منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر الملاح




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية    استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية  I_icon_minitimeالخميس مارس 22 2012, 15:06

استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية
يسعدنا أن نعرض فى هذا الموضوع بعض الاقتراحات التي تتناول استخدام العديد من الإمكانيات الإلكترونية وتلك التي تعتمد على الكمبيوتر لمساعدة التلاميذ على التعلم بشكل فعال مع الاستمتاع بما تعلموه:
53) اختيار حزم البرامج التعليمية:
تساعدك الاقتراحات التالية على اختيار حزم البرامج التعليمية التي تتناسب مع احتياجات تلاميذك:
nيصعب أخذ فكرة عامة عن محتوى المنهج في حزم البرامج التعليمية بالمقارنة بالكتب المطبوعة،لذا اختر حزمة البرامج التعليمية بعناية.
53)اختيار حزم البرامج التعليمية:
nقم باختيار البرامج التي يحتاجها التلاميذ بالفعل والتي يمكن استخدامها في المدرسة بسهولة ضمن الإمكانيات المتاحة.
nحاول التحقق من أن البرنامج أصلي.
nتعرف على الحزم البرمجية الأخرى من الزملاء الذين يعملون في المدارس الأخرى.
nقم بالتجربة قبل الشراء.
nتأكد من أن البرنامج يقدم جانبًا تعليميًا جديدًا.
nحاول الاعتياد بنفسك على البرنامج وذلك قبل أن تقدمه للتلاميذ.
53) اختيار حزم البرامج التعليمية:
nتعرف على الأهداف المفترض تحقيقها من استخدام البرنامج.
nإذا لزم الأمر اقرأ على التلاميذ الأهداف المفترض تحقيقها من البرنامج.
nيجب أن تأخذ في اعتبارك ثمن الأجهزة والبرامج.
nفكر في كم التحصيل الذي يمكن أن يحققه التلاميذ بعد استخدام الحزم البرمجية.
nتأكد من أن التعلم من خلال الممارسة يعتبر أمرًا ضروريًا.
nتعرف على الوقت الذي يستغرقه البرنامج.
53)اختيار البرامج التعليمية:
nتأكد من أن التلاميذ سيحصلون على تقرير مخرج دقيق عند العمل باستخدام الحزم البرمجية.
nفكر في طرق االتقييم التي تريد استخدامها.
nابحث عن البرامج التي تتابع تقدم التلاميذ.
nاطلب تقريرًا ارجاعيًا من تلاميذك.
54) تدرب التلاميذ على التعلم الذاتي
توضح لك الاقتراحات التالية كيفية اقناع التلاميذ بالتعامل مع أجهزة الكمبيوتر للتعلم:
nذكر التلاميذ بأنه دائمًا يوجد عقل بشري يقف خلف تطور الآلة.
nربما يمكنك أن تخبرهم أن الكمبيوتر قد يكون أفضل منك؟
nوضح للتلاميذ أن العمل من خلال الكمبيوتر (على عكس اللعب على الكمبيوتر)يعد من المهارات المهمة في الحياة.
nاقنع تلاميذك أن التعلم من الكمبيوتر يمكن أن يكون في حد ذاته متعة كبيرة.
54)تدرب التلاميذ على التعلم من خلال جهاز الكمبيوتر
nذكر التلاميذ بميزة أن يتم تصحيح أخطائهم في السر.
nوضح للتلاميذ أنه عند استخدام الكمبيوتر لن يتوجب عليهم إضاعة الوقت في أشياء هم يعرفونها.
nذكر تلاميذك أهم سيتعلمون كل شيء بالتجربة والممارسة على جهاز الكمبيوتر.
nوضح أن المدرس موجود ليؤدي عملية الارشاد والتقويم.
nوضح للتلاميذ أنهم ليسوا مضطرين للعمل بمفردهم على أجهزة الكمبيوتر،حيث يمكن التعاون في عمل جماعي.
55)تدريب التلاميذ على الماوس ولوحة المفاتيح:
nذكر التلاميذ ان بعض المفاتيح الخاصة بلوحة المفاتيح تستخدم في غالبية عمليات الكمبيوتر.
nاستغل امكانية التراجع الى أقصى حد ممكن في البرنامج الذي تستخدمه.
nشجع تلاميذك على تعلم الكتابة على اللوحة دون النظر إليها.
nأعط تلاميذك تدريبات تتطلب منهم إدخال كلمات أو أحرف من خلال كتابتها على لوحة المفاتيح.
nساعد تلاميذك على التعود على استخدام الماوس
nاجعل التلاميذ يقومون بتجربة أحجام وأشكال الماوس على الشاشة.
nاختر بعض التدريبات التي تنمي مهارات استخدام الماوس.
56)متابعة التعلم عن طريق الكمبيوتر
nراقب عمل التلاميذ بدقة عند بدئهم في استخدام الجهاز.
nاستخدم أية امكانيات للمتابعة تكون موجودة بالفعل في برامج الكمبيوتر.
nاسأل التلاميذ عن رأيهم في حزم البرامح التعليمية.
nحاول تجميع تقارير التلاميذ عن البرنامج باستخدام الجهاز.
nاستخدم الاختبارات لتتعرف على مدى الاستفادة التي استفادها التلاميذ من حزم البرامج التعليمية.
nأعط التلاميذ تقريرًا عن تقريرهم.
57)استخدام البريد الإلكتروني لتدعيم العملية التعليمية:
nإذا كنت لا تعرف كيف تستخدم البريد الإلكتروني فلتتعلم ذلك أولا.
nتأكد أن يبدأ تلاميذك بتعلم البريد الالكتروني.
nحدد ما تريد القيام به باستخدام البريد الالكتروني.
nوضح للتلاميذ كيف يمكن استخدام البريد الالكتروني فيما هو أكثر من مجرد ارسال الرسائل.
nشجع تلاميذك على الرد على تقاريرك.
58)مساعدة التلاميذ على البدء في استخدام البريد الالكتروني
nوضح للتلاميذ فوائد تعلم الكمبيوتر.
nساعد التلاميذ على اتخاذ خطواتهم الاولى.
nشجع التلاميذ على كتابة رسائل بريد الكتروني قصيرة.
nارفع من قدر عمل التلاميذ.
nاطلب من تلاميذك ان يحددوا أفضل رسائلهم الخاصة بهم ثم يطبعونها.
nشجع التلاميذ على تبادل عناوين البريد الالكتروني الخاصة بهم.

59)إر سال تقارير ارجاعية للتلاميذ باستخدام البريد الإلكتروني:
nاستفد من ميزة الخصوصية التي يوفرها البريد الالكتروني.
nفكر في إمكانية تحرير تقريرك قبل إرساله للتلاميذ.
nتأكد من وصول تقريرك الذي أرسلت به الى الطالب عبر البريد الالكتروني.
nاحرص على الاستفادة من التقنيات المتاحة الى أقصى حد ممكن.
nفلتأخذ في اعتبارك إمكانية إرسال رسائل تقارير مرجعية عامة.
60)مساعدة التلاميذ على التعلم الجماعي من خلال مؤتمرات الإنترنت:
nيجب على المدرس ملاحظة الاختلافات بين مؤتمرات الإنترنت وبين الأساليب الأخرى للاتصالات الإلكترونية.
nحاول الاعتياد على مواقف المؤتمرات على الانترنت بنفسك
nيجب عليك اختيار عناوين الصفحات الافتتاحية بعناية.
nمحاولة استقطاب التلاميذ في مناقشات ساخنة من خلال مؤتمر الانترنت.
nإحكام السيطرة على المواد المقدمة في مؤتمرات الانترنت والمراقبة الصارمة لها.
61) استخدام الفيديو في الأغراض التعليمية:
nحدد ما إذا كان الفيديو للاستمتاع فقط.
nحدد النتائج العلمية المفترض الوصول إليها باستخدام مقتطفات الفيديو.
nحدد المزايا التي يقدمها الفيديو دون غيره من الوسائل.
nحدد الأسلوب الذي سيتم من خلاله التعامل مع لقطة الفيديو بحيث تعمل على توصيل الهدف التعليمي المرجو.
nحدد ما إذا كان سيتم تقييم التلاميذ بالدرجات على المحتوى الذي يتم تعلمه من خلال الفيديو أم لا.
nلا تقلل من قدر الملازم المطبوعة التي يجب توزيعها عند مشاهدة شريط الفيديو.
62)استخدام شرائط الكاسيت للأغراض التعليمية:

nيجب أن تكون محتويات شريط الكاسيت مختصرة ومركزة مع تدعيمها بالملازم المطبوعة.
nاستخدم شرائط الكاسيت عندما يكون من المهم استخدام طبقة صوتية معينة.
nحدد بالضبط متى يبدأ استخدام الشريط والوقت الذي يستغرقه
nقم بالدمج بين التعلم الصوتي والمرئي(المطبوع مثلا).
63) استخدام برامج الوسائط المتعددة في الأغراض التعليمية:
n اختر الوسائط التي تخدم الهدف التعليمي المحدد.
nضع في حسابك اختيار الوسائل البديلة .
nضع التقييم المناسب للوسيلة التي استخدمتها.
64)مساعدة التلاميذ على التعلم من الانترنت
nابدء بمواد بسيطة من الانترنت.
nفلتجعل التلاميذ يساعدون بعضهم البعض.
nامنح تلاميذك تدريبات تساعدهم على تطوير مهاراتهم في اختيار كلمات البحث التي يستخدمونها في آليات البحث.
nوضح للتلاميذ أن البحث عن المعلومات هو مجرد خطوة أولى تجاه التعلم من هذه المعلومات.
nعلم تلاميذك كيف يحتفظون بالمصادر الجيدة التي يجدونها
nذكر التلاميذ بأهمية الموازنة بين اللعب والتعلم من الانترنت
65)استخدام الانترنت في الأغراض التعليمية
nاستخدم الانترنت للبحث عن شيء بنفسك.
nلا تستخدم الانترنت كمجرد حافظة للمصادر التعليمية.
nفكر في النتائج المفترض الوصول إليها من عملية التعلم من الانترنت.
nأعط التلاميذ مهام معينة يقومون بتنفيذها باستخدام الانترنت.
nوضح لتلاميذك أن مهارات البحث على الانترنت مهمة بقدر أهمية المعلومات التي يحصلون عليها من الانترنت.
nشجع تلاميذك على تصميم بعض الصفحات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية جديدة لتفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم
» تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات 2
» تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات
» أهمية تكنولوجية المعلومات والاتصالات في عصرنا الحالي:
» كيفية استخدام منجزات العصر التعليمية في خدمة الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: