الانترنت؛ داخل فصولهم الدراسية بدرجة كبيرة.

q برنامج التنمية المهنية المقدم عبر الانترنت يدعم الاعتماد على مداخل التعلم المتمركزة حول المتعلم والتي تشجع الاكتشاف الذاتي، والمشاركة الفعالة، والتعاون بين الأقران والخبراء.

q برنامج التنمية المهنية المقدم عبر الانترنت يعد بديلاً مهماً في برامج التنمية المهنية للمعلمين.

¨ دراسة ( هشام بركات، 2005)

تناول البحث تدريب معلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة، وقدم برنامج لتدريب معلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.

حيث تم تصميم نموذج مقترح لبناء برامج التدريب، ومن ثم قدم معايير لبناء برامج تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، بما يحقق الاحتياجات التدريبية الحالية والمستقبلية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ويؤدي إلى تطوير الأداء التدريسي للمعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "التنمية المهنية للمعلم في ظل التعلم الالكتروني"
» تعريف الانترنت وتقنية شبكة المعلومات والحاسوب وتاريخ الانترنت
» مقترحات لتطوير أداء مراكز مصادر التعلم
» من سلبيات الانترنت (إدمان الانترنت)
» حلول استراتيجية لتطوير الأدوار والعلاقات الأسرية وحمايتها من مشاكل الأنترنت والتكنولوجيا المعاصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: