منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقييم المكتبات المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا الحداد




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

تقييم المكتبات المدرسية   Empty
مُساهمةموضوع: تقييم المكتبات المدرسية    تقييم المكتبات المدرسية   I_icon_minitimeالخميس أبريل 19 2012, 20:50

تقييم المكتبات المدرسية
المبنى و التجهيزات:

يعد مبنى المكتبة من أهم مقومات الخدمة المكتبية المدرسية الناجحة و الفعالة فلا يعقل وجود خدمة مكتبية حقيقية دون مبنى مناسب تمارس فيه هذه الخدمة.
و يركز المكتبيون على ضرورة توافر عدد من المواصفات التي تجعل من مبنى المكتبة مكانا مناسبا لأداء وظائفها و خدماتها, و من أهم هذه المواصفات:
- مناسبة الموقع.
- جودة التهوية و الإضاءة الطبيعية .
- توافر المساحة الكافية.

2.2- بناء و تنمية المجموعات:
اهتمت معايير المكتبات المدرسية بالخارج بمجموعات المواد اهتماما كبيرا, و قسمتها إلى معايير كمية و أخرى نوعية .
المعايير الكمية:
يمكن ذكر بعض نماذج المعايير الكمية للمجموعات في عدد من الدول فيما يلي:
- المملكة المتحدة: أصدرت جمعية المكتبات البريطانية معايير مكتبات المدارس لعام 1976م , و حددت الحد الأدنى للرصيد بمكتبة المدرسة 3500مجلد أو 15 مجلد لكل طالب أو أكثر.
- أستراليا: أصدرت جمعية المكتبات الأسترالية معايير مكتبات المدارس عام 1971م و ربطت الحد الأدنى للرصيد بعدد التلاميذ بحيث تبدأ من 1500مجلد في المدارس التي تضم 500 طالبا أو أقل , و تصل إلى 15000 مجلد بالمدارس التي يبلغ عدد طلابها 1000 طالب , كما حددت نصيب الطالب ب 15 مجلدا.
- كندا: كانت معايير المكتبات المدرسية في كندا تتبع المعايير التي تصدرها المكتبات الأمريكية, إلا أنه ابتداء من عام 1963م برز اتجاه قوي على إصدار معايير خاصة بكندا , لذا حددت المعايير التي صدرت عام 1967م الحد الأدنى لمجموعات الكتب ب 5000 كتاب أو 2مجلدا لكل طالب , بالإضافة إلى مجموعات الكتب المهنية للمعلمين و التي حددت ب 15 عنوانا لكل معلم.
- الولايات المتحدة: حددت المعايير الصادرة عام 1975م مجموعات المواد المدرسية ب 20000 مادة أو 40 مادة لكل طالب كحد أدني بالمدارس التي يبلغ عدد طلابها 500 فأقل , و عدد المجلدات من 8000 إلى 12000 أو من 16 إلى 24 مجلدا لكل طالب , كما حددت هذه المعايير مستويات مختلفة للدوريات و النشرات و المواد السمعية و البصرية .
المعايير النوعية:
لا تتوافر معايير نوعية محددة للمكتبات المدرسية , باعتبار أن هذا الأخير عرضة للتغير و الاختلاف بين مدرسة و أخرى, و تبعا للتطورات التي تحدث من حين إلى آخر في المناهج الدراسية و الاتجاهات التربوية , و لكن تتفق هذه المعايير على ضرورة وجود مجموعات شاملة من المواد المتنوعة بكل مكتبة مدرسية .

3.2- التنظيم الببليوغرافي للمواد:
بعد أن يتم اختيار المواد , تمر بمجموعة من الإجراءات حتى تكون جاهزة للتداول أو الإعارة للطلاب.
و تختلف هذه الإجراءات بطبيعة المواد , فالمواد السمعية و البصرية لها إجراءات تختلف عن المواد الأخرى و سوف نركز هنا على إجراءات المواد المطبوعة و خاصة الكتب لأنها تمثل الغالبية العظمى لمحتويات المكتبة.
أولا: المواد السمعية و البصرية:
تسجل المواد السمعية و البصرية في سجلات خاصة بعد ختمها بختم المكتبة , و يحتوي السجل غالبا على البيانات التالية :
• رقم التسلسل للمادة في السجل.
• بيانات النشر ( اسم الناشر , مكان النشر , تاريخ النشر )
• بيانات الطبعة.
• ملاحظات.
بعد إتمام عملية التسجيل , تمر هذه المواد بعملية فنية أخرى تسمى عملية الفهرسة, و هي عبارة عن وصف المحتوى المادي للمادة على بطاقات الفهرسة مقاس (7.5سم* 12.5سم) , و يتناول هذا الوصف البيانات التالية:
• عنوان المادة.
• بيان المسؤولية.
• بيانات النشر ( اسم الناشر , مكان النشر , تاريخ النشر ).
• السعة الزمنية للمادة.
و هذه البيانات تكتب وفق قواعد محددة و لعل أبرز هذه القواعد, القواعد الأنجلو -أمريكية للفهرسة .
و بعد ذلك تصفف هذه البطاقات في الأدراج و تكون جاهزة للاستعمال.

ثانيا: الكتب:
يمر الكتاب بعدة مراحل قبل أن يوضع في مكانه الصحيح على أحد أرفف المكتبة و قبل أن يكون صالحا للإعارة , و نجمل فيما يلي الخطوات التالية التي يجب لتباعها:
1- ختم الكتاب:
توضع علامة أو سمة خاصة على الكتاب تدل على ملكية المكتبة له, و يمكن أن يتم ذلك بأن يختم بختم المكتبة و الذي يحتوي على البيانات التالية:
* مكتبة مدرسة.......
* رقم السجل.
* رقم التصنيف.
2- تسجيل الكتاب :
يسجل الكتاب في سجل خاص (سجل الجرد) و الذي يحتوي على البيانات التالية:
* رقم السجل (التسلسل).
* رقم التصنيف.
* عنوان الكتاب .
* اسم المؤلف.
* مكان النشر .
* اسم الناشر.
* تاريخ النشر.
* جهة الورود.
* تاريخ الورود.
* ملاحظات.
3- تصنيف الكتاب :
لا نبالغ إذا قلنا أن التصنيف الجيد هو ما تمتاز به مكتبة مدرسية عن أخرى , و يمكن تعريف التصنيف بأنه : ترتيب أوعية المعلومات ترتيبا من شأنه جمع كتب الموضوع الواحد في مكان واحد على رفوف المكتبة تجاورها أوثق الكتب صلة بهذا الموضوع .
و هناك تصانيف كثيرة شائعة لا مجال لاستعراضها لكن أشهرها تصنيف ديوي العشري و تصنيف الكولون لرانجاناثان و التصنيف العشري العالمي .
و قد رشحت المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم تصنيف ديوي العشري للمكتبات المدرسية في البلاد العربية , نظرا لقيام كثير من المتخصصين بوضعه في القالب العربي و الإسلامي المناسب للمنطقة العربية.
4- تكعيب الكتاب :
بوضع رقم التصنيف على كعب الكتاب , و ذلك بعد إضافة الحرفين الأولين من اسم المؤلف و الحرفين الأولين من اسم الكتاب , و هذا بغرض تجميع الكتب ذات المؤلف الواحد في مكان واحد , بالإضافة إلى تسهيل مهمة التلاميذ في الوصول إلى الكتاب بسرعة.
5- عملية فهرسة الكتب:
و ذلك بتنظيم هذه المواد و عرضها بطريقة تؤدي إلى الاستخدام السريع و السهل, و من الضروري هنا توفر الأداة " الفهرس" التي تعد بمثابة الدليل لما هو موجود بالمكتبة , و يمكن تعريف الفهرس بأنه أداة دقيقة و دائمة و سريعة لإيجاد كتاب بعنوان معين أو بموضوع معين أو لمؤلف معين.

4.2- العاملــــــــــــــــــــون:

نصت كثير من المعايير الموحدة للمكتبات المدرسية في عدد من دول العالم على ضرورة توافر مستويات معينة من العاملين في المكتبة المدرسية من حيث العدد و التأهيل المهني , سواء أكان على المستوى الأكاديمي في مدارس و معاهد علوم المكتبات , أو على مستوى التدريب على أعمال المكتبات .
و تتراوح هذه المعايير بين وجود أمين مكتبة بمفرده في المكتبات التي يقل عدد التلاميذ فيها عن 300 تلميذ , و بين وجود عدد اكبر من الأمناء و المساعدين و الإداريين .
و يمكن هنا ذكر أعداد و نوعيات العاملين بالمكتبات المدرسية الواردة بمعايير دول الكومنولث إذ أنها أكثر تفصيلا من معايير الدول الأخرى, و نوجزها في الجدول التالي:
عـــدد التلاميذ مهنيون مساعدون إداريون المجموع
أقل من 300تلميذ 1 00 00 01
من 300إلى 750 تلميذ 1 1 2 04
من 750 إلى 1250 تلميذ 1 2 2 05

و تنص هذه المعايير على أن وظائف المكتبية المدرسية يجب المؤهلات و الخبرات, من ذلك أن أمناء المكتبات المدرسية يجب أن يكونوا مؤهلين تأهيلا جامعيا في علوم المكتبات و التربية, أما مساعد الأمين فيجب أن يكون حاملا لمؤهل معترف به في علم المكتبات, أو مدرسا أو في إنتاج الوسائل التعليمية , أما الكتاب فيجب إعدادهم جيدا في مجال الأعمال المكتبية و الإدارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم المكتبات المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقييم المكتبات المدرسية
»  معايير تقييم مواقع المكتبات
» تقييم الخدمة المكتبية المدرسية.
» تطوير المكتبات المدرسية
» المكتبات المدرسية ... والتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: