منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعلم و التعليم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبد الحميدابراهيم



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: المعلم و التعليم الإلكتروني   الجمعة أبريل 20 2012, 13:32


المعلم الالكتروني ليس ذلك الذي يمتلك تكنولوجيا وأجهزة حديثة وأدوات تقنية متطورة وحسب، إنما ذلكالمعلم الذي يستفيد من كل ذلكلخدمة العملية التربوية والتعليمية وإخراج طالب يستثمر التعلم الالكتروني في تطوير قدراته وإمكانياته


المعلم الالكتروني ليس ذلك الذي يمتلك تكنولوجيا وأجهزة حديثة وأدوات تقنية متطورة وحسب، إنما ذلكالمعلم الذي يستفيد من كل ذلكلخدمة العملية التربوية والتعليمية وإخراج طالب يستثمر التعلم الالكتروني في تطوير قدراته وإمكانياته الذاتية وزيادة خبراته

المعرفية.

والمعلم في التعليم العام هومحور العملية التعليمية وركن من أركانها الضرورية، وهو مصدر المعرفة والعلوم المستقبلية، وحسب خبراته و بإمكانياته الخاصة وأساليبه التدريسية يستطيع أخراج جيل من الطلاب متفوقا ومبدعا، ولا يظن أحد أننا بإدخال تقنية الحاسب والتعليم الالكتروني نلغي دور المعلم كأساس تربوية مهم في عملية التربية والتعليم، بل على العكس من ذلك تماما فعندما يستثمر التعليم الالكتروني تزداد أهميته ويتصاعد دوره.. و يصبح دور المعلم أكثر صعوبة فهو في نفسه هيئة مبدعة ذو كفاءة عالية يباشر العملية التعليمية ويحقق الأهداف التربوية ويختار الأساليب والاستراتيجيات التدريسية التي ترفع من كفاءة المتعلمين

وتدفعهم نحو التعلم للمستقبل.

ما هي فوائد التعليم الالكتروني؟

١. زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة والمدرسة.

٢. المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب.

٣. الإحساس بالمساواة بين الطلاب.

٤. سهولة الوصول إلى المعلم.

٥. إمكانية تحوير طريقة التدريس.

٦. نمو المعرفة بالإنترنت ومهارات الكمبيوتر التي ستساعد المتعلمين طوال حيام ومهنهم

٧. ملائمةمختلف أساليب التعليم.

٨. المساعدة الإضافية على التكرار.

٩. توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (٢٤ ساعة في اليوم ٧ أيام في الأسبوع).

١٠.الاستمرارية في الوصول إلى المناهج.

١١. تخطي الزمان والمكان للوصول لأكبر عدد من الطلاب.

١٢.عدم الاعتماد على الحضور الفعلي.

١٣.سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب.

١٤.الاستفادة القصوى من الزمن.

١٥.تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم.

١٦.تقليل حجم العمل في المدرسة.

والشيء المهم أن التعليم الالكتروني لا يحتاج إلا لمعلم متميز يجيد تفعيل أساليب واستراتيجيات التعليم الالكتروني، متقن لتخصصه، باحث في كل جديد وينمي قدراته وإمكانياته وعلى الخصوصفيمجال تدريسه.

كما إن فلسفة التعليم الالكتروني لا تعني كون المعلم يفعل جهاز الحاسب الآلي داخل البيئة التربوية في بعض الدروس الكترونيا، فهذا الدور لا يخرج لنا معلما يساهم في التعليم الالكتروني.

بل ربما يسيء إلى التعليم الالكتروني ولا يفيده، وذلك عندما تستخدم التكنلوحيا الحديثة بنفس الطريقة النمطية للتعليم التقليدي.

وحتى يكون المعلم معلما للمستقبل يجيد استثمار التعليم الالكتروني يحتاج أن يتبنى فلسفة فكرية أكثر عمقا، تجعله يغير من خلالها أساليب التدريس التقليدية باستراتيجيات التعليم الالكتروني والذي يتناسب مع الثورة المعرفية الكبيرة، والتي تتلاءم مع مصادر التعليم الحديثة، وتجدد فيمجالات الحياة العملية، ومن ثم نقل هذه الحقائق إلى طلابه، ليبني فيهم أساليب الاكتشاف و أدوات البحث العلمي ومبادئ التعلم الذاتي، وكل ذلك من خلال التعليم الالكتروني الذكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعلم و التعليم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: