منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  دور التربية لمواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زكريا زهدي



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: دور التربية لمواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت   الجمعة أبريل 20 2012, 15:00


دور التربية لمواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت
مما لا شك فيه أن كافة مؤسسات التربية ( النظامية وغير النظامية واللا نظامية ) معنية بمواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت ، وخاصة مع تزايد هذه الاستخدامات وإتاحة مساحة كبيرة من الحرية أمام الشباب من الجنسين ، وفي ظروف تزايد وقت الفراغ ، نتيجة البطالة التي أصابت قطاعات عديدة من الشباب وخاصة من مخرجات التعليم الجامعي ..

ويتأكد دور مؤسسات التربية في مجتمعنا ، من كون مبادئ وقيم العروبة والإسلام هي التي توجه ثقافتنا ونظامنا التعليمي ومن ثم فإن منظور التربية في مواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة إنترنت سوف يستمد من توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية وهما المصدران الرئيسيان للتشريع والتوجيه الإسلامي ، يقول عز من قائل : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصرهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ) ( النور : 30، 31 ) ويقول المصطفى عليه الصلاة والسلام " لكل بني آدم حظ من الزنا فالعينان تزينان وزناهما النظر .. ( مسند الإمام أحمد ، ج2، ط1 ، 1993 ) .

ولعل التوجيهات التربوية التالية تعزز من الأداء التربوي للآباء والأمهات والمعلمين والإعلام وكافة مؤسسات التربية ، وذلك فيما يلي:
1. تحصين الشباب وبالذات في المرحلتين الثانوية والجامعية بوجهة نظر الدين فيمن يرتكب المعاصي الأخلاقية ، وضرورة أن ينأى الشاب والفتاة عن الوقوع في مثل تلك المعاصي ، وأن يتم ذلك في المدارس والجامعات من خلال توجيهات المعلمين ، والمناهج الدراسية ، ومن خلال الندوات التي تنعقد باستضافة كبار العلماء ورجال الدين وأساتذة التربية وعلم النفس والاجتماع وقادة الرأي والفكر في المجتمع .. والبحث في إمكانية طرح مقرر مستقل حول كيفية الاستفادة من استخدام الانترنت في المرحلتين الثانوية والجامعية .

2. ضرورة مشاركة الآباء والأمهات أولادهم وبناتهم في العمل على الانترنت ومصاحبتهم ومناقشتهم فيما يعرض على الشاشات ، وأن يتوفر الوقت اللازم من جانبهم لتلك المشاركات ، فالرقابة المنزلية أمر في غاية الأهمية .

3. أن تسعى مؤسسات التربية إلى مخاطبة ضمائر الشباب وإيقاظهم وتحذيرهم من الوقوع في براثن المواقع الإباحية ، فهي بالإضافة إلى كونها تدخل الشباب في دائرة المعاصي ، فهي لها أيضاً آثارها وتداعياتها الصحية والنفسية والاجتماعية، والأخلاقية ، وأن التعامل مع هذه المواقع يبدد انتباه الشباب ويشتت وعيه ويصرفه عن الإنتاج والإبداع .
4. من الأهمية أن تتوالى الدراسات والأبحاث التربوية والنفسية حول طبيعة الاستخدامات لشبكة الانترنت من جانب الشباب وفهم الدوافع وتقصى وجهات نظرهم من مواجهة الاستخدامات السلبية .

5. ضرورة أن ينهض الإعلام بدور تربوي إزاء قضية الاستخدام السلبي لشبكة الانترنت ، وذلك عبر الفضائيات وفي إطار البرامج الدينية والبرامج الموجهة للشباب ، وبحيث تبرز هذه البرامج خطورة هذه الاستخدامات على الفرد وعلى المجتمع .

6. ومن منطلق أن الفكر المنحرف يحتاج إلى فكر صحيح يناهضه ويفند مزاعمه ، فإن من الأهمية إنشاء مواقع متخصصة على شبكة انترنت تدار بواسطة قادة التربية والفكر والدعوة لتضاد المواقع اللا أخلاقية والمواقع المشبوهة التي تغزو عقول شبابنا العربي ، ومن ثم يتوجه الشباب إلى هذه المواقع الفكرية والأخلاقية وتخاطب الشباب بلغتهم ، وتشبع لديهم الفهم والمعرفة وتحصنهم لمواجهة المواقع الإباحية والمشبوهة ..

وثمة إجراءات متعددة يمكن اتخاذها من قبل هيئات ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الفكر والثقافة والجمعيات العلمية والأدبية والنوادي الصيفية وغيرها لكي تؤازر عمل المدرسة والجامعة في ترشيد استخدامات شبكة الانترنت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور التربية لمواجهة الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: