منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفعيل دور المكتبة المدرسية فى التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا الحداد




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

تفعيل دور المكتبة المدرسية فى التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: تفعيل دور المكتبة المدرسية فى التعليم    تفعيل دور المكتبة المدرسية فى التعليم  I_icon_minitimeالخميس أبريل 19 2012, 20:38

لمكتبة المدرسية : تعتبر المكتبة المدرسية وسيلة تربوية هامة لدعم المنهج الدراسي ، وممارسةالأنسان لشخصيته واكتساب مواهبه وهواياته وقدراته بهدف الوصول الى مستوى دهنيواجتماعي وتعليمي وتربوي يمكنه من ممارسة الدور الأيجابي في المجتمع كفرد فعال فيأطار المجموعة .

أهدافها : ان أبرز أهداف المكتبة المدرسية هو احداث التأثير في كل من المدرسة والتلميذمن خلال المعارف والخبرات والتجارب التي يكتسبها الفرد في اطار المكتبةفالمنزل الذي يخلو من المكتبة يؤثر على التلميذ حيث أنه لايستطيع أن1- بطور خبراته . 2- يكتشف ذاته . 3- التعرف على مواهبه وقدراته . أما كيف يتحقق ذلك ؟بالنسبة ( للمعلم ) فعن طريق سؤال التلاميذ المعلم عن بعض الموضوعات المؤثرة فيالمنهج يستطيع من خلال ذلك أن يكتشف مدى اقبال الطالب وتركيزه على بعض الجوانبفي المقرر .بالنسبة ( لأمين المكتبة ) يمكن لأمين المكتبة أن يحدد رغبات وهوايات ومواهبوقدرات كل تلميذ على من خلال مطالعة الأمين لاختيارات كل تلميذ لما يقرأ ومن خلالاسئلته للتعرف على الأجابات المطلوبة على مايدور في عقله . وعندها يتولى أمينالمكتبة المدرسية ابلاغ مدرس المادة بحالة كل تلميذ على حدى بهدف تنمية وتغذيةوتطوير قدراته بدل الأعتماد على كتاب المنهج فقط .ولكن يبقى السؤال مطروحا ( هل المجموعات المكتبيية (تدعم المنهج المدرسي ) ؟

وظائف المكتبة المدرسية :1- دعم المنهج الدراسي وتغديته وتوفير المزيد من المواد الشارحه والموضحهلهذه المواد بصورة تلتصق بذهن التلميذ وتوسع مداركه .2- التعرف على كيفية استخدام المكتبه واستراتيجيات البحث .3- توفير المواد السمعية والبصرية وفقا لدراسة مستوياتهم وحاجاتهم الطبيعية .4- تلبية احتباجات التلاميذ ورغباتهم من خلال دراسة ميولهم القرائية .تفعيل المكتبة المدرسيةتلعب المكتبة المدرسية بمفهومها المعاصر دوراً أساسياً في تعزيز المنهاج المدرسي

وتشهد العملية التربوية تغيرات أسهمت في تحديث مفهوم المكتبة المدرسية ، حيث خرجت بها من دورها الثانوي الهامشي إلى صلب العملية التعليمية بل ازداد ذلك الإسهام في إدخالها في مجمل البرامج التعليمية ، فإذا كانت التربية بمفهومها العام هي أداة اجتماعية ؛ فإن المكتبة بمفهومها المعاصر هي أداة تربوية . من هنا أضحت المكتبة المدرسية شريكاً مباشراً في مجمل عمليات التطوير التربوي .إن ما نشهده اليوم من ظهور للنظم التربوية الحديثة، وما أدى ذلك من بروز الحاجة للمعرفة والتجريب يدفع المكتبة المدرسية للاهتمام بالدور التربوي باعتبارها جزءاً أساسياً من مكونات المدرسة، وهذا بدوره يقودنا إلى تفعيل هذا الدور حتى يساهم في تحقيق الهدف من وجود المكتبة المدرسية في المؤسسات التعليمية .

وبمراجعة الأهداف العامة لسياسة التعليم نجد أنها اشتملت بنوداً اشتقت منها أهداف المكتبة المدرسية ، بل أنه لا يمكن تحقيقها بالشكل المرجو إلا بتحقق أهداف المكتبة المدرسية .وحتى يتم تفعيل هذا الدور فإن هذا يرتبط بنجاح تأدية من لهم علاقة وثيقة بهذه المؤسسة التربوية التعليمية في الأعمال المناطة بهم ، وهذه الأعمال لا تقتصر على مدير المدرسة ونظرته للمكتبة المدرسية وأمين المكتبة فقط بل تتعدى الأشخاص إلى المقتنيات والإجراءات والخدمات والمبنى ، وحتى يمكننا التعرف على ذلك عن كثب فإننا سنناقش كل عنصر بمفرده ، وهي كالتالي : -أولا: الأهداف العامة في سياسة التعليم وأهداف المكتبة المدرسية :-هنا سنذكر الهدف العام في سياسة التعليم ويليه الهدف من المكتبة المدرسية والمشتق من الهدف العام ويسعى لتحقيقه مع ملاحظة أنه قد يتكرر هدف من أهداف المكتبة المدرسية يحقق أكثر من هدف من أهداف السياسة التعليمية :- تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضواً عاملاً في المجتمع .- اكتساب خبرات مكتبيه وذلك عن طريق التعرف على كيفية العثور على مصادر المعلومات داخل المكتبة وتنمية قدرات الطلاب على استعمال جميع أنواع أوعيه مصادر المعلومات .- تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل ، وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون وما فيه وإدراك حكمة الله في خلقه لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال في بناء الحياة الاجتماعية وتوجيهها توجيهاً سليماً .- تدريب القراء على الفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم .- تنمية مهارات القراءة وعادة المطالعة سعياً وراء زيادة المعارف .- غرس وتشجيع عاده القراءة وحب المطالعة والبحث وعدم الاكتفاء بما يقوله المدرس أو ما يرد في المقرر الدراسي .- اكتساب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب والتحدث والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم .- تدريب القراء على الفهم والتلخيص والشرح والتحليل وإعداد البحوث والتعبير بأسلوب واضح ومفهوم .- التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب توطئة لحسن توجيههم ، ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم .- تنمية قدرات الطلاب على استعمال جميع أنواع أوعية مصادر المعلومات .- الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة ، وبوضع برامج خاصة .- اكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، واتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج التي تعدها المكتبة لهذه الفئة .- غرس حب العمل في نفوس الطلاب ، والإشادة به في سائر صوره ، والحض على إتقانه والإبداع فيه ، والتأكيد على مدى أثره في بناء كيان الأمة .- إكساب الطلاب عادات اجتماعيه حسنه وذلك عن طريق التعاون واحترام الأنظمة والتعليمات والتقيد بها .

ومن أهم العادات التي يكتسبها الطالب مايلي:أ- التزام الهدوء وتقدير مشاعر الآخرين وتفادي إزعاجهم .ب - بث روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب عن طريق الأبحاث الجماعية ج - غرس الأمانة والإخلاص واحترام حقوق الآخرين وحب النظام وحب الكتاب وإدراك أهميته .د - تعويد الطلاب على استغلال وقت الفراغ الاستغلال الأمثل .ثانيا : مسؤوليات مدير المدرسة تجاه المكتبة المدرسية :يعتبر مدير المدرسة المسئول الأول عن تحقيق أهداف المدرسة بوجه عام – وهو الذي يهتم بنشاط المدرسة بنوع خاص – بما يضفي عليه من خبراته في ميدان التربية والتعليم ، بل إن تحقيق الأغراض التربوية والتعليمية رهن بمدى ما يبذله من جهد في تنسيق الأعمال بين جميع العاملين فيها بحيث يشعر كل فرد أنه جزء من المدرسة يهمه نجاحها في تأدية رسالتها بدلاً من أن يقصر اهتمامه على مادته وهو بما يضفيه على المدرسة من جو ديموقراطي تعاوني يدفع جميع العاملين إلى بذل أقصى ما في وسعهم لصالح مجتمعهم ، ويساعد الجميع على حل المشكلات ، وتخطي العقبات التي قد تعترضهم أثناء العمل . والمكتبة المدرسية بالنسبة له مجال هام ونقطة التقاء ، يمكن أن تتخذ كقاعدة لانطلاق مجموعة من الوسائل التي تحقق أهداف المدرسة في النشاط التربوي والتعليمي والثقافي ، فضلاً عن دورها الرئيسي في تحسين العملية التربوية .وفيما يلي بعض الواجبات التربوية التي تتصل بنشاط مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفعيل دور المكتبة المدرسية فى التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفعيل دور المكتبة المدرسية في التعليم
»  كيفية تفعيل المكتبة المدرسية
»  أنشطة وفعاليات تساهم في تفعيل دور المكتبة المدرسية :
» دور المكتبة المدرسية فى التعليم
» المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: