منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد وجيه




عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية Empty
مُساهمةموضوع: الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية   الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية I_icon_minitimeالخميس مارس 22 2012, 20:53

من التعليم التقليدي الى التعليم باستخدام الانترنت
اذا نظرنا الى التعليم من زاوية حاسوبية،فان هناك ثلاثة أنواع من التعليم وجدت عبر الزمن حتى وقتنا الحاضر،.التعليم التقليدي،التعليم باستخدام الحاسوب والتعليم باستخدام الانترنت
1-التعليم التقليدي:
يرتكز التعليم التقليدي على ثلاثة محاورأساسية،وهي:المعلم والمتعلم والمعلومة.وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر.ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه بالكلية لما له من ايجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر.فمن أهم ايجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجها لوجه.وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخصين،ففيها تجتمع الصورة والصوت بالمشاعر والأحاسيس،حيث:تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملا وتتأثر به وبذلك يمكن تعديل الرسالة وبهذا يتم تعديل السلوك ويحدث النمو(تحدث عملية النمو).

ولكن في العصر الحاضر يواجه التعليم التقليدي منفردا بعض المشكلات مثل:
1-الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة أعداد الطلاب.
2-قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربويا.
3-الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.
4-القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.فالمعلم ملزم بانهاء كم من المعلومات في وقت محدد،مما قد لايمكن بعض المتعلمين من متابعته بنفس السرعة.
مع بروز مثل هذه المشكلان فان الحاجة تدعو الى استخدام وسائل تعليمية تساعد على التخفيف من آثارها.

2- التعليم باستخدام الحاسوب
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة،فقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءا من المنزل وانتهاءا بالفضاء الخارجي.وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر.ولما يتمتع به من مميزات لاتوجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية.ولعل من أهم هذه المميزات:التفاعلية حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوة التالية بناءا على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه.ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
وفي مقابل هذه المميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها افتقاده للتمثيل (الضمني)للمعرفة.فكما هو معلوم فان وجود المتعلم أمام المعلم يجعله يتلقى عدة رسائل في اللحظة نفسها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسم والوصف والاشارة واستخدام الايماء وغيرها من طرق التفاهم والتخاطب(غير الصريحة) والتي لا يستطيع الحاسوب تمثيلها بالشكل الطبيعي.
لقد تباينت وتشعبت الآراء حول استخدام الحاسوب في التعليم بصفة عامة وكتقنية مستوردة-وما تحمله من خلفية ثقافية-بصفة خاصة.ولعل علاج الأخيرة يكون بتوطين المحتوى،أي أن نستخدم الجهاز كأداة ونصمم له البرامج التي تتناسب مع ثقافتنا.وأما الأولى وما يصاحبها من سلبيات فلعل علاجها يكون بالاقتصار على استخدام الحاسوب بوصفه وسيلة مساعدة للمعلم
وهذا أحد الاشكال الثلاثة التي يستخدم فيها الحاسوب في التعليم وهي:
1-التعلم الفردي:حيث يتولى الحاسوب كامل عملية التعليم والتدريب والتقييم أي يحل محل المعلم.
2-التعليم بمساعدة الحاسوب:وفيها يستخدم الحاسوب كوسيلة تعليمية مساعدة للمعلم.
3-بوصفه مصدرا للمعلومات:حيث تكون المعلومة مخزنة في جهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة.
وقد يكون من الافضل قصر استخدام الحاسوب في التعليم العام على الشكلين الأخيرين حيث أن المتعلم لا يزال في طور البناء الذهني والمعرفي.
.
3-التعليم باستخدام شبكة الانترنت
بدأت شبكة الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية شبكة عسكرية للأغراض الدفاعية.ولكن بانضمام الجامعات الأمريكية ثم المؤسسات الأهلية والتجارية -في أمريكا وخارجها-جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة.لذا كانت هذه الشبكة المساهم الرئيس الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي.وبالنظر الى سهولة الوصول الى المعلومات الموجودة على الشبكة مضافا اليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها الشبكة التي أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم.حتى أن بعض الجامعات الأمريكية وغيرها تقدم بعض موادها التعليمية من خلال الانترنت اضافة الى الطرق التقليدية.ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات ومن أمثال هذه المصادر:
*الكتب الالكترونية
*الدوريات
*قواعد البيانات
*الموسوعات
*المواقع التعليمية.
2-الاتصال غير المباشر(غير المتزامن)
يستطيع الأشاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام:
البريد الالكتروني حيث تكون الرسالة والرد كتابيا
البريد الصوتي:حيث تكون الرسالة والرد صوتيا
3-الاتصال المباشر (المتزامن)وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة:
*-التخاطب الكتابي حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها،فيرد عليه بالطريقة نفسها بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد.
*التخاطب الصوتي حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة نفسها عن طريق الانترن
*التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات)المرئية حيث يتم التخاطب حيا على الهواء بالصوت والصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الحاسوب و الإنترنت في مجال التربية و التعليم و المدرسة الإلكترونية
» استخدام الحاسوب و الإنترنت في مجال التربية و التعليم و المدرسة الإلكترونية
» استخدام الحاسوب و الإنترنت في مجال التربية و التعليم و المدرسة الإلكترونية
» استخدامات الإنترنت في التعليم
» استخدام الإنترنت في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: