منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حركة الاتصالات : (من التعليم السمعي البصري إلى الاتصالات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رمضان محمد صبح




عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

 حركة الاتصالات : (من التعليم السمعي البصري إلى الاتصالات)  Empty
مُساهمةموضوع: حركة الاتصالات : (من التعليم السمعي البصري إلى الاتصالات)     حركة الاتصالات : (من التعليم السمعي البصري إلى الاتصالات)  I_icon_minitimeالجمعة مارس 23 2012, 16:49


حركة الاتصالات : (من التعليم
السمعي البصري إلى الاتصالات)





الاتصال هو العملية، أو الطريقة التي يتم عن طريقها
انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح عامة ومتوفرة، وتودي إلى التفاهم بين هذين
الشخصين، وهي عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين عناصر المراسل والمستقبل، داخل
مجال المعرفة الصفية، أو غيرها. وقد أضاف مفهوم الاتصال إلى العملية التعليمية
مفهوم العمليات وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد
والأجهزة كما كان من قبل. وقد أحدث مفهوم الاتصال والتقنيات التعليمية تغييرا في
الإطار النظري لهذا المجال، ولابد من التركيز على الأشياء المتوفرة في المجال،
ركزت على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المراسل، سواء
كان المعلم او بعض المواد والأجهزة، إلى المستقبل (المتعلم).كما ان مفهوم الاتصال
أضاف مفهوم استخدام النماذج الديناميكية (المتحركة). وهذه النماذج التي وجدتها
نظرية الاتصال هي نماذج ديناميكية للعمليات التي تعبر عنها، ومن هذه النماذج:
نموذج "بارلو" (Berlo)
الذي يتكون من العناصر : مصدر، ورسالة، وقناة، ومستقبل. نموذج "ويفر
وشانون" الذي أصبح أساسا لأي نموذج اتصال ونموذج "لاسويل" (Lasswell) في الصحافة (غزاوي،
1987).


كان من
نتيجة جهود التربويين، واهتمامهم بالتقنيات التربوية ان انتقال المجال من حركة
التعليم السمعي البصري إلى حركة "وسائل الاتصال السمعية البصرية، التي عرفت
عام (1963) "بأنها ذلك الفرع من النظرية، والممارسة الذي يهتم بشكل رئيسي
بتصميم الرسائل (المعلومات) استخدامها، وذلك للتحكم في عملية التعلم". يظهر
من هذا التعريف أن التأثير السلوكي القوي في ذلك الوقت قد أدى إلى استعمال كلمة
"التحكم" فيه. ولكن غيرت هذه الكلمة إلى "تسهيل" نتيجة
المعارضة(اسكندر وغزاوي، 1994).





في أثناء حدوث الانتقال من التعليم السمعي البصري، إلى
الاتصالات كان هناك انتقالا آخر منفصلا قد حدث، ولكنه كان على علاقة بالإنتقال
الأول نوعا ما، يسير معه بشكل موازي.





من التعليم السمعي البصري إلى المفاهيم المبكرة
للنظم:-





يمكن تعريف أي نظام على إنه مجموعة من العناصر المتداخلة
والمتفاعلة، التي تعمل معا لتحقيق هدف معين وتمكن أهمية النظام في الآتي (جمعية
الاتصالات التربوية والتكنولوجيا، AETC، 1992):





·
مكونات النظام.


·
تداخل هذه المكونات مع بعضها.


·
الزيادة في كفاءة النظام.





نظرت مفاهيم النظام المبكرة لتكنولبوجيا
التعليم إلى الأنظمة كمنتجات متكاملة، ومرتبه، ومتداخلة بصورة تسمح لها بتقديم
تعليم متكامل. وأكبر الدلائل على هذا المفهوم المكبر للنظم باعتباره منتجات دمج
التعليم الجامعي والتعليم الفردي بالتعليم التلقائي ضمن نظام تعليمي باستخدام
مفهوم الصندوق الأسود (Black
Box). إذا كان بالإمكان تقسيم العملية التعليمية إلى عدة عناصر هي:





·
أساليب تعليم جامعي.


·
تعليم فردي آلي.


·
تفاعل إنساني.


·
دراسة ذاتية.


·
فترات إبداعية.





لذا، يجب أن تعامل هذه العناصر كصناديق سوداء
في النظام التعليمي وسيعمل على استحداث نظام تعليمي ملائم لكل مشكلة تعليمية
لتحقيق الأهداف المحددة, Ellington))
(1995،et.al.)
ويوضح الشكل(3) الأنظمة التعليمية ومفهوم الصندوق الأسود. ولقد ساعد مفهوم النظم
المبكرة لتكنولوجيا التعليم في تقديم عدة مفاهيم مهمة وجديدة منها:





1.
إن الوحدة الأساسية، أو النتاج، للمجال هي أنظمة تعليمية
كاملة وليس مواد تعليمية مستقلة.


2.
النظر ألي المواد التعليمية المستقلة كمكونات لنظام
التعليمي وليس كمعينات منفصلة للتعليم.


3.
إن الأنظمة التعليمية لم تأتي إلى الموجود دون مسببات،
فلابد من تدخل هذه المكونات بطريقة ما لتشكيل نظام معين مع التركيز على المشكلات
والأهداف التعليمية بشكل أساسي.





لم تستمر وجهتي النظر الجديدتين لتكنولوجيا
التعليم- الاتصالات والمفاهيم المبكرة- منفصلة عن بعضها لفترة طويلة، وإنما كانت
مرتبطة بعلاقة قوية وكل منها يكمل الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حركة الاتصالات : (من التعليم السمعي البصري إلى الاتصالات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حركة التعليم السمعي- البصرى: (من التعليم البصرى إلى التعليم السمعي البصري).
» دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى تطوير التعليم
»  التحديات التى تواجه توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى فى التعليم العام
» اخلاقيات مهنة التعليم فى التعليم الالكترونى
»  متطلبات التعلم الإلكتروني فى التعليم العام:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثانية التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاجهزة التعليمية وكيفية توظيفها بالتعليم-
انتقل الى: