منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإنترنت في التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedosmanatia




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الإنترنت في التعلم Empty
مُساهمةموضوع: الإنترنت في التعلم   الإنترنت في التعلم I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 14:44

1. الإنترنت في التعلم Internet كلمة Internet هي اختصار للكلمتين International Network ولذلك عند ترجمتها للعربية تسمى الشبكة العالمية للمعلومات " وبين علامات تنصيص أو قوسين تكتب " الإنترنت " أم يتم تعريبها إلى كلمة الإنترنت " مثل كلمات أجنبية كثيرة، ومن الخطأ أن نقول شبكة الإنترنت . مفهوم الإنترنت تعرف الإنترنت بأنها :“ عبارة عن شبكة ضخمة تتكون من عدد كبير من شبكات الحاسب المنتشرة في أنحاء العالم، ومرتبطة ببعضها البعض عن طريق خطوط الهاتف أو عن طريق الأقمار الصناعية بحيث يمكن المشاركة في المعلومات فيما بين المستخدمين عن طريق بروتوكول موحد يسمى بروتوكول تراسل الإنترنت “ .
2. الفوائد التي تقدمها الإنترنت في مجال التعليم : 1– تنوع مصادر التعلم : فقد اتفقت الدراسات على أن الإنترنت مصدر قوي وخصب للتعلم، لأنها تقدم رزم تعليمية Packages لمصادر تعلم متعددة ومتنوعة . تشمل قواعد البيانات، والبحوث، والبرامج التعليمية التجارية، والنماذج، والمحاكاة، والمعامل الافتراضية، والرحلات والمتاحف والمعارض الخ، وهذه الرزم تشتمل على وسائط متعددة تتضمن المواد المطبوعة والصوت، والصور، والرسوم الثابتة والمتحركة . 2 – سهولة الوصول إلى المصادر : تجعل الإنترنت مصادر التعلم المتعددة والمتنوعة متاحة على مدار الساعة، ويمكن لأي فرد في أي مكان من العالم الوصول إليها في أي وقت يريد، وأحياناً تكون هي الطريق الوحيد للوصول إلى بعض المصادر والأفراد والعلماء والباحثين في أي مكان من العالم . 3 – توفير الوقت والجهد والمال : حيث يمكن للمتعلمين الوصول إلى هذه المصادر في أقل وقت، وبأقل جهد وتكلفة ومن ثم فهي مصدر فعال واقتصادي للتعلم، يوفر وقت التعلم، ويقلل الأعباء التعليمية الملقاة على عاتق المعلمين، كما يمكن لجميع المتعلمين الحصول على هذه المصادر واستخدامها في وقت واحد دون تحديد عددهم، وهذا لا يتوفر لأي مصدر تعليمي آخر .
3. 4 – توفير المرونة في التعلم : فالإنترنت بيئة تعلم مرنة من جميع النواحي، فهي مرنة من حيث وقت التعلم ومكانه، إذ يمكن للمتعلمين استخدام هذه المصادر في أي مكان تتوفر فيه الأجهزة، وفي الوقت المناسب لهم، منم حيث إمكانية الوصول إلى المصادر أكثر من مرة . 5 – توفير التعلم التفاعلي النشط : فالإنترنت / الويب بيئة تعلم نشطة، المتعلم فيها لا يكون سلبياً ولكنه هو الذي يبحث عن المصادر ويختار ما يريده منها وينتج مواده التعليمية بنفسه، حيث تزوجهم الإنترنت بآليات سهلة لإعداد أعمالهم وإنتاج الوسائل المتعددة وتوزيعها، وتضمين روابط جديدة وإدخال ملفات أو بيانات أو تعليقات من أي موقع يزوره . 6 – الجمع بين أنماط التعليم المتعددة : وتشمل التعليم الفردي والجماعي التشاركي، حيث يعمل المتعلم على الإنترنت بمفرده وهو المسئول عن تعلمه، كما تتيح الفرصة للمتعلمين للعمل الجماعي التعاوني والتشاركي، فكل فرد يبحث عن المعلومات في قائمة معينة مثلاً، ثم يناقش المتعلمون ما توصل إليه كل منهم، حيث يمكن لكل متعلم فحص أعمال الآخرين، وهناك مواقع على الويب تتيح للمتعلم الحصول على دعم ومساندة الآخرين، بما يساعده في فهم تعلمه وحل المشكلات التي تواجهه وتدريبه على مهارات التعلم المستقل . تابع الفوائد التي تقدمها الإنترنت في مجال التعليم :
4. تابع الفوائد التي تقدمها الإنترنت في مجال التعليم : 7 – تسهيل إدارة التعليم من بعد : فالإنترنت تشمل على صيغ وأشكال جديدة للاتصال وإدارة التعليم عن بعد، تشمل نقل المحتوى وإدارة البرامج والمقررات، والرجع والمناقشات والاتصال التفاعلي المتزامن والمؤجل، وفي التقويم والاختبارات . 8 – نشر التعلم ومصادره ( عالية المعرفة ): حيث تتخطى الإنترنت حدود الزمان والمكان، وتزيل الجدران الاصطناعية بين الفصول والعالم الحقيقي، وتفتح أبواب العالم على مصراعيه أمام طلابنا، فتقدم لهم كل جديد من المعلومات والأفكار التي لم يسمعوا عنها من قبل، ويطلعون على ما ينتجه الآخرون، وعلى الآراء المختلفة للعلماء والباحثين من مختلف أنحاء العالم، وفي مختلف القضايا . 9 – تحسين المعايير التربوية : حيث تساعد على تحسين طرائق التعليم ووسائله ومصادره التقليدية وممارسته السائدة بل تغييرها، وذلك بما تعرضه من طرائق ومصادر تعلم جديدة وفريدة، كما تحل كثيراً من المشكلات التربوية مثل نقص المعلمين الأكفاء ومصادر التعلم . 10 – تحسين التعلم : أكدت البحوث أن الإنترنت تزيد التحصيل وتبقيه فترات أطول، وتنمي المستويات العليا من التفكير، خاصة مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات والبحث والتقصي، ومهارات التعلم الفردي المستقل والجماعي التشاركي والتنافسي معاً، كما تنمي الميول والاتجاهات الإيجابية .
5. خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : تقدم الإنترنت خدمات عديدة للعملية التعليمية مما يزيد من فاعليتها وتحقيقها للأهداف المنشودة نذكر منها مايلي : 1 – خدمة البريد الإلكتروني E-mail تتيح هذه الخدمة للمستخدم تبادل الرسائل والمقالات والنصوص والصور وغير ذلك مع شخص أو أشخاص آخرين لهم بريد إكتروني على الشبكة ولا يستغرق ذلك ثوان معدودة، ويشترك ملايين الأشخاص في هذه الخدمة حيث يتبادلون البريد بسرعة فائقة . تطبيقات البريد الإلكتروني في التعلم : هنالك العديد من التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها من استخدام البريد الإلكتروني في التعليم ويتمثل أهمها في الآتي : استخدام البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب من خلال إرسال الرسائل لجميع الطلبة سواء فيما يتعلق بإرسال الأوراق المطلوبة في المقررات الدراسية المختلفة، أو في إرسال الواجبات المنزلية لهم، أو الرد على استفساراتهم العديدة من جانبهم حول مسائل معينة تتعلق بالمواد المقررة، أو كوسيط للتغذية الراجعة لمعلومات الطلبة . استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجبات المنزلية، حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابات وإعادتها إلى طلبته مرة أخرى، وفي ذلك توفير للوقت والجهد والمال فيما يتعلق بالورق، بالإضافة إلى إمكانية إرسال واستلام الواجبات في أي وقت في النهار أو الليل دون مقابلة المعلم شخصياً . إمكانية الاتصال والتواصل مع المتخصصين في موضوعات معينة من مختلف دول العالم من أجل الاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات بشرط معرفة عناوينهم البريدية . الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية فيها .
6. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : إمكانية الاتصال بين الطلبة والشئون الإدارية بوزارة التربية والتعليم أو غيرها من الوزارات من خلال استلام التعميمات والأوراق المهمة والإعلانات الخاصة بالطلبة فيما يتعلق بدراستهم أو بحوثهم أو مطالبهم الكثيرة والمتجددة . استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعميمات وما يستجد من أنظمة وقوانين وتعليمات لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم . الاستفادة من الخبرات العلمية للمتخصصين سواء في تحرير الرسائل الجامعية أو الدراسات الخاصة أو في الاستشارات العلمية ومن أي مكان، مما يوفر الوقت والجهد والمال من خلال إمكانية التواصل بين الأطراف من أماكنهم . الاتصال والتواصل بين الجامعات والمعاهد والكليات ومراكز الأبحاث والدراسات سواء المحلية في البلد الواحد أو بين المحلية والأجنبية .
7. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : 2 – خدمة الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (www) أو شبكة الويب ( web ): هي عبارة عن برنامج يعمل على الإنترنت يقوم بالربط بين الصفحات من مواقع مختلفة على الإنترنت . والويب أو موقع الويب يتضمن مجموعة من الصفحات المترابطة والتي تربط بصفحات أخرى من مواقع أخرى، ولذلك سميت بالشبكة العنكبوتية Web ويمكن للمستخدم الحصول على معلومات مصورة وصوتية وكتابية عبر صفحات إلكترونية ويمكن نقلها إلى الحاسوب الشخصي، والتي يتم تشكيلها من خلال مصممي الصفحات الشبكية باستخدام مجموعة من الرموز تسمى لغة الترميز النص المترابط ( HTML ) ( Hyper Text Mark Up Language ) أي لغة تحديد النص الأفضل . ونجد على الويب حالياً كل شيء تقريباً، ومن الخدمات التي يقدمها : مواقع تعليمية في تخصصات مختلفة، مواقع علمية وبحثية، مواقع للوزارات والهيئات الحكومية والأهلية، مواقع للكليات والجامعات الحكومية والأهلية، التقليدية والافتراضية، مواقع مخصصة لفئات عمرية معينة، مواقع خاصة بحجز الطيران، برامج التلفاز، دوائر المعارف العالمية إلخ .
8. 3 – خدمة التحاور عبر الإنترنت Internet Relay Chat وهو نظام يوفر الحوار بين شخص وآخر أو مجموعة من الأشخاص، وتعرف باسم Internet Relay Chat (IRC) ويطلق عليها الدردشة أو المحادثة أو التحاور عبر الإنترنت Chatting ويتم الحوار كتابة أو صوتياً باستخدام الميكرفون أو بالصوت والصورة باستخدام كاميرات الإنترنت . وتوفر هذه الخدمة غرف للحوار بين المستخدمين Chatting Rooms أهم مجالات استخدام خدمة التحاور والمحادثة ( IRC ) في التعليم : نقل الندوات والمؤتمرات والمحاضرات الخاصة بالتعليم من المختصين إلى المستفيدين دون الحاجة للسفر لحضورها، مما يوفر الوقت والجهد والتكلفة المادية . استخدام هذه الخدمة في التعلم عن بعد ( Distance Learning ) من خلال حضور الطلبة محاضراتهم وهم في بيوتهم بالإضافة إلى إمكانية الاستماع للمحاضرات حسب ظروفهم الخاصة بعد التنسيق المسبق . الاستفادة من خبرات المختصين في موضوعات محددة ومهمة تهم الطلبة في مراحل دراسية مختلفة سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات مثل دعوة الأطباء المختصين التربويين والنفسيين للتحدث عن موضوعات يتم تحديدها مسبقاً . نقل المعلومات للطلبة في جميع المراحل التعليمية وخاصة في المرحلة الجامعية سواء على المستوى المحلي أو العالمي من خلال نقل المحاضرات على الهواء مباشرة . تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية :
9. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : تابع أهم مجالات استخدام خدمة التحاور والمحادثة ( IRC ) في التعليم : إمكانية عقد اجتماعات بالصوت والصورة حول موضوع تعليمي معين في جميع أنحاء العالم في وقت واحد باستخدام نظام (Multi-User Object Oriented) ، أو نظام ( Internet Relay Chat ). استخدام هذه الخدمة كحل لمشكلة نقص الأساتذة المحاضرين والمتخصصينـ ولاسيما في التجمعات السكانية القليلة التي يتعذر توفير متخصصين لها، فتكون الفائدة بذلك عامة وشاملة للجميع . إمكانية عقد الدورات العلمية التعليمية والتدريبية سواء للمعلمين أو المشرفين أو المديرين أو الموظفين، مع إمكانية إعطاء شهادات فيها، وذلك بعد فحص المشاركين في نهاية كل دورة . إمكانية عقد اجتماعات بالصوت والصورة باستخدام نظام الفيديو التفاعلي بين المتعلمين لتبادل خبراتهم ولمناقشة موضوعات معينة مثل مناقشة كتاب أو فكرة جديدة في الميدان أو مناقشة نتائج بحث ما وتبادل وجهات النظر بينهم . الاستفادة من الخدمة في الاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في بعض المجالات مثل المجال الطبي وآليات معالجة المرضى أو في المواضيع العلمية البحثية مثل التجارب المخبرية العلمية المختلفة . إمكانية عقد الاجتماعات بين الإداريين المسئولين في المجالات التربوية مثل المدربين والمشرفين على مستوى الدولة لتبادل وجهات النظر بما يحقق تطوير العملية التربوية دون الحاجة للسفر إلى مكان الاجتماع وخاصة في الدول الكبيرة .
10. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : 4 – خدمات مجموعات الأخبار : Netnews / Usenet Usenet اختصار للكلمتين ( User's Network ) وللحصول على هذه الخدمة، يمكن تشغيل برنامج " قارئ الأخبار " الذي يتيح تبادل المعلومات مع مجموعات أخبار مختلفة، والمجموعات في اليوزنت تشترك في أشياء مشتركة فيما بينها، وبإرسال رسالة باستخدام اليوزنت فسوف يستقبلها الآلاف من المستخدمين . ويقدر حجم المعلومات المخزنة في اليوزنت (100 تيرابايت ) وهو ما يساوي بليون صفحة من المعلومات، وهو أكثر مما تحله مكتبة الكونجرس الأمريكية من أوراق، وتوجد 12 ألف مجموعة أخبار، وتظهر مجموعات جديدة كل يوم، وتقسم " مجموعات الأخبار " إلى تسع مجموعات رئيسية هي : كمبيوتر، علوم، ترفيه، منوعات، مواضيع بديلة، برامج اليوزنت والحوارات التنظيمية الخاصة بالخدمة، موضوعات اجتماعية، موضوعات مناظرات ساخنة، العمل التجاري . مجالات استخدام مجموعات الأخبار في التعليم : إمكانية تسجيل المعلمين والطلبة في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصين كل حسب تخصصه . اشتراك الطلبة في منابر حوارية لتبادل الآراء حول موضوع محدد مطروح للنقاش وتبادل الخبرات حوله . الاستفادة من خدمات التخاطب ( Chat ) بشكل مباشر بين المتعلمين أنفسهم أو مع المختصين، والاستفادة منهم حول موضوعه معين عالمياً . إمكانية استفادة الطلبة الضعاف من الطلبة الأقوياء أو من المعلمين أو من المختصين، وبالتالي توفير الوقت والجهد فيما يتعلق بمراعاة مستويات الطلبة في الغرف الصفية، وبذل جهود لتحسين مستويات الطلبة الضعاف . إمكانية الاستفادة من المعلومات الحديثة والجديدة على مستوى العالم أثناء الحوارات الدائرة بين المشاركين خلال تبادل الخبرات في مختلف الموضوعات والمجالات العلمية . إمكانية تبادل الخبرات بين الطلبة حول اهتمامات علمية متشابهة وخاصة فيما يتعلق بالمواد الدراسية وعمل الواجبات .
11. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية 5 – خدمة القوائم البريدية : هي عبارة عن نظام مجهز يسمح بتكوين مجموعات من المستخدمين، بحيث يمكن بعث رسائلهم إليهم واستقبال رسائل منهم تكون متعلقة بموضوع معين، وأن هناك خادمات Servers تتحكم فيها، ويتم الاشتراك في هذه الخدمة من خلال إرسال رسالة إلى عنوان الخادم Server الخاص بالقائمة المطلوب الاشتراك فيها . مجالات الاستفادة من خدمات القوائم البريدية في التعليم : إمكانية تأسيس قائمة الطلبة في الصف الواحد للحوار بينهم وتبادل الآراء ووجهات النظر أو الخبرات العلمية في موضوع ما . إمكانية اشتراك الطلبة في القوائم العلمية العالمية في موضوعات معينة ومعروفة للاستفادة من المتخصصين والتعرف على كل جديد والاستفادة من خبرات بعضهم والاستفسار عن أي شيء حول الموضوع المشترك . تكوين قوائم بريدية للطلبة سواء في المدارس أو الكليات أو المعاهد أو الجامعات على شكل أعضاء في جمعيات لها اهتمامات محددة . فمثلا يمكن تأسيس جمعية تهتم بشؤون التربية وأخرى بالعلوم وثالثة بالهندسة . تأسيس قوائم بريدية خاصة بطلبة جميع المدارس أو الجامعات أو الكليات في الدولة الواحدة أو على مستوى الوطن العربي أو مع بعض الدول الأجنبية وخاصة المسجلين بمادة معينة لتبادل الخبرات العلمية حولها . تأسيس قوائم بريدية خاصة بالمعلمين على مستوى وزارة التربية حسب التخصصات العلمية لهم لتبادل الخبرات العلمية ووجهات النظر فيما يخدم العملية التعليمية . ربط الكادر الإداري في المدارس أو الجامعات أو على مستوى وزارة التربية والتعليم سواء كانوا ( مديرين أو وكلاء أو عمداء أو رؤساء أقسام ) في قوائم متخصصة لتبادل وجهات النظر في تطوير العملية التربوية والتعليمية . تأسيس قوائم خاصة بأعضاء هيئات التدريس في الأقسام العلمية في الجامعات المحلية والعربية والعالمية للاتصال بينهم بأقل تكلفة وأسرع وقت . تأسيس قوائم خاصة مشتركة بين أعضاء هيئة التدريس وطلبتهم في الجامعات وتشتمل على أسماء جميع الطلبة المشتركين في القائمة الواحدة بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المواد . تأسيس قوائم خاصة بالطالبات والمشرفين عليهن في الجامعات، مما يساعد على إزالة بعض عقبات الاتصال المباشر بينهم . إمكانية الاتصال مع المهتمين من التخصص نفسه سواء من جانب الطلبة أو من جانب الأساتذة في جميع أنحاء العالم .
12. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : 6 - خدمة بروتوكول نقل الملفات : File Transfer Protocol (FTP) تسمح هذه الخدمة بنقل الملفات من حاسوب إلى آخر . وتسمى عملية النقل من حاسوب بعيد إلى الحاسوب الشخصي ( Downloading ). وتسمى عملية النقل من الحاسوب الشخصي إلى حاسوب آخر ( Uploading ). 7 – خدمة الاتصال بحاسوب آخر : Telnet وتسمح هذه الخدمة بدخول المستخدم إلى حاسوب آخر موصول بالشبكة من خلال حساب ( Account ) وكلمة مرور ( Password ) ويمكن بذلك الاستفادة من المعلومات والبيانات الموجودة في الحاسوب الآخر . 8 – خدمة البحث في القوائم أو خدمة الجوفر : ( Gopher ) تتضمن هذه الخدمة كما كبيراً من المجلات الدورية، والبحوث العلمية، والمعلومات المناخية، والمعلومات الرياضية، ومواقع خاصة للترفيه، ومجموعات المناقشة، مع إمكانية الدخول للمكتبات والكتب الإلكترونية المسموح البحث فيها . 9 – خدمة الأصبع للتقصي : Finger تسمح هذه الخدمة المجانية بالبحث عن الأفراد على الشبكة، فيتم الاستفسار عن مستخدم معين له عنوان بريدي على الشبكة من خلال رقم شخصي يدل على اسمه وعنوانه، كما يمكن التعرف على وصول بريد إلى هذا الشخص، وإذا ما تمت قراءته .
13. تابع خدمات الإنترنت للعملية التعليمية : 10 – خدمة الفهرس أو خدمة الأرشي : Archie وهي تشبه نظام الفهرسة في المكتبات وتساعد هذه الخدمة في الوصول إلى ملفات معينة وأماكن وجودها على الشبكة، ويمكن نقلها إلى الحاسوب الشخصي للمستخدم Download وبوجود برنامج جهاز العميل Client Software على الجهاز الشخصي يمكن الاتصال مباشرة بأجهزة خدمة أرشي Archie Service والاستفادة من خدماتها . 11– خدمة المجلات أو الدوريات الإلكترونية E-magazines هناك مجموعة كبيرة من المجلات والدوريات الإلكترونية Electronic Magazines المتخصصة في مجالات عديدة يمكن الوصول إليها والاستفادة منها وتحميلها إلى الحاسب الشخصي . 12– خدمة فهارس الصفحات البيضاء White Page Directories وتسمح هذه الخدمة بالبحث عن الأفراد عن طريق إدخال اسم الفرد للبحث عنه وعن البريد الإلكتروني له لإمكانية التواصل معه، وتسمح هذه الخدمة أيضاً بالوصول إلى حاسوب الشخصي المطلوب الاتصال به .
14. مميزات أو إيجابيات استخدام الإنترنت في التعلم الإلكتروني 1_ عدم الاقتصار على معلومات وأفكار محدودة تقدم إلى الدارسين من خلال وسائط تعليمية، مثل الراديو تسهيل لحصول على المعلومات أو المقررات الإلكترونية في أي وقت وفي أي مكان في العالم . 2_ توفير المقررات الإلكترونية القائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية والوسائط الفائقة مما يسهل التعلم الذاتي في المنازل بعيداً عن وجود المعلم . 3_ إمكانية تحديث المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت يساعد على تقديم الجديد والحديث في التخصص وبأساليب تعليمية مختلفة . 4_ سرعة الوصول إلى المعلومات من خلال مواقع إلكترونية عديدة مثل المكتبات الإلكترونية والمؤتمرات والندوات العالمية مقارنة بالطرق التقليدية . 5_ مساعدة الدارسين على التحاور والمناقشة سوياً مما يساعد على التعلم التعاوني الجماعي . 6_ عدم الاقتصار على معلومات وأفكار محدودة تقدم إلى الدارسين من خلال وسائط تعليمية،مثل الراديو والتلفزيون والأقراص المدمجة ( CD Rom ) وأفلام الفيديو، ولكن الإنترنت ينقل الدارس من المحلية إلى العالمية . 7_ إتاحة الفرص أمام الدارسين للنقاش مع دارسين من مختلف أنحاء العالم من جنسيات وديانات مختلفة من خلال غرف المحادثة Chat ، والبريد الإلكتروني E-mail . 8_ لا تقتصر مناقشة الدارس مع المعلم الإلكتروني فقط بل تمتد إلى إمكانية إجراء حوار أو نقاش مع الباحثين المختصين في المجال والمفكرين والعلماء . 9_ عدم الالتزام بالتواجد في مؤسسات تعليمية أو في فصول دراسية بل يجعل الإنترنت الدارسين في فصول بدون جدران .
15. تابع مميزات أو إيجابيات استخدام الإنترنت في التعلم الإلكتروني 11_ مساعدة الباحثين والدارسين في الحصول على مادة تعليمية ثرية لإعداد بحوثهم ومشاريعهم التخرجية . 12_ يعتبر التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت اقل كلفة من التعليم التقليدي وخاصة مع تزايد أعداد الدارسين . 13_ المعلم الإلكتروني لا يلقن بل يعلم الدارسين كيف يحصلون على المعلومات عبر الشبكة العالمية للمعلومات . 14_ تغيير طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة ومتطورة . 15_ إمكانية وضع وصلات Links بالموضوعات ذات الصلة بالموضوع الذي يدرسه المتعلم، فينتقل المتعلم إلى مواقع أخرى ذات الصلة، أو على مكتبات إلكترونية أو على كتب إلكترونية . 16_ تمكن المعلم من حضور المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة عبر الإنترنت . 17_ تساعد المعلم والدارين في تصميم صفحات تعليمية تفاعلية عبر الإنترنت . 18_ تتميز الإنترنت بتوفير التفاعلية بين مستخدم الشبكة والبرنامج والعكس، فهو يجمع النص والصوت والصورة والحركة أي الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia مما يسهل عرض المعلومات والوحدات التعليمية بصورة شيقة وتسهيل التفاعل في اتجاهين، ولا يتوقف الإنترنت عن توظيف الوسائط المتعددة بل يتعدى إلى ما بعد ذلك . 19_ ساعدت الإنترنت على تحقيق مبادئ وأسس التعليم المفرد التي لم نستطع تحقيقها في التعليم التقليدي، حيث تقدم المناهج الإلكترونية أو المقررات الإلكترونية أو الوحدات الإلكترونية تعليماً يتناسب مع قدرات واستعدادات وأنماط التعلم المختلفة للمتعلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنترنت في التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدايات تقنية الإنترنت - ماهو الإنترنت - الإنترنت ونشأته - مكتشف الإنترنت - عالم النت
» استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم
» ما هي الإنترنت؟
» الإنترنت وتعريفة
» الإنترنت والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: