منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية التكنولوجية Technology Education

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صبحى




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

التربية التكنولوجية Technology Education  Empty
مُساهمةموضوع: التربية التكنولوجية Technology Education    التربية التكنولوجية Technology Education  I_icon_minitimeالجمعة مارس 23 2012, 13:34

التربية التكنولوجية Technology Education

التربية التكنولوجيه اعم واشمل من التكنولوجيا . التربية التكنولوجية هي تضمين مقررات ومناهج المواد الدراسية موضوعات ضمنية وأخرى صريحة بهدف نشر الثقافة التكنولوجية وتقنية المعلومات والإنترنت وذلك لتربية الأفراد تربية تكنولوجية صحيحة .
أمثلة بعض تلك المناهج وكيفية تطبيق ذلك بها :
مناهج ومقررات اللغه العربية :
ينبغي ان تتضمن موضوعات الانشاء والاملاء موضوعات عن اهمية منسقات الكلمات ودورها في انتاج الوثائق والمذكرات والبحوث والخطابات ورسائل الفاكس .

مناهج ومقررات العلوم الطبيعية :
ويجب ان تتضمن تلك المناهج طريقة عمل الحاسوب ومكوناته الالكترونية وكيف تستخدم كأداه لانتاج المعلومات باعتباره نظاما متكاملا (مدخلات - معالجة- مخرجات ) اضافة الى حاضر تكنولوجيا الحواسيب و ضرورة تحديث محتوياتها.
مناهج ومقررات الرياضيات :
يجب ان تشتمل على رياضيات جديدة توضح دور تكنولوجيا الحاسوب في حل مشكلاتها ودور الحواسيب في بناء وانتاج المنهج الرياضي .
مناهج ومقررات المواد الاجتماعية :
فيجب ان تتضمن تلك المناهج اهمية الحاسوب في مهارات رسوم الخرائط وقراءتها واهميتة في الاتصال ببنوك المعلومات الجغرافية والسكانية ودور الحاسوب وهندسة المعلومات الهام في تخطيط المدن واهميتها في نظم الاتصال بالاقمار الصناعية واعداد النشرات الجوية ودورها فى انتاج الخرائط المناخية وخرائط السطح والتضاريس والخرائط الجيولوجية .
مناهج ومقررات التربية الفنية :
ينبغي ان تتضمن موضوعات عن أهمية ودور الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في مزج الألوان واختيار تناسقها الرقمي وتحريك الصور والمجسمات لتستقر في أفضل صورها .
مناهج ومقررات اللغة الانجليزية :
ينبغي استخدام منسقات الكلمات بما تتضمنه من خطوط وابناط وتقنيات تدقيق النصوص النحوية والاملائية وكذلك اهمية التعامل مع الشبكات المحلية والعالمية ومحاكاة ثقافات الشعوب من خلالها وتعود الاستخدام الصحيح للغة كتابة وتحدثا من خلال البريد الالكتروني .
مناهج ومقررات العلوم الفلسفية والمنطق :
يجب ان تتضمن تلك المناهج موضوعات عن المنطق الحاسوبي والتحليل مقابل التصميم والفكر المنطقي المجرد مقابل الفكر الالكتروني ودور الدوائر الالكترونية المنطقية اضافة الى منطق وفلسفة الحواسيب وتكنولوجيا المعلومات .
مناهج ومقررات علم الحياة (البيولوجيا )
ينبغي ان تتضمن هذه المناهج أهمية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في ضبط التلوث البيئي واجراء التحليلات الاحصائية بهدف المحافظة على المصادر الطبيعية زاهميتة في العلوم الطبيعية والدوائية وعلم التشريح .


فلسفة التربية التكنولوجيه :

التربية التكنولوجيه وبلا شك هي التربة المهنية التي يمارسها أبناء المجتمع في اغلب أمور حياتهم, التي تهدف إلى إعداد أفراد المجتمع إعدادا سليما من اجل مواكبة التطورات التكنولوجيه السريعة, كما إنها تهدف إلى تنمية قدرات الفرد ومواهبه من اجل القدرة على التكيف مع الحياة الاجتماعية بصفة عامة والحياة التكنولوجيه بصفة خاصة. والاهم من ذلك كله إنها تساعدنا على فهم مايحيط بنا من تطورات تكنولوجية; لذلك من وجهة نظري انه لابد من ادخال التربية التكنولوجيه والتدريب اليدوي إلى مناهجنا الفلسطينية, ولا بد من تعزيز الجانب الايجابي لكل منهما ,يجب أن تحظى التربية المهنية باهتمام من قبل المؤسسات والمنظمات التربوية وعلى هذه المؤسسات أن تنمي روح العمل في نفوس المتعلمين, والعمل عل تشجيعهم على احترام العمل اليدوي وتقديره على انه وسيلة لتحقيق أهدافهم ومتطلباتهم, كذلك يجب أن يكون المنهاج الفلسطيني شامل على الأسس التربوية من اجل بث روح الولاء في نفوس المتعلمين, ومن اجل الإسهام في بناء مجتمع متكامل ; حيث أن ادخال التربية التكنولوجيه مناهجنا يساعدنا على استيعاب التغيرات التكنولوجيه وفهم آثارها المستقبلية .

اهداف التربية التكنولوجيه :
* تنمية التفكير الإبداعي في دراسة وتحليل المشكلات.
* التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
* اكتساب بعض المهارات الأساسية في استخدام العدد والأدوات البسيطة ،مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة في استخدامها.
* زيادة الثقة بالنفس والقدرة على المشاركة في الإنتاج .
* ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ .
* تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة،وتجنب آثارها السلبية.
* تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العامين .
* زيادة المشاركة الايجابية والعمل التعاوني في فريق ,والتدريب على اسلوب طرح الآراء,ومناقشة الآخرين واحترام الرأي الآخر، وغرس مبادئ الديمقراطية وممارستها.
* تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ,وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي أو المعلم فقط.
* إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية لكل من التلميذ والمعلم .
* ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة، وأثرها على المجتمع سلبا وإيجابا .
* تعزيز الانتماء للوطن وحسن التعامل مع بيئته المحلية والحفاظ عليها من العبث أو التلوث.
* العمل على تطوير قطاعي التعليم والتكنولوجيا في فلسطين من خلال إحداث التغيير المتوقع في اتجاهات طلبة المؤسسات التعليمية بمستوياتها المختلفة نحو التكنولوجيا كأحد روافد الاقتصاد الوطني وذلك بالعمل على تطوير هذا القطاع.
* تطوير الأداء الصفي لمعلمي التكنولوجيا،بما يتوافق مع المستجدات الحديثة في تعليم وتعلم التكنولوجيا
* تكوين وتنمية الفرد بالتربية بجميع استعداداته وطاقاته الشخصية لخدمة ذاته بذاته.
* تعويده على المراعاة الدائمة لقواعد السلامة والوقاية أثناء العمل.
* تقدير دور العلوم والتكنولوجيا في تطوير وضع الحضارة والنهوض بالمجتمع المتطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية التكنولوجية Technology Education
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعايير التكنولوجية العالمية التي يجب أن تطبق على التلاميذ National Education Technology Standards for Students
» التربية التكنولوجية وعناصرها
» المستحدثات التكنولوجية في التعليم
» لاثار الجانبية لاستخدام بعض الوسائل التعليمية والاجهزة التكنولوجية الحديثة فى عملية التعليم والتعلم :
» تكنولوجيا التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: