منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلال كرم أحمد همام




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

 المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية    المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية I_icon_minitimeالخميس أبريل 19 2012, 09:46

المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية تساؤلات هامة قبل تناول الموضوع :

* هل نحن قادرين على تنظيم مؤتمرات علمية بالمعنى الحقيقي في جامعاتنا العربية ؟
* هل مؤتمراتنا العلمية تحقق أهدافها ؟
* هل يتم اختيار الشخص المناسب فى المكان المناسب لإدارة المؤتمرات ؟
* هل يتم تشكيل واختيار اللجان بالمؤتمرات فى ضوء المعايير المتفق عليها ؟
* ما المشكلات التى تواجه تنظيم المؤتمرات العلمية فى الجامعات العربية ؟
* ما مقترحات أعضاء هيئة التدريس للتغلب على تلك المعوقات ؟

مقدمــــــــــة:

من الأهمية بمكان أن نشير إلى أن الهدف من انعقاد العديد من المؤتمرات ذات الطابع النظري ، وبعض المؤتمرات ذات الطابع العلمي العملي تفتقد إلى تحقيق الهدف الرئيس الذي من أجلها عقدت . ولعل الحديث حول واقع المؤتمرات العلمية في كثير من الجامعات في العالم العربي يدفعنا إلى رصد العديد من السلبيات منها ما يتعلق بطبيعة المؤتمر ، ومنها ما يتعلق بالهدف من المؤتمر ، وكذلك آلية تقويم المؤتمر .

ولعلى هنا ومن خلال لقائي مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان ضمن فعاليات برنامج تنظيم المؤتمرات الذي عقد في رحاب مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

وكان ضمن فعاليات البرنامج تناول العناصر التالية :

أهداف البرنامج

* بنهاية هذا البرنامج سوف يكون المشارك قادرا على أن:-
* يتعرف مفهوم المؤتمر
* يتعرف أنواع المؤتمرات
* يحدد أهمية المؤتمرات العلمية وأهدافها
* يحدد الفرق بين المؤتمرات و الاجتماعات
* يتعرف على الخطوات الأساسية في تنظيم المؤتمرات العلمية
* يحصر المشاكل المتوقع حدوثها في حالة تنظيم المؤتمرات العلمية وكيفية التغلب عليها ومواجهتها
* يضع موازنة تقديرية للمؤتمرات العلمية
* يقترح آليات لرفع مستوى جودة المؤتمرات العلمية

عناصر البرنامج

* مفهوم وأهمية وأهداف المؤتمرات العلمية
* أنواع المؤتمرات
* الفرق بين المؤتمرات والاجتماعات
* الخطوات الأساسية لتنظيم المؤتمرات العلمية
* مشاكل تنظيم المؤتمرات العلمية
* كيفية مواجهة مشكلات المؤتمرات العلمية
* موازنة المؤتمرات العلمية
* خصائص المؤتمر العلمي الجيد

ما معنى مؤتمر؟؟؟

يعرف المؤتمر على انه مجموعة من الأفراد بينهم أمر مشترك يجتمعون معا لمناقشة أمور تهمهم فى مجال عملهم مثل اجتماع عدد من الخبراء والأساتذة بالجامعات من دول مختلفة متخصصون في مجال التربية والتعليم لعرض أحدث الطرق الحديثة في تطوير التعليم العام وذلك لمدة أربعة أيام

أنواع المؤتمرات

* تقسيم المؤتمرات وفقا لطبيعة المشاركين فيها
* المؤتمرات الدولية
* مؤتمرات إقليمية
* مؤتمرات وطنية





ثانيا حسب الهدف من إعداد المؤتمر

* مؤتمرات سياسية
* مؤتمرات الشركات ورجال الاعمال
* مؤتمرات العلمية
* مؤتمرات الاتحادات المهنية
* المؤتمرات السياحية
* مؤتمرات المنظمات

هل هناك فرق بين المؤتمرات والاجتماعات؟؟؟

ما الفرق بين المؤتمرات والاجتماعات؟

الاجتماعات

* يتفق عليها قبل انعقادها بأسبوع
* تعقد أكثر من مرة في الشهر
* عدد المشاركين اقل
* يجلس المجتمعين حول مائدة ممتدة يختلف طولها تبعا لعدد الأعضاء وترص على الفصل فى الاجتماعات التدريبية
* لا يصاحيها معارض
* قد تكون ليوم واحد او لساعات محددة
* عادة بدون مبيت فى الفندق

المؤتمرات

* يتفق عليها قبل انعقادها بسنة على الأقل
* تعقد مرة او مرتين على الأكثر فى العام
* عد المشاركين اكبر
* يوجد منصة لمنظمي المؤتمر والمتحدثين وترتب أمامها مقاعد أعضاء المؤتمر
* عادة يصاحبها معارض
* فترة انعقادها أطول( )
* يصاحبها إقامة بالفنادق

ما أهداف عقد المؤتمرات؟؟؟

لماذا نعقد المؤتمرات من وجهة نظرك اعرض أسباب تنظيم المؤتمرات؟

ما أهمية وأهداف المؤتمرات العلمية؟

أهمية المؤتمرات

* يرى المؤيدون لعقد المؤتمرات العلمية أنها تحقق المزايا الآتيه:-
* - المؤتمرات إضافة للبحث العلمي
* -تساهم في زيادة المعارف والخبرات
* -وسيلة لتطوير المسار الوظيفي للباحثين
* -تساهم في زيادة تبادل الخبرات على جميع أنحاء العالم
* -الحصول على معلومات بصورة أسرع من المجلات والدوريات البحثية وبصفة خاصة المجالات البحثية الجديدة
* -توفير التمويل اللازم للبحوث العلمية في بعض الأحيان

هناك مجموعة من العوامل ساعدت على الاهتمام بإقامة المؤتمرات

ماهى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



* التكامل والتعاون بين دول العالم لنشر الثقافات وتبادل المعلومات
* برامج الأمم المتحدة في جميع دول العالم حول قضايا المرأة والإرهاب حماية البيئة ومكافحة التدخين وصحة المرأة والطفل
* ازدياد عدد منظمي المؤتمرات ومكاتب التسويق للمؤتمرات
* تطور الطيران ووسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
* ظهور مراكز متخصصة لأقلمة المؤتمرات بها تضم قاعات مجهزة بأحدث الأجهزة السمعية والمرئية والمعدات اللازمة للعرض والترجمة الفورية
* مساهمة الفنادق بدور فاعل فى تنظيم المؤتمرات وتقديم كافة سبل الراحة لأعضاء المؤتمر من اقامة ومأكولات وإعداد برامج ترفيهية



* تكونت من بعض الدول الأوروبية جمعية مهتمة بالإعمال السياحية والفندقية التي تصاحب إقامة المؤتمرات والاجتماعات وهى الجمعية الأوروبية لمدن المؤتمرات وتصدر الجمعية نشرة سنوية تهدف إلى تسويق خدمات هذه الدول على مستوى العالم عن طريق بيان ما تتميز به كل مدينة وما يتوافر بها من خدمات وإمكانيات علمية ومزارات سياحية وأماكن ترفيهية للمشاركين فى المؤتمر

تشترط هذه الجمعية فى المدن التى تنضم اليها ما يلى:-

* توافر مراكز مؤتمرات
* فنادق قريبة من مراكز المؤتمرات
* سهولة المواصلات ووجود شبكة مواصلات
* موقع سياحى متميز
* الهدوء والأمان والراحة والمتعة لزوراها
* المعارضون للمؤتمرات العلمية

يرى المعارضون للمؤتمرات العلمية ما يلى:-

* أنها مكلفة
* انها مضيعة للوقت والموارد
* تفشل نسبة كبيرة من المؤتمرات في تحقيق أهدافها وبصفة خاصة في مصر



ما مراحل تنظيم المؤتمرات العلمية؟

* مرحلة التخطيط
* مرحلة التنفيذ
* مرحلة ما بعد المؤتمر

أولا مرحلة التخطيط

* تحديد الهدف من المؤتمر
* مجال المؤتمر
* موضوعات المؤتمر
* مكان المؤتمر
* الخبرات المشاركة في المؤتمر
* الجهات الراعية للمؤتمر علميا وفنيا وماليا
* التنظيم الادارى
* برنامج المؤتمر
* مطبوعات المؤتمر
* عملية الإعلان والتسويق للمؤتمر
* الدعوة للمؤتمر
* تسجيل المشاركين
* هدف المؤتمر

في رأيك احصر الأهداف الأساسية لعقد المؤتمر كل مشارك طبقا لتخصصه؟؟؟؟ اذكر أمثلة عملية

هدف المؤتمر

* يشير هدف المؤتمر الى أسباب انعقاد المؤتمر والتي قد تكون ما يلى:-
* ظهور أبحاث واكتشافات واختراعات حديثة يتم الإعلان عنها فى المؤتمر
* مشكلات وقضايا مجتمعية معينة
* المؤتمرات السنوية للجهات والمراكز البحثية والجامعات والكليات
* الحاجة المستمرة الى زيادة المستوى المعرفى والخبرات المختلفة

تساؤلات مرحلة التخطيط

* هل يتم عقد المؤتمر على المستوى المحلى او العالمي؟
* ما عدد المشاركين المطلوب انضمامهم للمشاركة فى المؤتمر؟
* هل يرتبط انعقاد المؤتمر بتوقيت يكون مرغوب فيه عقد المؤتمر؟
* ما فترة انعقاد المؤتمر؟
* ما الموارد المادية والبشرية اللازمة لانعقاد المؤتمر؟
* ما حجم الدعم المطلوب؟ هل تشارك جهات متعددة فى تمويل المؤتمر؟
* تمرين
* ما العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار مكان و فندق المؤتمر؟؟؟؟ في مجموعات عمل حدد هذه العوامل ؟؟؟
* مكان انعقاد المؤتمر
* حجم قاعة المؤتمرات .
* حجم عدد غرف وأجنحة الفندق .
* جودة الوجبات والمشروبات .
* كفاءة عمليات التسكين والمغادرة للمؤتمرين .
* وجود مسئول من قبل الفندق عن نشاط المؤتمر .
* خبرة الفندق السابقة في عقد المؤتمرات .
* وجود تسهيلات ترفيهية لأعضاء المؤتمر .
* سهولة الحصول على وسائل مواصلات مختلفة .
* قرب المسافة بين الفندق والمطار .
* توافر معدات وتجهيزات قاعة المؤتمرات .
* حدد العوامل المحددة لمكان المؤتمر؟
* سهولة الوصول
* الموقع الجذاب والمناخ المناسب
* تواجد الحجرات بالعدد المطلوب وأكثر لمواجهة اية زيادات متوقعة فى العدد المطلوب
* توافر القاعة الرئيسية وبالتجهيزات المناسبة للاجتماعات وورش العمل
* وسائل الاتصال التيلفونى وأجهزة الفاكس وشبكات الانترنت
* توفر أماكن انتظار سيارات وإمكانية حجزها

أهمية إقامة المؤتمرات بالفنادق

الإعلان :- مطبوعات ومنشورات

كيف يتم الإعلان عن المؤتمر؟؟

* الصحافة القومية
* الإذاعة
* التليفزيون
* إرسال خطابات للجهات المعنية
* الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة
* المراسلات الشخصية
* الانترنت
* الملصقات
* البريد الالكتروني
* ورش العمل

كيف يتم اختيار الوسيلة الملائمة اوماهى محددات اختيار وسيلة الاعلان عن المؤتمر؟؟

المطبوعات
ما المطبوعات التي يتم استخدامها؟؟

الدعوات واهم البيانات التى يجب ان تشملها

البوسترات العلمية والملصقات الخاصة بالإعلان عن المؤتمر

بطاقات التسجيل

اوراق العمل المقدمة للمؤتمر

اصدارات المؤتمر

التعريف ببرنامج المؤتمر

تحديد واجبات ومسؤوليات الافراد القائمين على ادارة البرنامج

معايير اختيار اوراق العمل المشاركة فى البرنامج

مستوى جودة الوسائل المستخدمة فى العرض

تحديد صياغة خطابات الدعوة

ترتيبات العروض واوا رق العمل على ايام وفترة انعقاد المؤتمر

الايضاحات

مصادر التمويل

عملية التسجيل

جميع عناصر البرنامج الاساسى والبرنامج المكمل والأوراق المبدئية

عملية التسجيل للمشاركين فى المؤتمر

هدف عملية التسجيل المبكر فبل انعقاد المؤتمر

-سهولة عملية التسجيل

-الحصول على معلومات دقيقة وسريعة عن المشاركين فى المؤتمر ومستوياتهم المختلفة

-التنبؤ وتعديل الموازنة المالية للمؤتمر

طرق التسجيل

التسجيل اليدوى

التسجيل عن طريق الكمبيوتر

التسجيل عن طريق الانترنت والدخول على موقع المؤتمر الالكترونى

بطاقات تعريف الشخصية كوسيلة للتعرف على المشاركين

تصميم بطاقات التعارف على المشاركين

سهولة القراءة

كبر حروف البطاقة يسهل عملية التعارف على المشاركين

وضوح لون البطاقة

وضوح اسم المشارك

وضوح اسم المؤسسة التابع لها المشارك

المرحلة الثانية مرحلة التنفيذ الفعلي

في رأيك ما متطلبات هذه المرحلة؟؟؟؟؟؟؟

ما المهارات الواجب توافرها لدى منظمي المؤتمر؟

* هناك ثلاث مهارات أساسية ينبغي ان تتوافر لدى ادارى اومنظم عمل مع ملاحظة تفاوت أهميتها باختلاف المستوى الادارى وهذه المهارات هى:-
* -مهارات فنية وتنفيذية
* -مهارات سلوكية
* -مهارات ادارية وقيادية
* المهارات الفنية

المقصود بالمهارات الفنية القدرة على أداء الجوانب التنفيذية للعمل وتكون مطلوبة بصورة أساسية للمستويات الإدارية المباشرة مثل القائمين بحجز الفنادق - متابعة المطبوعات-حجز تذاكر السفر- المتابعة-تسجيل المشاركين-تدبير الاحتياجات المختلفة – فتح الحساب فى البنك- اعداد الموازنات-تجهيز القاعات بالمعدات-تسجيل وقائع المؤتمر- اعمال السكرتارية

* المهارات السلوكية
* الإشراف على التنفيذ
* أعمال المتابعة وحصر المشكلات
* تحفيز العاملين
* حلقة الوصل بين التنفيذيين والإدارة العليا
* حصر الانجازات التي تم تحققها
* كتابة التقارير لرئيس المؤتمر
* المهارات الادارية
* التخطيط طويل الاجل
* التخيل والإبداع
* النظرة الشمولية
* التنبؤ
* تقديم الدعم الفى والمادى
* مواجهة الكوارث والأزمات غير المتوقعة

الموازنة المالية

شكل الموازنة المالية هى تعبير عن خطة المؤتمر فى شكل رقمي وهى تبرز حجم المتحصلات أو الإيرادات المتوقعة اى تحديد مصادر التمويل

كما أنها تبرز المصروفات المتوقع حدوثها وإجراء مطابقة بين الإيرادات المتوقعة مع المصروفات المتوقعة مع النقدية أول المدة للوصول إلى رصيد اخر المدة وذلك لاكتشاف العجز أو الزيادة المتوقعة فى موازنة المؤتمر

مرحلة التنفيذ

المشكلات التي تحدث أثناء انعقاد المؤتمر

مطلوب من المشاركين حصر المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء انعقاد المؤتمر؟؟؟

أثناء المؤتمر العلمي العاشر لمكافحة الإدمان وقبل بداية الجلسة الأولى بعشر دقائق فى القاعة الرئيسية فى الفندق فوجئ الأستاذ الدكتور محمود سلام رئيس الجلسة الأولى بالأستاذ الدكتور محمد عزام رئيس الجلسة الثانية يقول له ان هذا هو الوقت المحدد لجلسته وإذا لم تتوافر له القاعة فورا سوف يترك الفندق ولن تتم الجلسة

فى رأيك هل هناك خطا ما وكيف يتم علاجه علما بان هذه القاعة الوحيدة المجهزة بكافة التجهيزات المطلوبة لكل من الجلسة الأولى والثانية وإدارة المؤتمر قد أعلنت للمشاركين عن تنفيذ الجلسة الأولى بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

تقييم المؤتمر

ما المعايير الأساسية التي تعتمد عليها لتحديد مدى نجاح المؤتمر؟؟؟؟؟؟

مرحلة تقييم المؤتمر

لضمان نجاح وفعالية المؤتمر هناك مجموعة من التساؤلات يجب العمل على طرحها والإجابة عنها :-

* هل حقق المؤتمر الهدف الذى عقد من اجله؟
* ماهى اهم النتائج العلمية التى تم التوصل اليها فى المؤتمر؟
* ماهى الجوانب الايجابية التى تحققت من هذا المؤتمر؟
* ماهى الجوانب السلبية التى حدثت فى هذا المؤتمر؟
* حصر الشكاوى الخاصة بعملية الاقامة-التجهيزات-الانتقالات-الاجتماعات-تقييم اوراق العمل والبحوث المقدمة للمؤتمر



* حصر جميع النتائج التي توصل إليها وكتابة تقارير نهائية
* عقد اجتماع مع اللجنة التنفيذية ومراجعة جميع الحسابات وقفل جميع الحسابات وإعادة دفع القروض خلال ثلاثون يوم بعد انتهاء المؤتمر
* إعداد التقرير النهائي عن المؤتمر
* كتابة خطابات التقييم النهائي لجميع المشاركين في المؤتمر
* كتابة خطابات شكر لجميع القائمين على أعمال المؤتمر وجميع المشاركين والمتحدثين
* اساليب الحكم على مدى جودة المؤتمر
* 1-قياس فجوة التوقعات
* فجوة التوقعات هى الفرق بين مستوى الاداء الفعلى وتوقعات المشاركين قبل المؤتمر
* الجودة المنخفضة=التوقعات>الاداء
* الجودة المقبولة=التوقعات=الاداء
* الجودة المتميزة=التوقعات <الاداء
* تابع مقاييس التقييم
* قائمة استقصاء مستوى رضاء المشاركين بعد انتهاء اعمال المؤتمر
* فحص شكاوى المشاركين
* مدى الالتزام بتفعيل توصيات المؤتمر من جانب الجهات المعنية بالنتائج العلمية للمؤتمر
* مقارنة التكاليف الفعلية للمؤتمر مع الموازنة التقديرية
* محددات جودة وفعالية المؤتمرات العلمية
* ما المتغيرات التي تضمن فعالية وجودة المؤتمرات العلمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
* العمل بروح الفريق والاختيار المناسب لقائد الفريق
* التخطيط العلمي السليم واستغلال جميع الفرص المتاحة وتوقع جميع الأزمات
* الإدارة الجيدة للوقت
* النظر الى الوقت على انه
* أهم مورد من موارد المؤتمر

· الحماس والتزام ومواجهة المشكلات بشجاعة

* عدم إغفال الشكاوى كأساس لتطوير الأداء المستقبلي
* العمل على استغلال الوسائل التكنولوجية المتقدمة
* لتوفير الوقت ورفع مستوى
* الفاعلية والكفاءة
* التنظيم الجيد للمستندات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد السعيد محمد الحسينى




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 27/03/2012

 المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية    المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية I_icon_minitimeالأحد أبريل 08 2012, 01:15

المقدمة

كلية التربية هي ام كليات الجامعة اللبنانية، هي الجمرة الأولى التي خاضت بالخير، فنمت الجامعة وتوسعت. وهي منذ نشاتها منذ ما يربو على الخمسين عاماً راحت تسير ثابتة ودؤوبة للقيام بمهمتها هي تغذية التعليم الرسمي بالآساتذة والكوادر التعليمية، حتى غدا هذا التعليم عزه في النظام التربوي في لبنان. وهي بعد ذلك ضاق بها دورها وشملت بعنايتها إعداد المعلمين في كل الحلقات التعليمية ابتداءً من رياض الأطفال وفي كل الإختصاصات التعليمية والفنية والرياضية وتزويدهم بكل نافع ومفيد في علوم التربية وطرائق التعليم ووسائله وأساليبه مازجة في ذلك ما بيت التثقيف النظري والتدريب العملي والتطبيقي. وهي إلى هذا تعمل في إعداد الكوادر الاكادمية التربوية من حملة الشهادات العليا في علوم التربية بمختلف فروعها. وكلية التربية اليوم على اهمية الاستعداد للعب دور كبير في إنهاض التعليم الرسمي ورفد التعليم الخاص من خلال مهام وادوار ترى أن من القيام بها وهي لن تتوانى.
[عدل] نبذة تاريخية

تأسست كلية التربية عام 1951 تحت اسم دار المعلمين العليا بهدف إعداد المعلمين للتعليم الثانوي الرسمي. وتعتبر الكلية الأولى التي أنشئت في الجامعة اللبنانية وأصبحت تعرف باسم كلية التربية في العام 1967 بعد تحديد جديد لمهامها. اعيد تنظيم كلية التربية في العام 1979 بموجب المرسوم 1833.فأدخلت تعديلات جديدة على بنيتها ومهامها ومدة الدراسة فيها والشهادات التي تمنحها وشروط الدخول إليها.
[عدل] المهام

في العام 1997 صدر المرسوم 11185 القاضي بتعديل تنظيم الكلية بحيث أينطت بها المهام التالية:

إعداد آساتذة لمراحل التعليم ما قبل الجامعي كافة.
الإعداد للإجازة التعليمية ولدبلوم الدراسات العليا في علوم التربية.
اعداد الطر التربوية لمختلف القطاعات التربوية من مفتشين ومرشدين تربويين ومديري مدارس ودور معلمين ومعلمات...
منح الرتب الجامعية العالية في التربية
تنظيم مؤتمرات وحلقات تربوية ودورات تأهيلية والإشتراك في مؤتمرات وندوات تربوية في الداخل والخارج.
الإشتراك حكماً في اللجان العاملة في حقل التخطيط التربوي وفي حقل مناهج التعليم.
في العام 2003 صدر القانون رقم 523 بتاريخ 16/7/2003 الذي أجاز للكلية الإعداد لشهادة الكفاءة الحرة في التعليم الثانوي والمتوسط ومدتها سنة واحدة.

[عدل] مهام القسم ومجلس الفرع ومجلس الوحدة

أولاً: القسم الكاديمي:

يرأس القسم الكاديمي عضو من بين افراد الهيئة التعليمية في الملاك أو بالتفرغ ينتخب لسنة أكاديمية واحدة قابلة للتجديد من بين ىساتذة القسم.
يعقد القسم الأكاديمي إجتماعات دورية بناءً على دعوه من رئيسه أو نصف الأعضاء.

مهام القسم الأكاديمي هي التالية:

تنفيذ قرارات مجلس الفرع المتعلقة بهذا القسم.
السهر على حسن سير العمل الأكاديمي في القسم على مستوى الهيئة التعليمية والطلاب.
إقتراح ترشيح أفراد الهيئة التعليمية للتعاقد والتعيين والترفيع في هذا القسم.
إقتراح توزيع مواد التدريس على الهيئة التعليمية في القسم.
إقتراح تنظيم توقيت الدروس.
ترشيح لجان الإمتحانات المتعلقة بالقسم.

ثانياً: مجلس الفرع: يتولى إدارة الفرع: -مدير الفرع، ممثل الآساتذة في الفرع، رؤساء الأقسام الأكاديمية، أمين سر الفرع هو أمين سر مجلس الفرع. مهام مجلس الفرع:

السهر على حسن سير العمل الأكاديمي في الفرع على مستوى الهيئة التعليمية والطلاب.
إقتراح توزيع مواد التدريس على الهيئة التعليمية في الفرع بناءً على توصية القسم المختص.
إقتراح تنظيم توقيت التدريس.
ترشيح لجان الإمتحانات المتعلقة بالفرع بناءً على توصية القسم المختص.

ثالثاً:مجلس الوحدة:يتولى إدارة الوحدة الجامعية عميد ومجلس:عميد الكلية، ممثل آساتذة، رئيس مركز الدراسات والأبحات التربوية، أمين سر الكلية هو امين سر مجلس الوحدة، ممثل آساتذة الكلية في مجلس الجامعة.

مهام مجلس الوحدة:

وضع النظام الداخلي للوحدة على ان يقترن بموافقة مجلس الجامعة.
تقديم الإقتراحات في مختلف شؤون الوحدة وخاصةً ما يتعلق بالمناهج والأبحاث وعقود الأبحاث وأنظمة الإمتحانات.
ترشيح أفراد الهيئة التعليمية للتعيين والترفيع.
درس الإقتراحات الواردة من مجالس الفروع وإبداء الرأي فيها، ورفع توصيات بشانها إلى مجلس الجامعة.
التوصية بالتعاقد مع المرشحين للعمل في مختلف نشاطات الوحدة.
مناقشة التقرير السنوي الذي يضعه العميد، عن شؤون الوحدة، تمهيداً برفعه إلى رئيس الجامعة.
تسمية المرشحين من أفراد الهيئة التعليمية والطلاب للإفادة من المنح ومتابعة التحصيل.
اصدار نتائج الإمتحانات النهائية ونتائج مباريات الدخول.
إقتراح اشتراك الوحدة في المؤتمرات والحلقات العلمية والثقافية ورفع التوصية إلى مجلس الجامعة.
سائر المهام التي تنص عليها القوانين والأنظمة المرعية الإجراء,الخدمات، خدمات المكتبة، الضمان الصحي للطلاب، منح التخصص في الخارج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتوح




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

 المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية    المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية I_icon_minitimeالخميس مارس 22 2012, 15:52

المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية
تساؤلات هامة قبل تناول الموضوع :
· هل نحن قادرين على تنظيم مؤتمرات علمية بالمعنى الحقيقي في جامعاتنا العربية ؟
· هل مؤتمراتنا العلمية تحقق أهدافها ؟
· هل يتم اختيار الشخص المناسب فى المكان المناسب لإدارة المؤتمرات ؟
· هل يتم تشكيل واختيار اللجان بالمؤتمرات فى ضوء المعايير المتفق عليها ؟
· ما المشكلات التى تواجه تنظيم المؤتمرات العلمية فى الجامعات العربية ؟
· ما مقترحات أعضاء هيئة التدريس للتغلب على تلك المعوقات ؟

مقدمــــــــــة:

من الأهمية بمكان أن نشير إلى أن الهدف من انعقاد العديد من المؤتمرات ذات الطابع النظري ، وبعض المؤتمرات ذات الطابع العلمي العملي تفتقد إلى تحقيق الهدف الرئيس الذي من أجلها عقدت . ولعل الحديث حول واقع المؤتمرات العلمية في كثير من الجامعات في العالم العربي يدفعنا إلى رصد العديد من السلبيات منها ما يتعلق بطبيعة المؤتمر ، ومنها ما يتعلق بالهدف من المؤتمر ، وكذلك آلية تقويم المؤتمر .

ولعلى هنا ومن خلال لقائي مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان ضمن فعاليات برنامج تنظيم المؤتمرات الذي عقد في رحاب مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

وكان ضمن فعاليات البرنامج تناول العناصر التالية :

أهداف البرنامج

· بنهاية هذا البرنامج سوف يكون المشارك قادرا على أن:-
· يتعرف مفهوم المؤتمر
· يتعرف أنواع المؤتمرات
· يحدد أهمية المؤتمرات العلمية وأهدافها
· يحدد الفرق بين المؤتمرات و الاجتماعات
· يتعرف على الخطوات الأساسية في تنظيم المؤتمرات العلمية
· يحصر المشاكل المتوقع حدوثها في حالة تنظيم المؤتمرات العلمية وكيفية التغلب عليها ومواجهتها
· يضع موازنة تقديرية للمؤتمرات العلمية
· يقترح آليات لرفع مستوى جودة المؤتمرات العلمية

عناصر البرنامج

· مفهوم وأهمية وأهداف المؤتمرات العلمية
· أنواع المؤتمرات
· الفرق بين المؤتمرات والاجتماعات
· الخطوات الأساسية لتنظيم المؤتمرات العلمية
· مشاكل تنظيم المؤتمرات العلمية
· كيفية مواجهة مشكلات المؤتمرات العلمية
· موازنة المؤتمرات العلمية
· خصائص المؤتمر العلمي الجيد

ما معنى مؤتمر؟؟؟

يعرف المؤتمر على انه مجموعة من الأفراد بينهم أمر مشترك يجتمعون معا لمناقشة أمور تهمهم فى مجال عملهم مثل اجتماع عدد من الخبراء والأساتذة بالجامعات من دول مختلفة متخصصون في مجال التربية والتعليم لعرض أحدث الطرق الحديثة في تطوير التعليم العام وذلك لمدة أربعة أيام

أنواع المؤتمرات

· تقسيم المؤتمرات وفقا لطبيعة المشاركين فيها
· المؤتمرات الدولية
· مؤتمرات إقليمية
· مؤتمرات وطنية





ثانيا حسب الهدف من إعداد المؤتمر

· مؤتمرات سياسية
· مؤتمرات الشركات ورجال الاعمال
· مؤتمرات العلمية
· مؤتمرات الاتحادات المهنية
· المؤتمرات السياحية
· مؤتمرات المنظمات

هل هناك فرق بين المؤتمرات والاجتماعات؟؟؟

ما الفرق بين المؤتمرات والاجتماعات؟

الاجتماعات

· يتفق عليها قبل انعقادها بأسبوع
· تعقد أكثر من مرة في الشهر
· عدد المشاركين اقل
· يجلس المجتمعين حول مائدة ممتدة يختلف طولها تبعا لعدد الأعضاء وترص على الفصل فى الاجتماعات التدريبية
· لا يصاحيها معارض
· قد تكون ليوم واحد او لساعات محددة
· عادة بدون مبيت فى الفندق

المؤتمرات

· يتفق عليها قبل انعقادها بسنة على الأقل
· تعقد مرة او مرتين على الأكثر فى العام
· عد المشاركين اكبر
· يوجد منصة لمنظمي المؤتمر والمتحدثين وترتب أمامها مقاعد أعضاء المؤتمر
· عادة يصاحبها معارض
· فترة انعقادها أطول( )
· يصاحبها إقامة بالفنادق

ما أهداف عقد المؤتمرات؟؟؟

لماذا نعقد المؤتمرات من وجهة نظرك اعرض أسباب تنظيم المؤتمرات؟

ما أهمية وأهداف المؤتمرات العلمية؟

أهمية المؤتمرات

· يرى المؤيدون لعقد المؤتمرات العلمية أنها تحقق المزايا الآتيه:-
· - المؤتمرات إضافة للبحث العلمي
· -تساهم في زيادة المعارف والخبرات
· -وسيلة لتطوير المسار الوظيفي للباحثين
· -تساهم في زيادة تبادل الخبرات على جميع أنحاء العالم
· -الحصول على معلومات بصورة أسرع من المجلات والدوريات البحثية وبصفة خاصة المجالات البحثية الجديدة
· -توفير التمويل اللازم للبحوث العلمية في بعض الأحيان

هناك مجموعة من العوامل ساعدت على الاهتمام بإقامة المؤتمرات

ماهى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



· التكامل والتعاون بين دول العالم لنشر الثقافات وتبادل المعلومات
· برامج الأمم المتحدة في جميع دول العالم حول قضايا المرأة والإرهاب حماية البيئة ومكافحة التدخين وصحة المرأة والطفل
· ازدياد عدد منظمي المؤتمرات ومكاتب التسويق للمؤتمرات
· تطور الطيران ووسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
· ظهور مراكز متخصصة لأقلمة المؤتمرات بها تضم قاعات مجهزة بأحدث الأجهزة السمعية والمرئية والمعدات اللازمة للعرض والترجمة الفورية
· مساهمة الفنادق بدور فاعل فى تنظيم المؤتمرات وتقديم كافة سبل الراحة لأعضاء المؤتمر من اقامة ومأكولات وإعداد برامج ترفيهية



· تكونت من بعض الدول الأوروبية جمعية مهتمة بالإعمال السياحية والفندقية التي تصاحب إقامة المؤتمرات والاجتماعات وهى الجمعية الأوروبية لمدن المؤتمرات وتصدر الجمعية نشرة سنوية تهدف إلى تسويق خدمات هذه الدول على مستوى العالم عن طريق بيان ما تتميز به كل مدينة وما يتوافر بها من خدمات وإمكانيات علمية ومزارات سياحية وأماكن ترفيهية للمشاركين فى المؤتمر

تشترط هذه الجمعية فى المدن التى تنضم اليها ما يلى:-

· توافر مراكز مؤتمرات
· فنادق قريبة من مراكز المؤتمرات
· سهولة المواصلات ووجود شبكة مواصلات
· موقع سياحى متميز
· الهدوء والأمان والراحة والمتعة لزوراها
· المعارضون للمؤتمرات العلمية

يرى المعارضون للمؤتمرات العلمية ما يلى:-

· أنها مكلفة
· انها مضيعة للوقت والموارد
· تفشل نسبة كبيرة من المؤتمرات في تحقيق أهدافها وبصفة خاصة في مصر


ما مراحل تنظيم المؤتمرات العلمية؟

· مرحلة التخطيط
· مرحلة التنفيذ
· مرحلة ما بعد المؤتمر

أولا مرحلة التخطيط

· تحديد الهدف من المؤتمر
· مجال المؤتمر
· موضوعات المؤتمر
· مكان المؤتمر
· الخبرات المشاركة في المؤتمر
· الجهات الراعية للمؤتمر علميا وفنيا وماليا
· التنظيم الادارى
· برنامج المؤتمر
· مطبوعات المؤتمر
· عملية الإعلان والتسويق للمؤتمر
· الدعوة للمؤتمر
· تسجيل المشاركين
· هدف المؤتمر

في رأيك احصر الأهداف الأساسية لعقد المؤتمر كل مشارك طبقا لتخصصه؟؟؟؟ اذكر أمثلة عملية

هدف المؤتمر

· يشير هدف المؤتمر الى أسباب انعقاد المؤتمر والتي قد تكون ما يلى:-
· ظهور أبحاث واكتشافات واختراعات حديثة يتم الإعلان عنها فى المؤتمر
· مشكلات وقضايا مجتمعية معينة
· المؤتمرات السنوية للجهات والمراكز البحثية والجامعات والكليات
· الحاجة المستمرة الى زيادة المستوى المعرفى والخبرات المختلفة

تساؤلات مرحلة التخطيط

· هل يتم عقد المؤتمر على المستوى المحلى او العالمي؟
· ما عدد المشاركين المطلوب انضمامهم للمشاركة فى المؤتمر؟
· هل يرتبط انعقاد المؤتمر بتوقيت يكون مرغوب فيه عقد المؤتمر؟
· ما فترة انعقاد المؤتمر؟
· ما الموارد المادية والبشرية اللازمة لانعقاد المؤتمر؟
· ما حجم الدعم المطلوب؟ هل تشارك جهات متعددة فى تمويل المؤتمر؟
· تمرين
· ما العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار مكان و فندق المؤتمر؟؟؟؟ في مجموعات عمل حدد هذه العوامل ؟؟؟
· مكان انعقاد المؤتمر
· حجم قاعة المؤتمرات .
· حجم عدد غرف وأجنحة الفندق .
· جودة الوجبات والمشروبات .
· كفاءة عمليات التسكين والمغادرة للمؤتمرين .
· وجود مسئول من قبل الفندق عن نشاط المؤتمر .
· خبرة الفندق السابقة في عقد المؤتمرات .
· وجود تسهيلات ترفيهية لأعضاء المؤتمر .
· سهولة الحصول على وسائل مواصلات مختلفة .
· قرب المسافة بين الفندق والمطار .
· توافر معدات وتجهيزات قاعة المؤتمرات .
· حدد العوامل المحددة لمكان المؤتمر؟
· سهولة الوصول
· الموقع الجذاب والمناخ المناسب
· تواجد الحجرات بالعدد المطلوب وأكثر لمواجهة اية زيادات متوقعة فى العدد المطلوب
· توافر القاعة الرئيسية وبالتجهيزات المناسبة للاجتماعات وورش العمل
· وسائل الاتصال التيلفونى وأجهزة الفاكس وشبكات الانترنت
· توفر أماكن انتظار سيارات وإمكانية حجزها

أهمية إقامة المؤتمرات بالفنادق

الإعلان :- مطبوعات ومنشورات

كيف يتم الإعلان عن المؤتمر؟؟

· الصحافة القومية
· الإذاعة
· التليفزيون
· إرسال خطابات للجهات المعنية
· الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة
· المراسلات الشخصية
· الانترنت
· الملصقات
· البريد الالكتروني
· ورش العمل

كيف يتم اختيار الوسيلة الملائمة اوماهى محددات اختيار وسيلة الاعلان عن المؤتمر؟؟

المطبوعات
ما المطبوعات التي يتم استخدامها؟؟

الدعوات واهم البيانات التى يجب ان تشملها

البوسترات العلمية والملصقات الخاصة بالإعلان عن المؤتمر

بطاقات التسجيل

اوراق العمل المقدمة للمؤتمر

اصدارات المؤتمر

التعريف ببرنامج المؤتمر

تحديد واجبات ومسؤوليات الافراد القائمين على ادارة البرنامج

معايير اختيار اوراق العمل المشاركة فى البرنامج

مستوى جودة الوسائل المستخدمة فى العرض

تحديد صياغة خطابات الدعوة

ترتيبات العروض واوا رق العمل على ايام وفترة انعقاد المؤتمر

الايضاحات

مصادر التمويل

عملية التسجيل

جميع عناصر البرنامج الاساسى والبرنامج المكمل والأوراق المبدئية

عملية التسجيل للمشاركين فى المؤتمر

هدف عملية التسجيل المبكر فبل انعقاد المؤتمر

-سهولة عملية التسجيل

-الحصول على معلومات دقيقة وسريعة عن المشاركين فى المؤتمر ومستوياتهم المختلفة

-التنبؤ وتعديل الموازنة المالية للمؤتمر

طرق التسجيل

التسجيل اليدوى

التسجيل عن طريق الكمبيوتر

التسجيل عن طريق الانترنت والدخول على موقع المؤتمر الالكترونى

بطاقات تعريف الشخصية كوسيلة للتعرف على المشاركين

تصميم بطاقات التعارف على المشاركين

سهولة القراءة

كبر حروف البطاقة يسهل عملية التعارف على المشاركين

وضوح لون البطاقة

وضوح اسم المشارك

وضوح اسم المؤسسة التابع لها المشارك

المرحلة الثانية مرحلة التنفيذ الفعلي

في رأيك ما متطلبات هذه المرحلة؟؟؟؟؟؟؟

ما المهارات الواجب توافرها لدى منظمي المؤتمر؟

· هناك ثلاث مهارات أساسية ينبغي ان تتوافر لدى ادارى اومنظم عمل مع ملاحظة تفاوت أهميتها باختلاف المستوى الادارى وهذه المهارات هى:-
· -مهارات فنية وتنفيذية
· -مهارات سلوكية
· -مهارات ادارية وقيادية
· المهارات الفنية

المقصود بالمهارات الفنية القدرة على أداء الجوانب التنفيذية للعمل وتكون مطلوبة بصورة أساسية للمستويات الإدارية المباشرة مثل القائمين بحجز الفنادق - متابعة المطبوعات-حجز تذاكر السفر- المتابعة-تسجيل المشاركين-تدبير الاحتياجات المختلفة – فتح الحساب فى البنك- اعداد الموازنات-تجهيز القاعات بالمعدات-تسجيل وقائع المؤتمر- اعمال السكرتارية

· المهارات السلوكية
· الإشراف على التنفيذ
· أعمال المتابعة وحصر المشكلات
· تحفيز العاملين
· حلقة الوصل بين التنفيذيين والإدارة العليا
· حصر الانجازات التي تم تحققها
· كتابة التقارير لرئيس المؤتمر
· المهارات الادارية
· التخطيط طويل الاجل
· التخيل والإبداع
· النظرة الشمولية
· التنبؤ
· تقديم الدعم الفى والمادى
· مواجهة الكوارث والأزمات غير المتوقعة

الموازنة المالية

شكل الموازنة المالية هى تعبير عن خطة المؤتمر فى شكل رقمي وهى تبرز حجم المتحصلات أو الإيرادات المتوقعة اى تحديد مصادر التمويل

كما أنها تبرز المصروفات المتوقع حدوثها وإجراء مطابقة بين الإيرادات المتوقعة مع المصروفات المتوقعة مع النقدية أول المدة للوصول إلى رصيد اخر المدة وذلك لاكتشاف العجز أو الزيادة المتوقعة فى موازنة المؤتمر

مرحلة التنفيذ

المشكلات التي تحدث أثناء انعقاد المؤتمر

مطلوب من المشاركين حصر المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء انعقاد المؤتمر؟؟؟

أثناء المؤتمر العلمي العاشر لمكافحة الإدمان وقبل بداية الجلسة الأولى بعشر دقائق فى القاعة الرئيسية فى الفندق فوجئ الأستاذ الدكتور محمود سلام رئيس الجلسة الأولى بالأستاذ الدكتور محمد عزام رئيس الجلسة الثانية يقول له ان هذا هو الوقت المحدد لجلسته وإذا لم تتوافر له القاعة فورا سوف يترك الفندق ولن تتم الجلسة

فى رأيك هل هناك خطا ما وكيف يتم علاجه علما بان هذه القاعة الوحيدة المجهزة بكافة التجهيزات المطلوبة لكل من الجلسة الأولى والثانية وإدارة المؤتمر قد أعلنت للمشاركين عن تنفيذ الجلسة الأولى بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

تقييم المؤتمر

ما المعايير الأساسية التي تعتمد عليها لتحديد مدى نجاح المؤتمر؟؟؟؟؟؟

مرحلة تقييم المؤتمر

لضمان نجاح وفعالية المؤتمر هناك مجموعة من التساؤلات يجب العمل على طرحها والإجابة عنها :-

· هل حقق المؤتمر الهدف الذى عقد من اجله؟
· ماهى اهم النتائج العلمية التى تم التوصل اليها فى المؤتمر؟
· ماهى الجوانب الايجابية التى تحققت من هذا المؤتمر؟
· ماهى الجوانب السلبية التى حدثت فى هذا المؤتمر؟
· حصر الشكاوى الخاصة بعملية الاقامة-التجهيزات-الانتقالات-الاجتماعات-تقييم اوراق العمل والبحوث المقدمة للمؤتمر



· حصر جميع النتائج التي توصل إليها وكتابة تقارير نهائية
· عقد اجتماع مع اللجنة التنفيذية ومراجعة جميع الحسابات وقفل جميع الحسابات وإعادة دفع القروض خلال ثلاثون يوم بعد انتهاء المؤتمر
· إعداد التقرير النهائي عن المؤتمر
· كتابة خطابات التقييم النهائي لجميع المشاركين في المؤتمر
· كتابة خطابات شكر لجميع القائمين على أعمال المؤتمر وجميع المشاركين والمتحدثين
· اساليب الحكم على مدى جودة المؤتمر
· 1-قياس فجوة التوقعات
· فجوة التوقعات هى الفرق بين مستوى الاداء الفعلى وتوقعات المشاركين قبل المؤتمر
· الجودة المنخفضة=التوقعات>الاداء
· الجودة المقبولة=التوقعات=الاداء
· الجودة المتميزة=التوقعات <الاداء
· تابع مقاييس التقييم
· قائمة استقصاء مستوى رضاء المشاركين بعد انتهاء اعمال المؤتمر
· فحص شكاوى المشاركين
· مدى الالتزام بتفعيل توصيات المؤتمر من جانب الجهات المعنية بالنتائج العلمية للمؤتمر
· مقارنة التكاليف الفعلية للمؤتمر مع الموازنة التقديرية
· محددات جودة وفعالية المؤتمرات العلمية
· ما المتغيرات التي تضمن فعالية وجودة المؤتمرات العلمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
· العمل بروح الفريق والاختيار المناسب لقائد الفريق
· التخطيط العلمي السليم واستغلال جميع الفرص المتاحة وتوقع جميع الأزمات
· الإدارة الجيدة للوقت
· النظر الى الوقت على انه
· أهم مورد من موارد المؤتمر

· الحماس والتزام ومواجهة المشكلات بشجاعة

· عدم إغفال الشكاوى كأساس لتطوير الأداء المستقبلي
· العمل على استغلال الوسائل التكنولوجية المتقدمة
· لتوفير الوقت ورفع مستوى
· الفاعلية والكفاءة
· التنظيم الجيد للمستندات
· التفاؤل والجدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم الجامعي و تنظيم المؤتمرات العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم الجامعي ودوره في تنشيط التعلم الصفي لطلابه
» دور المعلم الجامعي في استثارة عمليات التفكير لطلابه ( من أجل تعلم فعال وأبقى أثرا )
» رؤية لإصلاح التعليم الجامعي في مصر
» عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing
» دور المعلم في التعليم الالكتروني ؟واهم الصعوبات التي يصادفها المعلم ؟ مع حل تلك الصعوبات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: