منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لتعلم الإلكتروني التعاوني (ECL) E-Cooperative Learning

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشحات



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

مُساهمةموضوع: لتعلم الإلكتروني التعاوني (ECL) E-Cooperative Learning   الأربعاء مارس 21 2012, 13:17

لتعلم الإلكتروني التعاوني (ECL) E-Cooperative Learning

بعد أن كان الطلاب يجلسون معا في الفصل الدراسي يستطيعون الآن أن يتعاونوا وهم جالسون في أمكان متفرقة حول العالم خلال شبكة الإنترنت، ويقوم كل متعلم بإنجاز المهام والأنشطة الموكلة إليه في أي زمان وأي مكان خلال أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة المتاحة على الإنترنت، ومن خلال موقع تعليمي يتيح عديد من مواد ومصادر التعلم الإلكترونية ويشجع على التعاون ويقوم على استراتيجيات ومبادئ التعلم التعاوني.

ويكون التعاون الإلكتروني بين الطلاب من خلال شبكة الإنترنت عن طريق الاتصال المتزامن باستخدام مؤتمرات النص والصوت والصورة والمناقشات عن بعد، أو الاتصال غير المتزامن باستخدام البريد الإلكتروني، اللوحات الإخبارية، المنتديات، نقل الملفات، صفحات الويب، وقوائم الخدمات.

فيعرف"برودي وآخرون" التعلم الإلكتروني التعاوني (ECL) E-Cooperative Learning بأنه "استراتيجية تساعد المتعلمين على التعلم معا Learn Together والعمل معا على التعلم Get Together to Learn". كما يعرفه أيضا أنه أسلوب عمل باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



ويؤكد"يودكووسكي" أن المقابلات الالكترونية عبر الإنترنت E-Meeting توفر المال والوقت والجهد، وتشجيع على العمل الجماعي والتعاوني، والتغلب على المسافات الجغرافية، وتخطى عوائق اللغات.



ويمكن تعريف التعلم التعاوني الإلكتروني E-Cooperative Learning بأنه:موقف تعليمي يتم فيه توزيع المتعلمين إلى مجموعات صغيرة أو كبيرة مكونة من مُتعلِمين أو أكثر يعملون معا من أجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة وذلك من خلال تناولهم لموضوعات مصحوبة بأنشطة، واختبارات إلكترونية وذلك من خلال تفاعلهم معا عن طريق أحد المواقع التعليمية المصممة لذلك، وباستخدام أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن المتاحة عبر شبكة الإنترنت ويتم ذلك وفقا لتعليمات وإجراءات محددة وتحت إشراف وتوجيه ومتابعة المعلم.



أهمية التعلم الإلكتروني التعاوني:



يرى"ربورتس" أن التعاون القائم على الكمبيوترLearning(CSCL) Computer-Supported Collaborative مكون ضروري لخلق بيئة تعلم فعالة Effective Learning Environment حيث يتيح للمتعلم الفرصة لكي يناقش Discuss، يجادل Argue، يتفاوض Negotiate، ويشترك في بناء المعرفة Constructing Knowledge من خلال عملية المناقشة والتفاعل مع الأقران والخبراء عن طريق المؤتمراتِ Conferences، ومن خلال إتاحة الكتب، والمجلات Journals، والمقالات Articles، أو مجموعات البحث Research Groups،. وهناك نظام لدعم للعمل التعاوني من خلال الويب يسمىBasic Support for Cooperative Work (BSCW) يسمح بالتشارك في العمل Shared Workspace، وتحميل الملفات Document Upload على الويب، والإخطار بالأحداث Event Notification، وإدارة المجموعة Group Management.



ويشير"بانتز" إلى الأهمية الأكاديمية Academic Benefits للتعلم التعاوني (CSCL) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب Critical Thinking Skillsمن خلال التدريب على مهارات التفكير العليا، ومساعدتهم على توضيح الأفكار من خلال المناقشة، وتعزيز بناء وممارسة المهارة Skill Building and Practice، وتطوير مهارات الاتصال Communication Skills، وتحسين عملية استدعاء المحتوى النصي Text Content، وذلك من خلال المناقشات التعاونية Cooperative Discussions، وتوفير بيئة تعليم وتعلم نشطة تشجع الطلاب على التعلم الاستكشافي Exploratory Learning، وعلى إتقان المهارات، وتحمل مسئولية التعلم Responsibility for Learning، وعلى إدارة المواقف بفاعلية Effective Management، وتوفير استراتيجيات تدريس فعالة Effective Teaching Strategies، مع تحسين نتائج الفصول Classroom Results من خلال اتجاهات الطلاب الايجابية نحو موضوع التعلم، والمنافسة الناجحة في أداء المهام، وتزويد الطالب بمهارات إدارة الذات Self Management Skills، وتزويده بطرق حل المشكلات Solving-Problem وذلك من خلال اشتراك الطالب ذي القدرات المنخفضة في مجموعة مع الطلاب ذوى الإنجاز الأعلى مما يساعدهم على تحسين الأداء.



ويوضح"ربورتس"(Roberts,2005)الأهمية النفسية للتعلم التعاوني(CSCL) Psychological Benefits حيث يزيد من احترام ذات طلاب Students' Self-Esteem، ويساعد على انخفاض القلقReduce Anxiety، ويحسن من الرضا النفسي Satisfaction للطالب عن خبرة التعلم Learning Experience، ويشجع الطلاب على قبول المساعدة والإشراف من نظائرهم، ويكون اتجاهات إيجابية Positive Attitudes نحو المعلمين أو المدربين Instructors.



ويقدم التعاون على الإنترنت والمشاريع الجماعية خبرات تعليمية مهمة Learning Experiences ، والاهتمام بالتعلم المتمركز حول الطالب Student-Centered Learning من خلال إتاحة الفرصة له لاستخدام أساليب تعلم متعددة Multiple Learning Styles، والتدريب على مهارات الاتصال Communication Skills، وممارسة التفكير الناقد Thinking Critical، وكذلك تقسيم العمل Labor Division of، والمشاركة في الأفكار Share Ideas، والمناقشات الشفوية التي تحدث أثناء عمل المشروع بين أعضاء المجموعة ذات فوائد معرفية للطلاب Cognitive Benefits، ويزيد من دافعية الطالب للبحث عن المعلومات واستكشاف العديد من المجالات الجديدة والصعبة بمساعدة المجموعة، وتحسين وتطوير مهارات الطالب مثل التحليل، الاتصال والتقييم.



ويتضح مما سبق الأهمية الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للتعلم التعاوني القائم على الإنترنت، ودوره في جودة التعليم الجامعى وقبل الجامعى وتحقيق الأهداف التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لتعلم الإلكتروني التعاوني (ECL) E-Cooperative Learning
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة الاولى التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: تكنولوجيا التعليم وتوظيفها فى تطوير التعليم-
انتقل الى: