منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زكريا زهدي

احمد زكريا زهدي


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 33

اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها  Empty
مُساهمةموضوع: اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها    اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها  I_icon_minitimeالسبت أبريل 21 2012, 01:45

اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها

· مفهوم تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية:
طريقة منهجية أو نظامية لتصميم العملية التعليمية/التعلمية بكاملها وتنفيذها و تقويمها استناداً إلى أهداف محددة وإلى نتائج الأبحاث في التعليم والتعلم و التواصل في استخدام جميع المصادر البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التربية مزيداً من الفعالية.

· مفهوم التكنولوجيا في التعليم:
يتضمن كل الوسائل التي يمكن أن تعرض المعلومات أو تقدم تلك المعلومات بوساطتها كالتلفاز, وتتألف من الأجهزة والآلات (hardware) و البرامج و المواد (Software).
ونستخلص من ذلك أن التكنولوجيا في التعليم هي أحد مظاهر تكنولوجيا التعليم لأنها أعم وأشمل.

· مصادر التعليم:
من أهم تلك المصادر ما يلي:-
- المادة المطبوعة (كتب و مجلات و نشرات وغيرها).
- الصور (ثابتة و متحركة).
- الرسوم و التخطيطات (رسوم بيانية و خرائط وأشكال......).
- الأشكال المجسمة (ذات الأبعاد الثلاثية كالدمى والألعاب و النماذج).
- العينات (كقطعة من الحديد, أو الصخور أو........).
- الأصوات (المسجلة أو الموجودة في الطبيعة).
- الحاسوب و الإنترنت
- البيئة (بكل عناصرها وأحداثها).
- الإنسان (الإنسان بخبراتها المختلفة).

· مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية/التعلمية:
مع تقدم الحضارة أخذت الوسائل تتطور بسرعة لتتناسب مع تطور الحياة و تطور عمليات التعليم و التعلم لنجدها اليوم و قد أخذت تسميات معينة.

الأسباب التي أدت إلى هذه التسميات:-
1. وسائل معينة ووسائل إيضاح: وتنبع هذه التسمية من الدور الذي تقوم به الوسائل.
2. الوسائل السمعية/البصرية: ترتبط هذه التسمية بحواس الإنسان.
3. وسائل الاتصال التعليمية: ترتبط هذه التسمية بعلمية الاتصال التي يتم بوساطتها انتقال المعرفة.
4. الوسائل التعليمية/التعلمية: هذه التسمية مرتبطة بعمليتي التعليم و التعلم.
· أهمية الوسائل التعليمية/التعلمية:
1. المساعدة على فهم المفاهيم و الحقائق و المعلومات.
2. تشويق الدارسين و إثارة اهتمامهم و رغباتهم.
3. توفير الوقت في أثناء التعليم.
4. توفير تعلم أعمق و أطول زمناً.
5. المساعدة على الاتصال الفعال و زيادة التفاعل بين المعلم والمتعلم.
6. معالجة مشكلة الفروق الفردية.
7. المساهمة في معالجة بعض المشكلات المعاصرة.
8. المساعدة على توفير فرصة للخبرات الحسية بشكل أقرب.
9. المساعدة على تحسين مستوى التدريس.
10. مساعدة المعلم على تحضير الدرس بشكل جيد.


· أسس اختيار الوسيلة التعليمية/التعلمية:-
1. أن تعبر الوسيلة عن الرسالة المراد نقلها و صلة محتواها بالموضوع.
2. أن ترتبط بالأهداف العامة والسلوكية.
3. أن تلائم خصائص الفئة المستهدفة.
4. أن تتوافق مع إستراتيجية التعليم المتبع.
5. أن تكون مشوقة و تجذب الانتباه و تثير الاهتمام.
6. أن تكون المعلومات التي تحملها صحيحة و دقيقة و حديثة.
7. أن تتوافر فيها البساطة و الوضوح وتثير الاهتمام.
8. أن تكون بحالة جيدة.
9. أن تتناسب مدتها الزمنية مع الموقف التعليمى.
10. أن تتناسب قيمتها التربوية مع الجهد و المال الذي يصرف عليها.
11. أن تتوافر الأجهزة اللازمة لعرض الوسيلة.
12. أن لا تشكل خطورة على الطلبة من استخدامها أو تشغيلها.

· توفير الوسائل التعليمية/التعلمية:-
من أهم الطرائق و المصادر للحصول على الوسيلة:-
1. وجود وسيلة جاهزة في المدرسة.
2. استعادتها من المدارس المجاورة أو مراكز مصادر التعلم.
3. شراؤها من الأسواق.
4. إنتاجها إذا كان ذلك ممكناً.

· التخطيط لإنتاج الوسائل التعليمية/التعلمية:-
الخطوات التي تتبع عند التخطيط لإنتاج الوسيلة التعليمية:-
1. تحديد الرسالة.
2. الفئة المستهدفة.
3. تحديد الأهداف.
4. تحديد الوسيلة.
5. جمع المادة العلمية.
6. المخطط التمهيدي.
7. الإنتاج.
8. إنتاج الدليل.
9. تجربة الوسيلة.

· الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية/التعلمية:-
ليست هناك خطوات وأساليب ثابتة يتبعها المعلم عند استخدامه للوسائل التعليمية, لكن من المفيد أن يسأل المعلم نفسه الأسئلة التالية: لمن؟ أين؟ متى؟ كيف؟ ولماذا؟
- فيما يلي بعض الخطوات والقواعد العامة التي تفيد المعلم وتساعده على استخدام الوسيلة استخداماً وظيفياً:
‌أ- المرحلة التحضيرية قبل الاستخدام: وتتضمن
1- اختيار الطريقة التعليمية المناسبة.
2- تجربة الوسيلة.
3- اختيار المكان المناسب.
4- اختيار الوقت المناسب.
5- التخطيط للنشاطات والخبرات التي ستنظم للطلبة عند استخدام الوسيلة.
ب- مرحلة الاستخدام : وتتضمن
1- التقديم لاستخدام الوسيلة وتهيئة الطلبة نفسياً وتشويقهم لها.
2- عرض الوسيلة ومراقبة نشاط الطلبة.
ج- مرحلة ما بعد الاستخدام: وتتضمن
1- نقاش حول الأفكار التي نقلتها الوسيلة.
2- المتابعة.
3- التقويم.


· الشفافات التعليمية:
· ميزات استخدام الشفافات في التعليم:-
1. الإعداد المسبق للشفافات يجنب المعلم الوقوع في الأخطاء العلمية.
2. تساعد المعلم على عرض مادة الدرس بشكل متسلسل و جذاب.
3. سهولة الاستخدام و جاذبية العرض والإخراج الفني الجميل للشفافة.
4. إمكانية إعداد شفافات لجميع مواضيع المنهاج.
5. إمكانية عمل بعض التجارب التعليمية على سطح الجهاز مثل الجهاز المغناطيسي.
6. إمكانية تكوين تأثيرات حركية معينة في الرسم المعروض على الشاشة.
7. إمكانية الحصول على نسخ من الشفافات التعليمية المعدة.
8. تسمح للمعلم بأن يشير إلى النقاط المهمة.
9. إمكانية عرض المعلومات بشكل تدريجي.
10. تمكن الطلبة من نقل محتويات الشفافة في أثناء عرضها أو بعده.

· أنواع الشفافات:-
1. الشفافات العادية: عبارة عن أوراق بلاستيكية شفافة أو لفاف تسمح بمرور الضوء من خلالها .
2. الشفافات الحرارية: عبارة عن أوراق بلاستيكية شفافة تتحمل الحرارة العالية لآلة التصوير.
3. الشفافات الخاصة بالحاسوب: شفافات خاصة بالطابعات نفاثة الحبر وتتميز بأن أحد سطحيها خشن.
· أشكال الشفافات:-
1. شفافة عادية.
2. شفافة من طبقيتين.
3. شفافة من عدة طبقات.
4. شفافة من طبقة تحمل عدة عناصر.
· أساليب العرض:-
1. عرض الشفافة كاملة.
2. أسلوب الكشف التدريجي.
3. أسلوب الشفافات المتراكمة.
4. أسلوب العزل.
5. توليد الحركة في الرسم المعروض.
6. عرض الصور المظلمة.
7. عرض الأجسام الشفافة.
8. عرض التجارب الحقيقية.

· أمور يجب مراعاتها عند إنتاج الشفافات و استخدامها:-
1. وضوح الرسالة و تحديد أهدافها.
2. تتميز بالبساطة و عدم الازدحام.
3. أن تتضمن موضوعاً واحداً.
4. أن تكون الكتابة بأحرف كبيرة وواضحة.
5. أن يكون التكوين من رسوم و كتابة منتظم و متوازن.
6. أن يتم استخدام الألوان فيها استخداماً وظيفياً.
7. يجب أن يكون الضوء الوارد من الجهاز عمودياً على شاشة العرض.
8. تحفظ الشفافات في ملفات خاصة بعد الانتهاء.

· التسجيلات الصوتية:-
تعتبر التسجيلات الصوتية من أهم الوسائل التعليمية التي تعتمد على حاسة السمع لدى المتعلم.
· بعض مجالات استخدام التسجيلات الصوتية في المواقف التعليمية/التعلمية:-
1. كمصادر للمعلومات يمكن التسجيلات الصوتية في المواقف التعليمية/التعلمية.
2. تسجيل مؤثرات صوتية من الطبيعة مثل أصوات الطيور والحيوانات أو الظواهر الطبيعية و غيرها.
3. تسجيل بعض الروايات والتمثيليات و القصص التاريخية والاجتماعية الهامة.
4. تسجيل مقابلات مع أشخاص حول موضوع معين يهم الطلبة ومن ثم مناقشته داخل غرفة الصف.
5. استخدام التسجيلات الصوتية مع الوسائط البصرية الأخرى كالشرائح التعليمية والخرائط وغيرها.
6. استخدام التسجيلات الصوتية لإعطاء التعليمات التي يطلب من المتعلمين إتباعها للقيام بنشاط معين.
7. تسجيل المحاضرات والدروس من قبل الطلبة كالاستماع إليها فيما بعد.
8. استخدام التسجيلات الصوتية في مجال التقويم بالنسبة للمعلم والمتعلم.
9. استخدام التسجيلات الصوتية في تدريس مواد لفظية و لغوية مثل اللفات و الموسيقى و التجويد وغيرها.

· مزايا استخدام التسجيلات الصوتية في التعليم:-
1. تساهم في حل مشكلة الفروق الفردية بين الطلبة.
2. رخيصة الثمن و متوافرة بكثرة و سهلة الاستعمال.
3. تستخدم في التدريس الفردي والزمري والجمعي.
4. سهولة محو المادة المسجلة و تسجيل مادة جديدة بدلاً منها.
5. يمكن إعادة سماع ما تم تسجيله.
6. تعدد مجالات استخدامها و تنوع أساليب التدريس بوساطتها.
7. سهولة إنتاجها بشكل ذاتي.
8. تضفي حيوية على العملية التعليمية.
· خطوات استخدام التسجيلات الصوتية في التعليم والتعلم:-
لا توجد طريقة مثالية يمكن اتباعها في التدريس بالتسجيلات السمعية, لكن هناك خطوات متعددة ينبغي مراعاتها هي:-
1. مرحلة الإعداد المسبق, وتتضمن ما يلي:-
- تحديد الأهداف السلوكية التي سيحققها الطلبة.
- اختيار التسجيلات الصوتية المناسبة للأهداف التعليمية و مستوى الطلبة.
- الاستماع إلى المادة المسجلة لتحديد زمنها و تدوين الملاحظات المهمة.
- التأكد من صلاحية الجهاز وتهيئة المكان المناسب للاستماع.
- إعداد ورقة عمل لاستخدام الطلبة تتضمن الأسئلة و المشكلات التي ستساعد التسجيلات على حملها.

2. مرحلة التوظيف الفعلي: وتتضمن ما يلي:-
- تهيئة الطلبة نفسياً و تشويقهم لسماع المادة التعليمية المسجلة.
- الاستماع إلى البرنامج حيث يقوم الطلبة بتسجيل ملاحظاتهم.
- بعد الانتهاء من الاستماع, تتم مناقشة ما سجله الطلبة من ملاحظات واستفسارات.
- يكلف المعلم طلابه بأداء الواجبات والأنشطة التطبيقية.
- يضع المعلم والطلبة خطة للمتابعة لاستكمال البحث أو دراسة جوانب الموضوع.

· أمور ينبغي مراعاتها عند اختيار التسجيلات الصوتية واستخدامها وتقويمها:-
1. أن تكون لغة التسجيل مناسبة لمستوى الطلبة.
2. أن يكون الصوت واضحاً خالياً من الضوضاء.
3. أن تكون المعلومات دقيقة وواضحة.
4. أن تسمح بالمشاركة الفعلية للطلاب.
5. أن تكون مدتها الزمنية مناسبة للموقف التعليمي.
6. أن تكون مشوقة و تجذب انتباه الطلبة.
7. أن تعمل على توضيح ما وضع لها من أهداف.
8. الوسيلة ليست بديلاً عن المعلم.

اللقطات و البرامج التلفازية

تعتبر اللقطات و البرامج التلفازية وسيلة تعليمية سمعية/بصرية فعالة وهامة جداً.

· أهم مزاياها:-
1. تمتاز عن غيرها بالقدرة على عرض عنصر الحركة.
2. تجمع بين الصوت و الصورة بالإضافة إلى الحركة.
3. يمكن تصوير الأجسام البعيدة و الكائنات الحية الدقيقة.
4. تخطى حدود الزمان والمكان.
5. المساهمة في حل بعض المشكلات التربوية مثل اكتظاظ الصفوف ونقص المواد التعليمية.
6. تقدم خبرة مشتركة للمشاهدين وبالتالي تقلل من الفروق الفردية بينهم.
7. قدرتها على خدمة جميع مواضيع التعليم وتطبيق أكثر من طريقة من طرائق التعلم.
8. تمنح المتعلم و المعلم فرصة نادرة لإجراء التقويم الذاتي.
9. توفر عنصر التشويق والإثارة نتيجة لاستخدام المؤثرات الصوتية.

· خطوات استخدام البرامج و اللقطات التلفازية في التعليم:-
ليست هناك خطوات وأساليب ثابتة يتبعها المعلم في حالة استخدامه للقطات و البرامج التلفازية ولكن هناك بعض الخطوات التي تفيد المعلم وتساعده في استخدامها, منها:-
1. مرحلة الإعداد قبل العرض, وتشمل:
- تحديد الأهداف السلوكية التي سيحققها الطلبة.
- اختيار البرنامج أو اللقطات التلفازية التي تناسب أعمار الدارسين و مستوياتهم العقلية.
- مشاهدة المادة التلفازية قبل استخدامها في الصف.
- البحث عن وسائل تعليمية إضافية تتعلق بموضوع الدرس إذا كان هناك ضرورة مثل خارطة.
- إعداد المكان المناسب للعرض و التأكد من صلاحية الأجهزة المستخدمة.
2. مرحلة العرض وتشمل:
- التقديم لاستخدام المادة التلفازية وتهيئة الطلاب نفسياً وتشويقهم للمشاهدة.
- عرض المادة التلفازية.
· مرحلة ما بعد العرض:
بعد عرض البرنامج التلفازي يجب أن تعقبه مناقشة يتأكد المعلم من خلالها من حصول التعلم الذي خطط له وأن الطلبة استوعبوا مادة الدرس.


الحاسوب

يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة, فقد دخل الحاسوب مجالات الحياة المتنوعة
· مجالات استخدام الحاسوب في التعليم:-
1. استخدام الحاسوب كهدف تعليمي.
2. استخدام الحاسوب كأداة أثناء التعليم.
3. استخدام الحاسوب كمساعد (كمعلم) في العملية التعليمية/التعلمية, ومن الأدوار التي يمكن أن يقوم بها:-
- التدريب و الممارسة.
- الدروس الخصوصية.
- الاكتشاف.
- المحاكاة.
- الألعاب.

· بعض الأدوار التي يمكن أن يستخدم فيه الحاسوب في مجال التربية والتعليم:-
- حفظ البيانات المتعلقة بالطلبة.
- تصميم المواد التعليمية و البرامج التدريبية.
- جدولة الحصص وضبط الشؤون الإدارية والمالية.
- حوسبة المكتبة المدرسية.

· مزايا استخدام الحاسوب في التعليم:-
1. يمكن الطلبة من التعلم حسب السرعة التي تتناسب مع قدارتهم.
2. يعطي تعزيزاً مباشراً و سريعاً لاستجابات الطالب.
3. يسمح للطلبة من ذوي التحصيل المتدني بتصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل.
4. يوفر الألوان والموسيقي والصور المتحركة مما يثير دافعية الطلبة.
5. يسمح للطالب باستعمال البرنامج التعليمي مرات ومرات دون ملل.

· كيفية استخدام الحاسوب في الصف:-
هناك بعض النقاط التي تبرر ملامح وإجراءات استخدام الحاسوب في الصف يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار مثل:
1. البرنامج التعليمي الحاسوبي.
2. قبل بدء المتعلم في استخدام البرنامج التعليمي الحاسوبي على المعلم إرشاد الطلبة مثل توزيعهم على أجهزة الحاسوب لما يلي:-
- إعلام الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب.
- تزويد الطلاب بأهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها.
- شرح كافة الخطوات و المسؤوليات التي على الطالب إتباعها لإنجاز تعلم البرنامج.
- تحديد كافة المواد والوسائل التي يمكن للطالب الاستعانة بها.
- تعريف الطالب بكيفيات تقويم تحصيلهم.
- تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من البرنامج.
- تسليم كل طالب النسخة المناسبة للبرنامج وإعلامه عن الجهاز الذي سيستخدمه.
- عند البدء باستخدام الحاسوب يقوم الطالب بعدة استجابات للدخول إلى البرنامج.
- يقوم الحاسوب بنقل الاستجابة ومراجعتها بالإجابة الصحيحة.

التعليم باستخدام الانترنت

· استخدامات الانترنت في التعليم/من الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت:-
1. الشبكة العالمية العنكبوتية (www).
2. البريد الالكتروني (E-Mail).
3. القوائم البريدية (Mailing List).
4. مجموعة الأخبار (News groups).
5. التخاطب أو المحادثة (Internet relay Chat).

· مزايا استخدام شبكة الانترنت في التعليم:-
1. توفر للطلبة وسائط متعددة للحصول على أحدث المعلومات.
2. تعمل على زيادة الحيوية و النشاط و الدافعية.
3. تساعد على تطوير مهارات الطلبة في استخدام الحاسوب.
4. تساعد على التغلب على البعدين الزماني والمكاني.
5. تساهم في معالجة مشكلة الفروق الفردية بين الطلبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها و توظيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية
» دور الوسائل التعلمية فى العملية التعلمية وكيفية اختيارها
» اثر استخدام الوسائل التعليمية في تحسن الأداء الأكاديمي والاتجاهات نحو التقنيات التعليمية لدى طلاب التربية العملية
» كيفية استخدام منجزات العصر التعليمية في خدمة الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الثانية التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاجهزة التعليمية وكيفية توظيفها بالتعليم-
انتقل الى: