منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التليفزيون والفيديو التعليمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رمضان محمد صبح




عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

التليفزيون والفيديو التعليمي  Empty
مُساهمةموضوع: التليفزيون والفيديو التعليمي    التليفزيون والفيديو التعليمي  I_icon_minitimeالجمعة مارس 23 2012, 16:53


التليفزيون والفيديو التعليمي

المقصود بالتليفزيون التعليمي: هو تلك البرامج التعليمية التي تذاع عبر التليفزيون وتكون موجهة للطلاب وتقوم بشرح وحدات منهجية معينة لصف دراسي معين حسب برنامج زمني يتفق علية المتخصصون ويتم نقل خبرات كثيرة داخل حجرة الدراسة لم يكن من السهل الوصول إليها أو مشاهدتها دون التليفزيون

التطور المعاصر للتليفزيون التعليمي

1- مسجلات الفيديو المتنقلة

2- التليفزيون الخطى: ومن مميزاته :-

· يمكن من خلاله نقل عدة برامج تعليمية منفصلة على خطوط مختلفة في وقت واحد

· إنتاج وتوزيع برامج تليفزيونية على مستوى عالي من الجودة والكفاءة

· يسمح بإعادة توزيع البرامج الناجحة التي تبث على الدائرة المفتوحة

· توصيل برامج تدريب المعلمين إلى المدرسين في أماكن تجمعهم

3- الإرسال عن طريق الأقمار الصناعية: ومن مميزاته :-

· معالجة مشكلة نقص الأساتذة المتخصصين ويسمح باستقبال البرامج العالمية

· يمكن من ربط العديد من الجامعات والمعاهد في العالم يبعضها

خصائص التليفزيون

1- واسع الانتشار: فهو وسيلة جماهيرية واسعة الانتشار لأنه يوجد في جميع المنازل في العالم ويعرفه الكبار والصغار،فهو أحد معجزات القرن العشرين فلم يمضى إلا سنوات قليلة حتى أصبح أداة هامة وفعاله

2- وسيلة سمعية بصرية فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة: حيث أصبح أداه فعاله في نقل الأحداث إلى الجماهير وذلك لأنه ينقلها بالصوت والصورة والحركة مما يجعله أكثر جاذبية وأبقى تأثيرا في النفوس

3- البث المباشر والفوري للحدث: من أهم خصائصه أنه ينقل لنا الأحداث فوراً لحظة حدوثها في أي مكان من العالم وذلك بفضل انتشار الأقمار الصناعية ودور البث المباشر

4- يجمع بين الثقافة والعلم والسياسة والترفية وغيرها فهو وسيلة جامعة: حيث يعرض لنا العديد من البرامج التي تتحدث عن كل شيء في الحياة سواء سياسة أو اجتماع أو ثقافة أو علم وغيرها بجانب البرامج الترفيهية

وظائف التليفزيون في المجتمع

الوظيفة الثقافية: التثقيف عن طريق التليفزيون قد يكون عارض بدون قصد وقد يكون مقصوداً ويعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التي تعنى بنشر الثقافة والمحافظة على قيم المجتمع وتقاليده وكذلك نقل تراث الأجيال السابقة وربط الماضي بالمستقبل كما يقوم التليفزيون بدور مهم في التنشئة الاجتماعية وهو بذلك أداة من أدوات التثقيف الجماهيري

الوظيفة التربوية:يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التربوية والتعليمية فهو يشترك مع المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى مثل الإذاعة-المجلات-الصحف-والمكتبات وغيرها في وظيفة رئيسية تهدف إلى تحقيق التربية الثقافية والتوجيه الاجتماعي وتنشئة المواطنين في شتى مجالات الحياة وهى عملية تربوية لأنها تشمل الإنسان بأكمله فتنمى جوانبه النفسية والعقلية والفكرية والجسمية وتتصل التربية بالثقافة بصلات وثيقة وتعتبر انعكاساً لها بكل محتوياتها

فوائد استخدام التليفزيون في التعليم

· يستخدم التليفزيون في حل بعض مشكلات العملية التعليمية مثل تطوير المناهج والتغلب على مشكلة نقص المؤهلين وعدم الكفاءة ويتغلب على بعد المسافات ويساهم في تعليم أعداد كبيرة مهما كانت المسافة بينهم

· يقدم التليفزيون خبرات واسعة وأكثر واقعية من الخبرات النظرية التي يكتسبها الطلاب عن طريق الإلقاء لأنه يمزج بين الصوت والصورة وتأثيرات الحركة فتكون الخبرات أقرب إلى الواقعية

· عن طريق البث المباشر يستطيع التليفزيون نقل الأحداث كما هي لحظة وقوعها فهو بذلك ينقل العالم الخارجي بزمانه ومكانه داخل حجرة الدراسة

· التليفزيون يجذب انتباه الطلاب وتركيزهم وبذلك فهو يوفر الوقت والجهد حيث دور المعلم الإرشاد والتوجيه فقط

أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليمية

النمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين

النمط الثاني-يستخدم التليفزيون كعامل مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى الرئيسي للدرس

النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت والصورة والحركة

النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكان أن يستقبلوها ويستفيدوا منها

النمط الخامس –يستخدم التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكانيتهم ومواكبة التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا

أنظمة التليفزيون التعليمي

الدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس والمؤسسات وكل مكان وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز تليفزيون.

الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة

مراحل إنتاج البرامج التعليمية التليفزيونية

1- مرحلة التخطيط: التخطيط الدقيق هو الخطوة الأولى التي يبدأ بها إنتاج البرنامج التعليمي وتشتمل على عدة إجراءات مهمة لنجاح البرامج التعليمية التليفزيونية وهى-تحديد الأهداف - تحديد حاجات المتعلمين والمعلمين - اختيار المادة العلمية للبرنامج التعليمي وكتابتها وإعداد متطلباتها وذلك في خطوتين :

· اختيار الموضوعات الصالحة للعرض التليفزيوني

· كتابة المادة العلمية وتحويلها إلى نص تليفزيوني

2- مرحلة التصميم:وبعد أن ينتهي المعلم من كتابة المادة التعليمية وتحويلها إلى نص متلفز يقوم بتسليمها إلى المخرج ليقوم بإعدادها

3- مرحلة التنفيذ:وفي هذه المرحلة يتم تسجيل البرنامج التعليمي وذلك التسجيل يشتمل على خطوتين :

· مشاهدة البرنامج بعد التسجيل من قبل لجنة المادة العلمية لكي تقره بعد التأكد من خلوه من الأخطاء

· تصنيف البرنامج بعد موافقة اللجنة علية ويتم إعطائه رقماً خاصاً وتسجيله في سجلات الإدارة

4- مرحلة التقويم:ويتم فيها تقويم أداء القائمون على أعداد البرامج للتعرف على مواطن القوة وأماكن الضعف ومعالجتها،ولذلك ينبغي أن يشاهد المتخصصين الدرس التليفزيوني قبل بثه وتدوين الملاحظات ثم يعاد التسجيل في ضوء التعديلات المقترحة

5- مرحلة البث:وقبل بدأ هذه المرحلة ينبغي على وسائل الأعلام أن تعلن عن بدأ إذاعة البرامج التعليمية التليفزيونية وتوزيع دليل للطلاب بجدول المواعيد

مميزات التليفزيون التعليمي

· يقوم بإعداد الدرس المتلفز أكبر الأساتذة المتخصصين في المادة التعليمية ويشرف علية عدد من الموجهين والمشرفين ويقوم بإخراجه وتقديمه أحد المتخصصين في مجال الإخراج

· ينقل ما يحدث خارج حجرة الدراسة إلى المتعلمين في المدرسة أو المنزل ويحقق المساواة في الفرص التعليمية

· حين يشاهد الطالب الدرس المتلفز يشعر أن المعلم يتحدث إلية مما يجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً وفهماً للدرس

· يساعد التليفزيون في التغلب على مشكلة نقص المعلمين المتدربين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس

· يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك تنشط العديد من الحواس وتجعل الموضوع أقرب إلى والواقع

· يعرض المفاهيم والمصطلحات الرمزية والخبرات المعنوية بطريقه حسية ملموسة تساعد على فهمها

· عرض الأحداث الخطيرة لحظة وقوعها التي يصعب على المتعلمين أن يروها في الواقع

· باستخدام الميكروسكوب يمكن للتليفزيون أن يعرض الأشياء التي لا ترى بالعين المجردة

· تقديم المحتوي باستخدام أكثر من وسيلة وبذلك ينتج لنا برنامج تعليمي جيد وفعال

· يعرض بطريقة مثيرة تجذب انتباه التلاميذ واهتمامهم وبذلك يوفر الوقت والجهد

سلبيات التليفزيون التعليمي

· صغر حجم شاشه التليفزيون نسبياً قد يؤدى إلى عدم وضوح التفاصيل وخاصة عندما تكون أعداد الطلاب كبيرة

· اعتماد الطلاب على اكتساب الخبرات والمهارات من التليفزيون يخلق جيلاً لا يستطيع إنشاء علاقات اجتماعية

· أثبتت الدراسات عدم نجاح هذه العملية في بعض الدول لأنها تحتاج إلى تكلفة عالية وتعطى نتائج منخفضة

· يعرض الدرس التليفزيوني في وقت محدد ولا يستطيع المتعلم استرجاع أي فقرة تم عرضها من الدرس

· دور المتعلم في الدرس المتلفز يكون سلبي فهو في كثير من الأحيان يفقد التفاعل بينه وبين المعلم

· الدرس التليفزيوني يعرض بسرعة واحدة لا يراعى فيها المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين

· التليفزيون وسيلة اتصال من طرف واحد وبالتالي يفتقد المتعلم إلى التغذية الراجعة

· انقطاع التيار الكهربي يمثل مشكلة كبيرة في كثير من الأحيان

الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون

· أن يكون ماهراً في استخدام تقنيات إنتاج البرامج التليفزيونية ويكون ذو شخصية جذابة أمام الكاميرا أثناء العرض

· أن يكون ذو شخصية قوية لها تأثير على الطلاب وان يكون بينه وبين الطلاب علاقة صداقة ويكون محبوباً لديهم

· أن يكون على دراية بنوعية الطلاب الذين يعلمهم بواسطة التليفزيون وأن يكون على مستوى عالي من الخبرة

· أن يكون من المعلمين الأكفاء ويكون متمكناً من مادته العلمية ومتقنا للموضوعات التي يقدمها اتقاناً كاملا

· الخلو من العيوب الجسيمة والتي قد تشتت انتباه الطلاب أثناء مشاهدة البرنامج

· أن يكون متعاوناً مع الآخرين ومع فريق العمل ويتقبل نقد الآخرين

· أن يكون لبقاً واضحاً في النطق وإخراج الألفاظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التليفزيون والفيديو التعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التليفزيون كوسيلة تعليمية
» مواصفات البرنامج التعليمي المحوسب:
» مواصفات البرنامج التعليمي المحوسب:
» التصميم التعليمي على الانترنت
» التصميم التعليمي على الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثانية التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاجهزة التعليمية وكيفية توظيفها بالتعليم-
انتقل الى: