رغم ألاهية البالغة للوسائل التعليمية لكسر حاجز المزاحمة بين اللهجة السائدة واللغة الأم إلاّ إنها تعاني من كثير من المشاكل لذا آثر الباحث التعرف على هذه المشاكل ، والتقصي عنها ، والبحث عن مخارج ، وحلول لها وبدأ دراسته بتحديد الآتي:
أولاً: أهداف البحث :
إن الهدف الأساسي يرتكز على الأبعاد الآتية:
1) التعرف من خلال الدراسات النظرية على الخلفية التاريخية ، والعلمية للوسائل التعليمية ، والأسس النفسية لإعدادها واثر مزاحمة اللهجة في تعليم اللغة العربية.
2) الكشف عن مشكلات إعداد الوسائل التعليمية ، واستخدامها لتعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في مدن ، وريف هذه المناطق.
3) تقديم تصور للحلول ، والمقترحات ، والتوصيات لهذه المشكلات.
ثانيًا:عينة وأداة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من مدرسي اللغة العربية ، ومديري مدارس التعليم الأساسي وموجهي اللغة العربية وكان عددهم 265 من معلمين ، ومديرين ، وموجهين وقد أخذت هذه العينة من مجتمع يقدر بـ646 فرداً أي بنسبة تقدر بـ41%.
أما أداة الدراسة ، فقد استخدم الباحث الاستبانة ، وأسلوب المقابلات الشخصية.
ثالثُا : نتائج الدراسة :
يمكن تلخيص أهم النتائج على النحو التالي:
1) الإعداد النظري ، والتطبيقي لمعلم اللغة العربية غير كافي.
2) ضعف الخبرة لدى معلم اللغة العربية في هذه المناطق.
3) الأهداف الخاصة للمقرر لا تتلاءم مع هذه المناطق.
4) الوسائل غير كافية في المقرر.
5) قلة اهتمام الإدارة المدرسية بالوسائل التعليمية.
6) قصور دور الموجه في متابعة إعداد المعلم للوسائل التعليمية ، واستخدامها.
7) قلة عدد موجهي اللغة العربية في هذه المناطق.
عدم وجود خطط طويلة المدى لتطوير الوسائل الخاصة بهذه المناطق.
النتائج المتعلقة بمتغيرات الدراسة:
أ ) النتائج المتعلقة بمتغير الجنس :
أظهرت النتائج أن في جميع المحاور عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05.
ب) النتائج المتعلقة بمتغير المنطقة:
أظهرت النتائج أن في جميع المحاور عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05.
رابعاًً :توصيات الدراسة:
تناول هذا البحث عددًا من التوصيات على ضو النتائج ، ومن أهمها:
1) المطالبة بإعادة النظر في الإعداد النظري ، والتطبيقي لمعلم اللغة العربية.
2) المطالبة بالعمل على الحد من كثرة عدد الطلاب في الصفوف.
3) المطالبة بتقليل نصاب المدرسين من الحصص.
4) الحث على المشاركة الفعّالة في الدورات التنشيطية.
5) إعادة النظر في صياغة الأهداف ، والمحتوى الخاص بمقرر هذه المرحلة.
6) مطالبة الإدارة العامة بتوفير الكادر الإداري المتخصص.
7) مطالبة الإدارة العامة بزيادة عدد الموجهين المؤهلين.
العمل على وضع إستراتيجية خاصة بهذه المناطق لتطوير إعداد الوسائل واستخدامها.