منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثانيا: تأثيره على المعلم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على محمد صابر




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

ثانيا: تأثيره على المعلم: Empty
مُساهمةموضوع: ثانيا: تأثيره على المعلم:   ثانيا: تأثيره على المعلم: I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18 2012, 00:33

اتفق المتخصصون في مجال التعليم أنه من ضمن شروط التعلم الالكتروني أن يكون المعلم على دراية بجميع أدواته التي يستعملها عند التدريس عبر الشبكات، خاصة وان المعلم في هذا النظام يحتاج للإجابة الفورية على كثير من الأسئلة، وإذا اعتمد على وجود فني بجواره في كل كبيرة وصغيرة لفقد المصداقية عند أبداء رأيه أمام طلابه فلشخصية المعلم دورا كبير في نجاح دوره في التعلم الالكتروني وهي مرتبطة بشخصيته، حيث هناك نوعين، النوع الأول، ويطلق عليه الفرد ذو الشخصية التي تركز أفكارها على ذاتها، وهذا النوع يتحاشى النقاش بشكل جماهيري، لأنه يرغب أن يدرس كل ما يأتيه، فيتفكر، ويتأمل قبل أن يجيب، أو أن يعلن عن أفكاره، ومن ثم فأن هذا المعلم لا يحب الظهور في وسائل الإعلام، أو حتى أمام طلابه باستمرار، فيعرف عنه انه قليل التواجد مع طلابه، وغير موفق اجتماعيا، ومع ذلك فهو يجيد الأخذ بيد المتعلم للوصول للمعلومة، ولكن بروية وتفكر!!!
أما النوع الثاني من المعلمين وهو الفرد ذو الشخصية التي ترتكز على ما هو خارج ذاتها، حيث انه لديه القدرة على أن يجذب انتباه من حوله من خلال الاتصال الشفهي، ويتميز هذا المعلم بنجاحه اجتماعيا، إلا أن وقته دائما مشغول بإرضاء الغير ولا يعطي وقتا للتأمل والتفكير في دقائق المعلومات.
فالتعلم الالكتروني كبيئة افتراضية خالي من تعبيرات وجه المعلم وأيضا التنغيم الصوتي الموجود في اللهجة، وغيره من أمور تعد من أساسيات التواصل بين المعلم والمتعلم في التعليم التقليدي، فماذا سيكون حال التعليم التطبيقي الذي يعتمد على جو الألفة بين المعلم والمتعلم، التواصل لا من خلال التنغيم الصوتي ولغة الإشارة أحيانا بل من خلال الإيماءات والإيحاءات عند البدء في تشغيل آلة ما، أو عند عمل بيان عملي لخطوات تشغيل مجموعة أجهزة متزامنة أو متتابعة معا، أين أدوات التعلم الالكتروني التي تصل بالمتعلم لمرحلة الإتقان في الأداء في حالة عدم وجود المعلم إمامه أمام الماكينة؟، فيتعرف على ما ينبغي فعله وقت البدء في الإجراء العملي، أم سيظل المتعلم في كل حياته التدريبية في تعلم افتراضي!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانيا: تأثيره على المعلم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثالثا: تأثيره على الخطط والبرامج الدراسية:
» دور المعلم في التعليم الالكتروني ؟واهم الصعوبات التي يصادفها المعلم ؟ مع حل تلك الصعوبات؟
» دور المعلم فى عصر الانترنت
» دور المعلم فى عصر الانترنت
» دور المعلم في عصر الإنترنت:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: