منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية)

منتدى الدكتور محمد جابر يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للجوانب السلبية لاستخدام التعلم الالكتروني على أربعة محاور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على محمد صابر



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

مُساهمةموضوع: للجوانب السلبية لاستخدام التعلم الالكتروني على أربعة محاور    الأربعاء أبريل 18 2012, 00:31

:المحور الأول المتعلم
1- الابتعاد عن الممارسة الفعلية ( التفاعلية الافتراضية):
ظن البعض أن التعلم عبر الشبكات من أهم ما يميزه هو التفاعلية بين المتعلم وما يقدم إليه عبر الموقع التعليمي الالكتروني، وأن الايجابية شرط لتحقيق هذا التعلم، وانه إذا كان التعلم التقليدي القائم على المجموعات الصغيرة يتميز بالتفاعلية فأن التعلم الالكتروني يحقق نفس الهدف، على اعتبار أن نظام التعلم الالكتروني بني على تحكم الطالب في عملية التعلم، وهذا الاعتقاد مقبول بشرط المتابعة والإدارة من جهة المعلم وهذا غير متوفر، ويصعب توفير معلم لكل متعلم وخاصة عند تعلم المهارات التي يقوم عليها التعليم التطبيقي، فالخيرة الحقيقية هي أم الخبرات، وإذا توفرت تحقق الهدف المرجو، ولكن إذا اعتاد المتعلم على تعلم مهارته كالتعامل مع الأجهزة والأدوات، ربما فقد الخبرة الحياتية 2-الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر :
ومن المعروف أنه من متطلبات التعلم عبر الشبكات، متابعة المحتوى التعليمي الالكتروني بحيث يستمر المتعلم في تتبع خطوات تفسير المفهوم التعليمي منذ البدء في عرضه حتى الانتهاء، وإذا حدث فجوة أثناء متابعته أدى ذلك إلى فقدان تفاصيل هذا المحتوى ومن ثم فقدان استيعاب المفهوم التعليمي بأكمله، وهذا المطلب يفرض على المتعلم في هذا النظام من التعلم أن يستمر لفترات طويلة في التدقيق في شاشة الكمبيوتر أثناء تعلمه، وفي هذا أشارت العديد من الدراسات الطبية أن عين الإنسان غالبا ما تصاب بأمراض متعددة ذات صلة بالأشعة الكهرومغناطيسية
علاوة على ما سبق فإن العين بطبيعتها البيولوجية غير مؤهلة للتركيز علي شاشات الكمبيوتر، فالمعروف أن الشاشة تتكون من نقاط ضوئية صغيرة Pixels تكون صورة الشاشة، وكل نقطة ضوئية تحتوي على ثلاث درجات لونية وهي الأحمر والأخضر والأزرق RGB متفاوتة في شدة إضاءتها، ولذا فإن الاختلاف في هذه الدرجات الضوئية لهذه الألوان يعمل على إجهاد أعصاب العين عند استمرار النظر إلها لفترة طويلة، خاصة وأن اغلب المواقع التعليمية على الانترنت تعتمد على استخدام الوسائط المتعددة بما فيها من صور و رسومات متحركة
3- المواقع الإباحية أثناء التعلم الالكتروني:
لا شك أن الطموح الذي يتميز به المراهقين يجعلهم دائما في حالة متابعة مستمرة لكل ما هو جديد، ومن هذا المنطلق فأنه نادرا ما يتجه المتعلم عبر الشبكات إلى السير في خطى مستقيمة عند الدخول على شبكة الانترنت إلى موقع التعلم الالكتروني الذي ينوى التعلم من خلاله، بل في الغالب ما يتصفح العديد من الصفحات سواء بإرادته أو ربما تفرض عليه من خلال الإعلانات الفياضة منذ الاتصال بالشبكة حتى الخروج منها، بل أحيانا أثناء التصفح لموقع ما، حيث غالبا ما نجد الإعلانات تنهال علينا كل لحظة،
4- ضعف لغة التواصل المقننة:
ظن البعض أن التعلم الالكتروني يعطي الفرصة لتبادل الأفكار بين المتعلمين من خلال التحاور الآني بينهم، وهذا جائز عند المتابعة المستمرة على هذه الحوارات من قبل المتخصصين أو أولياء الأمور، ولكن هذا ما لم يحدث، وخير دليل على ذلك المصطلحات الجديدة التي ظهرت بين فئات الشباب والتي تبعد كثيرا عن ثقافتنا العربية وأيضا ثقافة الغرب الدينية،
5- تدني الطموح المنطقي لدى المتعلم:
لا شك أن تدني الطموح المنطقي لدى المراهق أصبح أمرا واقعا وخاصة في المجتمعات الفقيرة والنامية، حيث لوحظ أن من سلبيات استخدام المستحدثات هو الطوفان المستمر من وسائل الإعلام بالسلع المستفزة لشعور هؤلاء المراهقين، وخاصة الإعلانات علي الإنترنت والتلفزيون
6- إدمان المتعلم بالانترنت وابتعاده عن الأسرة
لم تظهر كلمة مستخدم User إلا في مجال الكمبيوتر والمخدرات وهذا ما أشارت إله "تركلي" (Sherry, Turkle, 2004) بأن أولادنا وجدوا في الانترنت منفذ للابتعاد عن الواقع والأسرة، الذي لا يرضون عنه بسبب حال التعليم من جهة والقيود من الوالدين من جهة أخرى، واعتبره انه طريق لا رقيب له، فيفعلون ما يريدون في أي وقت، وان كان على استحياء، كما هو الحال عند تناولهم للسجائر، حتى أصبحنا نخشى أن يصبح الانترنت شيء يبعدهم عن أي شيء أخر كما هو الحال في المخدرات
7 - السلوك النفعي للمتعلمين مع انتشار استخدام الألعاب من خلال الكمبيوتر والانترنت منذ أكثر من عشر سنوات لوحظ أن الأطفال ينطمس لديهم الإحساس بين ما هو خيالي و ما هو واقعي، حيث أنهم يعادون الأعداء في هذه الألعاب ويتربصون لهم ويفعلون بالمثل مع إخوانهم في الحقيقة، فيتكون لديهم عدم الإحساس بالأمان ممن حولهم نتيجة لما ينغمسون فيه أثناء اللعب بسبب أشياء مختلقة وغير حقيقية وخارقة عن السلوك الإنساني الواقعي
8- أتساع الفجوة بين طبقات المتعلمين
نظرا لانتشار استخدام الإنترنت بين مختلف أنماط المتعلمين من الفقراء والأغنياء ذاد من الفجوة بينهم، خاصة و أن المتعلمين الفقراء يواجهون ما يحتويه الانترنت من إعلانات عن سلع استفزازية تجعلهم في حيرة بين الرضاء بالواقع وإرضاء طموحاتهم، حيث أنهم يواجهون مشكلة عدم القدرة على شراء هذه السلع لقلة المال عند أسرهم، في حيت تتوفر مع أقرانهم الأغنياء، ومن جهة أخري فان الأغنياء محاطون بالفقراء، ولذا فاغلبهم يسعى للابتعاد عن الفقراء كي يوفروا لأولادهم الطمأنينة، ومن ثم يحاولــون أن يزدادوا ثراء خـوفا من الفـقـر مما يزيد من الفجوة بين كلا الفئتين، وهذا ما انعكس بوضوح على المتعلمين عبر الشبكات، حيث لوحظ أن الكم المعلوماتي والإعلانات المستنفذة للسلع زاد من الفجوة بين أفراد المجتمع الذي طبق عليه التجربة، بل لوحظ ذلك على عائلاتهم، عند مناقشة أولادهم حول هذا الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
للجوانب السلبية لاستخدام التعلم الالكتروني على أربعة محاور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (التعلم بالمنتديات الالكترونية) :: المجموعة السادسة التعلم التعاونى بالمنتديات الالكترونية :: الاستخدامات التربوية للانترنت-
انتقل الى: