منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلبيات التعليم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبد الحميدابراهيم



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: سلبيات التعليم الإلكتروني   الخميس أبريل 19 2012, 20:09

عندما نتحدث عن السلبيات فإن العمل الإنساني بشكل عام لا يخلو من السلبيات،والتعليم الإلكتروني لا يخرج عن ذلك، ويمكن تلخيص أهم السلبيات في النقاط التالية:
ضعف التعامل المباشر بين المعلمين والمتعلمين والتركيز بالدرجة الأولى على الجانب المعرفي، مما قد يضعف المهارات الاجتماعية لدى المتعلمين ، وخاصة في المرحلة الجامعية الأولى الذين سيفتقدون النماذج والقدوات من المعلمين للاكتساب والاستفادة المباشرة منهم، والاحتكاك بهم،والأخذ منهم أكثر من مجرد المعارف والمعلومات بل السلوكيات ، والمهارات ، والقيم ، كما أن قلة اللقاءات بين المعلمين والمتعلمين يضعف من تمكين المعلمين من التعرف على مواهب وقدرات المتعلمين ، وبالتالي توجيههم التوجيه المناسب.
يواجه بعض المتعلمين من خلال التعليم الإلكتروني صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كتابيًا، حيث إن العديد من المتعلمين يفضلون التعبير عن أفكارهم شفوياً وهي الطريقة التي اعتادوها سنوات طويلة من خلال دراستهم الأكاديمية ، بينما يحتاج مستخدمو التعليم الإلكتروني إلى التمكن من المهارات الكتابية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة.
قد يؤدي استخدام التعليم الإلكتروني إلى ضعف الدافعية نحو التعلم والشعور بالملل نتيجة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والتعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وخاصة إذا كانت المادة العلمية المعروضة خالية من المؤثرات السمعية والبصرية التي تجذب المتعلم نحو التعلم
المصدر:
أحمد صادق.(1429هـ). الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني e-learning2.0 أنموذج جديد للتعلم عبر الشبكات الاجتماعية Social Networks.مجلة التدريب والتقنية.(112), 26-31.
Share this on del.icio.us
Digg this!
Share this on Reddit
Stumble upon something good? Share it on StumbleUpon
Post this to MySpace
Submit this to DesignFloat
Share this on Facebook
Tweet This!
Share this on Linkedin
Share this on FriendFeed
عدد الزوار : 8,225 بتاريخ : 14 مارس 2010
هذه التدوينة نُشرت في الأحد, 14 مارس, 2010 عند 6:43 م و مصنفة تحت تصنيف ثقافة التعليم الإلكتروني . يمكنك متابعة أي تعليقات عبر رابط RSS 2.0 . يمكنك ترك تعليق, أو تعقيب من مدونتك.

14 من التعليقات لـ “سلبيات التعليم الإلكتروني(1)”
محمد القحطاني
16 مارس 2010 عند 5:45 م
صور من هنا وهناك توضح بعض سلبيات التعليم الإلكتروني :

1ـ هناك تداخـل بين بعض سلبيات ومعوقات التعليم الإلكتروني ، ومما لاحظتـه من تجربتي في بعض استخداماتي للتعليم الإلكتروني أن هناك سلبيات يجب أن نعيها ونعالجها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

2ـ قد يسبب القلق عند المتعلم ، لوجود خلل في تصميم البرنامج أو مشكلات تقنية.
3ـ التعليم الإلكتروني قد لا يساعد الطالب على القيام بممارسة الأنشطة غير الأكاديمية مثل الأنشطة الاجتماعية والرياضية وغيرها.
4ـ هناك ملل عند البعض من كثرة توظيف التقنية في الحياة مما يجعل المتعلم غير جاد عند الدراسة الإلكترونية.
5ـ هناك كثير ن تطبيقات التعليم الإلكتروني ووسائطها هدفها ربحي بالدرجة الأولى ومن ثم وقعنا في مشكلات لعدم إلتزامها بالمعايير أو بالتدريب سوء كان تعاملنا على المستوى الشخصي أو مستوى المنظمات.
6ـ هناك تفاوت في خدمة الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية وأغلب التركيز يكون على الجانب المعرفي.
هذه بعض الصور أو السلبيات التي نراها عندما نحاول استغلال تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، وبالتأكيد لديكم ملاحظات حول بعض الصور والسلبيات الأخرى ,ويجب أن نتعرف على آلية التغلي على بعض تلك السلبيات

رد
د.عامر مترك البيشي
16 مارس 2010 عند 5:58 م
رغم ما للتعليم الإلكتروني من مميزات إلا أن له عيوباً تحد من فعاليته أو تعيق استخدامه ومنها :

1ـ لا يركز التعليم الإلكتروني على كل الحواس، بل على حاستي السمع والبصرفقط دون بقية الحواس.
2ـ يحتاج التعليم الإلكتروني إلى إنشاء بنية تحتية من أجهزة ومعامل وخطوط اتصال بالإنترنت.
3ـ يتطلب تدريب مكثف لاعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام التقنيات الحديثة قبل بداية تنفيذ التعليم الإلكتروني.
4ـ يحتاج إلى أعضاء هيئة تدرييس ذوي تأهيل عالٍ للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية المستخدمة في هذا النوع من التعليم، كما يحتاج أيضا إلى هيئة إدارية مؤهلة للقيام بالعملية، وإلى ومتخصصين في إعداد وتصميم البرمجيات التعليمية.
4ـ يفتقر التعليم الإلكتروني إلى التواجد الإنساني والعلاقات الإنسانية بين المعلم والطلاب، والطلاب بعضهم البعض .
5ـ ينظر المجتمع في بعض الدول إلى أن خريجي نظام التعليم الإلكتروني أقل كفاءة.
عدم وضوح الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل واضح، وعدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم الإلكتروني .
6ـ أكثر القائمين على التعليم الإلكتروني هم من المتخصصين في مجال التقنية، ولا يؤخذ برأي المتخصصين في المناهج والتربية والتعليم .
7ـ الخوف على الخصوصية والسرية للمعلومات الخاصة بالمحتوى أو الامتحانات من الاختراق .
الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات لمتابعة الجديد في التقنية.
8ـ الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عال من الجودة، ذلك كون المنافسة عالمية.
ويمكن أن يضاف إلى ما ذكر ما يلي :

9ـ التركيز على التعلم من خلال التعليم الإلكتروني يضعف مهارات الكتابة والإملاء لدى الطلاب.
10ـ أن التعامل مع الأجهزة وطول الجلوس أمام الحاسب الآلي قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الطلاب.
11ـ أثبت البحث العلمي أن التعليم الإلكتروني قد يضعف الذكاء العاطفي للطالب.
زملائي الكرام أنتظر إضافاتكم ونقاشاتكم

رد
د.محمد أدم
16 مارس 2010 عند 6:40 م
التغلب علي بعض سلبيات التعلم الالكتروني

نعم هناك بعض السلبيات والكمال لله ،ولكن مع تطور التقنيةيتم معالجة بعض السلبيات نذكر منها مثلاً :

إن التعليم الالكتروني يركز في التعلم على حاستي السمع والبصر فقط ، ولكن اليوم ومع تطور التقنية وظهور المستشعرات sensors أصبح المتعلم يوظف حاستي الشم واللمس بالاضافة إلي السمع والبصر في التعلم الالكتروني وخير مثال على ذلك مايعرف بالمحتبرات المحوسبة في العلوم Computer Based Science Labs

رد
سيف الدولة
16 مارس 2010 عند 11:12 م
لماذا ننظر إلى السلبيات ما دام الإيجابيات أكثر منها، أعتقد أنه مع الممارسة وتطويع التقنية سوف يوجد ما يعوض ذلك النقص في التواجد الإنساني، كما أشار الدكتور آدم

رد
أ.محمد حضرة
17 مارس 2010 عند 6:31 م
لدى صديق حميم جداً كان سبب صداقتنا عمل مشترك حيث عرفنى بة أحد الاصدقاء وكان سبب تعريفة لى هو استشارة فنية وبعدها تطورت المسألة الى تبادل الاسئلة والاستشارات بينى وبين هذا الصديق الجديد , ووجدت منة معين هائل لا ينضب من العلم والمعرفة و قابلية للتعاون لا حدود لها ثم اصبحت العلاقة بيننا شخصية جدا حيث أعرف كل امورة واسرارة واشاركة فى همومة ومشكلاتة ويشاركنى هو بنفس القدر وأنا الان استشيرة فى جميع أمورى الخاصة و العامة واجدة خير مشورة . وانا الان اعرف جميع افراد اسرتة وبعض اصدقائة ويعرف هو جميع افراد أسرتى . وحاليا لابد ان نلتقى يومياً تقريباً. ونحن الان نعرف بعضنا منذ اربع سنوات تقريباً

الجديد فى الأمر أن هذا الصديق لم أقابلة إلى الأن حيث أنة فى قارة وأنا فى قارة أخرى.

هذة قصة من مئات التجارب الموجودة الأن فعلياً

سبب ذكرى لها هنا للدلالة على أن أي شكل من أشكال التفاعل بين البشر يمكن أن يكون إلكترونيا ولكن بشكل جديد من وجهة نظرى المتواضعة أن التعليم الالكترونى ليس لة أي سلبيات كمفهوم وفكرة وخاصة مسألة التواصل والتفاعل حيث أن هذا التواصل والتفاعل يمكن أن يكون الكترونياً بجميع أشكالة وتداعياتة من نقاش وأختلاف واتفاق ومزاح اثناء الدروس.

فيما يتعلق بالمسائل الاخرى من مشاكل فى الشبكة ومشاكل فى البرمجيات ……. وغيرة فهذة كما ذكرت فى مكان سابق أنها مشاكل فنية ستكون محلولة بالتطور الطبيعى ولكنى اناقش المسألة من ناحية مفهوم وفكرة. .

وللحديث بقية

رد
د.هاني حافظ
18 مارس 2010 عند 8:05 م
فقدان العلاقة

اهم سلبيات التعليم الإلكتروني فى راى الشخصى:

هو فقدان العلاقة بين الاستاذ و الطالب.
فالتعليم ليست عملية تلقينية للدروس العلمية فقط بل هى عبارة عن تبادل للخبرات بين قطبى العملية التعليمية.و التركيز على التعليم الإلكترونى سوف يفقد هذة العلاقة. فالعملية التعليمية هى علاقة مشتركة تتيح الفرصة للطالب لإكتساب بعض الخبرات التى يتمتع بها الاستاذ وفى نفس الوقت يستطيع الاستاذ معرفة جميع المعوقات التى يواجهها الطلاب فى تحصيل دروسهم. ولذلك فيجب أن يكون التعليم الإلكترونى مقترن بالتعليم التقليدى حتى يتيح الفرصة لأكتساب جميع فوائد الطريقتين بدون الاخلال بالعملية التعليمية و العلاقة المزدوجة بين قطبيها.

رد
د.عامر مترك البيشي
19 مارس 2010 عند 9:59 م
دكتور هاني مرحبا بك معنا في مدونة مجتمع الممارسة

فعلا هناك مخاوف من فقدان الجانب الاجتماعي عند توظيف التعليم الإلكتروني الكلي(عن بعد)،ولكن في نظري بأن البرمجيات الاجتماعية سوف تقلل من تلك المخاوف خاصة وأننا في ثورة أدوات الويب 2,0 حيث أصبح التشبيك والتقارب والتفاعل الاجتماعي هو السمة المسيطر بخلاف أنظمة إدارة التعلم.

رد
أ.ألمك المساعد
19 مارس 2010 عند 11:33 م
سوف اجعل واحدة من النقاط التي ذكرها الأخ د. مترك مدخلاً لواحدة من السلبيات التي تحد من استخدام التعليم الالكتروني والتي نراها واقعاً في مجتمعنا.
النقطة الخامسة التي ذكرها الأخ مترك: ينظر المجتمع في بعض الدول إلى أن خريجي نظام التعليم الإلكتروني أقل كفاءة.
في اعتقادي ان هذه المجتمعات لها الحق في عدم تقبل هذا النوع من التعليم وخاصة التعليم الالكتروني البعيد. ولذلك بسبب ان عملية التعليم الغرض منها أولاً توصيل معلومة إلى متعلم وثانياً التأكد من ان هذه المعلومة قد تم استيعابها تماماً. هنا تكمن المشكلة كيف لنا التأكد من المعلومة قد تم استيعابها. في اعتقادي هذه أهم المشكلات التي يجب ان تراعى في التعليم الالكتروني حتى يجد القبول والانتشار.

رد
أ.محمد يحي
20 مارس 2010 عند 5:24 ص
من السلبيات التى ذكرها د.عامر
ان التعليم الإلكتروني لا يرتكز على كل الحواس، بل على حاستي السمع والبصرفقط دون بقية الحواس
طيب ما التعليم التقليدى ايضا يرتكز على السمع والبصر فقط ونادرا ما يستخدم اللمس والتفاععل يكون نادرا ايضا مع زيادة عدد الطلاب
واعتقد انة مه وجود التقنيات الحديثة كالواقع الإفتراضى استطاع التعليم الإلكترونى ان يتعامل مع حاسة اللمس بخلاف تم التفاعل يكون تفاعل من نوع خاص لكل متعلم على حدى طبقا لقدراتة وأمكانياتة فهو تفاعل افضل من التفاعل الفصلى العام لكل الطلاب
كما ان البرمجيات الإجتماعية حلت مشكلة التفاعل الصفى بين الطلاب

رد
محمد القحطاني
20 مارس 2010 عند 11:59 م
حياك الله دكتور المك

فعلا قضية الموثوقية بنتائج التقويم ومخرجات التعليم الإلكتروني تثير جدلا كبير،فهناك من يرى أن برامج الاختبارات والتقويم الملحقة بنظ إدارة التعلم lmsيمكن أن تحل الموضوع خاصة بتطورها ودخول عنصر التزامنية والتحكم فيها،وهناك من يحث على الأخذ بالنموذج الجين بحيث يتم التقويم داخل أسوار المؤسسة،وفي نظري أن هناك عدة حلول لهذه المعظلة وتنبع من كيفية التوظيف والنموذج المتبع في التعليم الإلكتروني نفسه

رد
محمد القحطاني
21 مارس 2010 عند 12:02 ص
أتفق بشكل كبير مع ما ذكره الدكتور محمد يحي من تقنية الواقع الافتراضي والمعامل التخيلية والبرمجيات الاجتماعية مثل الويكي والمدونات والشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك وماي سبيس قد حلت جزء كبير من المشكلة

رد
kku1234
31 مارس 2010 عند 11:18 م
مزايا التعليم الإلكتروني الافتراضي وبعض من سلبياته.

الانخفاض الكبير في التكلفة:فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية كما أنها لاتحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم.
الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة العالمية للمعلومات.
فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع الطالب على المشاركة دون خوف أو خجل.
إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.
لم تعد عملية التعليم والتعلم محصورة في توقيت أومكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم .
هذا التعليم يعد ضروري لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمتعلمين في عصر العولمة الذين يريدون استكمال تعليمهم ولا يقدرون على الالتحاق بالجامعات التقليدية .

وحتى لايكون هناك تحيز ومهما تكن المميزات مغرية فان هناك عيوب وسلبيات لهذا النوع من التعليم:

1-إن هذا النوع من التعليم لا يحقق التفاعل الحقيقي بين الطلاب لأن كل منهما يعيش في منطقة معينة حيث إن وجود الطالب داخل الفصل التقليدي يحقق تفاعل اكبر ولكن الباحثين يرون أن تخفيض هذه المشكلة يكون من خلال استخدام البريد الإلكتروني ,فيديو الاجتماعات وغرف الدردشة.

2- الانتقال من منطقة إلى أخرى أو من دولة إلى أخرى يحقق العديد من الايجابيات: التعرف على عادات وتقاليد جديدة,الاتصال والتفاعل مع طلاب من مجتمعات مختلفة,التعلم من النظم والقوانين المختلفة من تلك الدول,وهذا لا يمكن أن يتحقق بواسطة التعليم الافتراضي.

رد
ربيع
31 مارس 2010 عند 11:28 م
(1) عدم وضوح أسلوب وأهداف هذا النوع من التعليم للمسؤولين عن العمليات التربوية

(2) الأمية التقنية : مما يتطلب جهداً كبيراً لتدريب وتأهيل المعلم والطالب استعداداً لهذه التجربة

(3) التكلفة المادية من شراء المعدات اللازمة والأجهزة الأخرى المساعدة والصيانة

(4) إضعاف دور المعلم كمشرف تربوي وتعليمي مهم وارتباطه المباشر مع طلابه وبالتالي قدرته

على التأثير المباشر

(5) إضعاف دور المدرسة كمؤسسة تعليمية هامة في المجتمع لها دورهـــــا الهام في تنشئة

الأجيال المتعاقبة

(6) ظهور الكثير من الشركات التجارية والتي هدفهــــا الربح فقط والتي تقوم بالأشراف على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلبيات التعليم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الرابعة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: التعليم الالكترونى وتوظيفه فى التعليم-
انتقل الى: