منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العمليات الفنيه فى المكتبات المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد عطية عوض




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2012

العمليات الفنيه فى المكتبات المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: العمليات الفنيه فى المكتبات المدرسية   العمليات الفنيه فى المكتبات المدرسية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18 2012, 00:47

الفهرسة والتصنيف هما جناحا الإعداد الببليوجرافي للمواد المكتبية سواء أكانت مطبوعة أم غير مطبوعة وفي هذا يقول ج. بريام دانتون- أحد علماء المكتبات: ((إن الفهرسة والتصنيف توأمان وهما مفتاحا التنظيم الفني للمكتبات. إذ يستحيل بدونهما اختيار الكتب كما يستحيل البحث والتنقيب وتوجيه المطالعين والانتفاع الكامل بمقتنيات المكتبة )) ولعل من أكثر ما يشغل بال المكتبيين التغيرات التي أدخلت على المقتنيات الفهرسة الوصفية والتعديلات المستمرة في خطط التصنيف والتضخم المتنامي في قوائم رؤوس الموضوعات لاستيعاب المصطلحات الجديدة التي أفرزتها المعطيات المعرفية الحديثة في مجالات العلم والتكنولوجيا ويحتم كل هذا إطلاع المكتبيين بعامة والقائمين منهم بعمليات الإعداد الببليوجرافي في المكتبات ومراكز المعلومات بخاصة على التطورات الحديثة التي تتصل بمختلف عناصر هذا المجال ليواكبوا هذه التغيرات من ناحية وليقوموا بتطبيقها تطبيقا سليما من ناحية أخرى ولقد حدثت تطورات عديدة في مجال الفهرسة والتصنيف وقائمة رؤوس الموضوعات حيث في مجال الفهرسة الوصفية صدرت الطبعة الثانية المراجعة من قوانين الفهرسة الأنجلو أمريكية (AACR2-R) وفي مجال الفهرسة الموضوعية صدرت (قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى للأستاذ الدكتور شعبان عبد العزيز خليفة والدكتور محمد عوض العايدي وطبعة موجزة منها للمكتبات المدرسية ويتكون الكتاب من ثمانية فصول ويتدرج الكتب تتدرج منطقي متسلسل وفقا لترتيب العمليات الفنية في المكتبات ويتناول الفصل الأول الفهرسة والفهارس كمقدمة ضرورية لتعريف أخصائي المكتبات بأهمية الفهارس وأشكالها وأنواعها فضلا عن حقول الوصف في البطاقات وأبعادها وعلامات الترقيم المستخدمة وخصص الفصل الثاني لتبيان أجزاء الكتاب وأهمية كل جزء منه ويتناول الفصل الثالث قواعد اختيار المدخل بالمؤلف والعنوان ويبين الفرق بين المداخل الرئيسية والمداخل الإضافية التي تعد لكل مادة من مواد المكتبة أما الفصل الرابع فيتناول وصف المواد المطبوعة من كتب ودوريات وخصص الفصل الخامس لبيانات وصف المواد غير المطبوعة خاصة وقد حفلت هذه الفصول الثلاثة من الثالث إلى الخامس بالكثير من الأمثلة والنماذج لتيسير تطبيق القواعد سواء في اختيار المداخل أم في بيانات الوصف ويتناول الفصل السادس الشق الثاني من الوصف الببليوجرافي وهو التصنيف فأشتمل على أهم التعديلات التي أدخلت على نظام تصنيف ديوي العشري حتى يصبح صالحا للمكتبات العربية وبيان الجداول الإضافية المساعدة وكيفية تكوين أرقام التصنيف كما احتوى على جداول بالترتيب الرئيسية للتصنيف وخلاصتيه الثانية والثالثة ويبحث الفصل السابع في التحليل الموضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمليات الفنيه فى المكتبات المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطوير المكتبات المدرسية
» تطوير المكتبات المدرسية
» المكتبات المدرسية ... والتعلم
» تقييم المكتبات المدرسية
» تفعيل دور المكتبات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: