منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوظائف الأساسية فى المكتبة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد عطية عوض




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2012

الوظائف الأساسية فى المكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الوظائف الأساسية فى المكتبة المدرسية   الوظائف الأساسية فى المكتبة المدرسية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18 2012, 00:36

الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية:

يمكن تحديد الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية على النحو التالي:
1- توفير المصادر التعليمية.
2- تدعيم المناهج الدراسية.
3- تدعيم الأنشطة التربوية.
4- التربية المكتبية للتلاميذ.
5- تنمية عادة القراءة و الإطلاع.
6- تنمية قدرات و مهارات المعلمين .

أولا: توفير المصادر التعليمية:
يأتي هذا الدور للمكتبة المدرسية في مقدمة الوظائف الأساسية التي تقوم بها إذ أنها دون توفير هذه المصادر على اختلاف أشكالها وفق معايير مناسبة , لا يمكنها النهوض ببقية الوظائف الأساسية الأخرى ,و تفشل في تحقيق أهدافها , و تصبح اسما على غير مسمى.
كما أن فعالية هذه الوظائف و الخدمات و الأنشطة تتأثر بالضرورة بمدى قوة مجموعات المصادر التعليمية بها و نوعياتها و قدرتها على تلبية كافة احتياجات المستفيدين من تلاميذ و معلمين.
و من الطبيعي أن توفير المصادر التعليمية ليس مقصودا في حد ذاته , و إنما هو وسيلة المكتبة المدرسية إلى تقديم خدماتها ,و لذلك فإن تنظيم هذه المصادر و إعدادها فنيا للتداول يأتي في المرحلة التالية , و هي مرحلة هامة لا يمكن الاستغناء عنها أو التقليل من شأنها , فلا يمكن أن تكون هناك مكتبة دون تنظيم فني و ترتيب موضوعي يسهل استخدام مقتنياتها.

ثانيا: تدعيم المناهج الدراسية:

غيرت الاتجاهات الحديثة للتعليم المفهوم التقليدي الذي كان مرتكزا على الجانب الفكري و اختزان المعلومات دون غيره من الجوانب الأخرى, و الذي أصبح لا يتفق مع احتياجات العصر , و ذلك لأن التركيز على المعرفة وحدها لا يوفر الشروط الملائمة للتعليم الذي يحدث التغيير الاجتماعي.
و لقد اعتمدت مدارسنا على الكتاب المدرسي المقرر دون غيره من الكتب, على اعتبار أنه يفسر المنهج و يشرحه و يلتزم به المعلم و التلميذ التزاما تاما.
و مما لا شك فيه أن الكتاب المدرسي وحده لا يستطيع أن يحيط إحاطة كاملة بالمعلومات المتصلة بالمواضيع التي يتناولها , إذ أن حجمه و طريقة تأليفه و وضعه لا تيسر تناول الوحدات الأساسية للمناهج المقررة بطريقة شاملة جامعة.
و من هنا يأتي دور المكتبة المدرسية في تدعيم المناهج الدراسية و خدمة أبعادها التعليمية و التربوية و النفسية, و قد أثبتت عدة بحوث بالولايات المتحدة الأمريكية وجود علاقة وثيقة بين جودة المكتبة و خدماتها في المدارس و بين المستوى العلمي و التحصيلي للطلاب, إذ أنها القوة الدافعة للعملية التربوية و هي وسيلة من أهم الوسائل التي يعتمد عليها في دعم و إثراء المناهج الدراسية.

ثالثا: تدعيم الأنشطة التربوية:

الأنشطة التربوية من أهم المجالات الحيوية التي تتيح للطلاب اكتساب خبرات و مهارات و قيم جديدة , عن طريق مواقف تعليمية حقيقية, إذ أن ممارستهم لهذه الأنشطة يساعد على نمو قدراتهم و ميولهم , علاوة على الإسهام في التنشئة الاجتماعية لهم.
و هنا يأتي دور المكتبة المدرسية في تحقيق الأهداف التالية:
- تمكين الطلاب من ممارسة مختلف ألوان النشاط الفردي و الجماعي تبعا لميولهم و قدراتهم.
- الانتفاع بوقت الفراغ و استثماره في أعمال جدية و ترفيهية.

- اكتساب خبرات و مهارات في حل المشكلات في جو ديمقراطي خارج حجرات الدراسة.
- تنمية مهارات و قدرات الطلاب و اكتشاف الميول القرائية و الأدبية و العلمية و الحرفية.

رابعا: التربية المكتبية للتلاميذ:

تهدف التربية المكتبية إلى إكساب التلاميذ القدر الكافي من القدرات و المهارات التي تمكنهم من الاستخدام الواعي و المفيد لمختلف أنواع المكتبات , و تزويدهم بال ضروري من المعلومات المكتبية اللازمة لمواصلة ترددهم على المكتبات قصد التعليم الذاتي و المستمر الذي يعد من أهم متطلبات عصرنا الدائم التغير.
و مما لا شك فيه أن اكتساب المهارات المكتبية خلال سنوات الدراسة بمراحلها المختلفة من أهم أهداف المكتبة المدرسية , إذ أنها أول ما يقابل المستفيد من أنواع المكتبات , و سيعتمد استخدامه لها على مدى ما توفره له من خبرات و مهارات مكتبية أثناء فترة دراسته .

خامسا: تنمية عادة القراءة و الإطلاع:

القراءة أساس التحصيل الدراسي و وسيلة من أهم وسائل كسب المعرفة و الثقافة, و نتيجة للبحوث التربوية العديدة التي تناولت القراءة تغير مفهومها و أصبحت : " عملية فكرية عقلية يتفاعل القارئ معها و يفهم ما يقرأ و ينقده و يستخدمه في حل ما يواجهه من مشكلات , و الانتفاع بها في المواقف الحيوية" بعد أن كان مفهومها القديم يقتصر على الإدراك البصري للرموز المكتبية و التعرف عليها.
و على الرغم من تطور وسائل الاتصال الحديثة و تنوعها و قدرتها على بث المعلومات و الثقافة و المعرفة في أوعية غير تقليدية لا تعتمد على الكلمة المكتوبة , و استخدام هذه الوسائل بنجاح في العملية التعليمية , إلا أن القراءة ستظل عماد العلم و المعرفة و الثقافة .
و الهدف العام الذي تسعى الخدمة المكتبية المدرسية إلى تحقيقه هو جعل الكتب و القراءة جزءا هاما من حياة الفرد اليومية, و تيسير نقل الثقافة من طابع الاستماع و المشافهة إلى الاتصال المباشر بمصادر المعرفة.

سادسا: تنمية قدرات و مهارات المعلمين:

المعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية التعليمية, و هو أساس نجاح النظام التعليمي ككل في تحقيق أهدافه , بل إن كفاءة العملية التعليمية ترتبط أساسا بمستواه المهني و الثقافي و الفكري.
و تأتي أهمية المكتبة في الإسهام الجدي في النمو المهني و الثقافي للمعلمين في كونها المرفق الوحيد بالمدرسة الذي تتوافر فيه المصادر التربوية على اختلاف أشكالها , فعندما تقوم المكتبة المدرسية ببناء و تنمية مجموعاتها يجب أن تضع في حسابها تكوين مجموعتين متميزتين , الأولى خاصة بالتلاميذ و الثانية خاصة بالمعلمين , و جرى العرف أن تتضمن هذه المجموعة المواد المكتبية التي تعين المعلمين في تحضير دروسهم و في تحسين أساليبهم الفنية من ناحية , و في التعرف على كل جديد في مجال مهنة التعليم من ناحية أخرى , لذا فإنها تشتمل على مجموعة منتقاة من الكتب المهنية الحديثة بالإضافة الدوريات التربوية و البحوث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوظائف الأساسية فى المكتبة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة المدرسية:- الماهية / الأهداف / الوظائف
» الوظائف الأساسية للمكتبة
»  الاحتياجات الأساسية للتطور والتطوير فى المكتبة المدرسيه
» من هو أمين المكتبة المدرسية ؟
» وظائف المكتبة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: