منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناجح يسرى حمزة ناصف




عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 32

توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية التعليمية   توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية التعليمية I_icon_minitimeالإثنين مارس 26 2012, 20:56

مشروع مقترح لتوظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس
يهدف المشروع المقترح إلى توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس، بغرض التغلب على المشكلات التدريبية التى تواجههم، وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الإنترنت فى تنمية المعلمين فى كافة المجالات علمياً وثقافياً ومهنياً فى أثناء الخدمة، حيث يتم تزويدهم بالخبرات والمهارات والإرشادات والتوجيهات والتعليمات، واستقبال آرائهم وأفكارهم ونقدهم ومناقشاتهم، والرد عليها فى الحال أو فى أقرب وقت ممكن، وقد يكون الرد فى سرية تامة إذا تطلب الأمر ذلك، بما لا يسبب حرجاً لأي منهم.
فكرة المشروع: يتلخص فى توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على متابعة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى التدريس، بغرض التغلب على المشكلات التدريبية التى تواجههم،وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الإنترنت فى تنمية المعلمين فى كافة المجالات علمياً و ثقافياً ومهنياً فى أثناء الخدمة،حيث يتم تزويدهم بالخبرات و المهارات و الإرشادات و التوجيهات و التعليمات،و استقبال آرائهم و أفكارهم و نقدهم و مناقشاتهم،و الرد عليها فى الحال أو فى أقرب وقت ممكن، و قد يكون الرد فى سرية تامة إذا تطلب الأمر ذلك، بما لا يسبب حرجاً لأى منهم.

- أهمية المشروع و هدفه:

تكمن أهمية المشروع فى تنمية المعلمين علمياً و ثقافياً ومهنياًً لمسايرة التطورات و المتغيرات العصرية فى ضوء المستحدثات التكنولوجية فى التدريس،وذلك أولاً بأول،و بشكل مستمر وسريع، بما يساعد بلدنا على مسايرة التقدم العلمى و تحقيق جودة التعليم المصرى فى ضوء المعايير القومية.

و يهدف المشروع إلى الاستفادة من خدمات الإنترنت و إمكاناته فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية فى التدريس،من خلال توصيل البرامج التدريبية و التعليمات و التوجيهات وإتاحتها للمعلمين دون عناء أو مشقة،مع توفير الوقت و الجهد و التكلفة،و كذلك معرفة رد فعلهم و آرائهم تجاهها.

- تخطيط المشروع و متطلباته :

حيث إن وزارة التربية و التعليم لديها بالفعل موقعاً على الإنترنت فيمكن عمل جزء منه، أو ربط موقع فرعى به مخصص لتدريب المعلمين،بما يساعدهم على التنمية المهنية المستمرة و مواكبة التقدم العلمى و التكنولوجى،فى سبيل تحقيق جودة التعليم المصرى .

ويتطلب هذا المشروع ما يلى:

· إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مخصص لتدريب المعلمين،أو إضافة جزء خاص فى الموقع الحالى التابع لوزارة التربية والتعليم ،بحيث يتضمن كل المعلومات والبيانات التى قد يحتاجها المعلم أيّاً كان تخصصه،ويتم تنظيمه لخدمة جميع التخصصات والمقررات الدراسية،و يتضمن كل ما يستجد فى مجال تدريس المقرر من أفكار وأساليب و وسائل وتكنولوجيا تعليمية حديثة.

و يتيح الموقع للمعلم ما يلى:

أ‌- تسجيل الوقت والتاريخ الذى يدخل فيه المعلم إلى الموقع،والأنشطة التى يقوم بها.

ب‌- عناوين البريد الإلكترونى للخبراء والمتخصصين والمسئولين وغيرهم سواء فى مصر أو فى مختلف دول العالم،والتى يمكن للمعلم مراسلتهم والاستفادة من أفكارهم وآرائهم وتوجيهاتهم.

ج- عناوين المواقع الإثرائية التى يمكن للمعلم زيارتها للاستفادة منها.

د- الكتب و الدوريات و المطبوعات المتخصصة فى مجال التدريس وتكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها التى يمكن الاستفادة منها والاستعانة بها.

· تحديد هيئة مسئولة لمتابعة الآراء والمناقشات الواردة إلى الموقع و الرد عليها أولاً بأول،والتخطيط والتنظيم للإفادة من الموقع، و أن يكون لديها الخبراء والمتخصصين والفنيين الذين يتولون تفعيل الموقع وتطويره المستمر،فى ضوء ما يرد إليهم من الآراء والأفكار وخبرات الدول المتقدمة.

· يخصص لكل معلم بريد إلكترونى يتم مراسلته عليه بكافة التوجيهات و التعليمات والاستفسارات،وغيرها.

· يخصص لكل مدرسة موقع على الشبكة يشمل بريدًا إلكترونيًا ليتم مراسلتها عليه بكافة التوجيهات والتعليمات والاستفسارات،وغيرها، بحيث يتم تحديث هذا الموقع باستمرار لمعرفة كل البيانات والمعلومات والمتغيرات التى تتم فيها، وكذلك المشكلات التى تواجهها، وخاصة بما يتعلق بالمعلمين وعددهم و إمكاناتهم ومدى التزامهم وتعاونهم فى تحقيق أهداف المدرسة وجودة العملية التعليمية.

· توفير معمل كمبيوتر فى كل مدرسة مخصص لاطلاع المعلمين على مواقع الإنترنت،وعلى بريدهم الإلكترونى،و ذلك فى أثناء اليوم الدراسى،وفى وقت فراغهم.

· يتم تحديد نظام لمتابعة الموقع من قبل المعلمين ومديرى المدارس،بما يضمن أن يدخل كل منهم على هذا الموقع بصفة يومية لمعرفة الجديد ومتابعته،و اقترح أن يبدأ المدير عمله اليومى بالدخول إلى الموقع،و ينهيه بذلك أيضًا حتى إذا ما وجد جديدًا أخبر المعلمين و نبههم إليه.

- إعداد المشروع و تنفيذه:

اقترح أن يتولى إعداد المشروع خبراء ومتخصصين فى تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس والتقويم والتخطيط التربوى،وتشرف عليه الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ويعاونها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،بحيث تتكامل الجهود فى سبيل تحقيق الجودة التعليمية،من خلال الاهتمام بتدريب المعلمين،و تطوير الأساليب المتبعة فى ذلك،ومتابعتها لمسايرة البلاد المتقدمة والمستحدثات التكنولوجية.و تقوم وزارة التربية والتعليم بتنفيذ المشروع،و تتحمل كافة المسئوليات للنهوض بمستوى المعلمين،ويعاونها فى ذلك وزارة التعليم العالى من خلال كليات التربية،نظرًا لأن تدريب المعلمين يتكامل مع إعدادهم فيها،و يمكن الاستعانة ببعض الخبراء و المتخصصين من تلك الكليات.

ويجب أن يتميز الموقع على الشبكة بما يلى :

· يتيح التفاعل للمعلمين من خلال الروابط النشطة و أدوات التجوال و الإبحار الخاصة بتصميم المواقع.

· يدخل إليه المعلم من خلال كود محدد يسجل فيه بياناته كاملة،ويحسب الوقت الذى يقضيه المعلم، وتاريخ الدخول إليه،بما يتيح متابعة المسئولين للمعلمين من خلال الموقع.

· يستخدم تكنولوجيا الوسائط المتعددة،والتلميحات الشيقة التى توجه المعلم إلى مكونات الموقع المختلفة، وكيفية حل المشكلات التى تواجهه فى أثناء التجول على الموقع.

· يتم تطويره باستمرار بما يتيح سهولة الدخول إليه و التعرف على مكوناته.

· عنوانه واضح وسهل كتابته وتذكره.

· يستخدم رموزًا وأشكالاً و رسومات وأيقونات دالة على المحتوى الداخلى المتضمن .

- محتوى المشروع على الشبكة:

اقترح أن يتضمن المشروع على موقع شبكة الإنترنت بعض العناصر الرئيسة و الموضوعات التى يتفاعل المعلم معها، و يستفيد منها،من خلال الروابط التى تتيح له التجول و الإبحار عبر الموقع للحصول على ما يحتاجه، و يتعرف على الجديد،و يدلى برأيه،و يعبّر بفكره،ويحاور ويناقش و يستفسر، فى سبيل حل مشكلاته،على أن يتضمن الموقع الموضوعات التالية:

· الأجهزة و الأدوات و الآلات التعليمية:و تشمل كل جديد من أجهزة وأدوات وآلات تستخدم فى العملية التعليمية،وكيفية توظيفها واستخدامها،وكل ما يتعلق بها من صيانة وموادها التعليمية وما تحتاجه من ملحقات واستعدادات و تجهيزات وغيره.

· المواد و الوسائل التعليمية:وتشمل المواد التعليمية و الوسائل للمقررات الدراسية المختلفة،وكل جديد منها،وكيفية الحصول عليها،أو تصميمها وإنتاجها،وكيفية عرضها فى المواقف التعليمية المختلفة،مع توضيح ذلك من خلال نماذج مصورة ولقطات فيديو.

· كتب ودوريات ومجلات متخصصة:وتتضمن الجديد من الكتب والدوريات و المجلات التى تتناول المستحدثات التكنولوجية التى تستخدم فى التدريس،بحيث يمكن للمعلم الاطلاع و القراءة من خلال الموقع أو توجيهه إلى مكان الحصول على المطلوب بسهولة ويسر،كما تعلن عن الإصدارات الجديدة ومواعيدها،وكل من شأنه أن يتيح للمعلم تحقيق الاستفادة بأعلى درجة ممكنة.

· أبحاث ودراسات فى التعليم و التعلم و تكنولوجيا التعليم:و تشمل نتائج الأبحاث و الدراسات التى تضمنت برامج تعليمية جديدة وأساليب و طرق أسهمت فى تحقيق الأهداف التعليمية لدى المتعلمين،ويمكن اتباعها فى عمليتى التعليم و التعلم،ويمكن للمعلمين الاطلاع على هذه الأبحاث و الدراسات والتعرف عليها.

· أراء وأفكار وحوار ومناقشة:حيث يمكن للمعلم عرض رأى أو فكرة أو إجراء مناقشة أو حوار مع أفراد أو خبراء أو متخصصين أو مسئولين أو أولياء أمور أو متعلمين.

· خبراء و متخصصون ومسئولون:وتشمل أسماء الخبراء و المتخصصين و المسئولين الذين يحتاج المعلم إليهم بكثرة وعناوينهم وكيفية مراسلتهم،ومتابعتهم و الحصول على ردهم.

· إرشادات وتعليمات وتوجيهات:وتتضمن كافة الإرشادات والتعليمات والتوجيهات التى يجب على المعلم متابعتها والالتزام بها،وتنفيذها،وطريقة الاستفسار عن كل منها،والمسئولين عن ذلك وعناوينهم وكيفية الاتصال بهم.

· موضوعات التدريب:وهى العنصر الأساسى فى الموقع ويتضمن البرامج التدريبية المختلفة السابقة و اللاحقة،ويمكن للمعلم الدخول إلى أى منها والتدريب عليه من خلال الموقع،وتتيح له كافة البيانات و المعلومات باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة،وتصمم هذه البرامج بطريقة شيقة وجذابة،وتتبع معايير و أسس ومواصفات إنتاج برامج الوسائط المتعددة،وكذلك مكونات البرامج التدريبية من حيث الأهداف والمحتوى وأسلوب التقويم.

· هام وعاجل:ويتضمن كل أمر هام ومطلوب على وجه السرعة و لا يحتمل التأخير أو التأجيل،وتكون عواقبه سيئة،وعلى المعلمين الالتفات إليه فورًا.

· بريد للمعلم:ويشمل المراسلات الخاصة للمعلم،التى يجب عليه مطالعتها أو الرد عليها،وصور من تقاريره الفنية،وخطابات الشكر و التقدير و الشهادات،و الترقيات،والدرجات الفنية وبيان بالمستحقات المالية والمكافآت عن كل شهر أو السنة المالية وغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توظيف الإنترنت فى تدريب المعلمين على المستحدثات التكنولوجية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستحدثات التكنولوجية في التعليم
» توظيف المستحدثات التكنولوجيه بالمعاهد
» لاثار الجانبية لاستخدام بعض الوسائل التعليمية والاجهزة التكنولوجية الحديثة فى عملية التعليم والتعلم :
» استخدام المنتديات التعليمية بشبكة الإنترنت
»  كيفية توظيف الوسيلة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: