منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح السعيد عبد العال




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 33
الموقع : www.facebook.com

التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنيت  Empty
مُساهمةموضوع: التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنيت    التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنيت  I_icon_minitimeالإثنين مارس 26 2012, 19:31

تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة في الأحساء ، وترتيب محاوره وعناصر كل محور منها حسب أهميته ا، وتحديد مستوى خبرة الطلاب في مجال استخدام الإنترنت بشكل عام ، ودراسة بعض المتغيرات التي تؤثر على وجهات نظرهم نحو أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت ، كالجنس، ومدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي، ومستوى خبرتهم في استخدام الإنترنت.

وقد انحصرت عناصر التفاعل في سبعة وثلاثين عنصرا، مقسمة إلى أربعة محاور رئيسية ، وهي: تفاعل الطالب - الأستاذ ) ٩ عناصر (، وتفاعل الطالب - الطالب ) ٧ عناصر (، وتفاعل الطالب - المادة العلمية ) ١٥ عنصرا(، وتفاعل الطالب - تقنيات الإنترنت ) ٦ عناصر ( .

وقد أوضحت الدراسة أن الطلاب يعتقدون أن عناصر ومحاور التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت كبيرة الأهمية المتوسط ( 4.0895 ) وقد كان أعلى المحاور متوسطا محور تفاعل الطالب - تقنيات الإنترنت ( 4.3086 ) ، يليه محور تفاعل الطالب - المادة العلمية ( 4.1788 )، يليه محور تفاعل الطالب – الطالب (3.9556 ).
وكان محور تفاعل الطالب -الأستاذ أقل المحاور متوسط ( ا ( 3.8986 وقد وجدت الدراسة أن أكثر من نصف الطلاب ( ٥٦,١ %) يملكون خبرة بسيطة في مجال استخدام الإنترنت ، كالقدرة على تصفح الإنترنت ، والبحث عن المواضيع المختلفة باستخدام محركات البحث ، واستخدام البريد الإلكتروني والمنتديات الحوارية ، أما ذوو الخبرة المتوسطة ، وهم من يزيدون بالقدرة على تصميم المواقع الإلكترونية ، والبحث عن المواضيع المختلفة بمهارة متوسطة ، واستخدام بعض تقنيات الإنترنت
الأخرى، كغرف الدردشة ، وتحميل البرامج والملفات المختلفة ، فقد شكلوا أكثر من ربع الطلاب ) ٢٩,١ %) .
أما ذوو الخبرة المتقدمة ، وهم من يزيدون بالإلمام بمهارات البرمجة في تصميم صفحات الإنترنت ، والقدرة على البحث عن المواضيع المختلفة بمهارة ، واستخدام تقنيات الإنترنت الأخرى، كالقوائم البريدية والاتصال المباشر المسموع والمرئي وغيرها،. فقد شكلوا ثمن الطلاب ) ١٢,٨%) .
ولم تلاحظ الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على الجنس ، ولم تلاحظ كذلك وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على مستوى خبرتهم في استخدام الإنترنت ، إلا أنها لاحظت وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على مدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي لمصلحة مستخدميها بصورة متكررة من جهة على من لا يستخدمونها من جهة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفاعل بين عناصر العملية التعليمية في نظم التعليم الإلكتروني
» استثمار الإنترنت والتكنولوجيا المعاصرة في التفاعل المتواصل مع الأبناء
» رؤية لإصلاح التعليم الجامعي في مصر
» واقع استخدام الأنترنت في الوسط الجامعي
» اخلاقيات مهنة التعليم فى التعليم الالكترونى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: