منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المكتبات المدرسية ... والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد عطية عوض




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2012

المكتبات المدرسية ... والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: المكتبات المدرسية ... والتعلم   المكتبات المدرسية ... والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18 2012, 00:34

المكتبة المدرسية...و التعلم.

يرتبط تطور النظام التعليمي و المناهج الدراسية بالاتجاه نحو التعلم الذاتي و التعليم المستمر, و يتطلب ذلك توجيه الطلاب نحو المكتبة و إكسابهم المهارات اللازمة لاستخدامها .
إذ أن المهمة الرئيسية الموكلة للمكتبة المدرسية هي توفير و تنظيم مصادر و أوعية المعلومات المختلفة لدعم العملية التعليمية ,و إن توظيف مصادر المعلومات المتاحة بالمكتبة المدرسية لخدمة المناهج الدراسية سوف يجعل منها قوة تعليمية فعالة ,تسهم بفعالية في تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية.
و المدرسة – في ظل الاتجاه نحو التعلم الذاتي و التعليم المستمر – لا تستطيع أن تؤدي رسالتها على الوجه الأكمل ما لم يتوافر للطلاب مكتبة مدرسية تساعدهم على استيعاب و فهم ما تشتمل عليه الكتب و المناهج الدراسية ,و توسع مداركهم لما تحتويه من المصادر المتعددة ذات المعلومات الغزيرة , و التي عادة ما تكون أكثر اتساعا في معلوماتها من الكتاب المدرسي .
و لقد انعكست الاتجاهات المعاصرة التي صاحبت التطور العلمي و التكنولوجي المكتبة المدرسية ,بوصفها محورا تلتقي فيه الأنشطة التعليمية في المجالات المختلفة,لذا وجب على المكتبة المدرسية مواكبة هذه الاتجاهات فأصبح يطلق عليها:
- مركز المعلومات.
- المكتبة الشامــلة.
- مركز التعـــــــلم.

1.1- المفهوم المعاصر للمكتبة المدرسية:

لقد توصل الباحثون في مجالات التربية و علوم المكتبات إلى تعريف المكتبة المدرسية بمفهومها الحديث على أنها:" المجموعات المنظمة من مواد مطبوعة و مواد غير مطبوعة أي(مصادر المعلومات) الموجودة في مكان واحد داخل المدرسة تحت إشراف فني متخصص" .
و بذلك فقد تغير مفهوم المكتبة التقليدي حيث تداخلت مع مجموعات المكتبة التقليدية مجموعات المواد السمعية و البصرية, لتكون وحدة متكاملة و شاملة فأطلق عليها المكتبة الشاملة, و لقد أثر ذلك في وظيفة المكتبة المدرسية و على أهدافها و خصائصها و أعطتها التنوع و الثراء و القدرة على مواجهة التغيرات المستمرة في المناهج و المقررات الدراسية,و من ثم النظم التعليمية, و كذلك لمواكبة التطورات الاجتماعية و الاقتصادية في المجتمعات المتقدمة.
و هكذا فلم يعد للمكتبة معنى مرتبطا بالكتاب فقط, بل اتسع ليشمل المجموعات كافة المختارة من المواد التعليمية و الدراسية و التثقيفية , إضافة إلى المواد التوضيحية.
و الكتاب في المكتبة المدرسية يهدف في المقام الأول إلى مساندة المنهج و إشباع حاجات الطلاب, سواء للعمل المدرسي أو الترويح بمعناه الواسع, كما يهدف الكتاب أيضا إلى إيجاد توازن بين الحاجات المختلفة للموضوعات و الميول بحيث يراعي رغبات و تطلعات الموهوبين و متوسطي الفهم و الإدراك , أو ذوي الفهم العادي و كذلك المتخلفين دراسيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكتبات المدرسية ... والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطوير المكتبات المدرسية
» تطوير المكتبات المدرسية
» تفعيل دور المكتبات المدرسية
» تقييم المكتبات المدرسية
» تقييم المكتبات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الخامسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: المكتبة المدرسية وتوظيفها فى التعليم-
انتقل الى: